نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رصانة" يُصدِر التقرير الإستراتيجي في الشأن الإيراني لعام 2019م
نشر في المدينة يوم 26 - 02 - 2020

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية (رصانة) تقريره الإستراتيجي لعام 2019، راصدًا أبرز التطوُّرات على الساحة الإيرانيَّة، ومقدِّمًا للقارئ المهتمّ بهذا الشأن رؤية شمولية خلال الفترة محلّ الرصد والتحليل.
ويشتمل التقرير على ثلاثة أقسام رئيسية، يهتمّ الأول بالشأن الداخلي الإيراني، في حين يرصد الثاني تفاعلات إيران مع العالم العربي، ويتناول الثالث الحراك الإيراني على الصعيد الدولي في إطار العلاقات الإيرانية بالدول الكبرى.
في الشأن الداخلي، أظهر الملفّ الأيديولوجي سعيَ النظام الإيراني لتحسين صورته داخليًّا عبر إقالة عددٍ مِن أئمّة الجمعة، الذين تحوم حولهم شبهات استغلال نفوذ وتربُّح ماليّ. وفي الملفّ السياسي، دعا الرئيس حسن روحاني إلى إجراء استفتاء حول علاقة إيران بالغرب مع تهاوي الاتفاق النووي، إذ اعتاد الدعوة لإجراء استفتاء عامّ لتخفيف حدّة الانتقادات الموجَّهة إليه. وفي الملفّ الاقتصادي، اضطرّت الحكومة إلى تعديل الموازنة بعد إقرارها بأربعة أشهر، بسبب تردِّي الأوضاع الاقتصادية وانعكاس قضية الفساد على المستويين الأيديولوجي والسياسي. وفي الملفّ العسكري، حصلت إيران على دعم معنويّ كبير عقب إسقاط الطائرة المسيَّرة الأمريكية وتوقيف ناقلة النفط البريطانية.
وفي الشأن العربي، يبرز ملفّ اليمن من خلال تعقيد الأزمة باختلاف المكوِّنات السياسية، وتشكيل فراغ إستراتيجيّ يعزِّز حضور الحوثيين بدعم إيرانيّ، أدّى إلى تعثُّر عملية السلام الشامل. أمّا العراق فقد تحوَّل عام 2019م إلى ساحة صراع بين الولايات المتحدة وإيران، لكن الشعب العراقي تحرَّك في مظاهرات حاشدة تطالب بالقضاء على المشروع الطائفي والجيوسياسي لإيران في بلادهم. وفي سوريا، واجهت إيران منافسة حادّة مع روسيا على الأراضي السورية، ما دعاها إلى استخدام أدوات اقتصادية وعسكرية لإحداث تغيير ديموغرافيّ لصالح المكوِّن الشيعي، لخلق دولةٍ سوريَّةٍ تابعةٍ لها. وفي لبنان، كشفت الاحتجاجات الشعبية عن حجم الفساد وتردِّي الأوضاع الاقتصادية والسياسية، نتيجة هيمنة إيران على الدولة اللبنانية عبر حزب الله.
وفي الشأن الدولي، كثَّفت الولايات المتحدة من ضغوطها القصوى على إيران، ما تسبَّب في التأثير على الاستقرار الداخلي، بينما راهنت إيران في المقابل على مواصلة التحدِّي بوضع إستراتيجية للتغلُّب على العقوبات وتوحيد الجبهة الداخلية.
وعلى صعيد العلاقات الإيرانية-الروسية، يمكن تسمية عام 2019 بعام الاتفاقات الثنائية بين البلدين، فقد حاولت إيران تعويض تقليص تبادلها التجاري مع أمريكا وأوروبا بتوثيق علاقتها مع روسيا. وبشأن العلاقات الإيرانية-الأوروبية، فعَّلت أوروبا آلية «إنستكس» لتنشيط التبادل التجاري مع إيران، لكن الموقف الأوروبي عمومًا شهد ميلًا أكبر إلى الموقف الأمريكي. وعن علاقات إيران بالصين، تمسَّكت الأخيرة بمواصلة التعاون الاقتصادي وعدم وقف واردات النفط من طهران بشكل كامل، وظهرت مستجدّات في العلاقات تأثَّرت مع تنامي الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة. أمّا الهند، ورغم تنامي علاقاتها مع الولايات المتحدة، فقد رأت ضرورة تنمية علاقاتها مع إيران، لحاجتها إليها في عدّة ملفّات، لخلق توازن إستراتيجيّ مقابل التحالف الصيني-الباكستاني. وفي ما يخصّ العلاقات الإيرانية-التركية، اتّبعت الدولتان سياسة الملفّات المنفصلة، مع تصادمها على الأراضي السورية.
وفي ظلّ هذه الملفّات المتشابكة، يقدِّم التقرير الإستراتيجي جهدًا بحثيًّا في تحليل تفاعلات الشأن الإيراني على مستوياته الثلاثة، داخليًّا وعربيًّا ودوليًّا، ومحاولة لاستشراف مساراتها المستقبلية في عام 2020م.
للإطلاع على كامل التقرير بصيغة PDF على الرابط التالي:
https://rasanah-iiis.org/?p=19993


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.