داعش الإرهابي يتبنى التفجير الانتحاري المزدوج ببغداد    ولي العهد يهنئ الرئيس عبدالمجيد تبون بنجاح العملية الجراحية    «تاريخ الرواية النسائية السعودية».. كتاب جديد للمؤلف منيف الضوي    «قِوام».. أول حاضنة أعمال رقمية مرخصة في المملكة من منشآت    الكونغو الديمقراطية تكسب أنجولا في بطولة العالم لكرة اليد    حقبة بايدن.. معانقة الحلفاء .. أم العودة للأعداء !؟    أخطاء الحكام تعمد أم جزء من اللعبة ؟    التعامل مع شخصية المدمن    الدعاوى الكيدية.. «مرمطة» بالمجان    هل عاودت أسعار العقار الارتفاع أم واصلت تراجعاتها ؟    الفرق بين الحزن والاكتئاب    «تعليم جدة» يودع مدير إدارة الخدمات العامة    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأميركية عند الإغلاق    بعد عقد من الوهم        العلا.. عروس الجبال وحاضنة التاريخ والحضارات والآثار    «المساهمة المليونية».. «سندات مرفوضة» وأرامل ومطلقات ضمن المتضررين    أمير الرياض يعزي ذوي الشهيدين الحربي والشيباني    فيفا يحذر اللاعبين والأندية من المشاركة في «الدوري السوبر الأوروبي»    خروج الريال «المذل» من الكأس يهدد مستقبل زيدان    مصر تخطو بقوة نحو التأهل لربع نهائي مونديال اليد    حكم أجنبي للسوبر.. يا حيف    ربط نسب توطين الطيران المدني بحجم الشركات    «تحليل ملامح» لضمان مصداقية طالبي القروض    بأول إحاطة للبيت الأبيض: سنعزز القيود النووية على إيران    مليون ريال لإنشاء 7 مراكز صحية بالمدينة    بدء تسجيل الطلاب المستجدين بعد غد    وزير التعليم يدشن «ثانية التمكين الرقمي»    بكين تهنئ.. وتدعو إلى «الوحدة»    الترفيه: حفلات أسبوعية في «أوايسس الرياض»    رسالة عيد ميلاد من أحلام لأنغام    خرافة الإنسان    حول المسؤولية الوطنية للمبتعث    الصورة وانعكاسها الثقافي !    الخوارج شرار الخلق    يا تطلقني يا تطلقها !    لماذا تعمل النساء غير المحتاجات مادياً ؟    الرحيل بهدوء !    تأجيل موعد جرعة لقاح كورونا الأولى لمن لديهم موعد مسبق    فحوصات وكشف عن بعد للمرضى بالمناطق النائية    فيصل بن سلمان يثمن تحويل «مجمع المستشفيات» إلى «مدينة طبية»    المملكة تمثل المجموعة العربية في الاجتماع الأول لفريق العمل رفيع المستوى حول التعليم ما بعد كورونا    مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يُنفذ مبادرة الحوار الرقمي " المعارف الرقمية وتأثيرها على المجتمع "    " فيفا " تُغرم " النصر " بسبب " مايكون "    غرامة تفرض عند إصدار بطاقة هوية بدل تالف للمرة الثانية    "النمر": 4 أسباب وراء انقطاع النفس الليلي يجب الحذر منها    #تعليم_سراة_عبيدة يُدشن حملة ” الصلاة نور”    #أمير_تبوك يستقبل مدير فرع #وزارة_العدل بالمنطقة    الشؤون الإسلامية تشارك في الاجتماع ال 20 للجنة المختصين في الشؤون الإسلامية والأوقاف بمجلس التعاون    العواد يشكر القيادة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتمديد خدمته على المرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات    توجه لتعديل عدد ساعات العمل وإقرار إجازة اليومين خلال أيام    "المياه الوطنية" تدعو المتضررين من ارتفاع الفواتير لإجراء هام    في مبادرة تطوعية أبطال الصحة بعفيف ينظمون مبادرة " لشتاء دافئ "    أمانة جدة تنجز 6 مشروعات لتصريف مياه الأمطار خلال 2020    أمير تبوك يرأس اجتماع لجنة الدفاع المدني الرئيسية    احذر صيد الحيوانات المهددة بالانقراض.. عقوبات صارمة تنتظرك    5 ملايين غرامة لرمي ودفن النفايات بالمناطق المحمية    لحظة وداع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السجن للعنف ضد المرأة
نشر في المدينة يوم 29 - 11 - 2020

للمرأة مكانة كبيرة ومميزة في الإسلام، فقد كرمها المولى عز وجل وأوصى بها رسوله صلى الله عليه وسلم خيراً ووضع لها الشرع حقوقاً متعددة. كما أكدت رؤية المملكة 2030 بأن المرأة هي شريك هام وفاعل في مسيرة البناء والتنمية، وحرصت على رفع شأن المرأة وحماية حقوقها وتمكينها ومحاربة أي تمييز أو عنف اتجاهها، فهي عنصر مهم في المجتمع وتلعب دوراً بارزاً في تنميته.
تكاتف العالم يوم الأربعاء الماضي الموافق 25 نوفمبر في ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة وهي قضية مهمة تتطلب تقديم المزيد من القوانين والتشريعات والأنظمة والاتفاقات الدولية التي تساهم في الحفاظ على حقوق المرأة والقضاء على جميع أشكال التمييز والعنف اتجاهها والتي تشكل انتهاكاً لاحترام كرامتها.
رئيس هيئة حقوق الإنسان معالي الدكتور عواد العواد أكد في تصريح له بهذا الشأن بأن المرأة في المملكة حظيت بنصيب وافر من الإصلاحات خصوصاً تلك المرتبطة بمجالات حقوق الإنسان والتي تضمنت صدور العديد من الأوامر والقرارات والأنظمة التي تحميها وتحفظ حقوقها وتعززها، كما تضمنت القرارات فتح مجالات عمل جديدة لها في مختلف القطاعات وتقلدها للعديد من المناصب القيادية. وتقديراً لتلك الجهود جاء تتويج البنك الدولي للمملكة كأكثر دولة تقدماً وإصلاحاً من بين 190 دولة حول العالم في مجال تمكين المرأة وحفظ حقوقها.
في نفس الإطار وتأكيداً لحماية مكانة المرأة في المملكة فقد حذرت «النيابة العامة» في الأسبوع الماضي من إساءة معاملة المرأة، وبما يعزز نظام الحماية من الإيذاء الذي أقر جملة من الإجراءات والعقوبات الجزائية التي تتسم بالحزم والصرامة تجاه أي تجاوزات للقضاء على حالات العنف ضد المرأة، وقالت النيابة العامة عبر موقعها في «تويتر»: «يحظر كل شكل من أشكال العنف ضد المرأة، أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية أو الجنسية أو التهديد به، يرتكب من شخص تجاه امرأة متجاوزاً بذلك حدود ما له من ولاية عليها أو سلطة أو مسؤولية أو بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية أو علاقة إعالة أو كفالة أو وصاية أو تبعية معيشية»، مشيرة إلى أن العقوبات بهذا الصدد هي السجن مدة لا تقل عن شهر وتصل إلى سنة وغرامة لا تقل عن 5 آلاف ريال وتصل إلى 50 ألفاً وتضاعف العقوبة في حال العودة.
بعض الأفراد يمارس التسلط والتعسف والتعدي والأذى ضد المرأة متناسياً بأن المرأة هي الأم وهي الأخت وهي الزوجة وهي الابنة وقد أوصانا الإسلام بحسن معاملتها والرفق بها ومثل هذه الأنظمة والقوانين الجديدة ستساهم في ردع المتجاوزين ومعاقبة المخالفين للحد من أذاهم وعنفهم الأسري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.