75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الظلام يفسد فرحة العيد في منتجع درة العروس والملاك يطالبون بحلول نهائية
نشر في المدينة يوم 15 - 09 - 2010

أفسدت الانقطاعات المتكرره للتيار الكهربائي بمنتجع درة العروس فرحة المتنزهين وملاك الشاليهات بالمنتجع، وكادت تلك الانقطاعات أن تحول أفراح إحدى الأسر الى مأتم بعد أن تعذر على أحدهم تقديم الاسعافات لوالدته المسنة والتي كانت تقضي جل يومها بالتنفس عن طريق اسطوانات الاكسجين حيث تعذر تقديم العلاج لها نتيجة انقطاع التيار.
وأبدى عدد من ملاك الفلل والشاليهات بمنتجع درة العروس إضافة الى المستاجرين الذين دفعوا قيمة ايجار الايام الأربعة الاولى للعيد لتلك الفلل استياءهم الشديد من الوضع الذي عاشوه في اليومين الثاني والثالث على التوالي ووصفوا ما حدث بانه نتيجة للإهمال وسوء الإدارة وعدم المبالاة بإجراء الصيانة الدورية اللازمة، إضافة الى ضعف الاستعداد واخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الكثافة الكبيرة التي شهدها المنتجع ثاني أيام العيد وعدم الاخذ في الاعتبار توفير الاحتياطات اللازمة للطواريء في أوقات الذروة.
وذكر عدد من الملاك الذين غادروا الفلل الخاصة بهم بعد انقطاع التيار انهم اتجهوا من منازلهم بجدة إلى منتجع درة العروس، وفي اليوم الثاني فوجئوا بإنقطاع التيار بشكل متقطع استمر لحوالى ثلاث ساعات عن كامل المنتجع وهو ما أحدث ربكة وفوضى كبيرة عاشها الجميع الذين أصبحوا أشبه بالاشباح التي تتحرك في الظلام الدامس، حيث خرج الملاك واسرهم الى الطرقات بحثا عن اجواء مناسبة خاصة في ظل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية.
إلا أن إدارة المنتجع نفت أن يكون الإنقطاع امتد لثلاث ساعات مبينة أنه لم يتجاوز العشرين دقيقة، وهو نتيجة خلل فني في المولدات.
"المدينة" ترصد ما حدث
"المدينة" وقفت على حال المنتجع ما بين الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وحتى الرابعة من فجر يوم أمس الثلاثاء، ورصدت انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن الجزيرة رقم 3 في الدرة 1، حيث كانت جميع الفلل والشقق غائبة في ظلام دامس وهو ذات الحال في الجزيرة رقم 2 في الدرة 2، إضافة الى انقطاع التيار عن أطراف أخرى من شاليهات المنتجع.
وأبدى عدد من المتنزهين والزوار امتعاضهم الشديد وقال أحد الآباء وهو يقف مع ابنائه خارج المنتجع، انهم عاشوا ثاني ايام العيد في ظلام دامس لاكثر من ثلاث ساعات، مشيرا إلى انه قضى تلك الفترة داخل السيارة برفقة اسرته وابنائه الذين لم يتحملوا حرارة الجو وإرتفاع الرطوبة ولفت الى ان الانقطاع بدا عند الظهر واستغرق قرابة الساعة في أول مرة، وفي المساء عاد التيار وانقطع عن كامل المنتجع، وانقطعت كذلك وسائل الاتصال بعد تعطل شبكة الهاتف، وبقي الناس في ظلام دامس. وبين أن إدارة المنتجع عندما انقطع التيار الكهربائي وجهت تعليماتها لمسؤولي الامن بعدم السماح بدخول أي شخص سواء من الملاك او الزوار او غيرهم وهو ما تسبب في احداث ربكة كبيرة عند مدخل المنتجع واضطر الملاك للانتظارا طويلا خارج فللهم ومساكنهم، وتراصت السيارات التي تقل الاسر والاطفال بانتظار الدخول على مسافة ثلاثة كلم تقريبا.
اغتيال الفرحة
ويروي الشريف فيصل ماحدث موضحا أنه استأجر فيلا بمبلغ 4 الاف ريال لمدة ثلاثة ايام تبدا من ثاني ايام العيد، ولكنه فوجئ بما حدث.
واضاف: في بداية الامر كانت الانقطاعات متقطعة ولفترات متفاوته الا اننا بقينا لاكثر من ساعتين بدون تيار كهربائي وكان هذا في وقت الظهر حتى ان المئات من المتنزهين استيقظوا من سباتهم وخرجوا من منازلهم وفللهم واتخذوا من بعض الأشجار ظلاً لهم بحثا عن الهواء وابتعادا عن الرطوبة العالية والحر الشديد ، ولم يعودوا الى منازلهم إلا بعد عودة التيار.
وزاد: كنت برفقة أسرتي ووالدتي المسنة التي كانت تقضي جل وقتها على أجهزة التنفس الصناعي بأسطوانات الاكسجين الا ان ما حدث كاد ان يحول عيدنا وفرحتنا الى مأتم نتيجة طول الانقطاع وعدم تمكننا من تقديم جرعات الاكسجين لوالدتي التي كادت ان تهلك بسبب هذه النزهة الكئيبة.
واستطرد: كانت الفوضى عارمة بعد استمرار انقطاع التيار حتى ان الإدارة منعت الدخول والخروج سواء للملاك أو الزوار أو غيرهم مما صعب علينا تقديم الاسعافات لوالدتي والانتقال بها الى اقرب مركز صحي، ولكن الحمد لله الذي لطف بها ولم تصب بمكروه.
من يعوضني ؟
وتساءل الشريف فيصل حول كيفية استعادة حقه وتعويضه عن ما حدث، وقال ان فرحة العيد قتلها إهمال المسؤولين عن المنتجع وعدم مبالاتهم بنداءاتنا حيث بقوا في مكاتبهم دون الشعور بأدني مسؤولية حيال ما حدث، بل ان التعليمات التي أصدرتها الإدارة وقت انقطاع التيار ضاعفت من المعاناة حيث بقي كثيرون في سياراتهم لأكثر من ثلاث ساعات في انتظار الإذن بالدخول الى المنتجع.
انعدام الصيانة والنظافة
ويقول أحد الملاك (رفض ذكر إسمه) إن المنتجع اصبح يعج بالمخالفات والإهمال الشديد ومن ذلك تراكم النفايات حتى طفحت الحاويات التي تبقى لساعات طويلة دون أن تجد من يعمل على جمعها.
وأضاف: إنقطع التيار الكهربائي مساء يوم الأحد وبقي المنتجع لاكثر من ثلاث ساعات في ظلام دامس، والغريب في الامر أن مدير المنتجع أصدر تعليماته لمسؤولي الامن بعدم السماح لاي شخص بالدخول أو الخروج سواء من الملاك او الزوار مما تسبب في احداث ربكة في السير امام البوابة، وبقي الملاك في إنتظار السماح لهم بالدخول إلى فللهم مما حدا بالبعض الى إجراء اتصالات بمسؤولين كبار في المنتجع حتى تم السماح لهم بالدخول وايصال اسرهم للفلل التي يسكنونها.
وتحدث عن سياسة الدخول للمنتجع لافتا إلى انه يواجه صعوبات في الدخول رغم أنه من الملاك، كما ان الموظفين العاملين على البوابة لا يحسنون التعامل مع الضيوف والزوار وهو ما يحرجنا مع كل قادم إلينا حيث يمتنعون عن ابلاغ مالك المنتجع بالزائر او حتى السماح لهم بالتحدث مع مسؤولي الامن للسماح لهم بالدخول. وقال: "نتمنى أن يتم تقديم الخدمة بشكل لائق وان يلقى الضيف سواء من الملاك او الزوار المعاملة الطيبة عند الدخول".
مالك آخر قال: إنه حاول الوصول الى مسؤولي المنتجع ولم يجد من يصغي اليه ولم يجد احدا يوضح له ما يحدث، مشيرا إلى ان اعضاء مجلس ادارة اتحاد الملاك كانوا غائبين عن الحادثة ولم يحركوا ساكنا لإنهاء معاناتنا كملاك دفعنا ملايين الريالات في الحصول على مقر خاص بالمنتجع.
وأضاف يقول: "إن هذا الإهمال قتل فرحة العيد لدينا".
وطالب بان يتم تدخل رسمي لإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة، مضيفا ان رسوم التيار الكهربائي مضاعفة 10 مرات عن الرسوم المتعارف عليها والمقررة من قبل الدولة ومع ذلك نجد اسوأ خدمة في التيارات الكهربائية واقلها جودة، والحال نفسه بالنسبة للمياه التي ندفع اضعاف رسومها. واختتم: "نتمنى ان نجد من ينهي معاناتنا ويوجد لنا حلولا جذرية لهذه المعاناة المتواصلة".
ولا يختلف حال فوزي القوبري الذي استأجر احدى الفلل لقضاء أربعة ايام بها بدءا من ثالث ايام العيد، وهو يقول: "فوجئت بالزحام الشديد لحظة وصولي مدخل المنتجع وبقيت في سيارتي من الواحدة ليلا، وكان طابور الانتظار ممتدا لمسافة طويلة ولم أتمكن من الوصول الى المنتجع الا بعد صلاة الفجر، وهناك كانت المفاجاة عندما صدمت بانقطاع التيار الكهربائي، فقررت العودة برفقة اسرتي بعد أن ذهبت فرحة العيد مع الظلام".
وطالب بالتحقيق في ما حدث، واعادة ما دفعه من رسوم تزيد عن 15 الف ريال كونه لم يتمكن من الاستفادة من الموقع الذي استاجره، مبديا استغرابة من استمرار انقطاع الكهرباء لعدة ساعات دون ان يقوم أي مسؤول في المنتجع بحل المشكلة.
تعزيز الكهرباء
المالك عبد الحميد حريري طالب شركة الكهرباء بالعمل على توفير تيار كهربائي للمنتجع، وقال: "نتمنى من المسؤولين بشركة الكهرباء العمل على توفير التيار الكهربائي الى كامل المنتجع" ، مشيرًا الى ان المسافة بين المنتجع بدرة العروس ومنطقة ذهبان لا تتجاوز 10 كلم وانهم كملاك على استعداد لتحمل رسوم إضافية في حال طلبت الشركة زيادة تكاليف قيمة العداد، وكل هذا من اجل انهاء معاناة الملاك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.