ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    المياه الوطنية تبدأ في تنفيذ 12 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بقيمة 1.5 مليار ريال بالمنطقة الشرقية    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة “سرت” تنطلق بجلسة مغلقة.. وعباس قد يسعى لاعتراف أمريكي بدولة فلسطينية
نشر في المدينة يوم 10 - 10 - 2010

انطلقت في مدينة سرت الليبية أمس السبت، أعمال القمة العربية الاستثنائية بجلسة مغلقة لم يتم بث وقائعها على الهواء، فيما رأس وفد المملكة إلى القمة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية. إلى ذلك، قال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أمس إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال للزعماء العرب إنه قد يسعى للحصول على اعتراف أمريكي بدولة فلسطينية تتضمن كل الضفة الغربية إذا ما استمر تعثر محادثات السلام مع إسرائيل. والفكرة التي أثيرت خلال مناقشات مغلقة للجامعة العربية في ليبيا أمس الأول قد تزيد الضغط على إسرائيل لتمديد تجميد جزئي للبناء الاستيطاني اليهودي في الأراضي المحتلة والذي صرح عباس أن دونه لا يمكن أن تستمر محادثات السلام. وايد وزراء الخارجية العرب الموقف الفلسطيني وعلى امل تفادي انهيار المحادثات التي اطلقها الرئيس الامريكي باراك أوباما قبل خمسة اسابيع فقط قالوا انهم سيعقدون اجتماعا اخر خلال شهر لدراسة "بدائل" طرحها عباس. وقال عريقات ان من بين البدائل "مطالبة الولايات المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967" وبحث امكانية اعتراف مماثل من الامم المتحدة من خلال قرار لمجلس الامن. وأضاف "لا يمكنني ان احدد جميع البدائل التي قدمها الرئيس عباس (للجامعة العربية) ولكن الرئيس سيواصل العمل مع الإدارة الامريكية لتحقيق وقف كامل للانشطة الاستيطانية مع اجل استئناف المحادثات."
وقال مصدر دبلوماسي يشارك في اجتماع الجامعة العربية ان احد البدائل الاخرى التي طرحها عباس التهديد بالاستقالة ما لم يتم وقف البناء الاستيطاني.
ويريد الفلسطينيون اقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية. وكانت إسرائيل انسحبت من قطاع غزة عام 2005 ولكنها تصر على الاحتفاظ بكامل القدس ومساحات كبيرة من الارض التي اقامت عليها مستوطنات في الضفة الغربية في ظل اي اتفاق سلام يجري التوصل إليه.
من جهة اخرى، قال وزير الخارجية المصرى أحمد ابو الغيط أن مسألة اللجوء الى مجلس الأمن لإعلان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة هو أمر ليس مطروحا فى الوقت الحالى، لافتا الى أن المطروح حاليا هو اتاحة الفرصة للولايات المتحدة الامريكية لكى تستمر فى جهدها من أجل تحقيق التجميد الكامل للاستيطان على الاراضى الفلسطينية المحتلة.
واضاف ابوالغيط في تصريحات للصحفيين في سرت انه في حال نجاح هذه الجهود وقتها سيعود الفلسطينيون للمفاوضات، وتتحرك الامور ، واذا لم تتحرك الامور خلال شهر ستعود لجنة المتابعة مرة أخرى للاجتماع ويقوم الرئيس الفلسطيني بطرح الخيارات التي تحدث عنها خلال اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية في سرت الجمعه، والتي طلب الا يتم الكشف عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.