وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسألوا صالح بن ناصر.. لماذا استبعدني من قائمة الرواد المكرمين؟
رائد رياضة الوسطى ومؤسس الرياض والفرع «عبدالله الزير» يخرج عن صمته بعد سنوات:
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2010

يعد مؤسس نادي الرياض (أهلي الرياض سابقاً) الشيخ عبدالله بن محمد الزير (85 عاماً) واحداً من رواد ورموز الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى الذين عاصروا البدايات الأولى لممارسة كرة القدم بمدينة الرياض في منتصف ستينيات القرن الهجري الماضي..
وحفروا الصخر وعانوا كثيراً من البدايات الصعبة للانطلاقة الرياضية في العاصمة السعودية وكانت أولى خدماته الجليلة للحركة الرياضية السعودية تأسيسه نادي الرياض عام 1373ه مع ثلة من أبناء مدينة الرياض فكان «أهلي الرياض» ثاني ناد ينشأ بالمنطقة الوسطى بعد شباب الرياض البلدي (الشباب حالياً) 1367ه وجعل الشيخ عبدالله الزير من منزله بحي القرينيين - وسط الرياض - أول مقر لناديه وتولى إدارة دفته كأول رئيس في تاريخ نادي الرياض.. وبعد (22) عاماً أسس في محافظ الحريق نادي الفرع وتولى رئاسته عام 1395ه واستمر حتى سنة 1408ه ومنذ ذلك الحين ظل الشيخ عبدالله الزير متوارياً عن الأضواء الإعلامية وآثر التزام الصمت حيال التعليق على كثير من القضايا الرياضية الساخنة التي كان أبرزها استبعاد إدراج اسمه ضمن أوائل المؤسسين للحركة الرياضية في المملكة الذين كرمتهم رعاية الشباب قبل عدة سنوات.
غير أن «الرياض» اليوم نجحت في إخراجه عن صمته فتحدث معنا عن رأيه بصراحة في هذا الأمر، وكشف لنا عن جوانب تاريخية مهمة في مسيرة نادي الرياض.
الأمير فيصل بن فهد دعم إدارتي بمليون.. وكرمني بافتتاح المقر الجديد
يستهل الشيخ عبدالله الزير حديثه التاريخي بالإشارة إلى مجموعة الأشخاص المساهمين معه في تأسيس النادي عام 1373ه قائلاً:
أذكر منهم أخي عبدالرحمن الزير (رحمه الله) وأخي ناصر ومحمد بن عنيزان (رحمه الله) وعبدالرحمن وعبدالعزيز بن عسكر وعبدالعزيز سليمان بن غيث وعبدالعزيز بن رويجح ومحمد الرويشد ومحمد بن سميح وفهد بن سفيران وناصر بن دحام (رحمه الله) وعبدالرحمن العليق وعبدالرحمن الموزان وعبدالعزيز البديّع وعبدالله بن ريس (رحمه الله) وعبدالله بن جاسر وعبدالمحسن صالح الصالح ومحمد المري ومبارك عبدالكريم (شفاه الله) وعبدالله نور (رحمه الله) وناصر الشنار ومحمد بن جبرين (الحافي) وصالح بن بن كنعان (رحمه الله) ومحيسن فيصل القحطاني وعبدالعزيز فهد الدوس وناصر الشميسي وعبدالعزيز الحقباني وعبدالله محمد الشلهوب.
الملعب الأول في الشميسي
وبدأنا نزاول تدريباتنا على ملعب يقع بجوار مكائن الكهرباء جنوب مستشفى الشميسي وضم الفريق عدداً من اللاعبين ومنهم عدد من المؤسسين الذين ذكرت أسماءهم آنفاً إضافة إلى أبناء المطرف زيد وراشد وعلي وفهد بن إبراهيم الخليف وكان أول مدرب مر علينا (بابكير) وقد جاءنا من المنطقة الغربية.
مبارك عبدالكريم أول حراسنا
وكان أول حارس مثل أهلي الرياض مبارك عبدالكريم الذي انتقل للشباب ومنه للهلال وبرز كمهاجم وقائد لامع ونادينا كان محظوظاً بعدد من الحراس البارزين فيما بعد ومنهم حامد نقادي أول كابتن في النادي وجوهر السعيد وفهد الدهمش (رحمهما الله) قبل انتقاله للشباب وعثمان باطوق وناصر بن ضاوي وطارق التميمي وابراهيم الحلوة.
عبدالله الزير (الثاني من اليسار) مع والده وشقيقه فهد في بيروت (1381ه)
والدي وراء تسمية الأهلي
عن قصة اختيار اسم الأهلي لنادي الرياض عند تأسيسه قبل 58 عاماً يقول الزير: ذهبت مع الوالد لمعالجة عينيه في القاهرة وصحبنا أخواني عبدالرحمن وناصر وفهد وكنا نذهب عصر كل يوم للنادي الأهلي القاهري وحين نعود يسألنا أين كنا فنخبره بذهابنا للنادي المصري.
وعقب عودتنا إلى المملكة وتأسيس النادي حدث أن اجتمعنا في ديوانية منزلنا بحي القرينيين مع الزملاء المؤسسين للتداول في مسألة اختيار الاسم وصادف أن دخل علينا الوالد وبعد معرفته الهدف من اجتماعنا اقترح اسم (الأهلي) تيمناً بالأهلي المصري.
والدي وراء تسمية «أهلي الرياض» قبل 58 عاماً تيمناً بأهلي القاهرة
استقطاب الصايغ
بعد تسع سنوات فضلت التنازل عن كرسي رئاسة النادي لزميلي أبو عبدالله محمد الصايغ (رحمه الله) نظراً للعلاقة الوطيدة بيننا إذ كنا نعمل سوية في مالية الرياض. وأقنعته بجدوى الإشراف على الفريق وكان وقتها يرأس فريق الناصرية فوافق وبقيت نائباً له واستفاد نادينا من ملعبه بالملز وكان ذلك في عام 1379ه ودعمت صفوفنا بعدد من نجوم الكرة في المنطقة الغربية نظراً لانتقال مقر عملهم الحكومي إلى الرياض من أمثال الحارس العملاق حامد نقادي وعلي حمزة وعزيز مفتي وبكر عبدالشكور ثم تدرب معنا محمد جمعة الحربي عقب حل نادي الشباب من قبل رئيسه الراحل عبدالله بن أحمد في ذلك العام 1379ه وقبلها تدرب معنا عبدالرحمن بن سعيد بعد تركه الشباب 1377ه.
اعتذار ابن سعيد
وأذكر قبل استقطاب الصايغ لرئاسة «أهلي الرياض» إننا عرضنا على الأخ عبدالرحمن بن سعيد رئاسة الأهلي عام 1375ه فاعتذر وكان وقتها يرأس شباب الرياض البلدي.
وبعد التسجيل الرسمي للأندية الرياضية بالوسطى عام 1380ه استمر الصايغ في رئاسة النادي وبقيت نائباً واخترنا عبدالعزيز بن عسكر سكرتيراً والأعضاء صالح الكنعان وعبدالعزيز فهد الدوس ومحمد الفلاح ومحمد بن حمد وعبدالمحسن الصالح والمرحوم ناصر العمير ومحمد القدح وكانت أبرز نتائج عمل الإدارة قيادة فريق أهلي الرياض لهائي كأس جلالة الملك عام 1382ه أمام أهلي جدة الذي كسبنا بهدف.
فريق أهلي الرياض 1385ه (من اليمين وقوفاً): فهد الزير، ناصر بن سيف، زيد المطرف، مطلق العبدالمحسن، إبراهيم الشايب، سعد الجمعان، الوثلان، عبود، (وجلوساً): الجويعي، ناصر الجليّل، سعد بن كريديس، طارق التميمي، سعد بن سعيد
أبرز الداعمين للأهلي
وثمة رجال لا يفوتني المجال لذكر أسمائهم وهم من محبي النادي مثل الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز الذي دعم النادي وعبدالله وفهد العذل وماجد الحكير.
ومن المشجعين الذين لا ينسون فالح بن عايض البقمي ومهل المطيري وعبدالعزيز إبراهيم الخليف وحجاب بن عبدالله الطردي وزيد مرشد الزير وأبو عبدالله الشعيبي ومحمد عسيري والرؤساء والإداريين السابقين أمثال صالح القاضي ومحمد الحسيني ومحمد أبو سبعة وناصر العمير.
إدارة تركي البراهيم رائعة
ولا أنسى آخر رؤساء نادينا تركي البراهيم الذي استجاب لرغبتنا برئاسة الرياض وكثر الله خيره ونتأمل ان يحقق طموحاتنا العريضة وسيكون فاتحة خير على نادينا بعون الله وتوفيقه.
ستة عقود من التواصل
اعتز وافتخر بفتح بيتي أمام الوسط الرياضي بمختلف ميوله منذ عام 1370ه والحمد لله يكرمونني بزياراتهم ويشرفونني بتواصلهم الدائم معي في بيتنا الأول بحي الداخلة ثم القرينيين والناصرية وأخيراً في عليشة.
اسألوا صالح بن ناصر!!
الكثير استغربوا استبعاد اسم الشيخ عبدالله الزير مؤسس نادي الرياض (1373ه) ومؤسس نادي الفرع بالحريق 1395ه من قائمة رواد الرياضة وأوائل المؤسسين للحركة الرياضية المكرمين في حفل رعاية الشباب.. فما تعليقك؟!
اسألوا الدكتور صالح بن ناصر.. فهو من رفض تكريمي.. وربما لكبر سني وبلوغي 85 عاماً وبالتالي لم أعد (أجمّع)!!
رائد رياضة الوسطى يطالع مع الزميل فهد الدوس أحد المراجع الرياضية
مشواري الوظيفي
مشواري الوظيفي بدأ عام 1368ه في مالية الرياض كاتباً في عهد الملك عبدالعزيز «طيب الله ثراه» وعملت تحت إدارة معالي الشيخ عبدالله اللنجاوي مع محمد الصايغ وعبدالله بن أحمد وأحمد هندي وعبدالعزيز الشبيلي ومحمد بن عذل ومحمد بن عويس. ثم انتقلت للعمل في الخاصة الملكية للملك سعود (رحمه الله) وبعدها انتقلت للحرس الوطني.
الأمير فيصل بن فهد دعمنا
من المواقف العالقة في ذهني زيارتي للأمير فيصل بن فهد (رحمه الله) الرئيس العام لرعاية الشباب في مكتبه بعد تولي رئاسة النادي للمرة الأخيرة 1406-1407ه بغية انتشال النادي من أوضاعه المادية المزرية وكانت رعاية الشباب قدمت سلفة لنادينا بنصف مليون من الاعانة وطلبت من سموه مساعدتنا بالغائها فاستجاب (رحمه الله) بل وزاد على ذلك ان أمر بمنح الرياض اعانة عاجلة بمبلغ 500 ألف ريال ليصبح اجمالي الدعم مليون ريال وهذا الموقف الشهم والنبيل لا أنساه لأمير الشباب.. حتى أنه كلفني بافتتاح مقر النادي الجديد في ضاحية لبن آنذاك وأتذكر ان الأمير فيصل قال لي كل السلبيات الانشائية في مقرات الأندية الأخرى تفاديناها في مقر ناديكم.
الشيخ عبدالله الزير: مبارك عبدالكريم أول حارس وحامد نقادي أول كابتن في تاريخ نادي الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.