معركة إسرائيل وإيران الإعلامية.. والموقف السعودي    الظروف الجوية تجبر الهلال على تدريبات بدنية .. استعداداً لمواجهة العين الإماراتي    سان جيرمان يقصي برشلونة ب «ريمونتادا» مثيرة ويتأهل إلى نصف نهائي "أبطال أوروبا"    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    الهلال يطلب تأجيل لقاء الأهلي    السينما في عالم يتشكل    محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني    مؤتمر باريس: مساعدات للسودان بأكثر من ملياري يورو    أخضر الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة العراق في كأس آسيا    الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال الأعوام ال 75 الماضية    حريق يدمر بورصة كوبنهاجن    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    فن «التعشير».. حماس المحاربين وفرح الأعياد    "عيد إثراء" يجذب أكثر من 95 ألف زائر    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعة بجامعة الملك فيصل    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    ملابس العيد تتصدر نقاط البيع    أوقفت العمل والتعليم في المدن المتضررة.. الفيضانات تضرب عمان والإمارات والبحرين    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    وزير الخارجية ونظيره الباكستاني يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    الأمين العام ل"التعاون الإسلامي" يُعزي سلطنة عُمان في ضحايا السيول    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    لصوص العيد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرة حب لبنانية للمملكة في منزل السفير السعودي
نشر في المدينة يوم 21 - 05 - 2021

شهدت دارة السفير السعودي في لبنان تظاهرة حب وتقدير للمملكة، تبارى خلالها الجميع في إبراز مواقفها في دعم لبنان منذ الحرب الأهلية واتفاق الطائف ومرحلة البناء. واستنكرت وفود سياسية وحزبية وفعاليات دينية واجتماعية لبنانية تصريحات وزير الخارجية اللبناني المقال شربل وهبة بحق المملكة مؤكدة أنها عارية من الصحة ومدانة، فيما قدم الوزير شربل اعتذارًا للسفير السعودي وليد البخاري عن إساءاته للمملكة.
وزير الداخلية: التصريحات عارية من الصحة ومدانة
أكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، محمد فهمي، إثر لقائه السفير بخاري، إن تصريحات الوزير وهبة بحق المملكة مدانة، مضيفًا «بصفتي وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال حاليًا وكعميد متقاعد في الجيش اللبناني، أؤكد أن كلام وهبة عن نينوى وتدمر والأنبار، عار من الصحة جملة وتفصيلاً. وقال إن المساعدات التي قدمتها المملكة للجيش اللبناني وللقوى الأمنية هي التي ساعدت هذه القوى لاجتياز العقبات التي واجهتنا خلال التصدي للإرهاب»، معتبرًا المملكة هي صمام أمان للدول العربية كافة من دون استثناء ومنها لبنان، ولا يسعني إلا أن أذكر 300 ألف مواطن لبناني يعملون في المملكة.
شربل: المملكة لم تخطئ بحق لبنان
لفت الوزير اللبناني السابق مروان شربل إلى ضرورة عدم إنكار فضل السعودية على لبنان، ولا يجب على السعودية ترك لبنان في الظروف الصعبة آملاً «أن يجتمع اللبنانيون من كل الطوائف للخروج من مشكلتنا، لأننا عزلنا كل العالم عنا، بما فيها دول الخليج، والمملكة لم تخطئ أبدًا بحق لبنان.
مخزومى: الوزير تعرض لضغوط للإساءة للمملكة
قال النائب فؤاد مخزومي: جئنا لإعلان دعمنا المطلق للمملكة، ورفضنا الكامل للكلام الذي صدر عن الوزير وهبة، وقال إن موقف الوزير لم يكن أمرًا صدر عنه شخصيًا، لأن من الواضح أن هناك جهة سياسية ضغطت عليه ليقول هذا الكلام في موضوع التطورات في المنطقة»، مشددًا على أن المملكة ومنذ عشرات السنين تقف إلى جانب لبنان، وإلى جانب اللبنانيين الذين يعملون في الخليج العربي، آملاً أن تبقى رعاية السعودية للبنان، لأن محيطنا عربي ونحن لن نخرج من جذورنا ولبنان يحب العرب.
مراد: نرفض الإساءة للمملكة
قال النائب اللبناني عبدالرحيم مراد،: نستنكر ولا نقبل أبدًا الإساءة للمملكة، ولبنان ثروته الأساسية علاقته المميزة مع الأخوة العرب»، معتبرًا أن «الكلام الذي صدر بحق المملكة ودول الخليج مرفوض، ونتمنى ألا يحاسب الشعب اللبناني بسببه.
جنبلاط: أمر غير مسؤول وغير أخلاقي
وزار النائب تيمور جنبلاط دارة السفير بخاري مترأسًا وفد كتلة «اللقاء الديمقراطي»، ثم تحدث باسم الوفد مؤكدًا أن «الزيارة تأتي في سياق رفض الإساءة للمملكة ودول الخليج معتبرًا أن «ما صدر من كلام من قبل وزير خارجية لبنان أمر غير مسؤول ولا أخلاقي وكل التحية والمحبة لإخواننا في الخليج العربي».
وجمع لقاء آخر سفير المملكة برئيس «تيار الكرامة» النائب فيصل كرامي الذي قال: «إن وجودنا اليوم في دارة السفير هو للتأكيد على عمق العلاقات التي تجمع بين لبنان والمملكة. ومن الطبيعي جدًا أن نكون إلى جانب السفير ونستنكر كل الكلام الذي قيل والرأي لا يمثل إلا صاحبه»، وحسنًا فعل رئيس الجمهورية والحكومة أن طلبا من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال أن يتنحى، وهذا في حد ذاته هو اعتذار.
بخاري: نستنكر تدمير العلاقات مع السعودية
التقى السفير بخاري، النائب بيار بو عاصي الذي ترأس وفد حزب «القوات اللبنانية»، وقال «لا نستنكر كلام وهبي فقط إنما استسهال السياسيين تدمير علاقات وجسور بناها الشعبان الخليجي واللبناني»، مشيرًا إلى أنّ «البعض يدمر هوية لبنان ومصلحته وعلاقته بدولة شقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي، ووجود جبران باسيل على رأس الخارجية لدورتين واليوم وجود وهبة أضرّ بمصلحة لبنان والأمر يستأهل المحاكمة ويجب وضع الأمور في مسارها.
العسكر: أي لبنان تريدون
وزار السفير وفد تيار «المستقبل» برئاسة النائبة بهية الحريري التي اعتبرت في كلمة ألقتها أن «الاستنكار لا يكفي ونحن جئنا لنحمل السفير الاعتذار من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده وحكومة المملكة والشعب السعودي كله وشعب الخليج على الذي صدر، وهذا لا يمثل رأي اللبنانيين»، وقالت: المملكة وقفت إلى جانب لبنان في محنته في خلال الحرب الأهلية والاجتياحات الإسرائيلية، وفي إعادة الأعمار كانت في المقدمة لحفظ استقرار لبنان ورأت أنها «لحظة وفاء واعتذار مما حصل، ونحن لا يمكننا أن ننسى اتفاق الطائف الذي أوقف الحرب اللبنانية،
كما حضر إلى اليرزة، وفد كتلة «الوسط المستقل» التي يرأسها رئيس الوزراء السابق النائب نجيب ميقاتي، وتلا ذلك زيارة لافتة لوفد من العشائر العربية من مختلف المحافظات اللبنانية، وتحدث باسمهم رئيس اتحاد العشائر العربية جاسم العسكر، معتبرًا أن المملكة هي العمق الإسلامي والعربي متوجهًا إلى المسؤولين اللبنانيين بالقول « أي لبنان تريدون؟ الحر العربي المستقل منارة الشرق وملتقى الحضارات؟ أم لبنان المحاور والعزلة والانهيار والتحكم بمفاصل الدولة تحت سطوة السلاح.
المشنوق: لن نسمح بتكرار الغيمة السوداء
أما النائب نهاد المشنوق فأشار في تصريح بعد لقائه بخاري، إلى أن هذه الغيمة أظهرت تقدير الشعب اللبناني بكل أطيافه للمملكة ولدول الخليج الذين كان دورهم بناء وصادقًا وإيجابيًا تجاه كل اللبنانيين»، متمنيًا «لن نسمح بتكرار هذه الغيمة السوداء أيًا كان الثمن أو الضغوط والمتغيرات».
المفتي: مؤتمنون على الوفاء للمملكة
أعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان، الذي زار اليرزة على رأس وفد عن تضامنه مع المملكة قيادة وحكومة وشعبًا، ومع سائر دول مجلس التعاون الخليجي «في وقفة وفاء للدول الشقيقة التي ما تخلت أبدًا عن لبنان ومساندته ومساعدته»، ونعول أيضًا على تصرف الحكماء والعقلاء في لبنان من أجل إزالة تداعيات هذه الإساءة، وختم متوجهًا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده بالقول: «إننا نحن في لبنان مؤتمنون على الوفاء للمملكة وهذا جزء أساسي من ثقافتنا وعقيدتنا ووطنيتنا ومن عروبتنا».
أما شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن فثمّن بعد لقائه بخاري، «دور المملكة في دعم لبنان وصونه من الأخطار مستنكرًا «ما حصل ونأسف لأنه خارج عن عاداتنا وتقاليدنا وآدابنا.
رؤساء سابقون: الحكومة مطالبة بتصحيح الموقف
استقبل السفير بخاري الرئيس اللبناني السابق، ميشال سليمان، الذي شدد على أن «السياسة العامة في لبنان هي العلاقة الجيدة والأكثر من ممتازة مع دول الخليج وخصوصًا مع المملكة معتبرًا أن «ما حصل لا يعكس العلاقة المجتمعية بين لبنان والمملكة ولا السياسة العامة التقليدية، وهنا المسؤولية على الحكم، وعلى الحكومة واجب إكمال تصحيح الموضوع.
كما التقى السفير بخاري الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل، الذي قال «نؤكد امتناننا وحبنا للمملكة ولكل ما تقوم به من أجل لبنان، ولولا وجودها إلى جانب لبنان لكان لبنان يعاني من ظروف صعبة، وذلك منذ الطائف وإلى اليوم.
السفير بخاري: شربل اتصل بي واعتذر
أكد السفير بخاري في حديث مع الإعلاميين، أن «العلاقات بين المملكة ولبنان متجذرة بين الشعبين وما شهدناه من وقفات تضامنية تعكس حقيقة وجوهر الإنسان اللبناني بكل انتماءاته»، مؤكدًا أن «مفاخر المملكة وأصالتها أكثر من أن تعد وتحصى ولا ينكر ذلك إلا جاهل مضلَّل أو أفاك مضلِّل»، وكشف عن أنه تلقى اتصالاً من الوزير شربل وهبة قدم فيه الاعتذار الشديد لما بدر منه في ذلك اللقاء وأعلمه أنه ينوي تقديم استقالته وأنها بصدد القبول وهذا بالفعل ما جرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.