أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتذر «ابن سعيد» عن الفريق.. فقبل «الصايغ» رئاسته بعد دمجه مع الناصرية
«عبدالعزيز بن عسكر».. مهاجم فريق أهلي الرياض في السبعينيات يحكي ل « الجزيرة » تجربته الرياضية «1/2»:
نشر في الجزيرة يوم 10 - 01 - 2003

طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة واسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل أسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا لمنطلق حرصت «الجزيرة» على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والأسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الأسبوع الشيخ عبدالعزيز بن عسكر «67 عاماً».. أحد رواد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى وأحد عناصر أول جيل مارس كرة القدم مع فريق أهلي الرياض «الرياض حالياً».. الذي تأسس على يد الشيخ عبدالله الزير «متعه الله بالصحة والعافية».. عام 1373ه.. حيث لعب في صفوف المدرسة مهاجماً حتى عام 78 - 1379ه ثم ترك الكرة ليخوض تجربة إدارية فعمل سكرتيراً منذ عام 1375ه وهي الفترة الأولى التي ترأس فيها الشيخ الراحل محمد الصايغ أحد الفرسان الثلاثة الذين أسسوا الرياضة بالمنطقة الوسطى وأرسوا دعائمها إدارةالفريق واستمر في الحقل الإداري حتى عام 1393ه حيث ترك العمل بعد أكثر من عقدين من الزمن كانت حافلة بالعمل الدؤوب والاخلاص الدائم وظل إزاء ذلك رمزاً من رموز المدرسة الأوفياء ممن يحظوا بالتقدير والاجلال من محبي الفريق الأحمر.استضفناه في حلقتين ننشرهما تباعاً.. واليوم وعبر الحلقة الأولى يروي لنا ضيفنا الكريم أبرز الأحداث الرياضية التاريخية التي شهدتها ساحة المنطقة في تلك الحقبة فإلى ما قاله الضيف..!!
بن عسكرعام 2003
البداية بحي سلام!
بدايتي الرياضية كانت بطبيعة الحال في المدارس والحواري ففي حي سلام أوجدنا فريقاً سمي ب«سلام» الذي تزعمه الشيخ محمد بن مصيبيح «والد النجم فهد المصيبيح» في أوائل عقد السبعينيات الهجرية وضم هذا الفريق مجموعة من اللاعبين صغار السن أذكر منهم صالح القاضي وعبدالله بن جمعان ومنصور الدريس وعبدالله المرشد ومساعد بن صالح حيث احتوانا «رحمه الله» بالكور والملابس.. وأتذكر مشاركتي في دوري المدارس بثانوية الرياض مع أبناء الزير انتقلت للعب عام 1373ه لفريق أهلي الرياض «الرياض حالياً» بتأثير قوي من ابني الزير عبدالرحمن وناصر.. طبعاً ترأس الأهلي آنذاك الشيخ عبدالله الزير الذي أسسه وضم كثيراً من الأسماء التي لعبت دوراً في الحركة التأسيسية لمدرسة الوسطى ومنهم عبدالرحمن الزير وعبدالرحمن بن موزان وعبدالرحمن العسكر وعبدالله بن شلهوب وعبدالرحمن العليق ومحمد الرويشد ومحمد بن دحام وزيد بن مطرف ومبارك العبدالكريم «الذي انتقل للشباب ثم الهلال»!! إذ أصبحنا نزاول التدريبات اليومية مع الأهلي بجوار «مستشفى الشميسي» قبل انشائه!! وأتذكر جيداً ان الشيخ عبدالله الزير ومن فرط حبه وانتمائه للرياضة تبرع بمنزله ليصبح مقراً للفريق بحي الشميسي!!
لاعب وإداري!!
لعبت لأهلي الرياض في خط الهجوم وتحديداً في مركز النجاح الأيسر
وأتذكر جيداً أنني رشحت لتولي منصب «سكرتير النادي» وأنا في الوقت ذاته أمثله لاعباً واستمررت في اللعب حتى عام 1378-1379ه حيث تركت الكرة وتفرغت لمهمتي الإدارية سكرتيراً لمدرسة الوسطى..!!
ترشيح الصايغ!!
أتذكر جيداً في منتصف عام 1375ه كنا مجتمعين في منزل الزير «مقر الفريق آنذاك» أنا والشيخ عبدالله وعبدالرحمن الزير ومحمد بن رويشد وشاكر بلاطاني وصدفة دخل علينا الشيخ محمد الصايغ - رحمه الله - زائراً صديقه «عبدالله الزير» في مالية الرياض حيث اقترح ترشيح أبو عبدالله ليتولى رئاسة الفريق عقب اعتذار الشيخ عبدالرحمن بن سعيد الذي أشرف فترة قصيرة على المجموعة وذلك لظروفه العملية وانتقاله للمنطقة الغربية من وقت لآخر فضلاً عن ارتباطه بفريق شباب الرياض «الشباب حالياً». طبعاً وافق أبو عبدالله فقمت بتحرير خطاب وجهته إليه تضمن ترشيحه لرئاسة الفريق قبل مجيء حركة تصنيف الأندية»!!
وفي الغد جاء الصايغ لملعب الفريق ومعه 4 كور ومجموعة من السودانيين لاعبي فريق الناصرية الذي كان يترأسه - رحمه الله - وشرط دمجه مع أهلي الرياض!
دمج الأهلي مع الناصرية
عقب دمج فريقي أهلي الرياض مع الناصرية في منتصف السبعينيات وتزعمه أبو عبدالله الصايغ أصبح هناك تضخم كبير من اللاعبين غير أننا استفدنا من انضمام لاعبي الناصرية السودانيين فنياً، ونظراً لخبرتهم وخلفيتهم الكروية..
ولصعوبة انتقال اللاعبين من الشميسي إلى الملز «ملعب الصايغ الذي طلب الانتقال إليه بعد قيام شركة بحفر آبار في ملعبنا بالشميسي»!!
قام أبو عبدالله بشراء سيارة «ونيت»!! لنقل اللاعبين وأتذكر كان يسوقه أحياناً فهد الدهمش وأحياناً سواق الصايغ «غريب»
وبالنسبة لفهد الدهمش كان حارساً لأهلي الرياض قبل انتقاله للشباب الرياض عام 1379ه.. مع مبارك العبدالكريم الذي لعب للشباب ثم الهلال!!
استفدنا من لاعبي الغربية!!
بلا شك انتقال الوزارات من المنطقة الغربية إلى العاصمة الرياض في حقبة السبعينيات عزز صفوف المدرسة ببعض اللاعبين الموظفين أمثال حامد نقادي وعثمان خضري وثواب عبيد وأحمد سعيد ومحمد بن جمعة الحربي الذي لم يستمر طويلاً، إذ انتقل لشباب الرياض عام 75-1376ه وعلي حمزة المدافع الأسطورة وهؤلاء شرعوا في مزاولة التدريبات مع فريقنا حتى جاءت حركة تصنيف وتسجيل الأندية رسمياً..!!
تصنيف الأندية!!
كانت الرياضة بالمنطقة الغربية في السبعينيات تنظِّم دورياً وكانت هناك أندية مسجلة واشراف رياضي بحكم أقدميتها وعراقتها بينما بالمنطقة الوسطى لم تكن الأندية أو الفرق آنذاك مصنفة رسمياً أو هناك جهة مخولة للاشراف عليها. وأتذكر نحن عبدالعزيز العسكر وعبدالرحمن بن سعيد وعبدالله بن أحمد ومحمد الصايغ - رحمهما الله - ذهبنا للأمير أحمد بن عبدالعزيز «رئيس فريق الكوكب أواخر السبعينيات» في قصره وطلبنا تشكيل لجنة رياضية بالمنطقة الوسطى ويترأسها الأمير سلمان بن عبدالعزيز وحظي طلبنا بدعم كبير حيث نقلت الأندية من إدارة الشؤون الرياضية بوزارة الداخلية إلى وزارة المعارف بالرياض عام 1380ه وتولى الأستاذ عبدالله المنيعي رئاسة اللجنة الرياضية بالمنطقة الوسطى حيث لعب دوراً كبيراً في تنظيم ووضع أنظمة تتلاءم مع تطوير الكرة في تلك الفترة حتى أطلق عليه لقب المصمم الحقيقي للبرامج الرياضية.. طبعاً تم تصنيف وتسجيل الأندية رسمياً وادراجها على فئتين..!
تشكيل مجلس الإدارة!
صنف فريق أهلي الرياض رسمياً ضمن أندية الدرجة الأولى «الممتاز حالياً» عام 1380ه، حيث لعب أبو عبدالله الصايغ دوراً لا أحد ينساه فكان صاحب الفضل بعد الله في تصنيف الفريق في هذه الدرجة بدعمه ومكانته الاجتماعية والوظيفية كرئيس إدارة الحسابات في مالية الرياض.
ثم شكلت أول إدارة رسمية لنادي أهلي الرياض برئاسة محمد الصايغ والشيخ عبدالله الزير وعبدالعزيز العسكر سكرتير النادي وعضوية كل من عبدالعزيز بن غيث، ناصر بن عمير، عبدالرحمن بن عسكر، ثم تم اعادة تشكيل مجلس الإدارة عام 1381ه برئاسة أيضاً أبو عبدالله نظراً لأن من شروط تسجيل النادي وتصنيفه عقد جمعية عمومية حسب طلب مكتب رعاية الشباب!!
شعار المدرسة!
تسألني عن قصة اختيار شعار المدرسة الأحمر والأسود فأجيبك انه لم يتم اختياره عشوائياً إنما جاء إعجاباً بفريق الأهلي المصري الذي كان أبو عبدالله يسافر كثيراً لمصر ويحضر لقاءات قطبي الكرة المصرية آنذاك الأهلي والزمالك ومن هذا المنطلق اتفق الصايغ والزير على الشعار الأسود والأحمر.. وأتذكر جيداً حين يعود أبو عبدالله من مصر كان يحضر معه شنطتين مليئتين بالملابس والأحذية الرياضية ويقوم بتوزيعها على لاعبي الرياض وحتى لاعبي الأندية الأخرى في صورة تجسد حبه واهتمامه برياضة الوسطى كأحد روادها الأفذاذ الذين كان لهم دور في تأسيسها وبناء أركانها مع الشيخ عبدالرحمن بن سعيد وعبدالله بن أحمد..
الرعيل الأول!!
تعتبر كل من الحارس حامد نقادي الذي يعد أول من حمل شارة الكبتنية وعلي حمزة «الدبابة» وعبدالرحمن الموزان وزيد وراشد أبناء المطرف وعبدالله بن جمعان وعبود الرويجح وعبدالرحمن السلوم «دحمان» ومطلق بن عبدالمحسن وسعود الفصمة وعبدالرحمن بن حيان أول جيل مثَّل فريق أهلي الرياض بعد تصنيفه رسمياً كما يعد المدرب السوداني «النور طيب» الذي لعب لوحدة مكة ثم أهلي الرياض في السبعينيات أول من أشرف على تدريب المدرسة رسمياً ثم خلفه المدرب السوداني السر سالم!!
تنافسنا مع الهلال
بدون رتوش فريق أهلي الرياض كان يعد صاحب القاعدة الجماهيرية الأولى بالمنطقة الوسطى في تلك الفترة.. غير أن فوز الهلال بكأسي الملك وولي العهد عام 1384ه أمام فريقي الغربية الشهيرين الاتحاد والوحدة زاد من شعبيته الجماهيرية واستحوذ عليها وأضحى ينافس المدرسة من حيث القاعدة الجماهيرية الأمر الذي ولَّد نوعاً من المنافسة بين الشقيقين، إذ كانت لقاءاتهما دائماً ما تحفل بالقوة والاثارة..
يوم خسرنا كأس «82ه»!!
من المباريات التي لا أنساها لفريقنا.. بلا شك نهائي كأس الملك لموسم عام 1382ه حيث لعبنا واحدة من أجمل المباريات على الاطلاق وخسرنا النتيجة ب«1/0» وكسبنا المستوى وأتذكر في تصفيات الكأس «1382ه» حققنا نتائج رائعة حيث فزنا على الهلال والشباب ذهاباً واياباً وصعدنا بالتالي للدور قبل النهائي وقابلنا بطل الشرقية «الاتفاق» وفزنا عليه .. لنلاقي بطل الغربية الأهلي في ملعب الصايغ وخسرنا الموقعة بهدف سجله مهاجمه «كلجة».
مدرسة النجوم
صحيح كنا نملك نجوماً وأسماء لامعة لا تتوفر في الأندية الشهيرة رغم ذلك ظل فريقنا بلا بطولات في حقبة الثمانينيات التي تعد العصر الذهبي لمدرسة الوسطى.. رغم بلوغنا لنهائي كأس الملك عام 1382ه كما أشرت آنفاً ثم كسبنا بطولة الوسطى عام 1385ه وخسرنا مواجهة نصف النهائي أيضاً أمام أهلي جدة إلى جانب تأهلنا مع النصر عام 1386ه لدوري السداسيات «عن المنطقة الوسطى».. وهذا حال دون ذلك ولا سيما ان نصف لاعبي منتخب الوسطى كانوا من أهلي الرياض وهم «مبارك الناصر، طارق التميمي، عبود الرويجح، ناصر بن سيف، زيد بن مطرف، جوهر السعيد، عبدالعزيز بن حمد».
وقد تكون أيضاً مشكلتنا خفض الموارد المالية رغم اجتهادات ودعم الصايغ بعكس فريق الهلال الذي حقق بطولات كثيرة في تلك الحقبة بفضل حنكة وسياسة الشيخ عبدالرحمن بن سعيد الذي جلب لناديه شخصيات رياضية داعمة عقب احرازه أول بطولة في تاريخه عام 1381ه الأمر الذي ساهم وعزز من النجاحات الهلالية التي واصلت الانتصارات الذهبية بفضل الدعم القوي والمباشر من رجاله!!
رواد الحركة التأسيسية
محمد الصايغ وعبدالرحمن بن سعيد وعبدالله بن أحمد بلا ريب شخصيات رياضية ساهمت في تأسيس الرياضة وأرسوا دعائمها بالمنطقة الوسطى ولهم أفضال كبيرة وكثيرة في دعم ونشر الرياضة في تلك الفترة.والشيخ محمد الصايغ - رحمه الله - كان يتميز بتفانيه وحبه للرياضة كان يقدره الملك سعود كثيراً لأمانته وأخلاقه وطيبته المتناهية. وأما الشيخ عبدالرحمن بن سعيد فهو الآخر يعد واحداً من رجال الحركة التأسيسية المخلصين الذين ضحوا بمالهم وجهدهم من أجل رياضة المنطقة. وأيضاً الشيخ عبدالله بن أحمد - رحمه الله - خدم الرياضة ونعده من المؤسسين. ولا أنسى الأمير عبدالرحمن بن سعود الذي ومنذ دخوله للرياضة عبر ناديه النصر وترؤسه عام 1383ه لعب دوراً مؤثراً في إيجاد نوع من المنافسة ولا سيما بين الشقيقين الهلال والنصر وما زال على هرم ناديه يعني 40 عاماً متواصلة خدم فيها رياضة الوسطى وأعطاها نكهة خاصة!!
الأهلاويون سلبونا
نعم سلب الأهلاويون اسم «الأهلي» من الرياض في الثمانينيات وأتذكر أن أبا عبدالله الصايغ طلب مني مرافقته لشخصية أهلاوية مرموقة «...» من أجل التنازل عن الاسم ورفضت لأنني «...» المهم ذهب أبو عبدالله مع عضو الشرف بالنادي آنذاك محمد الفايز وقابلا تلك الشخصية وطلبوا اعادة الاسم للمدرسة وأكدت تلك الشخصية أنها لا تملك شيئاً عن الموضوع وقام الصايغ بعد ذلك بمخاطبة الأمير خالد الفيصل «مدير عام رعاية الشباب آنذاك» ولكن كان الطلب متأخراً حيث تقرر في تلك الفترة دمج الشباب مع أهلي الرياض نظراً لتدهور أحوال الشباب الإدارية والفنية غير أن الشبابيين أصروا على الاسم ونحن ايضاً أصررنا على المحافظة على اسم فريقنا فتقرر دمج الشباب مع نجمة الرياض التي دمجت أيضاً مع اتحاد الرياض عام 1388ه وتم تحويل اسم فريقنا من أهلي الرياض إلى فريق اليمامة بشعاره الحالي الأسود والأحمر..!!
***
السيرة الذاتية للضيف
الاسم: عبدالعزيز بن صالح العسكر
تاريخ الميلاد: من مواليد الرياض عام 1357ه
المهنة: رجل أعمال
الحالة الاجتماعية: متزوج وأب ل «وليد 38 عاماً» صالح 23 عاماً و3 بنات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.