"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مائة طفل فلسطينيّ في السجون اليهودية
لم تتجاوز اعمارهم 16 عاماً
نشر في الجزيرة يوم 30 - 01 - 2005

أشار تقريرٌ إحصائيّ جديد صادر عن وزارة الأسرى والمحرّرين حتى 15-يناير من العام الحالي إلى أنّ إجمالي عدد الأسرى في السجون والمعتقلات اليهودية بلغ (7600) أسير، منهم (1072) أسيراً معتقلين منذ ما قبل انتفاضة الأقصى.. وأفاد التقرير، الذي تسلم مراسل الجزيرة نسخة منه باليد: أنّ عدد الأسرى الموثّقين لدى وزارة الأسرى والمحررين بلغ (6582) أسيراً ومعتقلاً، منهم 677 أسيراً من قطاع غزة، و(5464) أسيراً من الضفة الغربية، و(342) من سكان القدس المحتلة، و(99) أسيراً آخرين من المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1948، علماً بأن هناك قرابة (1100) أسير غير موثقين لدى الوزارة منهم من يعمل في أجهزة ووزارات السلطة الفلسطينيّة والمئات من المعتقلين الجدد.. وعن الحالة الاجتماعية للأسرى أفاد التقرير الصادر عن دائرة الإحصاء بالوزارة: أنّ من بين الأسرى (4799) أسيراً أعزباً، و(1783) متزوجاً، وتطرّق التقرير إلى توزيع الأسرى حسب نوع الحكم، حيث هناك قرابة (2568) أسيراً محكوماً، منهم (452 أسيراً) محكومين بأكثر من 50 عاماً، و(3164) أسيراً موقوفاً، وأنّ هناك (850) أسيراً إدارياً بدون تهمة. وأفاد التقرير الإحصائيّ أنّ هناك 129 أسيرة لا يزلن رهن الاعتقال، من حوالي 300 أسيرة اعتقلن خلال انتفاضة الأقصى، أي ما نسبته (1.6 % من إجمالي الأسرى الموثقين لدى الوزارة)، منهن (127) أسيرة من سكان الضفة الغربية والقدس المحتلة، وأسيرتان فقط من محافظات غزة، موزّعات على سجني الرملة 32 أسيرة، وسجن تلموند 95 أسيرة، وفي معتقل الجلمة أسيرتان.. وحسب التقرير فإنّ هناك (44 أسيرة) محكومة، و(74) أسيرة موقوفة، و(11) أسيرة تخضع للاعتقال الإداري بدون تهمة.. وقد سجّل العام الماضي 2004 ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الأسيرات المعتقلات حيث تم اعتقال (63) أسيرة خلال هذا العام فقط. وأوضح التقرير أنّ هناك خمسة من الأسرى أمضوا أكثر من 25 عاماً في السجون اليهودية ولا يزالون في الأسر وأقدمهم الأسير سعيد العتبة دخل عامه ال 28 وما زال في السجون..
في غضون ذلك أكد، هشام عبد الرازق، وزير الأسرى الفلسطيني ل(الجزيرة): أن سلطات الاحتلال تستخف بكافة حقوق الأسرى الأطفال في فلسطين المحرومين من حريتهم، حيث تعتقلهم عادة بعد منتصف الليل وفي ساعات الفجر الأولى، بعد مداهمة المنازل والضرب على الأبواب، والدخول بأعداد كبيرة من الجنود، وهم يشتمون ويصرخون، مما يثير الرعب في قلوب الأهالي وخاصة الأطفال منهم. وكشف وزير الأسرى الفلسطيني ل(الجزيرة): أن الاحتلال الصهيوني اعتقل منذ تفجر انتفاضة الفلسطينيين قبل أكثر من أربع سنوات، 2500 طفل أسير، ما يزال منهم 391 أسيراً في السجون الإسرائيلية، منهم أكثر من مائة لم تتجاوز أعمارهم ( 16 عاما )، وقد بلغ أكثر من 400 أسير فلسطيني سن ال 18 عاماً وهم داخل تلك السجون، ومن بين الأسرى الأطفال 41 مريضا و225 تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاما، و16 أسيرة قاصرة، إضافة إلى اصغر أسيرين وهما، نور، ابن الأسيرة منال غانم، وعمره نحو عام، ووائل، ابن الأسيرة ميرفت طه، وعمره نحو عام ونصف..
وفي هذا السياق، وصل إلى مكتب الجزيرة إفادة حقوقية من الفتى الفلسطيني الأسير ياسين ياسين (17 عاماً) والمعتقل في الزنزانة رقم (1) بسجن (الجلمة) اليهودي، جاء فيها: إنه محتجز منذ 72 يوماً متواصلة، برفقة خمسة أطفال آخرين، في زنزانة صغيرة، تفتقر إلى الإنارة والتهوية، ولا توجد بها أي نافذة..
وقال الطفل الأسير لمحامية وزارة شؤون الأسرى، موران خوري: إنهم يمنعوننا من الصلاة داخل الزنزانة، ويمنعون أهلنا من زيارتنا، منذ بداية اعتقالنا.. وتقول المحامية خوري إنه يتواجد في سجن (الجلمة) ستة أطفال دون الثامنة عشرة، يعيشون في ظروف مأساوية للغاية، فالحشرات والرطوبة هي أهم ما يميز حياتهم هناك، والملابس الوسخة ذات الرائحة الكريهة أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.