وزارة العدل تدعو 228 مرشحاً لاستكمال مسوغات تعيينهم    اهتمامات الصحف الجزائرية    وصف ساعات الانتظار ب”المظلمة”.. شقيق ضحية تفجيرات سريلانكا يروي لحظات الترقب والخوف حتى معرفة وفاته    الخارجية الفلسطينية : اليمين الإسرائيلي يستغل الأعياد وضجيج "صفقة القرن" لتمرير أهدافه الاستعمارية بقوالب دينية    اهتمامات الصحف البريطانية    خادم الحرمين الشريفين يكرم نزار مدني    ديربي مانشستر.. لمن الحسم؟    السعودية تحقق أول فائض في الميزانية منذ 2014    "بارع" يعتمد أكثر من 4600 شخص في سجله الوطني للحرفيين والحرفيات    جمعية ألزهايمر عقدت عموميتها وانتخبت مجلس إدارتها    توقيع إتفاقية شراكة مجتمعية لخدمة مرضى الزهايمر    الأرصاد تنبه من استمرار نشاط الرياح السطحية على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها    أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة ال 11 من طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    أمير الجوف يستقبل وفد وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة    بالفيديو.. النصر يصعق الزوراء بهدف قاتل ويصعد إلى المركز الثاني    نظام الخميني والحرمان من دم النفط    قصة أصعب 48 ساعة مرت على أسرة سعودية بعد تفجيرات سريلانكا    أمين الباحة يرأس الاجتماع الدوري لرؤساء البلديات بالمنطقة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد فرع الرئاسة بنجران    خالد بن سلمان يصل روسيا    السعودية تستقطب السوبر الإسباني    تحذير خطير.. «فياجرا الإنترنت» تسبب نوبات قلبية مميتة    بالصور : إنطلاق الملتقى الرياضي الأول بالقوات البحرية    بالفيديو.. تركي آل الشيخ: بيراميدز سيحدد بطل الدوري المصري.. والأهلي هو البطل والزمالك وصيفاً    بلغت 118 برنامج السديس يدشن البرامج التوجيهية والإرشادية الرمضانية بالمسجد الحرام    الأميرة ريما بنت بندر تزور مجلس الشورى برفقة سفراء المملكة المعينين حديثاً    “الربيعة” يوضح أهمية اللائحة الجديدة لضبط الملح في المخبوزات: زيادته تسبب الوفاة    أمير منطقة مكة المكرمة يكرم الفائزين بجائزة مكة للتميز اليوم    رأس وفد المملكة في اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب.. سمو رئيس هيئة الرياضة:    وقف على موقع إحباط العملية الإرهابية في مركز المباحث وزار شرطة الزلفي    أثناء عملية التنظيف        جانب من المحاضرة    خادم الحرمين    جانب من الاجتماع    التقى المشاركين في برنامج الإمامة في رمضان بالخارج    طيران ناس    بدء التسجيل نهاية الشهر الجاري        مجلس تبوك يشيد بالعملية الاستباقية في الزلفي    «ساما» و«العدل» توقعان اتفاق الربط الإلكتروني لبرنامج «تنفيذ»    محمد هاشم ينعش «الفصحى» في أسماع الجيل الجديد    دماء الأبرياء لن تضيع    استمرار صرف بدل طبيعة عمل لمنسوبي «المراقبة» ل 5 سنوات    مجتبى السويكت.. دمر وخان.. وحاول الفرار لأمريكا    هيئة كبار العلماء: الأحكام مدققة.. كفلت العدالة وتحقق مصالح العباد    خوجة ورامي يطلقان أغنية جديدة احتفاء برمضان    نائب أمير القصيم يطلع على برنامج تطوير وزارة الداخلية    أمير الجوف يتسلم تقرير «شؤون الأسرة»    الجبير يبحث مع وزير خارجية بولندا قضايا إقليمية ودولية    40 زراعة ناجحة للأذن التجميلية في «سعود الطبية»    عقار للسكري يقي من مآسي الفشل الكلى    الشروخ    ويسألونك عن الريتز !    باكستان تختبر بنجاح إطلاق صاروخ في البحر    رئيس الاتحاد عقب التعادل مع لوكوموتيف: لنا ضربة جزاء واضحة.. وسنحارب من أجل التأهل    وظائف نسائية شاغرة في شركة مطارات الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الموت يغيّب «الشيخ المليص» أحد رواد التعليم في الباحة
نشر في المدينة يوم 22 - 03 - 2019

يؤدي جموع من المصلين بعد صلاة ظهر الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة، الصلاة على الشيخ سعد بن عبدالله المليص أحد مؤسسي التعليم النظامي، ورائد من رواده. بعد مسيرة حافلة من العطاء تعدت الثمانين عامًا. وسيوارى جثمانه الثرى في مقابر المعلاة بمكة المكرمة. واعتبر العديد من رواد التعليم والثقافة والأدب أن الفقد كبير لما للمليص من جهود كبيرة في تأسيس التعليم منذ الستينيات الهجرية في المنطقة.
وقد أبّن الدكتور سعيد بن محمد المليص نائب وزير التعليم سابقًا، أنهم فقدوا شخصية فذة كان له بصمة في أسرته ومجتمعه ووطنه. وبيّن أنه كان يعطف عليه. بل كان يعاتب الدكتور المليص على تجشم عناء السفر من الرياض إلى حيث وجود الشيخ للاطمئنان والسلام عليه. حيث قال: «في آخر أيامه عندما استقبلني شدّ على يدي وعاتبني، قائلًا: لماذا يا أبا محمد تترك عائلتك في حاجتك وتأتي إلينا ونحن نقدر لك ظروفك. فما كان من الفقيد -يرحمه الله- إلا أن يأخذ بيدي فيقبلها فلم أجد مكانًا للردّ على قبلته إلا في تقبيل قدميه. ويضيف: كان للشيخ علاقات حميمة مع الجميع، وكان نعم
المربي والأب والقائد والموجه. لقد فقدناه. ولكن عزاءنا أن بصمته ستبقى خالدة.
أما الدكتور سعيد أبوعالي مدير عام التعليم في المنطقة الشرقية سابقًا فيقول: يعتبر الفقيد الشيخ المليص المربي الفاضل لي وهو من تربيت على يديه تعليما وثقافة وأدبًا. منذ أن كنت طالبًا وحتى اجتمعنا معًا كرئيس لمجلس إدارة النادي الأدبي بالباحة، وأنا عضو في مجلس إدارته. وجدنا منه حرصًا ممتدًّا منذ أن كان في مجال التعليم وحتى آخر لحظات حياته. رجلًا محبًّا للخير، عاشقًا لدينه ووطنه، وفيًّا لقيادته.
ويقول الدكتور عبدالله غريب: أعرف الفقيد من خلال العمل التعليمي وفي نشاط التوعية الإسلامية والعمل الخيري والثقافي وكذلك الإصلاحي. وما يميز المليص -رحمه الله- وطنيته العميقة. فهو يدين لوطنه وولاة الأمر بالفضل بعد الله في كل ما أنجز على تراب المملكة من تطور ونماء وازدهار في شتى المجالات. وله أيادٍ بيضاء وضلع كبير في إيجاد النادي الأدبي بالباحة.
من أعماله
* اشترك في تأسيس أول جمعية للبر الخيرية في الباحة.
* شارك في تأسيس نادي الباحة الأدبي.
* أسس معهد معلمين في منطقة الباحة في بني ظبيان عام 1376ه.
* أعد برنامجًا تعليميًّا خاصًّا لمن فاته التعليم في سن الصغر.
* أسس المدرسة الريحانية الأهلية عام 1378ه بمنزله (مجانًا).
* ساهم في تأسيس مدارس تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الباحة.
* كان يعد العدة لتأسيس معهد للقراءات لدراسة علوم القرآن الكريم.
* حصل على شخصية العام الثقافية في جائزة الباحة للإبداع والتفوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.