بايدن يقر أول ضربة.. أمريكا قصفت فصيلا مدعوما من إيران في سوريا    دعوة أممية لتقديم دعم عاجل للسودان    السفير المعلمي يلتقي مندوب جمهورية موزمبيق لدى الأمم المتحدة    السعودية ضمن أفضل 20 دولة عالمياً في «التحول الرقمي»    رئيس جامعة الملك سعود يهنئ القيادة بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد                مصر تسجل 589 إصابة جديدة بفيروس كورونا    عساف الدهمشي: سلامتك يا حبيب الشعب    «محنوس مخنّق الدغابيس»    المنطقة وأمريكا        ب 50 هللة.. «سريع» يقضي على التستر ويقلل «الكاش»    خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    نحن.. في الدرعية    خادم الحرمين يتلقى تهنئة قيادة الكويت بنجاح عملية ولي العهد    واسفاااااه على الأهلي والاتحاد    بملابس عسكرية.. القبض على 4 سارقي مركبات وعمالة في الرياض    «نزاهة» والقضاء    أمين الشمالية: شفاء ولي العهد شفاء للأمة    عكرا تطلق فساتين مناسبة للأعراس البسيطة    لتضحك فقط.. معكم رهيّمة!    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة نجاح عملية ولي العهد    خالد بن سلمان ووزير دفاع بريطانيا يبحثان التعاون    محمد آل الشيخ: الصحويون كرروا فتنة الخوارج    تم القبض!!        وداع مؤثر لأحمد زكي يماني في مقبرة المعلاة    وزير العدل يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد    زيادة مساهمة القطاع الخاص بالشراكات الدولية    ابن مكة المكرمة.. المفتون بوالدته            لم يمُتْ من خلَّفت أعمالُه..    تعزيز التعاون بين «كبار العلماء» ومجمع الفقه الإسلامي    أنت.. تكمّلني        تجربة سياحية لاستكشاف الحياة الفطرية بمحمية «سجا وأم الرمث»    حاكم عجمان يهنئ خادم الحرمين الشريفين بنجاح العملية الجراحية التي أجراها سمو ولي العهد    أنباء عن سقوط صاروخ باليستي حوثي على حي سكني في مأرب    «بودي جارد» اليوم لأول مرة بعد توقف 11 عاما    العزلة.. هي أن تأخذ مع نفسك مهلة..!    جامعة حائل تنظم لقاءات أسبوعية بعنوان "المرأة أولاً"    أخطبوط عملاق في جزر فرسان    القبض على حلاق يمارس مهنة الطب    أسد مفترس يتجول في مدينة عربية    مبارك    المصائب تتوالى على حارس ليفربول    الاتحاد.. الممنوع من الصرف!!    أول دراسة فعالية لقاح «فايزر» بنسبة 94 %    "المياه الوطنية" تعلن تغيير رمز مفوتر السداد في الشرقية والرياض    باهبري: المصافحة بقبضة اليد تقلل عدوى كورونا    «الصحة»: تسجيل 356 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    متحدث الصحة : ارتفاع ملحوظ في الإصابات آخر 48 ساعة    شروط غريبة تدفع مأذوني الأنكحة لعدم إتمام عقد الزواج    الموعد المرجح لغرة رمضان وأول أيام العيد    "التعليم" تدرس تحويل العام الدراسي لثلاث فصول دراسية لأول مرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تطبيق "تباعد" لإشعار المستخدمين في حال مخالطة مصابين بفيروس كورونا
نشر في المدينة يوم 14 - 06 - 2020

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالتعاون مع وزارة الصحة تطبيق "تباعد" الذي يساعد المستخدمين على تلقي تنبيهات في حال مخالطتهم لشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد.
وجاء التطبيق تماشيا مع جهود المملكة لاحتواء جائحة كورونا، من خلال ابتكار حلول تقنية تساهم في الحد من انتشار الفيروس، وللمساعدة في التعايش مع خطر الفيروس والعودة تدريجياً إلى حياتنا الطبيعية في أقرب وقت ممكن.
ويخدم تطبيق "تباعد" جميع الأفراد الموجودين في المملكة العربية السعودية ومتاح على المتاجر الرسمية لأجهزة الآيفون نسخة نظام 13.5 iOS فأعلى، في الفترة الحالية، على أن يتم إتاحته لاحقاً على أجهزة الأندرويد نسخة نظام 06 Android OSفأعلى، ومتاح للعمل في المملكة فقط.
ويعتمد التطبيق على تقنية البلوتوث ، إذ لا يتم فيه تسجيل أي بيانات للمستخدم، أو تحديد موقعه الجغرافي، ومن خلال تقنية البلوتوث سيكون التعامل من جهاز إلى جهاز آخر، لضمان حماية خصوصية المستخدمين، حيث يتعرف التطبيق على مدى القرب من شخص مصاب، وفي حال سجل أحد المستخدمين أنه مصاب بفيروس كورونا، سيرسل التطبيق إشعارات للمخالطين لتنبيههم، كما يمكن للتطبيق تحديد المسافة التي كانت تفصل بين المخالط والمصاب.
ويشعر التطبيق المستخدم في حال خالط شخصاً تم تأكيد إصابته بالفيروس خلال ال14 يوم الماضية .وفي حال مخالطة مصاب بالفيروس، فإن التطبيق سيشعر المستخدم عن طريق هاتفه وتوجيهه لإكمال البيانات اللازمة، والتي تحتوي على (رقم الهوية، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، والاستمارة الصحية) وإرسالها لوزارة الصحة لعمل اللازم.
وعند التسجيل في تطبيق "تباعد" لأول مرة سيقوم التطبيق بإرشاد المستخدم للتأكد من أن التطبيق يعمل بالشكل الصحيح من خلال تفعيل الإشعارات، تفعيل إشعارات الاختلاط، تفعيل البلوتوث ويتم التعرف على حالة التطبيق من خلال الصفحة الرئيسية حيث تظهر حالة التطبيق (نشط/غير نشط).
وفي الغالب لا يحتاج التطبيق للاتصال بالإنترنت وذلك لأنه يعمل على تقنية البلوتوث ويتم حفظ البيانات على الجهاز، لكنه يحتاج للاتصال بشبكة الإنترنت عند فتح التطبيق لاستقبال التحديثات، والإشعارات، وعند إرسال البيانات والاستبانات الصحية.
ويمكن التطبيق المستخدم من حرية مشاركة نتائج فحص الاصابة بالفيروس إذا كانت إيجابية من عدمها مع التذكير أن مشاركة التشخيص ستُساعد الأشخاص الذين خالطهم المستخدم على تلقي إشعارات تنبيهية والتعاون سوياً على احتواء انتشار الفيروس .
ويمكن تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط : https://apple.co/2B9FZ6c .
يشار إلى أن جهود "سدايا" قد ساهمت خلال جائحة كورونا بدعم الجهود الحكومية وخصوصاً القطاعات الأمنية والصحية من خلال تحليل البيانات الضخمة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي َالمتقدمة؛ مُطوعًة بذلك التقنيات والحلول الرقميّة للمساهمة في الحد من آثار هذه الجائحة والتي كان من أبرزها تطبيق"توكلنا" ومركز العمليات لدعم القطاعات الأمنية والصحية و منظومة "بروق"للاتصال المرئي الآمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.