خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان رئيس الفلبين    اتحاد الكريكيت ينظم نهائي البطولة الوطنية الأولى    اختتام الدورة الدولية الأولى للكرة الطائرة في المملكة    ضبط مواطنَين امتهنا الاعتداء على عمال محطات الوقود وسلب الأموال بحائل    هل يجوز توكيل الغير في الصدقة؟ المصلح يجيب (فيديو)    البرازيل تسجل 73602 إصابة جديدة بكورونا و2032 وفاة    النفط يرتفع وبرنت يسجل 75.56 دولار للبرميل    الرقمنة تحيل «راجعنا بكرة» إلى التقاعد    السعودية لإعادة التمويل العقاري تُخفض هامش الربح على التمويل العقاري    وزير التجارة يوجه الوكلاء بوضع مؤشرات أداء عالمية    الحوثية - الإيرانية.. تغتال البراءة    أمير جازان ونائبه يعزيان أسرة العتيبي    «الحياة الفطرية»: الإجهاد سبب نفوق وعلين في بلجرشي    خادم الحرمين يهنئ رئيس سلوفينيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الأزوري يتوعد النمسا والدانمارك في اختبار ويلز    رونالدو .. أرقام قياسية أمام «الديوك»    العماري يحطم الرقم القياسي للمملكة في البندقية    #الأخضر تحت 20 يتأهل لربع نهائي كأس العرب بثنائية في " #اليمن "    المؤرخ النجيمي: التوثيق خطوة رائعة واعتماده من 1956 يبتر العمق التاريخي لرياضتنا    سمو ولي العهد.. رجلٌ أتى في وقته    ضبط 32 شخصا خالفوا تعليمات الحجر الصحي    جامعة طيبة تُعلن عن فتح باب القبول في عدد من التخصصات والبرامج    أمير جازان ونائبه يعزيان في وفاة قائد ‫حرس الحدود السابق بالمنطقة    يوم الأب    استعداداً للحج.. «شؤون الحرمين»: رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة الأحد المقبل    «التجارة» تسجن وتشهر وتبعد مقيماً مدانا بجريمة التستر وتحويل الأموال للخارج                نائب وزير الخارجية الأمريكي يلتقي بمفوّض العلاقات الدولية الفنزويلي            القصبي: وزارة الإعلام وهيئاتها تدعم الكفاءات السعودية لصناعة التميز والإبداع    توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة #الملك_خالد وشركة السودة للتطوير        الكرة والدنيا فرح وحزن وإعادة ترتيب اوراق    رؤية مختلفة وابتكارات خلاقة    تحركات الملالي تحت "المجهر"    تقدير عالمي    (فإن خفتم أَلا تعدلوا)    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعتين بجامعة الملك فهد        هندوراس تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة    وكيل أمارة عسير يزور بارق ويطلع على أبرز مبادرات المشهد الحضري    "السعودية للكهرباء": إعادة الخدمة إلى جميع المشتركين المتأثرين في شرورة    "أخصائية": الموسيقى كانت موجودة في مدارسنا قبل 60 عامًا.. وها هي تعود الآن    "الشمري" تنوه بحصول المملكة على المركز الأول عربيًا بالتعليم الإلكتروني    "الصين" تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة إلى المريخ في 2033    ( علمتني الحياة )    حبس المشاعر    (مواقف الأصدقاء)    «واتساب» يضيف ميزة تحافظ على ذاكرة هاتفك الشخصي    تعرف عليها.. خرافات متداولة عن "عَرَق الإنسان"    شهادة " تميز" ل"علي خليل" من مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان بالخرج    الشؤون الإسلامية تعيد افتتاح 17 مسجدا بعد تعقيمها في 5 مناطق    مشرف دعم الأمانات بوزارة البلديات يزور منطقة عسير ويطلع على مبادرات المشهد الحضري بالأمانة    "الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *meta itemprop="headtitle" content=""الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *"/    الهجوم الرهيب.. قتلى وجرحى في ضربة جوية بإقليم تيغراي الإثيوبي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جدة : بحيرة الأربعين.. واجهة الفعاليات الثقافية

تتسارع أعمال مشروع تطوير المسطحات حول بحيرة الأربعين بحي البغدادية والتي تنفذه وزارة الثقافة لتجميل المنطقة بالمسطحات الخضراء وأعمال الإنارة والبلاط والتشجير لتصبح أحد أماكن المتنزهات وإقامة الفعاليات الثقافية المختلفة بجدة.
" المدينة " رصدت تسارع الأعمال في المشروع للإنتهاء منه والمشروع عبارة عن مسطحات خضراء وتجميل للمنطقة وأعمال بلاط وأرصفة وأعمالة إنارة حول بحيرة الأربعين. ويشمل نطاق العمل : أعمال زراعة، أعمال مدنية ، أعمال بلاط ورصف الموقع لتقليل إثارة الأتربة وزيادة الرطوبة في الجو، أعمال إنارة وكهرباء، إنشاء خزان مياه ري خرساني سعة 2500 متر مكعب .
كما تم الإنتهاء من أعمال ترميم مبنى تاريخي تشير بعض الروايات إلى أنه يعود لمحمد علي عبده الجهني، مدير عام الكنداسة بجدة (سابقًا)، حيث تم الانتهاء من أعمال الترميم والمتمثلة في تقشير الطبقة الإسمنتية، وتلييسها بأخرى وفق المواصفات الفنية المتخصصة بالمباني التاريخية، كما تم أيضًا طلاء الجدران بمواصفات فنية عالية بحيث تكون عازلة للرطوبة، إضافة إلى تغيير الأسقف ، وبنيت أجزاء من البيت بالحجر المنقبي الذي تشتهر به بيوت جدة القديمة، فيما الأجزاء الأخرى مبنية بالأسمنت، كما يحتوي المبنى على غرفتين كبيرتين، وغرفة على الواجهة، وحمامين وغرفتين خلفية.
وخلال العام الماضي تم رصد إزالة بعض المقار التي تم تجهيزها لإقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، على مساحة إجمالية تقدر بحوالى 3600 متر مربع تقريبًا، وفق المعايير العالمية، لكن تم تأجيل انطلاق دورته الافتتاحية وذلك تماشيًا مع الإجراءات الوقائية.
و لبحيرة الأربعين على وجه الخصوص أهمية اجتماعية وتاريخية أشتهرت بعدة أسماء منها "بحيرة الطين" و "بحيرة المنقبة" و "بحيرة التمساح" وتعود أسباب تلك التسميات لعدة أمور منها أن الطين المنقبي أستخرج من قاعها في بناء مساكن جدة القديمة كما ان لتسميتها ببحيرة الأربعين بسبب استحمام النساء في البحيرة فور خروجهن من الأربعين يوما التي تلي الولادة، واما تسمية بحيرة التمساح فترجع لقصص دارت بين الناس إثر ظهور عائلة من التماسيح النيلية بها قبل 23 سنة تقريبا، كما ذكر أن بحيرة الأربعين أشتهر فيها تكاثر السمك العربي والسلماني والبونك والقاص حيث أنها تعيش في الأماكن الطينية والتي غالبا ما تكون ضحلة، وكانت البحيرة المكان الرئيسي الذي يقصده سكان جدة للعب و الاسترخاء بعيدا عن أجواء المدينة.
الجدير بالذكر إلى أن مشروع تطوير مسطحات بحيرة الأربعين تعتبر المالك لها وزارة الثقافة، وذلك بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، ممثلة في أمانة جدة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.