4.5 مليون زائر لموسم الرياض خلال شهر.. وتوفير نحو 122 ألف وظيفة    "هيئة النقل": 5 أيام على الرصد الآلي لمخالفات سيارات الأجرة في مدينة الرياض    بالفيديو والصور.. "الأخضر" يُهزم بهدف أمام "الأردن" في مستهل مشواره بكأس العرب    "الأرصاد" يوضح حالة الطقس المتوقعة اليوم وينبه من رياح نشطة وأتربة مثارة في 6 مناطق    "الأحوال المدنية" تدعو النساء مجدداً للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها    هيئة فنون العمارة والتصميم تكشف تفاصيل مبادرة "ميثاق الملك سلمان العمراني"    احذر.. هذه الأطعمة تُضعف الذاكرة وتشتت الانتباه    الصحف السعودية    رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل سمو رئيس الجهاز العسكري المكلف بوزارة الحرس الوطني    اكتمال الاستعدادات لانطلاق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1    برايتون يتعادل مع وست هام في الدوري الإنجليزي    مانشستر سيتي يحتفظ بالمركز الثاني بعد تغلبه على مضيفه أستون فيلا في الدوري الإنجليزي    أمير تبوك: نتعاون مع اليابان بكافة المجالات وعلاقاتنا عميقة    3 شهور حد أقصى لتصاريح المخيمات في الغطاء النباتي والمنتزهات    اتفاق بين «البيئة» والأمم المتحدة لتنفيذ مبادرة الحد من تدهور الأراضي ومكافحة التصَحُّر    1.6 مليار ريال.. الاستثمارات الصناعية في شهر    خادم الحرمين يهنئ رئيس دولة الإمارات باليوم الوطني    بعد تصريحات «ميشال عون» عن الصحفي السعودي.. «ميقاتي» يواصل تصريحاته بحكومة" لا حية ولا ميتة"    تقرير أممي: حظر السلاح غير فعال.. والمرتزقة يهددون ليبيا    14390 جولة تفتيشية لمستشفيات الرياض    غرفة بمطار الرياض لتحفيز حواس أصحاب الهمم قبل التحليق    هل تطيح مغامرات إيران بمفاوضات فيينا؟    مسارات خاصة لصعود المعتمرين إلى المسعى    واشنطن وموسكو تتبادلان الاتهامات وطرد الدبلوماسيين    رصد حالة «أوميكرون» لمواطن قادم من شمال أفريقيا.. وعزل المصاب والمخالطين    الأخضر يخسر مواجهة النشامى    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج    ستحقق طفرة في الطب.. تطوير كاميرا عالية الدقة بحجم حبة الملح بإمكانيات خرافية    الموارد البشرية بالرياض تقدم 12جلسة تتبعية للمسنين والمسنات    الكويت تسجل 21 إصابة جديدة بكوفيد 19                            المؤسسات الأهلية السعودية تستعرض الأدوار التنموية للقطاع غير الربحي                    جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" يسلط الضوء على السينما السعودية    «وذ آوت» محتوى    العمق الإنساني والفن البصري    الحرف 29                    العمر مجرد رقم                        محمد بن عبدالعزيز يطلع على الاحتياجات التنموية ل4 مراكز بجازان    أمير تبوك يلتقي مدير فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    أمير تبوك يستقبل سفير اليابان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنصار بوتين يرحبون بإقرار تعديلات دستورية تمهد لبقائه في السلطة والمعارضة تندد
نشر في المدينة يوم 11 - 03 - 2020

رحَّب أنصار الكرملين، اليوم الأربعاء بتعديل دستوري يمهد لبقاء الرئيس فلاديمير بوتين في السلطة حتى 2036 نظريًا فيما اعتبره معارضون "انقلابًا"، وسيسمح تعديل دستوري أضيف في اللحظة الأخيرة على مجموعة أوسع من التعديلات للقانون الأساسي في روسيا، لبوتين ب"تصفير عداد" ولاياته الرئاسية ليحق له الترشح في العامين 2024 و2030، وينبغي على المجلس الدستوري أن يقر هذا التعديل بطلب من بوتين، وقد أقر مجلسا النواب والاتحاد الأربعاء التعديلات الدستورية في قراءة ثالثة وهي تشمل تعزيز الصلاحيات الرئاسية وتدابير اجتماعية ومبادئ محافظة، ويبقى أن يقرها ثلثا برلمانات المناطق الروسية قبل ان تعرض في "اقتراع شعبي" مقرر في 22 أبريل، ورحب حلفاء الرئيس السياسيون بإمكانية بقاء بوتين (67 عامًا) في السلطة، ويحكم بوتين روسيا منذ عشرين عامًا.
مواجهة الأعداء
فقد شدد رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين وهو من كبار حلفاء بوتين، على "استقرار" السلطة في مواجهة أعداء "داخليين وخارجيين" لروسيا "يحاولون تقويض استقلالها واقتصادها"، وقال رئيس مجلس النواب فياتشيسلاف فولودين: إن التعديل الدستوري "سيعزز وضع البلاد"، أما رئيسة مجلس الشيوخ فالنتينا ماتفيينكو، فأكدت أن انتخابات العام 2024 "غير مضمونة النتائج مسبقًا".
واعتبر منتقدو السلطة أن هذه الخطوة تثبت نية بوتين البقاء في السلطة مدى الحياة مع أنه أكد عكس ذلك في الماضي، وندد البعض بقرار سيرغي سوبيانين الثلاثاء منع التجمعات التي تزيد عن خمسة آلاف شخص، رسميًا بسبب فيروس كورونا المستجد، إلا أن هذا القرار أتى مباشرة بعد إعلان المعارضة نيتها التظاهر خلال مارس في موسكو التي كانت خلال الصيف الماضي مسرحًا لتظاهرات واسعة جرى قمعها.
وانقسم بعض سكان موسكو الذين استطلعت وكالة فرانس برس آراءهم حول احتمال بقاء بوتين في السلطة معربين في غالبية الأحيان عن لا مبالاة باتت منتشرة جدا في المجتمع الروسي، وقالت إلينا فولكوفا (62 عاما): "لا يمكننا القيام بالشيء الكبير بعدما اتخذ بوتين هذا القرار"، مشيرة إلى أنها لا ترى "قائدًا آخر" محتملاً لروسيا، وأكد إيليا اليسكييف (17 عاما) الطالب الثانوي "أنا لا اهتم للسياسة والكثير من أصدقائي لا يشعرون بأنهم معنيون".
انقلاب
وندد المعارض الكبير أليكسي نافالني بالتعديل الدستوري الذي يسمح لبوتين بالترشح مجددا "كما لو انها المرة الأولى"، وقال مساعده ليونيد فولكوف "ما يحصل اليوم هو من الناحية التقنية، انقلاب"، وبعد إقرار التعديلات الثلاثاء في قراءة ثانية، تجمع نحو مئة شخص قرب جدران الكرملين وقد تكرر التجمع الأربعاء امام مقر البرلمان، وقال بوتين الثلاثاء إن "سلطة رئاسية قوية ضرورة مطلقة في روسيا" معتبرًا أن "الاستقرار يجب أن يشكل الأولوية".
وقال المحلل السياسي أليكسي ماكركين: "إن تصفير عداد" الولايات الرئاسية يعطي المعارضة "دفعًا وحجة" جديدين لحشد الصفوف والنزول إلى الشارع كما حصل في 2011-2012 عندما عاد بوتين إلى الكرملين بعد أربع سنوات أمضاها في رئاسة الوزراء. وأكد المحلل أندري كوليسنيكوف من مركز "كارنيغي"، "كنا نعرف أن بوتين يسعى إلى البقاء في السلطة بأي وسيلة لكننا كنا نجهل ببسطاة كيف سيفعل ذلك، والآن اتضحت الأمور"، وكان بوتين فاجأ الجميع في يناير باقتراحه أول تعديلات دستورية منذ اعتماد القانون الأساسي الروسي العام 1993، وتشمل التعديلات هذه النظام السياسي مع تعزيز صلاحيات السلطة التنفيذية فضلا عن حقوق اجتماعية-اقتصادية مثل الحد الأدنى للأجور وتكييف معاشات التقاعد مع معدل التضخم، وتكرس أيضًا الميل المحافظ الذي اعتمدته روسيا مع ذكر "الإيمان بالله" وتحديد الزواج على أنه اتحاد بين رجل وامرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.