حينَ خرجَ النبيُّ صلى الله عليه وسلمَ مُفَارِقاً وطنَهُ مكةَ، وسار مبتعداً عنها، وقفَ بالجُحْفةِ مُستقبلاً ديارَهُ الأولى، فاستعبرَ وبكى حنيناً وشوقاً إلى مكةَ، فأنزلَ الله عزَّ وجلَّ عليهِ قَوْلَه: (إنَّ الذي فَرَضَ عليكَ القُرآنَ لَرَادُّكَ إلى مَعَادٍ).. أيْ: مُرْجِعُكَ ومُعِيْدُكَ إليها. هذا الموقفُ النبويُّ، وهذه التَّسْليةُ القرآنيةُ تَقِفُنا على حقيقةِ هذهِ العلاقةِ الفطريَّةِ بين الإنسانِ والأوطانِ. إنَّها علاقةٌ وطيدةٌ لا تحتاجُ إلى تفسيرٍ ولا إلى تحليلٍ.. علاقةٌ تتجاوزُ المشاعرَ العابرةَ، والأحاسيسَ المستعجِلة.. علاقةٌ تجعلُ الخروجَ من الأوطانِ قريناً للموت! ألم يقل سبحانه: (ولو أنَّا كتبنا عليهم أَنِ اقتُلُوا أنفسَكُم أوِ اخْرُجُوا من ديارِكُم ما فَعَلُوه إلا قليلاً منهم). ألم يَجْزعِ النبيُّ صلى الله عليه وسلَّمَ حينَ أَخْبرهُ ورقةُ بنُ نوفلٍ أنَّ قومَهُ سيُخْرِجُونَهُ من وطنِهِ؟ لم يُبالِ صلى الله عليه وسلم بما أخبرَهُ به ورقةُ من عداوةِ قومِهِ وتكذيبِهِم وإيذائهم، ولكنَّه لما قال له: يا ليتَني فيها جَذَعٌ إذْ يُخرجُك قومُكَ، لما قال له ذلك تغيَّر وجهُهُ صلى الله عليه وسلَّم وقال في حُزنٍ: أوَ مُخْرِجيَّ هم؟! وفي هذا من جلالةِ حبِّ الوطنِ، وصعوبةِ مفارقتِهِ ما فيه. وعلاقةُ الإنسانِ بوطنِهِ ليستْ علاقةَ حبٍّ وإجلالٍ فحسبُ، بل هي أيضاً علاقةُ التزامٍ وعملٍ، ولذلك قال شوقي رحمه اللهُ: وللأوطانِ في دمِ كلِّ حُرٍّ... يدٌ سلفَتْ وَدَيْنٌ مُسْتَحقُّ نعم.. دَيْنٌ مستحَقٌّ لابدَّ من الوفاء به. ومن وفاءِ الدَّيْنِ للأوطانِ أَنْ يلهجَ اللسانُ بحبِّها، ويجريَ القلمُ بالتَّغنِّي بها.. ومن وفاء الدَّيْنِ للأوطانِ أنْ يقومَ الإنسانُ بما عُهِدَ إليه من مُهمَّاتِها خيرَ قيامٍ.. ومن وفاءِ الدَّيْنِ للأوطانِ أَنْ يحافظَ الإنسانُ على قيادتها ومصالحِها وثرواتِها وخيراتِها، وأنْ يقدِّم مصالحَها العامَّةَ على مصلحتِهِ الخاصَّةِ. لقد أكرمنا اللهُ في وطنِنا الحبيب (المملكةِ العربيةِ السعوديّةِ) بأنْ جمعَ لنا الدينَ والدُّنيا.. فجعل بلادَنا مَحْضِنَ الحرمينِ الشريفينِ، ومهوى أفئدة الحجاج والمعتمرين، والمكان الذي ولد فيه النبي الأمين صلى الله عليه وعلى صحبه وآله أجمعين، وجعلَ تأسيسها قائماً على تعاونٍ تاريخيٍّ بينَ القيادة والشعب، في رباطٍ وثيقٍ لا ينفصمُ بإذن الله أبداً الى يوم الدين.. ثم جعَلَها سُبحانَهُ مستودعَ الثرواتِ، وأرضَ الخيراتِ والبركاتِ، فأجرى عليها نِعَمَهُ ظاهرةً وباطنةً.. وواجبُ الشكر على هاتين النعمتينِ يقتضي منا أن نحافظَ على الدينِ والدُّنيا. أما الدينُ فبالالتزامِ بشرعِ الله في كل صغيرةٍ وكبيرةٍ، وبالحفاظِ الشديدِ على الشراكةِ التاريخيةِ بين القيادة حرسها الله وشعبها الكريم، وبالحذرِ من كلِّ فكرةٍ أو دعوةٍ تُقوِّضُ هذا التناسقَ الجميلَ. وأما الدنيا فبترشيد استعمالِ هذه الثرواتِ، وحُسنِ استغلالها، وتوظيفِها التوظيفَ الأمثلَ خدمةً للبلادِ والعبادِ.. ومِنْ قبلِ هذا ومن بعدِه بشكرِهِ جلَّ جلالُهُ على ما أنعمَ. إنّنا في مثلِ هذه الأيامِ الغرّاءِ من كل عام وفي الأول من برج الميزان الموافق الثالثِ والعشرينِ من سبتمبرِ تحديداً وهو العام رقم (90) لتوحيد المملكة تحت اسم المملكة العربية السعودية.. نستذكرُ سيرةَ الجدودِ المؤَسِّسِيْنَ، نستذكرُ موحِّدَ هذه البلادِ الملكَ عبدَالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله، ونستذكرُ معه رجالاتِهِ الذينَ جادوا بأنفسهم في سبيلِ تأسيسِ كيانٍ إسلاميٍّ يقودُ دفَّة الحضارةِ ببوصلةِ الإسلام. كما نستذكرُ تاريخاً مجيداً حافلاً من الإنجازاتِ التي تعاقبَ عليها الملوكُ الأماجد وأتمَّ مسيرتَها ودفعَ بها إلى الأمام: خادمُ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ سلمان بنِ عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين أمير الرؤية والتحول الأمير محمد بن سلمان حفظهما اللهُ. أسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك لنا في وطننا، وأن يديمَ علينا أمننا وأماننا، وأن يجزيَ ولاةَ أمورِنا عنّا خيرَ الجزاءِ.