40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون يطالبون بفتح حديقة "الحيوانات" المغلقة

طالب عدد من المواطنين بفتح حديقة الحيوانات المغلقة منذ سنوات لتكون متنزهاً لأهالي جدة وزوارها، وجلب العديد من الحيوانات والطيور وفتح باب الاستثمار فيها بدلاً من تركها مهملة ومغلقة ، أمانة جدة أكدت أن الحديقة جاري تسليمها لوزارة البيئة والمياه والزراعة .
" المدينة " قامت بجولة حول حديقة الحيوانات بحي المنتزهات خارج أسوار الحديقة بسبب إغلاقها، وتم رصد عدد من الحيوانات داخل اقفاصها ، وكان هناك مخلفات ونفايات حول الحديقة وبعض أسوارها " الحديد " متهالك .
طلال الزهراني قال: " حديقة الحيوانات الموجودة بحي المنتزهات مغلقة منذ سنوات ويوجد بها حيوانات بداخلها ونسمع في الليل أصواتها ، ودائماً نشاهد الحيوانات ولكن من خارج أسوار الحديقة، مضيفاً بأن الحديق مساحتها كبيرة وتعتبر متنزه ومتنفس للعائلات والشباب ونرغب في إعادة فتحها مرة آخرى للاستمتاع بالحديقة، وقيام الجهات المشرفة عليها بالإهتمام بها والعناية بالحيوانات التي بداخلها " .
أما خالد الزهراني فقال أنا من سكان حي المنتزهات وهذه الحديقة لها سنوات لاأعلم كم عددها ولكن من المؤسف ان تشاهد حديقة بهذه المساحة ويوجد بها حيوانات وألعاب أطفال ولايتم استغلال الحديقة، وأكيد بأن هذه الحديقة يتم صرف لها ميزانية لإطعام الحيوانات التي بداخلها والإهتمام بها ، ولكن كل هذا بدون مقابل او استثمار للحديقة، وسكان جدة من حقهم أن يكون لديهم حديقة حيوانات اسوة بالمدن والمحافظات الآخرى ، مضيفاً نسمع أصوات الحيوانات من ضمنها الأسود من خارج أسوار الحديقة وخاصة في الليل.
وطالب المواطن حسن الخبراني بأن يكون هناك إهتمام بالحديقة وفتحها مرة آخرى للزوار والعائلات للاستمتاع بالحديقة والحيوانات التي بداخلها مضيفاً بأن على الجهات المسؤولة عن هذه الحديقة عمل صيانة لها وإستثمارها بالطريقة الصحيحة وهذا في صالح الجميع وخاصة أهالي جدة وزوارها لتكون معلم ومصدر سياحي لمدينة جدة.
أحمد مجرشي من سكان حي المنتزهات قال :" أتمنى من أمانة جدة فتح حديقة الحيوانات للترفيه والتنزه للعائلات والزوار، وهذه الحديقة لها فترة طويلة بهذا الشكل مغلقة ولانعرف ماهي الأسباب التي أدت إلى إغلاقها مضيفاً أن مدينة جدة بحاجه إلى حدائق للحيوانات ومتنزهات ومنطقة سفاري .
المركز الإعلامي بأمانة محافظة جدة أكد " للمدينة " أن حديقة الحيوانات بحي المنتزهات جار العمل على نقل مسؤوليتها الى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك حسب قرار مجلس الوزراء بنقل 7 اختصاصات من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتشمل الاختصاصات المنقولة أسواق النفع العام مثل الخضار والفاكهة واللحوم والاسماك والماشية والإبل والطيور والحطب والاعلاف، بالإضافة الى حدائق الحيوان ومحلات بيع الكائنات الفطرية.
وأضاف المركز الاعلامي بأن أمانة جدة قامت خلال الفترة الماضية بتوقيع عقد بداية عام 1440ه لمدة 36 شهراً ، يشمل أعمال الصيانة والنظافة والإعاشة والرعاية البيطرية والزراعة بقيمة 9 ملايين ريال، مشيراً أن الحيوانات الموجودة بالحديقة تبلغ عددها 117 مابين حيوانات وطيور ، ويوجد طبيب بيطري داخل الحديقة يباشر جميع أعمال الرعاية البيطرية، ويتم تقديم التغذية لكل الحيوانات والطيور .
وعن الأسباب في إغلاق الحديقة طوال هذه السنوات وعدم استثمارها أكد المركز الاعلامي بالأمانة بأن الموقع الحالي للحديقة عليه تداخلات ملكية مع صكوك عدد من المواطنين، وهذا يعيق طرح المشروع للاستثمار .
وافق مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال جلسته التي انعقدت اليوم الثلاثاء عبر الاتصال المرئي، على نقل 7 اختصاصات من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
وبحسب إنفوجرافيك نشرته الحساب الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة على موقع تويتر، تشمل الاختصاصات المنقولة أسواق النفع العام مثل الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك والماشية والإبل والطيور والحطب والأعلاف، بالإضافة إلى اختصاص حدائق الحيوان ومحلات بيع الكائنات الفطرية.
كما أن مسألة فتح الحديقة لم يتقرر بعد كونها تحتاج لمشروعات صيانة وتأهيل لا يشملها العقد الحالي، وفي حال معالجة الملاحظات سيتم النظر في إمكانية فتحها للزوار، مضيفًا أنه تم تنفيذ مشروعات صيانة دورية سابقة لموجودات الحديقة من أرصفة وطرق وجلسات، إلا أنها غير كافية.وعن أسباب إغلاق الحديقة طوال السنوات الماضية وعدم استثمارها بالشكل المطلوب، وإهدار ملايين الريالات في صيانتها، بيَّن المركز الإعلامي، أن الموقع الحالي لحديقة الحيوان عليه تداخلات ملكية مع صكوك عدد من المواطنين، وهذا الأمر يعيق طرح المشروع للاستثمار، وأضاف أن الأقفاص الموجودة حاليًّا لا تتناسب مع طبيعة الحيوان، وهي بحاجة إلى إعادة إنشاء وجاري حاليًّا تخصيص أرضٍ لإقامة مشروع إنشاء حديقة حيوان (مشروع استثمار) ويطرح قريبًا في منافسة عامة. هذا واطلعت «المدينة» على جدول بأعداد الحيوانات في الحديقة يشمل 23 نوعًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.