مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدود الزطن
تُرَبة .. واسطة العقد.. بين الحجاز ونجد تربة القديمة.. هل هي (دجنة) و(تربة النخيل)..؟
نشر في الجزيرة يوم 27 - 12 - 2005

* حلقات كتبها: حمّاد بن حامد السالمي - سعد الخرجي - محمد البقمي- عليان آل سعدان وصورها: حمّاد السالمي:
في الحلقة الثالثة اليوم من حدود الوطن التي توقفت بنا عند حد محافظة تربة، سوف نتجول بكم في بطون بعض الكتب التاريخية والجغرافية والأدبية. إن التاريخ جزء من محافظة تربة، مثلما هي جزء فاعل فيه.. وهنا يصعب على كاتب يتناول تربة بالكلام أن يتجاوز تاريخها أو آراء المؤرخين فيها.
*******
بين ماضٍ وحاضر..
* تأتي محافظة تربة في الصف الثاني من تصنيف المحافظات في المملكة العربية السعودية، فهي من أكبرها وأعرقها نظراً إلى تاريخها القديم الذي يمتد من العصر الجاهلي حتى عصر صدر الإسلام، حيث كانت محطة رئيسية لمورد القوافل التي تسلك العديد من الطرق التي تجتاز وادي تربة لتلتقي في مركز الثقل التجاري في الجزيرة العربية (مكة المكرمة) مكونة شبكة من الطرق سلكها الحجاج بعد ظهور الإسلام.
موقع تربة
* تقع محافظة تربة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية على خط طول 38-41 دقيقة ودائرة عرض 23-21 دقيقة ويحدها من الغرب محافظة الطائف ومن الشرق محافظة رنيه ومن الجنوب محافظة الباحة ومن الشمال محافظة الخرمة. وتبعد عن محافظة الطائف حوالي 200كم شرقاً. ولقد ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان فقال: (وادي تربة بالقرب من مكة على مسافة يومين منها). وقد ربطت تربة بين الحجاز ونجد بحكم موقعها الجغرافي المميز ومساحتها الشاسعة.
اسم تربة
* سميت تربة بهذا الاسم؛ نسبةً لكثرة مياهها وخصوبة أرضها. وكان هذا الاسم يطلق قديماً على الوادي،؛ وادي تربة الذي يمتد من قمم جبال الحجاز وحتى أطراف صحراء نجد بطول 400كم ويصب فيه العديد من الأودية والشعاب ومنها أودية: ( بيده - عردة - السليم - الخمرة - كرا ) وكرا يمثل أحد الروافد الرئيسية لتزويده بالمياه العذبة.
تربة ودجنة..
* ومن أسماء تربة القديمة دجنة وتربة النخيل، وتعرف الآن باسم تربة البقوم؛ نسبة إلى قبيلة البقوم العربية الشهيرة التي تشكل غالبية السكان. وقد ذكر اسم تربة في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام حيث ذكرت في كتاب تاريخ العرب قبل الإسلام في الحادثة التي وقعت بين بني عامر وأحد قواد أبرهة الحبشي في وادٍ يؤدي إلى تربة عندما غزا مكة المكرمة لهدم الكعبة المشرفة، كما ذكرت على لسان أبي البراء عامر بن مالك.
* ثم ذكرت تربة في صدر الإسلام في السنة السابعة للهجرة (عندما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب في ثلاثين رجلاً إلى هوازن في تربة).
نشأة تربة
* اختلف الرواة والمؤرخون حول نشأتها، ولكن الراجح من أقوالهم أنها نشأت في العصر الجاهلي كأول بلدة على وادي تربة عامرة بالسكان والزراعة نظراً لموقعها المتميز ومعطياتها الطبيعية من مياه جارية وتربة زراعية خصبة، حيث نشأ عن قربها من مكة المكرمة جسر من التواصل البشري والتجاري امتد إلى مدن الحجاز كلها؛ وذلك لما كانت تمد به هذه البلدان من إنتاج زراعي أهمه محصول التمور.
آثار تربة
* تنتشر العديد من المعالم الأثرية في تربة وحولها، منها بقايا منازل قديمة بنيت على قمم التلال والجبال وبعض الحصون مثل حصن كرا الشهير وكذلك آبار وسدود قديمة، ويوجد العديد من النقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى قبل البعثة ويوجد العديد من الطرق القديمة التي تمر بتربة.
* وتضم بين جنباتها أيضاً العديد من المواقع الأثرية القديمة، ومن ذلك سوق رمادان وآثار شنقل. كما أن في تربة العديد من المعالم من جبال وشعاب وأودية ذكرت بأشعار القدماء والمتأخرين. وجبل حضن ممتد تراه من مسافات بعيدة ويمتاز بتباين طبيعته والتضاريس الجغرافية التي من حوله ولقد سكنه بنو هلال. وحضن هو الذي قيل فيه (من رأى حضناً فقد انجد) ويقول الشاعر مطلق النواح في تلك الجبال الشهيرة:
يقول مطلق يأوي قنة حضن
ضلع البقوم اللي على الضيحة يبين
معالم جبلية
* ومن المعالم أيضاً الأهايل، وهي عدة جبال مترادفة، والبعض منها منفرد.. يقول الشاعر فيصل ردعان الرياحي فيها:
مرتعه بين الأهايل واليماني
يقطف الزملوق قدام أمهاته
* ومن الجبال أيضاً جبل معتق وعن والمريغه وأرفعه والعبيدين والخرب والسهبان ورياض بن غنام والأهايل وبذال.
القرى والهجر التابعة لتربة
* يتبع محافظة تربة العديد من المراكز والهجر والقرى التي تمتد على جانبي واديها وهي (العلبة - الغرابة - مركز الحشرج - الحائرية - الوطاة - العلاوة - كرا السردي - هجرة بن غنام - الديرة - العباسية - مركز العرقين - العصلة - زلاقة - مركز شعر - خالدية حضن - مركز القوامة).
سكان تربة
* لقد سكن تربة في الجاهلية العديد من القبائل في أوقات وعصور مختلفة، حيث سكنها هوازن - بنو هلال - وبنو كلاب - الضباب وخفاجة من بني عامر.
* وقد شاركهم في سكنها قبيلة البقوم في فترة ما قبل البعثة وبقيت قبيلة البقوم بتربة حتى صدر الإسلام.
* وفي العهد العثماني كما ذكرها الفاسي في تاريخ مكة في حوادث 810ه، حيث قال إن حسن بن عجلان غزى عرباً يقال لهم البقوم. وعندما وحد المؤسس الباني الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه هذه الأمة وأرسى قواعد الإيمان بتحكيم كتاب الله وسنة نبيه كانت تربة إحدى البلدان التي زارها في عام 1337ه فمكث بها حوالي 11 يوماً في المحيجر لترتيب أمورها، حيث أولاها اهتمامه كباقي مناطق المملكة العربية السعودية، وفيها اليوم إلى جانب البقوم، فخذ من الأشراف.
النشاط السكاني في تربة
* يتيح موقع تربة المميز على واديها وتوافر المياه العذبة والتربة الزراعية الخصبة فرصاً عديدة للسكان لمزاولة أنماط معيشية متنوعة، حيث يتجه العديد من السكان إلى الزراعة. وتعتبر شجرة النخيل من الزراعات الرئيسية التي قامت عليها الزراعة بتربة، وقد أعطيت اهتماماً بالغاً حتى صارت زراعتها جزاء من حياتهم.
ويقول الشاعر الشيخ محمد بن غنام:
البل وميال العذوق الردايف
هذاك حض موفقين العيالي
لهبت النكبا بروس النوايف
عنها زبنا دايجات الظلالي
* كما يهتم العديد من الأهالي بتربية أعداد كبيرة من الماشية مثل جميع أنواع الماعز والضأن النجدي والحري، ومنهم من يهتم بتربية الإبل وبأعداد كبيرة حيث يحرصون على تربية الأنواع الأصيلة والجيدة من حيث اللون وإنتاج الكميات الوفيرة من الحليب.. ومن أهم الأنواع: المغاتير - الشقر - والحمر - والمجاهيم والإرك.
* ويقول الشاعر عبدالله بن قينان البقمي في ذلك:
يا فاطري من معبسات العراقيب
حمن مقاريها وحرش وبرها
لا شاقت الرايد تجر الهناديب
مسوح يوم الله بعشبة عمرها
* كما يوجد عدد من مزارع إنتاج الدجاج والبيض الذي يغطي احتياج المنطقة.
أعلام من تربة
* في محافظة تربة التي نقدمها من خلال هذه اللقاءات أعلام، كل في مجاله بارز وفي ميدانه محلق.. ولا نبالغ عندما نقول إن كل مجلس لا يخلو من رائحة (طيب العود) والقهوة العربية وحديث شيخ وقور من أولئك الذين ترفعت شيمهم وسمت نفوسهم وتجلت لطائفهم بما وهبهم الله من بليغ العبارات وروعة الوصف والتصوير ورصانة المعنى ودماثة الخلق حتى أنك لا تمل حديثهم ولو امتد بضع ساعات.
* واليوم نلتقي مع اثنين من هؤلاء الأعلام وهما:
* الشيخ تراحيب بن محمد بن غنام البقمي شيخ شمل قبائل وازع البقوم بمحافظة تربة.
* والشيخ فيحان بن حسين بن محي البقمي شيخ شمل محاميد البقوم.
* ففي البداية التقينا مع الشيخ فيحان بن حسين بن محي البقمي الذي زرناه في منزله فالتقيناه وسط أبنائه ودار بيننا وبينه هذا الحوار:
تربة لم تعد بادية..
* سؤال: أنت تقيم في محافظة تربة منذ عشرات السنين.. لماذا لم تنتقل إلى الرياض أو إلى الطائف أو إلى أية مدينة كبيرة بدل حياة البادية؟
- جواب: تربة الآن ليست بادية بل أصبحت مدينة كبيرة ويتبعها العديد من الهجر والقرى والموارد والمراكز الكبيرة، وفي التنظيمات الإدارية الجديدة أصبحت تربة محافظة، فكيف انتقل منها وهي بهذا المستوى من التطور والعمران وآبائي وأجدادي وجماعتي لم ينتقلوا منها عندما كانت الحياة فيها حياة البادية الجميلة نسبياً والصعبة جداً في الوقت نفسه.
الأيام الأحلى.. ؟
* سؤال: أيهما أحلى.. أيام الماضي مع شظف العيش أم أيامنا هذه مع رغد العيش؟ ولماذا؟
- جواب: الأحلى منها هذه الأيام الطيبة التي ننعم فيها برغد من العيش والرفاهية وبنعمة الأمن والأمان وبالصحة في الأبدان بفضل من الله ثم بجهود حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني؛ لأن أيام الماضي كما تعلمون فيها من المصاعب الكثير والكثير مثل الفقر والسلب والنهب وشظف العيش وكثرة الأمراض في الناس وشح الماء وصعوبة الحل والترحال.
ألا.. ليت الشباب يعود.. !
* سؤال: بعد هذه السنين الطوال.. ماذا تفعل لو عاد إليك شبابك ثانيةً؟
- جواب: شبابي وشيبي على ما كنت عليه في ظل الله سبحانه وتعالى ثم في ظل ولاة الأمر حفظهم الله وسدد خطاهم لما فيه المصلحة العامة للإسلام والمسلمين.
أقول لكم يا شباب..
* سؤال: ماذا تقول لشباب اليوم وأنت ابن المائة عام؟
- جواب: أقول لهم تأدبوا بآداب الإسلام وكونوا لبنة صالحة في بناء دولتكم الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وإخوانه الأفاضل وحكومتهم الرشيدة، وكونوا سواعد قوية للذود عنها وابتعدوا عن رفاق السوء ومن لا تهمه مصلحة الوطن والمواطن.
مخافة رب العالمين
* سؤال: ما التجارب التي استخلصتها من حياتك وتود إهداءها لأبنائك وأحفادك؟
- جواب: مخافة رب العالمين والسمع والطاعة لولاة الأمر.
روابط..
* سؤال: ماذا يربط شيخ مثلك بأفراد قبيلته وهم كثر منتشرون في أرجاء الوطن؟
- جواب: مَنْ يحتاجني من أفراد القبيلة في أية مصلحة أساعده بقدر استطاعتي لما فيه المصلحة العامة للإسلام والمسلمين.
مع الملك عبدالعزيز
* سؤال: هل خضت حرباً مع الملك عبدالعزيز رحمه الله؟
- جواب: عمري لا يتجاوز السبعين عاما، ولم أشارك في الحروب والغزوات مع الملك عبدالعزيز رحمه الله.. الذي خاض معه المعارك والحروب والغزوات هو والدي الشيخ حسين بن محي رحمه الله.
وقد كان ملازماً له طيلة غزواته وبينهم عدة مراسلات.
من رجال الملك.. ؟
* سؤال: مَنْ تذكر من رجال الملك عبدالعزيز في حياته رحمه الله ؟
- جواب: أذكر وأعرف أن مشايخ القبائل وكبارها سائرون على رأي الملك عبدالعزيز رحمه الله وعلى خططه وتوجهاته وخطط أبنائه وجميع الأسرة المالكة منذ بداية تأسيس المملكة العربية السعودية حتى الآن، وسوف نستمر إن شاء الله وفاءً وعرفاناً لهم لما نتمتع به من رخاء ورفاهية وأمن وأمان.
وقار وعدالة
* سؤال: قابلتم الملك (سعود والملك فيصل والملك خالد) رحمهم الله ماذا تتذكر من تلك المقابلات؟
- جواب: أتذكر الوقار والعدالة والبشاشة من الوجوه والاستماع للمواطن من أجل عمل ما يحتاجه من سكن وطرق ومشروعات مياه وكهرباء وغيرها.
مع الملكين..
* سؤال: في لقاءاتكم مع خادم الحرمين ومع سمو ولي العهد.. ماذا تقولون لهما وماذا يقولان لكم؟
- جواب: نقول لهما: أعانكما الله وندعو لهما بأن يسدد الله خطاهما لما يتحملانه من مسؤولية كبيرة في الداخل والخارج لمصلحة الإسلام والوطن والمواطن. ويقولان لنا دائماً ونسمع منهم أن الوطن والدين والصبر أمور يجب التحلي بها والمحافظة عليها.
التعليم.. التعليم..
* أدرك الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - بثاقب نظره ونافذ بصيرته أن التعليم ركن أساسي في بناء هذا الكيان على قواعد راسخة من الوعي، فقد كان - رحمه الله - ما إنْ استتب له الأمر حتى بعث بالمعلمين والدعاة إلى كل المناطق.
* بهذه الكلمات.. بدأ الشيخ تراحيب بن محمد بن غنام شيخ شمل قبائل وازع البقوم بمحافظة تربة حديثه مسترجعاً ذكريات التأسيس وجهاد القائد المؤسس في إرساء دعائم هذا الكيان.
طلائع التعليم في تربة
* ثم قال بعد ذلك: ففي تربة أرسل لنا الملك عبدالعزيز - رحمه الله - عدداً من المشايخ أبرزهم الشيخ ابن همام الذي تعلمنا على يديه القرآن الكريم والقراءة والكتابة..
رسالة وطنية
* سؤال: شيخ تراحيب.. أنت تقيم في محافظة تربة منذ عشرات السنين.. لماذا لم تنتقل منها إلى الرياض أو الطائف أو إلى أية مدينة كبيرة بدل حياة البادية..؟.
- جواب: حيث إن والدي رحمه الله من سكان هذه المنطقة، وأيضاً ينتمي إلى البادية سابقاً، ولكون قبائلنا من سكان هذه المحافظة وما جاورها فقد فضلت البقاء بين أفراد قبائلي لإكمال رسالتنا الوطنية وهي خدمة حكومتنا الرشيدة أدام الله عزها.
فرق شاسع
* سؤال: أيهما أحلى.. أيام الماضي مع شظف العيش أم أيامنا هذه مع رغد العيش؟ ولماذا..؟
- جواب: الفرق شاسع بين الماضي والحاضر، فالإمكانات التي نعيشها اليوم لم تكن معروفة في عهودنا السابقة، فقد كانت الحياة بسيطة ومتواضعة حيث نسكن في بيوت الشعر بينما اليوم نسكن في فلل وقصور بها جميع الخدمات من كهرباء ومياه. وفي الماضي ننتقل من مكان إلى آخر بواسطة الإبل فقد كنا في الماضي نسافر إلى الرياض عبر مسيره (15) يوما بالهجن، ورحلة الحج تستغرق (3) أيام كذلك، بينما الحاضر ولله الحمد مختلف في كل شيء فالسفر إلى الرياض اليوم لا يتجاوز ساعتين بالطائرة، فأصبحنا ننعم بكل سبل الأمن والراحة في شتى المجالات بفضل من الله ثم بفضل قيادتنا الحكيمة.
الذاهب لا يعود..
* سؤال: بعد هذه السنين الطوال.. ماذا تفعل لو عاد إليك شبابك..؟
- جواب: ما ذهب لن يعود من العمر، وليس ذلك بالتمني، والله نسأل أن يرزقنا حُسن الخاتمة وإياكم. ولو عاد على سبيل المثال سوف نقضيه في طاعة الله ثم في خدمة الوطن الغالي.
مائة عام تقول لكم..
* سؤال: ماذا تقول لشباب اليوم وأنت ابن المائة عام..؟
- جواب: أقول لهم اشكروا الله تعالى على هذه النعم والأمن اللذين تتمتعون بهما.. فعليكم بطاعة الله والوالدين ومراقبة الله وأنفسكم في جميع تصرفاتكم والتحلي بالأخلاق الفضيلة وحُسن السيرة والسلوك وحب الوطن وولاة الأمر.. عسى الله أن يهدي الجميع لما فيه الخير.
الوقت.. الوقت
* سؤال: ما التجارب التي استخلصتها في حياتك وتود إهداءها لأبنائك وأحفادك..؟
- جواب: التجارب كثيرة لا حصر لها، ولكن اغتنام الوقت بما يعود بالنفع والفائدة لحياة الفرد والمجتمع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطلب العلم..
أب وأبناؤه..
* سؤال: ماذا يربط شيخ مثلك بأفراد قبيلته وهم كثر في أرجاء الوطن..؟
- جواب: طبعاً هي رابطة الأب بأبنائه أو الأخ بإخوانه على الخير والمحبة في الله والولاء والطاعة لولاة الأمر، وبما يحبه الله ويرضاه من صلة الرحم والتناصح والتآخي في الله.
شخصية عظيمة
* سؤال: خضت مع الملك عبدالعزيز رحمه الله بعض الحروب والغزوات كيف كان يعاملك الملك عبدالعزيز وأنتم جنود معه..؟
- جواب: الملك عبدالعزيز رحمه الله شخصية عظيمة لم أرَ مثلها قط.. كان رحمه الله يجمع في تعامله معنا بين الشدة من غير قسوة واللين من غير ضعف.. وكان عطوفاً متواضعاً ليّن الجانب.. لا يمانع أبدا في تقبل الرأي والمشورة ممن هم دونه من أفراد شعبه.
في مجلس المؤسس
* سؤال: ماذا كان يدور بينكم وبينه من حديث في مجالسه طيب الله ثراه..؟
- جواب: حضرت عدة مرات مجلس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه فكنت آتي برفقة والدي رحمه الله حين كان طارفه للملك في تربة. حيث كان طيب الله ثراه كثير الاهتمام بكتاب الله وحفظه، ولم يكن يخلو مجلسه من قراءة القرآن وتفسيره.. وكان رحمه الله يسأل المشايخ عن أفراد قبائلهم وكيف أوضاعهم حين ذاك وأحفظ من كلامه طيب الله ثراه قوله: (كنتم تعيشون فترة الجهل والفقر يسلب بعضكم بعضاً ويقتل بعضكم بعضاً دون حق واليوم أتاكم الدين والشرع وإقامة العدل بينكم).
من رجال الملك
* سؤال: مَنْ تذكر من رجال الملك عبدالعزيز في حياته رحمه الله.. ؟
- جواب: نعم أتذكر بعضهم مع تقديم العذر لمن خانتني الذاكرة في تذكر اسمه.. أما من لا زالت أسماؤهم تختمر في ذاكرتي فهم: إبراهيم وصالح بن جماعة والشبيلي وابن سويلم والشقيحي والشويعر وابن حثلان وابن عسكر وابن عفاصان.
أبناء المؤسس
* سؤال: قابلت الملك سعود والملك فيصل والملك خالد رحمهم الله.. ماذا تتذكر من تلك المقابلات..؟
- جواب: نعم قابلتهم كثيراً رحمهم الله فقد ساروا على نهج والدهم طيب الله ثراه، وكانت مقابلتي لهم للسلام وتجديد الولاء والطاعة.
نقول لهما..
* سؤال: في لقاءاتكم مع خادم الحرمين وسمو ولي العهد.. ماذا تقولون لهما وماذا يقولون لكم.. ؟
- جواب: نقول لهما حفظهم الله عسى الله أن يوفقهما لما فيه الخير والسداد لهذه البلاد وأن يرزقهما البطانة الصالحة.. وهما يحفظهما الله يسديان لنا النصح والرشد وطاعة الله ثم ولاة الأمر وإصلاح ذات البين والتضامن بما يخدم الوطن والمواطن.
معارك..
* سؤال: المعارك التي شهدتها مع الملك عبدالعزيز ماذا عنها..؟
- جواب: شاركت تحت لوائه رحمه الله في فتح مكة والطائف وحصار جدة الذي استمر ستة أشهر. وقد واصل معه والدي الشيخ محمد بن غنام باقي الفتوحات حيث حضر معركة بدر وضواحي ينبع وفتح تهامة ونجران ومعركة باقم وحرب اليمن..
المناصيب..
* سؤال: من هم المناصيب والأمراء والمحافظون الذين توالوا على تربة.. هل تذكرهم..؟
- جواب: في البداية كانوا يسمون (طوارف للملك) فقد كان والدي الشيخ محمد بن غنام والشيخ حسين بن محي طوارف الملك عبدالعزيز في تربة ثم توالى بعدهما محمد بن سلطان وعبدالعزيز بن سعيد وعبدالعزيز السلمة وعبدالرحمن بن معمر وإبراهيم النشمي ورشيد بن حمود بن عبيلان وأحمد اليحيا وسعد السميري وعبدالله بن عساف ثم ابنه حسين بن عساف وحسن العريفي ومحمد المشخص ومهدي العيافي محافظها الحالي.
الجوع.. الجوع.. !!
* سؤال: بحكم أنك أحد أبناء تربة.. ما هو أصعب موقف مر على هذه المنطقة آنذاك..؟
- جواب: أصعب المواقف تتمثل في الجوع. وأذكر أننا أسميناه (زمن الشبايب) حيث مات بسببه الكثير من أبناء المنطقة من شدة الجوع. جاء بعده (زمن أبوهجران) وسمي بهذا الاسم لأن الناس باعت هجرانها وهي (بيوت الشعر والأفرشه) من شدة الجوع والحاجة.
شعر وشاعر. .
* سؤال: يذكر أن والدكم شاعر كبير فهل له قصائد في الملك عبدالعزيز رحمه الله..؟
- جواب: أما عن القصائد التي كتبها والدي في الملك عبدالعزيز رحمه الله فهي كثيرة، أذكر منها قصيدة قالها بعد فتح نجران تقول أبياتها:
يا لله يا للي من يجيب لقريبه
إن كشفت الأسرار تحت النصايب
يأمل قلبٍ كل هجسن يجيبه
يجذب عليه محكمات الطلايب
نمشي لأخو نوره وأن شاف ريبه
نمشي براياتٍ تشب الشبايب
يرحم وصارومٍ عقوبة حريبه
حضه يناجي مذريات الهبايب
وسعود زبن اللي تردى خبيبه
يقلط أليا منه كبا كل هايب
وغرسٍ في دجنة دايمٍ نشتقيبه
نضمها للأجنبي والقرايب
لا نعطي الجزية ولا نرتخيبه
مقياضنا وأن جاء سموم اللهايب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.