فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفاتيكان: الحكم مأساوي ويثير مخاطر إشعال الانتقام
ردود فعل متباينة بعد تنفيذ حكم الإعدام بصدام
نشر في الجزيرة يوم 31 - 12 - 2006

أعدم فجر أمس الرئيس العراقي السابق صدام حسين لارتكاب جرائم ضد الإنسان في نهاية عنيفة ومأساوية لزعيم حكم العراق بقبضة من حديد على مدى ثلاثة عقود قبل الإطاحة به في غزو قادته الولايات المتحدة قبل أربعة أعوام. وفيما يلي ردود الفعل بعد اعلان إعدامه:
الرئيس الأمريكي جورج بوش
(تنفيذ العدالة في صدام حسين لن ينهي العنف في العراق لكنه علامة مهمة على طريق العراق نحو التحول إلى بلد ديمقراطي قادر على الحكم والبقاء والدفاع عن نفسه).
الاتحاد الأوروبي يدين إعدام صدام
أدان الاتحاد الأوروبي إعدام صدام حسين ووصفه مفوض اوروبي بأنه عمل (همجي) قد يحول الرئيس العراقي السابق إلى شهيد. وقالت فنلندا التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ومتحدثة باسم خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد انهما يعارضان إعدام صدام الذي تم فجر أمس بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وقال وزير خارجية فنلندا أركي تيوميويا لتلفزيون (واي.إل.إي) (الاتحاد الأوروبي له موقف ثابت ضد استخدام عقوبة الإعدام وما كان ينبغي أن تستخدم في هذه الحالة أيضاً رغم أنه لا يوجد شك في أن صدام مذنب بارتكاب جرائم خطيرة للغاية ضد الإنسانية). وقال مفوض المعونة والتنمية في الاتحاد الأوروبي لويس ميشيل إنه يعتقد أن عقوبة الإعدام تتعارض مع الديمقراطية التي يحاول قادة العراق بناءها. وقال ميشيل (لا يحارب المرء الهمجمية بأعمال أعتبرها همجية. عقوبة الإعدام لا تتفق مع الديمقراطية). وقال نائب كبير في البرلمان الأوروبي لراديو ألمانيا: إن (جرائم القتل التي ترعاها الدولة تنطوي على المجازفة بزيادة الاضطرابات في العراق).
وزارة الخارجية الفرنسية
(فرنسا التي تؤيد مثل كل شركائها الأوروبيين إلغاء عقوبة الإعدام أحيطت علما بإعدام صدام حسين. هذا القرار يخص الشعب العراقي والسلطات العراقية ذات السيادة. فرنسا تدعو جميع العراقيين إلى النظر للأمام والعمل من أجل المصالحة والوحدة الوطنية. الهدف الآن أكثر من ذي قبل هو عودة سيادة العراق واستقراره الكامل.
وزير الخارجية الأسترالي الكسندر داونر:
(الشعب العراقي يعرف الآن أن الدكتاتور لن يعود ليقودهم).
وفي الوقت الذي ستظل فيه قلوب الكثيرين مكلومة لخسارتهم الشخصية أثناء حكمه فإن إعدامه يمثل خطوة مهمة في طي صفحة حكمه المستبد والسعي لتحقيق المصالحة الآن وفي المستقبل.
الفاتيكان يقول ان
إعدام صدام (مأساوي)
قال الفاتيكان ان إعدام صدام كان (حدثاً مأساوياً مثل كل عقوبات الإعدام) وانه يثير مخاطر إشعال رغبة في الانتقام ونثر بذور عنف جديد في العراق. وقال الأب فدريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان (عقوبة الإعدام نبأ مأساوي دائما وسبب للحزن حتى إذا كانت تتعلق بشخص مذنب بجرائم جسيمة). وأضاف (عبرت الكنيسة مراراً عن موقفها) ضد عقوبة الإعدام.
القيادي الكبير بطالبان ووزير الدفاع السابق الملا عبيد الله أخوند
(إعدام صدام في يوم العيد هو تحد للمسلمين. إعدامه سيرفع من روح المسلمين المعنوية.. الجهاد في العراق سيزداد ضراوة والهجمات ضد القوات المحتلة سترتفع.. الآلاف من الناس سينهضون والكراهية لأمريكا تملأ قلوبهم. بإذن الله ستصبح كل من أفغانستان والعراق فيتنام أخرى لأمريكا. بوش وبلير شنا حملة صليبية ضد المسلمين. صدام أعدم لأنه كان مسلماً بينما منح عبيد مثل (الرئيس العراقي) جلال الطالباني في العراق و(الرئيس الأفغاني) حامد كرزاي في أفغانستان السلطة. يجب ألا يتوقع المسلمون أي خير من هؤلاء الناس. ينبغي أن يتحد المسلمون ضد الكفار والانضمام للجهاد ومساندة المجاهدين لأن الجهاد أصبح فرضا على المسلمين في جميع أنحاء العالم. بإذن الله القوات المحتلة في أفغانستان والعراق ستهزم قريبا.
الرئيس الأفغاني حامد كرزاي
(إعدام الرئيس العراقي السابق هو قرار الحكومة العراقية. نتمنى للشعب العراقي الازدهار والسعادة والنجاح. العيد هو يوم الفرحة والصلاح والمصالحة وليس يوم الانتقام).
السناتور الديمقراطي جوزيف بيدن الرئيس المقبل للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي:
(العراق طوى واحدة من أكثر الصفحات قتامة في تاريخه وخلص العالم من طاغية. كل الجهود بذلت حتى يحصل صدام على الحقوق القضائية التي حرم منها 148ضحية بريئة في الدجيل ومئات الآلاف من العراقيين الآخرين خلال حكمه الوحشي. آمل أن تبدأ عائلات الكثير من الضحايا الآن في مداواة جروحها.
وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت
(أرحب بحقيقة أن محكمة عراقية حاكمت صدام حسين على الأقل على بعض من الجرائم المروعة التي ارتكبها ضد الشعب العراقي. لقد تمت محاسبته الآن).
ريتشارد ديكر مدير منظمة مراقبة حقوق الإنسان
(الاختبار لالتزام أي حكومة بحقوق الإنسان يقاس بالطريقة التي تعامل بها أسوأ الجناة...
التاريخ سيحكم بقسوة على محاكمة الدجيل التي شابتها أوجه قصور خطيرة وعلى هذا الإعدام).
لاري كوكس المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية الأمريكية
(الإعدام المتعجل لصدام حسين هو ببساطة أمر خاطئ. إنه يمثل الحرمان من العدالة لعدد لا يحصى من العراقيين الذين تحملوا معاناة لا توصف خلال حكمه. والآن حرم هؤلاء من حقهم في رؤية العدالة تتحقق).
توموهيكو تانيجوتشي نائب السكرتير الإعلامي بوزارة الخارجية اليابانية
(الحكم اتخذ وفقاً للإجراءت الواجبة قانونا ونحترم الإجراءات القانونية التي اتخذتها الحكومة العراقية. لكن الأمر الأكثر أهمية من وجهة نظرنا هو جعل هذا الحكم مصدراً جديداً للمصالحة بين الشعب العراقي لا للصراع).
وزير الخارجية الهندي
براناب مخريجي
(أبدينا بالفعل أملنا في ألا ينفذ حكم الإعدام. نشعر بخيبة أمل لأنه نفذ. نأمل ألا يؤثر هذا الحدث المؤسف على عملية المصالحة وإعادة إرساء السلام في العراق).
لياقات بالوخ زعيم تحالف المعارضة الباكستانية المحافظة المؤلف من ستة أحزاب
(سيزيد هذا من الكراهية لأمريكا. لم يحب أحد صدام حسين أو يؤيده هنا لكن الطريقة التي حوكم بها كانت غير لائقة وجائرة. صدام كان شخصاً سيئاً وكان يتعين محاكمته لجرائمه لكن ليس بهذا الشكل. أمريكا تحاول تقسيم العراق على أسس طائفية. القوات الأمريكية تقتل المدنيين بوحشية هناك).
وزارة الخارجية البرازيلية
(البرازايل لا تعتقد أن تنفيذ هذا الحكم سيساهم في إحلال السلام في العراق).
روسيا تأسف لإعدام
صدام حسين
عبرت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين أمس السبت في وقت وجهت فيه دعوات دولية للرأفة به، كما ذكرت وكالة الأنباء الروسية (انترفاكس).
إيران ترى في إعدام صدام حسين (نصراً للعراقيين)
رحب نائب وزير الخارجية الايراني حميد رضا آصفي أمس السبت بإعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين معتبراً أنه (نصر للعراقيين).
هولندا تأمل أن يسهم إعدام صدام في تحقيق تقدم في العراق
أعرب وزير الخارجية الهولندي بين بوت أمس السبت عن تفهمه لإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين ولكنه أكد على معارضة بلاده لعقوبة الإعدام من حيث المبدأ. وأعرب بوت عن أمله في أن يكون هذا الإعدام خطوة إلى الامام بالنسبة للعراق ويساعد في اشباع الشعور بالعدالة لدى الكثير من العراقيين.
الكويت: صدام أعدم لجرائم ارتكبها ضد البشرية
أعلنت الكويت أمس أن إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين نفذ (بعد إدانته لجرائم ارتكبها ضد البشرية). وصدر بيان لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح أن (إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين شأن عراقي نفذته محاكم ومؤسسات عراقية بعد ادانته لجرائم ارتكبها ضد البشرية).
وأضاف الوزير في تصريح للصحافيين أن دولة الكويت (عانت الكثير من نظام صدام). وتابع قائلاً (إن مسألة إعدام صدام شأن عراقي)، معرباً عن أمله (أن يمن الله على العراق بالأمن والاستقرار).
ليبيا تعلن الحداد ثلاثة أيام على (أسير الحرب) صدام حسين
أعلنت ليبيا الحداد الوطني ثلاثة أيام على (أسير الحرب) صدام حسين الرئيس العراقي السابق الذي أعدم فجر أمس في بغداد. وأعلنت وكالة الأنباء الليبية (الحداد ثلاثة أيام في ليبيا وتنكيس كل الإعلام وإلغاء مظاهر الاحتفالات بما فيها مظاهر العيد اعتباراً من أمس (السبت) حداداً على أسير الحرب).
إسرائيل: (تم إحقاق العدل) بإعدام صدام حسين
قال مسؤول إسرائيل كبير تعقيباً على إعدام الرئيس العراقي السابق شنقاً إنه تم (إحقاق العدل) برأي إسرائيل. وقال هذا المسؤول (نتحدث عن رجل عرض الشرق الأوسط للدم والنار عدة مرات واستخدم اسلحة كيميائية ضد شعبه ومسؤول عن موت آلاف الأشخاص). من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة إن (صدام حسين سبب لنفسه خسارته هذه. إنه رجل سبب الكثير من الشر لشعبه وهدد اسرائيل كثيراً).
حماس تعتبر إعدام صدام حسين (اغتيالاً سياسياً)
اعتبر المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فوزي برهوم أن إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين (اغتيال سياسي) و(يخالف كل القوانين الدولية). وقال برهوم إن إعدام صدام حسين شنقاً (اغتيال سياسي يخالف كل القوانين الدولية) التي يفترض أن تحمي أسرى الحرب، متهما الولايات المتحدة بانها تخطت (كل الخطوط الحمر). وندد بمحاكمة (غير عادلة) واختيار يوم السبت لتنفيذ الإعدام قبيل بدء الاحتفال بعيد الأضحى. وأضاف أن الإعدام شنقاً تم في يوم العيد وهذا يشكل رسالة إلى الشارع العربي بأن الأمريكيين (وجهوا تهديدات لجميع العرب).
ماليزيا تخشى من تجدد العنف بعد إعدام صدام حسين
اعتبرت ماليزيا التي تتولى حالياً رئاسة منظمة المؤتمر الإسلامي أن إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين قد يؤدي إلى تجدد العنف في العراق، مؤكدة أنه يتوجب على الحكومة أن تعيد بناء الثقة. وقال وزير الخارجية الماليزي سيد حميد البار (أعتقد أن هناك انقسامات داخل منظمة المؤتمر الإسلامي حول هذه المسألة لكن هناك تطابقاً في وجهات النظر حول ضرورة إجراء مصالحة وإنهاء أعمال العنف وعودة الاستقرار).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.