"واس" ترصد وفرة المخزون الغذائي والمواد التموينية والاستهلاكية بمحافظة رفحاء    ليون مهتم بضم ماتويدي    100 ألف هدية بمبادرة «عيدنا في بيتنا» بمنطقة القصيم    الداخلية: السماح بالتجول الجزئي في مكة من 6 صباحًا وحتى 3 مساءً بداية من 8 شوال    تسهيل مغادرة 450 ألف معتمر ضمن جهود وزارة الحج والعمرة خلال جائحة كورونا    " الأرصاد" أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان    بنظام مرن و3 مراحل.. اعتماد خطة استئناف عمل موظفي إمارة المدينة المنورة    ترمب يهدد بإغلاق مواقع التواصل الاجتماعي    أمانة الجوف تنفذ 1188 جولة رقابية وتُطهر 1300 موقع في أيام العيد    قوات الأمن العراقية تدمير عجلتين تابعتين لتنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة صلاح الدين    أرامكو السعودية تعايد 1693 طفًلا و830 من الكوادر الطبية في أكثر من 30 مستشفى حول المملكة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية إثيوبيا بذكرى اليوم الوطني لبلادها    الصحة: تسجيل 1815 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية    "الجوازات" تمدِّد صلاحية التأشيرات السياحية لمدة 3 أشهر دون مقابل مالي    اهتمامات الصحف التونسية    وزير الشؤون الإسلامية: يرخص لمن خشي أن يتضرر أو يضر غيره عدم شهود الجماعة    محافظ الحرث يعايد الجهات الأمنية المشاركة في تنفيذ خطة منع التجول    للمرة الأولى منذ مارس.. “ستاندرد آند بورز 500” يخترق مستوى 3000 نقطة    “الأرصاد” تصدر تقرير الحالة المناخية السائدة على المملكة خلال فصل الصيف لهذا العام    روسيا تسجيل 8338 إصابة جديدة بفيروس كورونا    قراءة لما كنا ثم صرنا    المنطقة الاقتصادية بالدقم في سلطنة عُمان تستقطب الاستثمارات المحلية والعالمية    إزالة تعديات على أراضي حكومية بمساحة 19900 متر مربع في المدينة    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء    الذهب يبلغ أقل مستوى في أسبوعين بفعل التفاؤل    استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة    الطيران المدني: استئناف الرحلات الجوية داخل السعودية ابتداء من الأحد 31 مايو سيكون على مراحل    مقتل 6 مواطنين وإصابة 3 آخرين بحادثة إطلاق نار في منطقة عسير    الهلال يمدد عقد «جوميز» لموسم رابع    ارتفاع عدد وفيات فيروس كورنا في أستراليا إلى 103 حالات        صورة من تدريبات سابقة للنصر            مثل شعبي                    مرابطو الحد الجنوبي ل«الجزيرة»:    عبر إرساله هدايا العيد لمنازلهم    الأمين العام لمجلس الشورى:        قمة بين مانشستر يونايتد وتوتنهام    رد على 20 ألف فتوى.. «الإفتاء» تطلق النسخة المطورة من تطبيق «اسألني»    جدة: 1.5 مليون أسرة مستفيدة من «برًّا بمكة»    أكبر شركة طيران تطلب الحماية من الدائنين    «ربا».. بهجة العيد من «الأشعة»    ضربتان سعوديتان في الرأس التركي وحلفائه تؤلم    «نظام الحمدين» ملاذ آمن لرؤوس الإرهاب    اغتيال مسؤول أمني ومرافقيه في حضرموت    التهاني والصور تحفظ الذكريات    تقرير يحدد مصير معسكر الفتح    ساتاك20" تنطلق صباح اليوم في يومها الأول بمسابقتين عبر "zoom"    مرزوقة وأبو قحط!    سكة الحنين الطويلة !    الأمين العام لمجلس الشورى يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك    المستشار "آل محسن" يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السودان : انتهاء حملة العصيان والحياة تعود ببطء إلى طبيعتها
نشر في المدينة يوم 12 - 06 - 2019

بدأت الحياة تعود الى طبيعتها الاربعاء ببطء في الخرطوم حيث لا يزال تواجد القوات الامنية كثيفا غداة اعلان الحركة الاحتجاجية انهاء العصيان المدني الذي أطلقته لابقاء الضغط على المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في البلاد.
وبعد ثلاثة أيام من شلل شبه تام في العاصمة، أعلن ممثل عن الوساطة الاثيوبية مساء الثلاثاء أن المجلس العسكري وحركة الاحتجاج التي تطالب بنقل السلطة الى المدنيين، وافقا على العودة قريبا الى طاولة المفاوضات. عُلقت المحادثات بين الطرفين في 20 ايار/مايو بسبب عدم التوصل الى توافق حول تشكيلة هيئة انتقالية تدير البلاد على مدى ثلاث سنوات. وأطلقت حملة العصيان المدني الاحد رغم القمع الذي بدأ مع فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة القوات المسلحة السودانية في 3 حزيران/يونيو. وكان المعتصمون يحتجون هناك منذ 6 نيسان/ابريل الماضي. لكن سوق الذهب الرئيسي في العاصمة بقي مغلقا فيما يبدو أن بعض السكان فضلوا البقاء في منازلهم بسبب الانتشار الكثيف لقوات الامن في مختلف أحياء المدينة. وقالت سمر بشير الموظفة في شركة خاصة "ألازم منزلي لانني قلقة من وجود القوات الأمنية في الشوارع وهي مسلحة". وقال عدة سكان إنهم فضلوا البقاء في منازلهم لان الانترنت لم تعد للعمل بالكامل في العاصمة بعد انقطاع شبه كامل مساء الاثنين، ما يجعل العمل في المكاتب أكثر تعقيدا.
ومددت بعض الشركات الخاصة عطلة عيد الفطر حتى نهاية الاسبوع. وكانت قوى اعلان الحرية والتغيير قالت في بيان إنها قررت تعليق العصيان المدني اعتبارا من مساء الثلاثاء "على أن يعود شعبنا إلى العمل اعتبارا من صباح الاربعاء". من جانب آخر، دان مجلس الأمن الدولي مساء الثلاثاء بشدة أحداث العنف الأخيرة في السودان، موجها الدعوة الى المجلس العسكري الحاكم وقادة حركة الاحتجاج للعمل معا من أجل إيجاد حل للأزمة. ورحبت الامارات العربية المتحدة الأربعاء ب "الانفراج" في السودان، بعد قبول قادة حركة الاحتجاج في السودان الثلاثاء انهاء العصيان المدني الذي خاضوه اثر عملية قمع دامية، واستئناف المباحثات مع المجلس العسكري الحاكم بهدف التوصل الى حل للازمة، بحسب الوسيط الاثيوبي. وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في حسابه على موقع تويتر "الانفراج الحالي في السودان يدعو للتفاؤل وندعو أن يؤسس لإتفاق يقود المرحلة الانتقالية عبر شراكة حقيقية وثابتة". وأكد قرقاش "ولا يسعنا إلا أن ننظر بكل تقدير إلى جهود رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لتجسير وجهات النظر تجاه الحل السياسي". وكان قرقاش أعلن في تغريدة الثلاثاء أن أبو ظبي تتواصل مع كافة الأطراف في السودان، للمساهمة في دعم "الإنتقال السلمي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.