بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان المظالم يلزم أمانة المدينة بإعطاء المرواني رخصًا لمحلاته التجارية وتعويضه ماليًا
نشر في المدينة يوم 02 - 12 - 2010

حكم ديوان المظالم لصالح المواطن سالم مفلح سعيد المرواني بالحكم الصادر برقم 167/ د / إ / 23 لعام 1431 للقضية رقم 1318 / 5/ ق لعام 1429 بإلزام أمانة المدينة بإصدار رخصة فتح محل للمحلات العائدة للمدّعي في العقار رقم 91 الواقع بالمخطط المعتمد برقم 8/ ف/ 1412 وبحسب النشاط المسموح بها في الحي مع إلزامها بدفع مبلغ قدرة سبعة وأربعون ألفًا ومائة وستة وستون ريالاً كتعويض عن الضرر الذي لحق بالمواطن جرّاء إغلاق محلاته التجارية.
من جهة أخرى قال سالم المرواني إن أمانة المدينة المنورة رفضت إعطائي رخصة لمحلاتي التجارية وعددها ثلاثة محلات وهي تقع في عمارتي الخاصة، وهناك محل تجاري في نفس الموقع وفي نفس العقار لديه رخصة مزاولة التجارة (بقالة)، ورفضت الأمانة استخراج رخصة لمحلاتي لكي أمارس البيع والشراء مثل جاري، الذي في صف محلاتي، وكيف محل يُعطى رخصة، ومحلات لا تُعطى رخصة؟ وتقدمت لأمين المدينة المنورة، وللأسف لم يقبل طلبي ولا شكوتي، وكان لا بد من أن أتقدم لديوان المظالم، وصدر حكم لصالحي ضد أمانة المدينة المنورة بإعطائي رخص مزاولة بيع في دكاكيني التي في عمارتي، مع تعويضي ماديًّا بمبلغ 47.166 ريالاً للفترات السابقة التي تم فيها إغلاق محلاتي التجارية، رغم أن لدي تصريح بناء من الأمانة نفسها، وبمخطط معتمد من مكتب هندسي، ومرت ثلاث سنوات وأنا أطالب برخص لمحلاتي التجارية المغلقة بدون وجهة حق، وغيري فاتح محله ولديه رخصة، ومنذ صدور الحكم من ديوان المظالم ضد أمانة المدينة المنورة في 19 ذي 1431وحتى هذه اللحظة مازالت الأمانة تراوغ في تنفيذ الحكم بحجة أنه لا يوجد بند، وأنا أطالب بتنفيذ الحكم بإعطائي رخصًا للمحلات التجارية مع صرف التعويضات التي أمر بها ديوان المظالم. وقال عواد فالح المر واني صاحب المحل التجاري في نفس العمارة التي بها المحلات المغلقة: “من شهر شعبان الماضي ورخصة المحل منتهية، وأراجع الأمانة لتجديد رخصة البقالة، ولكن دون فائدة” ويضيف: “كل هذا رغم أن بقالتي عمرها 4 سنوات، وكل سنة أجدد الرخصة، والآن رفضوا تجديد رخصة المحل، ويطالبونني برخصة إنشاء للعمارة التي توجد بها بقالتي؛ رغم أن جميع العمائر التي بُنيت في حي النخيل بدون رخصة إنشاء، وكيف يطالبونني برخصة إنشاء للعمارة؟ ويتساءل: أين كانت البلدية عندما بنت الناس بيوتها بدون رخص إنشاء؟ وكيف تم استخراج رخصة لبقالتي بدون هذه الرخصة؟ وقال: الغريب انني في كل مرة أراجع الأمانة يحولونني لمكتب الحكومة الإلكترونية، وأراجع هذه المكاتب وأجد موقع الأمانة مقفلاً لا يعمل، وبعد فترة يطالبونني بغرامة مالية بسبب عدم تجديد الرخصة، ويتساءل مرة أخرى كيف يغرمونني وهم في الأساس رفضوا أن يجددوا رخصة المحل؟ وبعد أن فتحت المحل وخسرت رأس المال رفضت الأمانة تجديد الرخصة، ومع هذا لم أسلم من الغرامات.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.