تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالم ألماني يتبع آثار أقاربه في بقعاء
جهود مشكورة لمؤسسة البراهيم الخيرية في سقيا الأهالي
نشر في الجزيرة يوم 07 - 05 - 2003

نعود بكم اليوم في الحلقة الخامسة لمحافظة بقعاء.. إلى الشعر.. إلى الآثار.. إلى النقوش القديمة.. إلى المجلس المحلي.. إلى احتياجات بقعاء!! هذه المحافظة التي تعتبر بمسماها «فئة أ» ولكنها ما زالت بحاجة إلى أشياء حتى تصل فئة الألف!!
المجلس المحلي
عندما صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بتكوين مجلس محلي لمحافظة بقعاء يعمل على تلمس احتياجات الوطن والمواطن كان اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أميرمنطقة حائل واضحاً في هذا المجال وتم ترشيح عدد من الأعضاء الأكفاء للقيام بهذه المهمة تحت رئاسة سعادة وكيل محافظة بقعاء عبدالله الشنيفي.. وتم ترشيح الأعضاء:
فهيد سليمان النافل، ساير مبارك الحبيب، عبدالله طلاع الرشدان، عبدالرحمن فهد السيف، محمد حمود الثويني، حمد فهد الواكد، محمد فهد الدخيل.. والسكرتير فهد صالح المشعان.وعقد هذا المجلس اجتماعين اثنين حتى الآن ظهرت بوادرهما سريعاً، وتم تشكيل لجان للعمل على إنجاز المشاريع.
النقوش والآثار
يوجد في مواقع متعددة من محافظة بقعاء عدة نقوش قديمة جداً تم خلالها رسم أشكال حيوانات وأشكال آدمية وأدوات قديمة، وتوجد هذه النقوش في جانين وفي القصيفة وفي الزرقاء وغيرها، وقد قام عالم ألماني قبل أسابيع بزيارة لمحافظة بقعاء يبحث عن آثار ونقوش قديمة، وكان يحمل معه خارطة دقيقة لمواقع كتب اسمها باللغة العربية ومواقعها وتبعد عن بقعاء بالكيلو متر.
ويقول هذا العالم: إنه يأتي الآن لتتبع آثار أحد أقاربه الذي يدعى «يوليوس يوتنج» عندما زار هذه الأماكن ورسمها قبل حوالي 125 عاماً ضمن كتاب ألفه وهو «جولة داخل الجزيرة العربية» وذلك لتعثر وسائل التصوير.
ويحمل هذا العالم أسماء عربية مثل: المحماسة وهي الأدوات التي يتم بها حمس القهوة، وبيت الشعر، والإبريق، والكاسة، والفنجال، والدلة، والنجر وهو الهاون..
وسار العالم الألماني على مواقع بالقرب من بقعاء وهو يحمل معه أسماءها مثل: البويب وهو مجرى للسيول تتوسطه أشجار الطرفاء..
وكذلك جلدية وهي جبل بارز جنوب بقعاء، وكذلك جانين وهي كهف بارد في موقع مرتفع، وكذلك مواقع أخرى متعددة..
وظهر على هذا العالم تحدثه باللغة العربية لأسماء هذه المواقع، وحرصه على تصوير كل موقع يمر به لمقارنة الرسوم السابقة مع الصور الحالية..
وأشار هذا العالم إلى أنه ورث كتاب أحد أقاربه الذي يهوى الرحلات ووجد به رسومات قديمة وأصر إلى أن يحول الكتاب من رسومات إلى صور حديثة ليرى الجميع مدى التطور والتغير الذي تمر به الجزيرة العربية.
برج الحماية
شهدت محافظة بقعاء قديماً كغيرها من البلدان إقامة «برج» حيث يتم بناؤه من الطين العدم وجود مواد البناء الحديثة، ويتم رفعه إلى أعلى ووضع شبه نوافذ في أعلاه، ويستخدم هذا البرج للحماية أثناء شن المعارك، حيث يجتمع بعض المواطنين المسلحين لحماية القرية من المعتدين. وقد اندثرت الآن معظم الأبراج ولم يبق سوى برج واحد وهو برج «الصهيبي» وهو ما زال قائما حتى الآن ويحتاج العناية خوفا من الانهيار.
تربية الجمال
يطرب عدد من المواطنين في محافظة بقعاء إلى تربية الإبل، ويجد عدد من المواطنين هواية تسمى «ولع» ولم يقتصر هذا الولع على كبار السن فقط بل تعدى ذلك إلى مجموعة من الشباب، وبعضهم في وظائف حكومية ولكن حب الإبل جعلهم يقومون بتربيتها.
ويرى الشاب يحيى الغازي أن تربية الابل هواية تبث الإنس في النفس وقال لقد و ضعت بيتاً من الشعر بجانب النياق وفي كل عصر أقوم بتصليح الشاي والقهوة أمام النياق، ويأتي إلى عدد من الشباب الأصدقاء الذين يرون أيضاً أن متابعة الإبل والجلوس بجانبها متعة تبهج النفس..
سقوط الثلوج
تشهد محافظة بقعاء في كل عام وفي فصل الشتاء سقوط كميات كبيرة من الأمطار وتساهم هذه الأمطار في ظهور الربيع وظهور نبات الفقع «الكمأ» .
وقد شهدت بقعاء خلال السنوات القليلة الماضية سقوط كميات من الثلوج حيث غطت هذه الثلوج مساحات كبيرة من المحافظة.
الشعر في بقعاء
تزخر محافظة بقعاء بعدد كبير من الشعراء منذ القدم، ونظراً لكثرة هؤلاء الشعراء فإن ذكرهم هنا سوف يسبب إحراجاً بسبب نسيان اسم أحدهم وعدم ذكره.
وقد ذكر لنا الشاعر الحافظ الشيخ فهد الدخيل عدداً من القصائد القديمة التي تعبر عن كرم أهالي محافظة بقعاء منذ القدم، واتصافهم بالشهامة والمروءة، وحسن إكرام الضيف، إذ يحرص الشخص على تقديم الطعام إلى ضيفه بدلاً من أولاده وهذا دليل قوة الكرم.
خميس يذكر الكرم
يقول فهد الدخيل إن خميس راعي بقعاء قال قصيدة يذكر فيها الكرم:
معاني الجود خمسٍ كاملاتٍ
بشبتي زويت عليهن حبالي
أولهن طبخت البن عمدن
بدلال ما سواها أول لتالي
وثانيتهن عن الجارات نزهن
أرد بالدين وأولاد الحلالي
وثالثتهن أهلي بالمرملاتن
تهلاتٍ أحلى من زادٍ موالي
ورابعتهن قطعت بسيفي رأس سيفن
على القادي وهذا من فعالي
وخامستهن أنا الخضاع أبو قناع
لما أرّث أوّل لتالي
بريك راعي بقعاء
ويقول أيضاً إن بريك راعي بقعاء يصف كرمه وكرم أهالي بقعاء:
لا هابو الهتاش هتاشة الخلاء
وكادت على ممهون الأشياء خفيفة
نقول لهم قبل التناشيد سمو
قراهم نماها والضوى من صريفه
من قبل ما هي للقطاء محابل
يحبل بها القناص يبغى نسيفه
وهذا دليل على أنهم يقدمون للضيف طعام الغداء أو العشاء قبل سؤاله عن مجيئه أو حاجته.
راشد المشعان
ويقول: إن راشد المشعان أمير بقعاء الشرقية رحمه الله ذكر بقعاء وطيب أهلها وهو في عزبته خارج الوطن وهو يتمنى أن يذهب مع مجموعة من الناس متجهين إلى بقعاء.. ومن قوله:
يم الصفاة اللي علومه تشيعي
دار الصخا والمرجلة والمرواه
هل الكرم والجود ريف المجيعي
ريف الضعيف ليا تلاجا له أوجاه
هل المروة والمقام الرفيعي
لاجيت واحدٍ منهم ما تعداه
فهد الغسلان
ويقول الشاعر فهد بن غسلان يمدح بن مشعان:
ريف الضيوف ليا تحاكوا لطرياه
لا قيل وين اللي كثارٍ بلاويه
يحط ما جوب انشاما على الشاه
وله عادةٍ لمعطن الجوع يغذيه
ياما جلسنا يوم الأيام عدلاه
يوم الخزز يرعي الخزامى بأذانيه
ملوحة ماء بقعاء
في شهر شعبان من عام 1422ه ظهرت ملوحة في مياه الشرب في محافظة بقعاء، وأحس المواطنون أن مياه الشرب التي تصلهم عبر الشبكة هي مياه مالحة.. وغير صالحة للاستهلاك.. وتدخلت مديرية الزراعة والمياه وتم تحليل مياه المشروع الأول واتضح وجود الملوحة بنسبة كبيرة بسبب تشقق «الكيسي» وتسرب المياه المالحة إلى المياه العذبة نظراً لانتهاء العمر الافتراضي لهذا البئر التي تم حفرها على عهد الملك فيصل رحمه الله قبل حوالي 34 سنة..
وقامت مديرية الزراعة مشكورة بتوفير وايتات لسقيا المواطنين.. وبعد ذلك أعلنت المديرية إيقاف ضخ مشروع مياه المخطط.. ثم تم الإعلان بعد ذلك بأن هذه المياه صالحة للغسيل فقط دون الشرب.. ومن ذلك الوقت وحتى اليوم.. لم يتم طمر البئر القديمة.. ولم يتم حفر بئر أخرى.. ووزارة الزراعة لا زمت الصمت حيال هذا الموضوع المهم.. والمواطنون يتساءلون.. ما مصيرنا؟؟ هل نشرب؟؟ وهل.. وهل!!
شكراً لمؤسسة البراهيم
في المقابل.. وبجهود مشكورة.. وبمتابعة من المقدم طيار حمود عودة المغامس قامت مؤسسة البراهيم الخيرية بحفر بئر ارتوازية في حي الصناعية المرتفع، وتم إنشاء خزان كبير لسقيا المواطنين عبر شبكة مياه الشرب الموجودة. وأهالي محافظة بقعاء جميعهم يتقدمون بالشكر لهذه المؤسسة ولكل من عمل على هذا المشروع الحيوي المهم.. ويبقى السؤال حينما تم الآن تمديد شبكة مياه الشرب..
هل ستكون هناك قراءة عدادات مياه لهذا المشروع وهو تبرع خيري؟؟ سؤال حرص عليه الكثير من المواطنين والإجابة لدى المحافظة والبلدية والزراعة!!
احتياجات بقعاء
مازالت محافظة بقعاء تواصل مسيرتها نحو النمو والتطور بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير المنطقة وسمو نائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد اللذين يحرصان دائماً على خدمة هذه المحافظة بشكل خاص ومنطقة حائل بشكل عام.. ورغم أن «بقعاء» هي المحافظة الوحيدة في حائل بمسمى فئة «أ».. إلا أنها ما زالت بحاجة إلى بعض الخدمات حتى تكتمل!!
وهناك شيء مهم يجب الإشارة إليه وإن كنا نعرف بأنه لا يرضي البعض.. ولكن الحقيقة تحتم ذلك.. لماذا يتم دائماً تكديس الخدمات في مدينة حائل؟؟ أين نصيب المحافظات والمدن؟؟
سوف نستشهد بأقرب المناطق إلينا وهي منطقة «القصيم».. تم توزيع الخدمات فيها حرصاً على تطور المحافظات والمدن.. كلية المعلمين في الرس.. والمعهد الصحي الصناعي في البكيرية.. والمعهد الزراعي في بريدة.. والصناعي أو التجاري في عنيزة.. وهكذا.. أليس ذلك هو النماء والتطور؟؟
أما نحن في حائل فكل شيء داخل المدينة!! إذن متى تتطور المحافظات والمدن طالما أن الناس من طلاب وموظفين حريصون على متابعة هذه الخدمات ومطاردتها أينما كانت!!
ما المانع من توزيع الخدمات داخل حائل والمحافظات التابعة لها!!
بشرى إدارة المخدرات
كنا سوف نطالب المسؤولين بافتتاح إدارة لمكافحة المخدرات في بقعاء ولكن جاءت كلمة مدير إدارة مكافحة المخدرات بحائل المقدم حسن الأحمري في الحفل الختامي لأنشطة الجمعية الخيرية ببقعاء حينما أعلن أنه سوف يتم خلال الأيام القليلة القادمة افتتاح إدارة للمخدرات في محافظة بقعاء، وأنه يجري الآن البحث عن مبنى مناسب لهذه الإدارة.
كلية البنات
يأتي في مقدمة الخدمات المهمة لمحافظة بقعاء.. وجود كلية للبنات.. وهذا شيء ما زال يؤرق حياة عدد من المواطنين حينما تخرج بناتهم قبل صلاة الفجر للذهاب إلى كلية حائل «100كم».. عبر حافلات نقل خاصة..
عن كلية البنات سوف ننقل لكم رسالة الطالبة «فاتن سعد الدخيل» التي تشرح معاناتها ومعاناة زميلاتها.. وتقول: قبل أن أبدأ حديثي عن حاجتنا لوجود كلية يجب أن أشير للمسؤولين بأننا أضعنا واجباتنا الدينية والأسرية والمنزلية وحتى صلة الرحم حرمنا منها.. نركب في الحافلة قبل صلاة الفجر للذهاب إلى حائل للدراسة في حافلات نقل خاصة يدفع أولياء أمورنا رسوماً شهرية لأصحاب هذه الحافلات وبعد الدراسة نعود إلى بقعاء ونصل إلى منازلنا مع صلاة العصر وأحياناً بعده.. نصل بعد تعب وإعياء ما بين مقاعد الدراسة وعناء السفر.. ثم نضطر للنوم ولا نصحى إلا الساعة الثانية عشرة ليلاً.. وبذلك نكون قد ضيعنا واجباتنا كلها بما فيها الغذاء.. ثم نستلم مذكراتنا للمراجعة وحل الواجبات حتى الساعة الثالثة فجراً حيث نستعد للذهاب إلى حائل مرة أخرى.. وهذا هو برنامجنا اليومي.. أليس في ذلك معاناة؟؟
لقد سمعنا من أولياء أمورنا بأنهم متبرعون بمبنى مؤثث وتبرعوا بشراء مقاعد وطاولات الدراسة.. ولكن لم نر تجاوباً في هذا الشأن رغم أن الجميع يدرك معاناتنا.. والجميع يعرف الأعداد الهائلة من الطالبات اللائي يتخرجن من ثانويات بقعاء والمدن والقرى المحيطة بها!!
الضمان الاجتماعي
يعاني عدد من كبار السن والأرامل والمطلقات في بقعاء والقرى المحيطة بها من عدم وجود مكتب للضمان الاجتماعي مع العلم بأن النسبة العظمى من المستفيدين من الضمان في حائل هم من بقعاء والمدن والقرى المحيطة بها.
وقد يجد سكان القرى البعيدة عن بقعاء معاناة ولاسيما وأن معظم هذه القرى تقع في طرق صحراوية وعرة جداً!!
المواطنون يناشدون معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية المتفاهم دائماً..
انقطاع الجوال
لا يوجد في محافظة سوى برج واحد للهاتف الجوال.. هذا البرج لا يكفي أمام تزايد أعداد المشتركين ولاسيما بعد صدور بطاقة سوا.. وقبل أشهر قامت شركة الاتصالات مشكورة بزيادة الطاقة الاستيعابية لهذا البرج الوحيد وتحسنت الخدمة داخل المحافظة.. ولكن في طوارف المحافظة تنعدم الخدمة نهائياً!!
والمطلوب هو وضع برج في قرية ضبعية على طريق حائل، وبرج في قرية الشعلانية على طريق القصيم، وبرج في قرية الشيحية على طريق تربة.
إدارة الطرق والنقل
أولاً قبل التحدث عن الحاجة إلى تعبيد بعض الطرق المهمة.. يجب أن نشير إلى أن محافظة بقعاء بحاجة لافتتاح إدارة للطرق والنقل نظراً لكثرة الطرق المحيطة بها ونظراً لاتساع المحافظة.
أما من حيث الطرق فما زال المواطنون يأملون تعبيد وصلة نادك المعروفة وهي وصلة تصل محافظة بقعاء بمدينة الأجفر وتسهل مهمة تنقل المواطنين إلى منطقة القصيم.. وهذه الوصلة لا تتعدى مسافة 25 كلم..
كما أن الحاجة الآن أصبحت قائمة لتحويل طريق حائل - بقعاء إلى مسارين، حيث إن ازدواج هذا الطريق سوف يسهل عملية الحركة.
وفي المقابل فالجميع ينتظر إنشاء طريق من قرية المياه باتجاه مدينة الأجفر لخدمة أهالي مدينة تربة والقرى المحيطة بها.
الصرف الصحي
بما أن محافظة بقعاء أرضها صخرية ويستمر المواطنون في شفط بياراتهم عبر صهاريج الصرف الصحي فإنه من المفترض إنشاء شبكة للصرف الصحي كما هو الحال في محافظات ومدن المملكة الأخرى. وقد رفعت المحافظة وبلدية بقعاء عن حاجتها لإنشاء شبكة صرف صحي ونحن في انتظار موافقة المسؤولين في وزارة الشؤون البلدية والقروية.
الحوادث وإشارات المرور
يرى عضو المجلس المحلي ببقعاء محمد الدخيل أن الطريق الرئيسي الذي يخترق محافظة بقعاء من شرقها إلى غربها بحاجة إلى وجود إشارات مرورية وإشارات ضوئية إرشادية ومطبات اصطناعية، وكذلك إزالة الأشجار والنخيل التي تغطي الرؤية في تقاطعات هذا الطريق..
ويقول الدخيل: إن إشارات المرور موجودة في مركز شرطة بقعاء وبلدية بقعاء منذ عشرات السنين وننتظر المسؤولين في إدارة المرور بحائل بوضع هذه الإشارات وزيادة آلية وأفراد مرور بقعاء حتى يتم القضاء على تلك الحوادث الخطيرة التي راح ضحيتها عدد من المواطنين والمقيمين.
كمبيوتر لوحدة المرور
تعاني وحدة مرور محافظة بقعاء منذ افتتاحها، وحتى الآن من عدم وجود حاسب آلي «كمبيوتر» حيث يتم استلام معاملة المراجع ثم يتم رفعها عبر الفاكس إلى مرور حائل ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ثم تعاد إلى وحدة مرور بقعاء وهكذا.. إذاً لماذا لا يتم إيجاد حاسب آلي طالما أن الوحدة تم افتتاحها منذ عدة سنوات؟؟
مكتب للخطوط السعودية
أمام تزايد أعداد المواطنين والمقيمين في محافظة بقعاء، وأمام تزايد أعداد التجار والمزارعين والصناعيين فإن هذه المحافظة أصبحت بحاجة إلى افتتاح مكتب للخطوط السعودية يؤدي عمله ويخدم المحافظة حيث إن أقرب مكتب يقع في حائل بمسافة 95 كلم.. وأمام القرار الجديد للخطوط السعودية القاضي بالعمل بنظام «الحجز الزائد» فإن معظم المسافرين من بقعاء يجدون صعوبة في السفر ولاسيما في وقت الإجازات والسبب الرئيسي يعود إلى عدم وجود مكتب في بقعاء يتم فيه قطع بطاقات صعود الطائرة قبل السفر بوقت كاف..
تعليم البنين
شهدت محافظة بقعاء نهضة تعليمية بسبب تزايد أعداد المواطنين وتم في بقعاء افتتاح العديد من المدارس إلا أن المحافظة ما زالت بحاجة إلى عدد من الخدمات التعليمية يأتي في مقدمتها «الوحدة الصحية» حيث إن مركز الإشراف التربوي بمحافظة بقعاء يتبعه أكثر من خمسين مدرسة يدرس بها حوالي ستة آلاف طالب، ويعمل بها حوالي 600 معلم وهؤلاء الطلاب ومعلموهم بحاجة إلى وجود وحدة صحية تقدم لهم الخدمات الصحية كما هو الحال في المناطق الأخرى وتقيهم الازدحام الحاصل في المستشفيات.كما أن المحافظة بحاجة إلى افتتاح مدرسة ثانوية لتحفيظ القرآن حيث إن الطلاب الذين يتخرجون من متوسطة تحفيظ القرآن يضطرون إلى التحويل إلى المدارس العادية نظراً لعدم وجود ثانوية تحفيظ وأن أقرب ثانوية هي في حائل وتبعد عنهم 95 كلم والطالب ليس باستطاعته الذهاب يومياً أو السكن في حائل. كما أن المحافظة بحاجة إلى افتتاح معهد علمي ومكتبة عامة ومدرسة متوسطة في الحي الغربي، بالإضافة إلى حاجة المحافظة لمبانٍ مدرسية حكومية.
تعليم البنات
في مجال تعليم البنات محافظة بقعاء بحاجة إلى افتتاح وحدة صحية للبنات تقدم خدماتها للمعلمات والطالبات.. وكذلك افتتاح مدرسة ابتدائية في الحي الأوسط، وكذلك افتتاح مدرسة ثانوية لتحفيظ القرآن الكريم.
دعم المحكمة بقاضٍ
تغطي المحكمة الشرعية في محافظة بقعاء سيلاً كبيراً من معاملات المواطنين والمقيمين في محافظة بقعاء والقرى التابعة لها ويجد المراجعون صعوبة بالغة بسبب وجود قاض واحد أثقل كاهله العمل الكثير والمتعدد والآن المحكمة بحاجة ماسة إلى زيادة قاض آخر حتى يساعد القاضي الموجود حالياً، وهذا ما يأمله الجميع.ويقول المواطن فهد النافل أن صالة المراجعين بالمحكمة تكتظ بالمراجعين دائماً ووجود قاض واحد لا يكفي!!
مرافق تحتاجها بقعاء
تحتاج محافظة بقعاء عددا من الخدمات العامة والمهمة في حياة الناس وهي كما يلي: مكتب للعمل والعمال، فرع بنك العقاري، فرع بنك التسليف، فرع وزارة التجارة، غرفة صناعية تجارية، بالإضافة إلى ضرورة إيجاد بث القناة الثانية والثالثة التابعتين للتلفزيون السعودي..
غداً ..
نأخذكم في حلقة الغد صوب قرية ضبعية.. ونحدثكم أيضاً عن الخدمات البلدية في بقعاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.