بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطر يبهج الأرض ويحاصر الناس ويدفعهم للخروج من دفء البيوت
فيما لا تزال السماء حبلى بالغيوم في المناطق الوسطى
نشر في الجزيرة يوم 27 - 02 - 2005

ابتردت الأرض في عدد من مناطق المملكة بمياه الأمطار الغزيرة والبرد الذي أعاد الحياة من جديد للأودية والسهول والشعب فسالت على إثرها محملة ضفافها بمياه الخير موغلة في ذاكرة الفصول تباشير ميلاد ربيع زاهر قادم.
برك ومستنقعات في شوارع الرياض
* الرياض - سلطان المواش-محمد الفيصل:
ففي مدينة الرياض امتلأت الأحياء بمياه الأمطار أول أمس الجمعة حيث استمر نزول الأمطار طوال يوم الخميس وليلة الجمعة الماضية وقامت (الجزيرة) بجولة على بعض الأحياء بحي بدر والشفاء والشعلان وحي الفواز وطريق ديراب والتقطت عدة صور التي بينت مياه الأمطار الغزيرة.
من جهة أخرى سالت على إثر هذه الأمطار عدد من الأودية والشعاب المتاخمة لمدينة الرياض مثل شعيب صلبوخ، ووادي حنيفة، شعيب بنبان، وشعيب العمارية، مما دعا الناس إلى التجمع عند هذه الأماكن للاستمتاع بهذه المناظر الخلابة التي قلَّما تمر على مدينة الرياض.
أمطار غزيرة على المذنب
* المذنب - عبدالله الشتيلي:
كما هطلت أمطار غزيرة على منطقة القصيم خلال الأيام الثلاث الماضية وخاصة محافظة المذنب شملت مركز روضة الحسو ومركز العمار ومركز الثامرية ومركز أم حزم وجميع المراكز والقرى التابعة للمحافظة سال على إثرها (شعيب نسر - وشعيب - مظيفر - شعيب المربع - شعيب أم حزم الذي أغلق طريق المذنب الرياض صباح يوم الجمعة وشعيب الخويش الشمالي والجنوبي).. ولا يزال هطول الأمطار تتواصل حتى إعداد هذا التقرير. ومن جهة أخرى شهدت نفود السر أجواء ربيعية جميلة شجعت الكثير من المواطنين على النزوج للبر وذلك للاستمتاع بجوها العليل حيث قاموا بنصب المخيمات والخروج مبكراً بعوائلهم وخاصة كبار السن الذين لا يرغبون بالبقاء بالمدن كثيراً ويفضلون الخروج للمنتزهات البرية وبصفة مستمرة.
***
.. وأودية شقراء تمتلئ بالمياه
* شقراء - محمد عبدالله الحميضي:
كما هطلت أمطار غزيرة يومي الجمعة والسبت على محافظة شقراء
شملت جميع مدن وقرى المحافظة سالت على إثرها جميع الأودية والشعاب والجديد في الأمر هو جريان أودية لأول مرة هذا العام.
وقد جرت أودية كل من شقراء وغسلة والوقف بالقرائن وكذلك العنبري والأوعر والمسمى ووادي الحريق ووادي الباطن بالقصب والعبّ بالمشاش وأودية اشيقر والمنخنى وكذلك الفرعة والمظلم وخروب والخليف، كما سالت أودية الداهنة والصوح والحريفة.
وقد امتلأ سد أشيقر بالمياه وجرت أودية السد كذلك تم اغلاق طريق الداهنة اشيقر وباشر الطريق فرق من الدفاع المدني بشقراء لتلف أجزاء من الطريق. كما امتلأت روضة الحمادة وروضة الرمحية والهوبجة وروضة الكثير وأم العصافير وروضة الخيل. وقد كثفت دوريات شرطة شقراء والدفاع المدني تواجدها للمساهمة في تجنب حصول أضرار على طرق المحافظة التي ازدادت حركة السير بها.
***
.. سيارات تغرق وآخرون يعرضون أنفسهم للخطر
* المزاحمية - عبدالكريم الشمالي:
وفي محافظة المزاحمية هطلت أمطار غزيرة سالت على إثرها العديد من الأودية والشعاب والتي من أبرزها وادي جمل والذي تنحدر مياهه من أعالي جبال نساح وتنتهي في روضة المحلية والتي تعتبر المتنفس لأهالي المزاحمية وما جاورها وكذلك لسكان العاصمة (الرياض) حيث لا تبعد سوى 45كم غرب الرياض تقريباً. وفي سيناريو مكرر غرقت العديد من السيارات في الوادي بسبب عدم وجود معبر أو جسر يستطيع المتنزهون الخروج عليه في حالة نزول الأمطار.
و(الجزيرة) التي كانت في موقع الحدث نقلت معاناة المتنزهين من أهالي المحافظة والزوار بالصور.
*****
سماء ملبدة بالغيوم في القصيم
* عنيزة - سالم الدبيبي-حوطة سدير - ناصر العريج:
لا زالت سماء منطقة القصيم ملبدة بالغيوم تعد بإذن الله بالخير الوفير امتدادا لما هطل من أمطار خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين صحبها في بعض المناطق زخات من البرد. وشهدت سدير بلدانها ورياضها وصحاريها هطول الأمطار الغزيرة حيث شهد يوم الجمعة الماضي ومنذ ساعات الصبح الأولى هطولاً متواصلاً للأمطار سالت على إثرها الشعاب وبدأت السدود تستقبل السيول وتكونت بحيرات مائية متفرقة في ربوع وصحاري سدير وتكونت العديد من الشلالات في العديد من الجبال. وقد شملت الأمطار كلاً من حوطة سدير وضواحيها وروضة سدير وضواحيها وجلاجل بسدير وضواحيها وعودة سدير وعشيرة سدير والخطامة والعطار والجنيفي وجنوبية سدير والحصون والداخلة والتويم والمعشبة، وشوهدت جموع من المواطنين والأسر تتجول وتستمتع بالتنزه عند بحيرات السدود في جلاجل والروضة وحوطة سدير.
*****
الأرطاوي والنساد تتهاديان بالرس
* الرس - منصور الصائغ:
وفي محافظة الرس والقرى التابعة عمت السيول المنطقة وجميع مناطق القصيم وقد تزايدت الأمطار يوم الجمعة حيث سالت جميع الشعاب الواقعة جنوب الرس مثل شعيب الاباتر وشعيب الارطاوي ووادي النساء وشعيب الحوطة والشنانة والقوعي، كما شهدت الرس كميات كثيرة من حبات البرد وخاصة شمال الرس حيث كسيت الأرض بياضاً وبدأ وادي الرمة شمال الرس في الجريان حيث هطلت عليه أمطار غزيرة منذ أول أمس ولازالت السماء ملبدة بالغيوم.
*****
..و(العامودية) تنقذ 4 بالمجمعة
* المجمعة - فهد الفهد: -تصوير - سالم عبيد
وفي المجمعة توالى هطول الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية سالت على إثرها جميع الأودية والشعاب وامتلأت السدود حيث فاض سد المجمعة وامتلأ بصورة لم يسبق لها مثيل منذ عام 1418ه.
كما سال كل من وادي النزيه ووادي الكلبي والشعيبة ووادي جوى.
من جهة أخرى وبتوجيهات من اللواء سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني واللواء مسفر الجعيد مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض وبإشراف مدير الدفاع المدني بالمجمعة الرائد عبدالله بن إبراهيم الحسين، قامت طائرة عمودية بإنقاذ أربعة مواطنين احتجزتهم السيول في شعيب الحقاقة بالقرب من تمير.
*****
واحتجاز 150 شخصاً في رماح
* رماح - إعداد وتصوير: ناصر المسبل:
شهدت محافظة رماح في الأيام الماضية هطول أمطار متواصلة سالت على إثرها العديد من الأودية والشعب مثل وادي الطيري والشوكي ووادي سعد ووادي الطوقي ووادي الغيلانة.
من جهة أخرى أدت الأمطار إلى احتجاز بعض العوائل في روضة خريم، حيث تم إنقاذ أكثر من 150 شخصاً عبر الفرق الأرضية والطيران العمودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.