الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور تاريخي عريق لعبته سدوس عبر التاريخ
تتميز بتكويناتها الصخرية التي تعود إلى العصر الجوارسي
نشر في الجزيرة يوم 12 - 01 - 2004

ننتقل بكم هذا الأسبوع الى حيث سدوس، تلك البلدة الغائرة في عمق التاريخ، انها منارة حضارية اثرت كتب علماء المنازل والديار والرحالة العرب والاجانب في غاصوا فيها.. تعمقوا في تاريخها لتكون المحصلة المزيد من الجواهر واللآلئ عن تاريخ وحضارة امة بها المعالم الاثرية الراقية التي كانت موجودة حتى مطلع القرن ال 14ه، وهو ذلك الميناء المشاد بالحجارة المنسوب لنبي الله سليمان بن داود عليهما السلام - وتلك العمد الجميلة التي تقف بشموخ بين انقاض ذلك البناء.
يضاف لذلك ما تتمتع به من بيئة طبيعة من حيث التكوين الجيولوجي وتضاريسها وكذلك صور متكاملة لمعالم سدوس القديمة كالكتابات وقصر سليمان.
وفي عصر التنمية والرخاء افاضت مظلة الخير وسفينة التنمية برحاها على هذا الجزء الغالي لسدوس لتكون المحصلة مشروعات عملاقة كسد سدوس ومشروع ضخ وتحلية المياه بالطاقة الشمسية. هذه النهضة قديما وحديثا - جذبت اليها العلماء والباحثين وحصيلتها مادة دسمة لدراساتهم وابحاثهم لتكون النتيجة العشرات من الكتب والمؤلفات عن سدوس. ولعل ابرزها ما صدر للمؤلف عبدالمحسن بن محمد بن معمر الذي يعد احد الكتابات البارزة التي سلطت الاضواء على هذا الجزء الغالي من بلدنا بموضوعية وتوثيق علمي دقيق.
في هذه الحلقة نتناول سدوس من ناحية البيئة الطبيعية وما تتمتع به من تضاريس متنوعة ومناخ متميز عن غيره بحكم موقعه وموارد مائية متعددة لكثرة اوديتها ووجود سد يمد البلاد بكميات وفيرة من المياه.
الموقع
يقع بلد سدوس شمال غرب مدينة الرياض بمسافة تقدر بسبعين ميلاً وتقح حزوى الى الشرق من سدوس بثلاثة أميال.
ومن حيث الموقع الفلكي يقع سدوس على خط عرض 37، 59، 24ْ شمالاً وخط طول 32، 12، 46ْ - 24، 14، 46ْ.
وترتفع سدوس عن سطح البحر بحوالي «783» متراً بينما ترتفع حزوى عن سطح البحر بحوالي «779» متراً.
سبب التسمية
سدوس. بفتح السين وضم الدال واسكان الواو ثم سين هو البلد الذي كان يسمى قبل الاسلام ب القرية» أو «القُريَّة» بالتصغير واستمر يعرف بهذا الاسم في العصور الإسلامية الاولى ثم قرنت القرية ببني سدوس بن شيبان بن ذهل وهم سكانها وأهلها فيما قبل الإسلام وبعد ذلك بفترة ثم اصبحت تعرف ب «قرية بني سدوس» وفي القرن الثامن الهجري تقريباً اختصر اسم البلد واصبح يعرف ب «سدوس» فقط من باب تسمية الحال فيه واشتهر بهذا الاسم وعرف به حتى وقتنا الحاضر.
وأشهر من سمى سدوس هم: سُدوس بضم السين رجل من قبيلة طي وهو سدوس بن اصمع بن ابي عبيد بن ربيعة بن نضر بن سعد بن نبهان وسدوس بضم السين يطلق على كل ثوب اخضر.
سَدوس بفتح السين وهو سدوس بن شيبان الذي عرفت القرية فيما بعد باسمه وهو ما سنتطرق له.
وحزوى بضم الحاء المهملة واسكان الزاي وفتح الواو بعدها الالف مقصورة فهي بجانب اسمها هذا كانت تعرف بالسدوسية وقد وردت حزوى هذه في قصيدة للشيخ عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رداً على قصيدة للشيخ عبدالعزيز بن معمر المتوفى عام 1244ه رحمهم الله، قال الشيخ عبدالرحمن:
لها منزل بين «حزوى» ورامة
ومن دون مرباها الصورام والاسل
وفي نجد عدة اماكن تعرف كل منها ب «حزوى» وقال ياقوت عنها حزوى موضع بنجد في ديار تميم، وقال الازهري جبل من جبال الدهناء مررت به وقال محمد بن ادريس بن ابي حفصة حزوى من رمال الدهناء.
وسدوس تقع في اعلى وادي وتر وهو ينشعب فوق البلدة شعبتين احداهما تسمى الركزة وهي الكبرى ويقام السد فيها والاخرى تدعى سويساً ولا يزال جل سكان سدوس آل المعمر وهم اهله وامارته فيهم وجل نخيله ومزارعه لهم وهم اسرة كريمة ذات فضل ونبل وخير. وقال في موضع آخر عن حزوى وهي معروفة تحت قرية سدوس من واديها قرية عامرة بها نخل وزرع واميرها محمد بن فيصل بن معمر.
التكوين الجيولوجي
تدخل منطقة سدوس من الناحية الجيولوجية ضمن اقليم الصخور الرسوبية أو اقليم الرف العربي الذي يبدأ من نفود السر ونفود الوحي غرباً حتى الخليج شرقاً ويمتد من الحدود الشمالية للمملكة حتى اليمن ولقد غمرت البحار القديمة هذا القسم في فترات متعاقبة وارسبت الصخور الجيرية والرملية والطفل والطين وأصداف الحيوانات البحرية على القاعدة الاركية القديمة وتعرضت هذه الصخور لعوامل التعرية لفترات طويلة.
والتكوينات الجيولوجية لمنطقة سدوس هي تكوينات صخرية من العصر الجوارسي الاعلى المنحدر من الزمن الثاني والتي تتكون من البحر الكلسي والحجر الرملي في معظمها مع بعض تكوينات الزمن الرابع والتي تعطي المنطقة السهلية وهي رواسب سطحية غير متماسكة من طمي وحصى ورمل والتي تنتشر وسط وعلى ضفاف مجاري الاودية.
ويمكن تقسيم التكوينات الصخرية لسدوس مرتبة حسب الاقدمية الى:
تكوين طريوف
اطلق هذا الاسم على الطبقات التي تكون جبل طويق ويحتوي هذا التكوين على طبقات صلبة من حجر جيري متكاتف ومتماسك ابيض اللون تتألف منه بعض الجروف الكبرى من جبل طويق ويشتمل على وحدة قاعدية من المرل وفي بعض الاماكن طبقات قليلة ورقيقة من الكلكارينايت ويعود هذا التكوين الى العصر الكالوفي.
تكوين حنيفة
اطلق اسم حنيفة على هذا التكوين نسبة الى وادي حنيفة اذ يمتاز قطاعه الجيولوجي بطبقات متتابعة من الحجر الجيري وطبقات صغيرة من المرل وحجر الطفل وصخوره لينة نسبياً وتوجد في هذا التكوين احافير المرجان ويصل سمك هذا التكوين الى ما يقارب 113 متراً وهو غني بالمياه.
تكوين الجبيلة
اطلق اسم الجبيلة على التكوين لبروز الطبقات المميزة له بالقرب من بلدة الجبيلة وصخور هذا التكوين تتشكل من حجر جيري متماسك وبعض طبقاته صلبة شديدة المقاومة والقساوة وبقربه من اعلاه بعض الوحدات من الدولومايت الرقيقة وتحتوي صخوره على اعداد كبيرة من احافير المرجان ويصل سمكه الى حدودد 118 متراً ويرجع هذا التكوين الى العصر الكمرجي.
حوض سدوس
حوض سدوس هو الجزء الاعلى من وادي وتر صلبوخ ويشمل جميع الشعاب والروافد والمجاري المائية الصغيرة التي تنحدر مياهها الى المنطقة السهلية.
وتكون هذا الحوض نتيجة لنشاط عمليات التجويه وعمليات التعرية التي استمرت آلاف السنين وبشكل خاص التعرية المائية التي كانت نشيطة في العصور المطيرة ونشط النحت المائي خلالها بفعل جريانه الكثيف حتى شكل الملامح الكبرى لهذا الحوض وخلال ازمنة وفترات الجفاف والذي ضعفت فيه انشطة النحت المائي ازداد اثناءها نشاط التجويه والانهيارات الصخرية على حواف الحوض الذي كان لهما كذلك دور فعَّال في زيادة اتساعه.
التضاريس
يمكن تقسيم سطح سدوس الى قسمين هما:
المنطقة المرتفعة «الجبلية» تشمل هذه المنطقة كل المرتفعات الجبلية التي تدخل ضمن حدود حوض سدوس السابق التحديد وسطح هذه المنطقة تخترقه شبكة من الشعاب وروافدها والتي شقت هذا السطح وحولت اغلبه الى حواجز جبلية طولية ممتدة بين الشعاب والروافد على شكل اصابع جبلية.
وتبرز الكهوف «الغيران» في اعلى السفوح الجبلية بسبب وجود طبقة صخرية قوية فوق طبقة اقل قوة وصلابة فتؤثر عمليات التعرية والتجويه في الطبقة الاقل صلابة السفلية فتظهر على شكل فجوات مشكلة كهوفاً وغيرانا مختلفة المقاسات والاحجام مثل غيران الركزة وتتميز الحافات العليا لجبال سدوس بانهيار اجزاء منها وانزلاقها على السفح وقد تصل الى بطن الوادي ويساعد على انهيارها عمليات النحت المائي والتجوية.
اما فيما يخص المنطقة السهلية فتشمل المنطقة كل الاراضي الواقعة بين حافات الجبال ضمن حدود سدوس فتحيط المرتفعات بهذا السهل.
كما تتميز هذه المنطقة بأنها تتربع على هذا السهل مزارع سدوس وحزوى وتجمعاتها السكنية، ويرتفع هذا السهل في بلد سدوس بمقدار «783» متراً عن سطح البحر بينما يرتفع في حزوى بمقدار «779» متراً عن سطح البحر.
وسطح هذا السهل مكون من رواسب رباعية من رمل وحصى وطين وطمي هذه الرواسب تختلط مع بعضها البعض.
ويبلغ اقصى اتساع لهذا الوادي غرب بلد سدوس عند التقاء شعيب الركزة مع شعيب سويس اذ يصل عرضه حوالي ثلاثة اكيال ويبلغ اضيق موضع في هذا السهل الى الشرق من حزوى ويسمي هذا الموقع من الوادي ب «الضيقة» حيث تبلغ اضيق نقطة فيه بضعة امتار. قال ابن خميس عن الضيقة «هذا الجزء يزحمه جبلاه فيبقى ضيقاً بما تقدر مسافته بحوالي عشرة اكيال طولاً».
وتتربع في هذا السهل قلتان «قارتان» هما عصيدان ورامة بين حزوى وسدوس وتسمى القارتان.
ومن اهم شعاب وادي وتر من المكان المعروف بالضيفة شمال شرق حزوى صعوداً مع الوادي حتى اعلاه قريباً من صفحة جبل طويق.
- ام اللصف: تلعة تنحدر من ظهره سدحة باتجاه الشمال الشرقي يبلغ طولها حوالي كيل واحد اشهر نباتها الطلح واللصف الذي اخذت اسمها منه.
- الحوير شعيب يقع على يمين الصاعد مع الوادي لا يتجاوز طوله كيلاً ونصف وقبل الحوير من الشرق شعيب صغير يسمى شعيب القطار.
- اعيوج: شعيب يبلغ طوله حوالي ثلاثة اكيال يتكون من خمسة شعاب صغيرة اشهر نباتاته الطلح ينحدر من ظهره سدحة باتجاه الشمال.
- ذنيبات الثور: هي ثلاث شعاب متجاورة ومتوازية اطولها هو الغربية منها والتي يقابلها من الجنوب شعاب الحمر.
- الحمر: هي ثلاثة شعبان تنحدر من ظهرة سدحة باتجاه الشمال لا يتجاوز اطولها كيلا.
- يفصل بين الشعبة وذنيبات الثور ضلع يسمى ضلع الثنية والشعبة عبارة عن تلعة يبلغ طولها حوالي كيلين تنحدر باتجاه الجنوب بها مزرعة لعلي بن زايد وابن مهنا وامامها باتجاه الجنوب شعيب بيوض.
- شعيب بيوض:
من اكبر شعبان حزوى ينحدر هذا الشعيب من ظهرة سدحة باتجاه الشمال ويبلغ طوله حوالي اربعة اكيال وهو يقع على الضفة الجنوبية لشعيب الباطن «الوتر» وينقسم الى ثلاثة شعاب كل منها به عدد من القلاع.
- شعيب الصفية:
ينحدر هذا من الظهرة الشمالية لحزوى باتجاه الجنوب ويبلغ طولها حوالي كيلين.
شعيب الشعبة بسدوس:
ينحدر هذا الشعيب من الظهرة الشمالية لسدوس باتجاه الشرق ثم يميل باتجاه الجنوب ويصل طوله الى حوالي اربعة اكيال وهو اطول مدى من شعبة حزوى التي تحده من الشرق.
شعيب الشعيبة:
يقع الى الغرب من شعيب الشعبة يصل طوله الى ما يزيد عن كيلين.
شعيب سويس:
ينحدر سويس من جبال طويق غرب سدوس ويحده من الشمال شعيب الركزة ومن الجنوب وادي الغمرة ويبلغ طوله اثني عشر كيلاً ونصف.
وله العديد من الروافد.
شعيب الغليظات:
وهو اعلى شعاب سويس ويبدو مجراه واضحاً حيث يزداد عمقه وفيه اربع قلاع واضحة ويتميز شعيب سويس بانكشاف الصخور في اماكن كثيرة من مجراه.
- شعيب الركزة:
وهو اطول روافد وادي وتر واعلاها ويبلغ طوله من اعلاه الذي يعانق شعيب ابا القصوم روافد الخمرة وشعيب الياطة احد شعاب حريملاء وحتى التقائه بشعيب سويس غرب سدوس حوالي «19» كيلاً واقيم عليه سد عام 1400ه ويسمى سد سدوس وبه عدد من الروافد.
- قري ابا العنصل:
قرى يبلغ طوله حوالي ثلاثة اكيال وينقسم اعلاه الى فرعين واشهر نباتاته العنصل وهو الكراث البري الموسمي.
وهناك العديد من الشعاب التي لا يتسع المجال لذكرها.
عمود سدوس بقايا القصر المنسوب لسليمان بن داود عليهما السلام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.