القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلم والإخلاص ليسا شرطين للرقية الشرعية
العايد أحد مشايخ الرقية الشرعية ل « الجزيرة »:
نشر في الجزيرة يوم 18 - 11 - 2002

الرقية الشرعية هي التي يرقى بها أصحاب الآفات، حيث تستمد جذورها من العقيدة الإسلامية بالاعتماد على كلام الله عز وجل وأقوال المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولاتتحق بمفهومها الشرعي إلا إذا توفرت ثلاثة شروط... «الجزيرة» كان لها هذا اللقاء الخاص مع أحد أبرز مشايخ الرقية الشرعية لعلاج الأورام الحميدة والخبيثة والتليف الكبدي والسحر والمس...
الشيخ محمد بن عبدالله العايد، الذي تعالج على يديه «بإذن الله» العديد من المسلمين في المملكة والخليج ودول أوروبا وأمريكا وغيرها...
وقد تناول في اللقاء العديد من القضايا التي تهم هذا المجال فإليكم تفاصيل الحوار...
* كيف كانت بدايتك في هذا المجال وهل استفدت من أحد له خبرة؟
- بدايتي في عام ألف وأربعمائة وسبعة عشر وكانت البداية عندما احتاج أحد المقربين للرقية الشرعية فرقيته واستفاد بإذن الله من هذه الرقية وكانت البداية... أما عن الشق الآخر من السؤال فلم أستفد من أحد له خبره لأن هذا المجال ليس تعلماً وليس وراثة، هذا المجال هبة من الله عز وجل تعطى لشخص دون آخر.
* ماهي الرقية من منظور شرعي وماشروط تحقيقه؟
- الرقية الشرعية.. قال ابن الأثير عن الرقية الشرعية الرقية العوذة التي يرقى بها صاحب الآفة كالحمى والصرع وغير ذلك من الآفات. يقول الله سبحانه وتعالى {كّلاَّ إذّا بّلّغّتٌ التّرّاقٌيّ وّقٌيلّ مّنً رّاقُ} أما شروط الرقية: يقول ابن حجر العسقلاني يتلخص من كلام أهل العلم أن الرقية تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط وهي:
1- ألا يكون فيها شرك ولا محرم.
2- أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه.
3- ألا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.
وقال الأسيوطي واجمع العلماء على جواز الرقية عند اجتماع ثلاثة شروط:
1- ألا يكون فيها شرك ولا محرم.
2- أن يكون بكلام الله أو بأسماء الله وصفاته وبلسان عربي وبما يفقه معناه...
3- أن يعتقد بأن الرقية لاتؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.....
ولا يشترط العلم والإخلاص والقراءة مائة مرة والتسبيح مائة مرة والبدعة السيئة ان تضيف عن ما ورد من الكتاب والسنة مثلا أن تقول لا تنفع الرقية إلا بالعلم أو بالوضوء. وهذا لم يرد عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي واقعنا كم من راقٍ ليس متعلماً وتنفع رقياه بإذن الله تعالى وكم من عالم في الدين لاتنفع رقياه واستند بذلك عن واقعنا الذي نعيشه يومياً، وأيضا أريد ان أتطرق للحديث الذي استند إليه البعض والذي قال فيه إن القراءة عبر مكبر الصوت أو الهاتف يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم. صحيح لأنه ليس هناك مكبرات صوت ولا تليفون ولا طائرات ولا كهرباء وسؤالي هل استخدام مكبرات الصوت بالأذان والصلاة وفتاوى العلماء بالتليفون هذا مخالف لرسول الله صلى الله عليه وسلم أم هي نعمة العلم والتقنية التي أنعم الله علينا وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) هذا الحديث الشريف لاينطبق على من استخدم التقنية الحديثة انه دخل بالابتداع وهذا الابتداع حسن مثل استخدام التليفون أو مكبرات الصوت لإيصال كلام الله إلى المستمع سواء المريض أو طالب العلم أو الصلاة أو غيرها والله المستعان.
* لماذا يلجأ كثير من الناس للذهاب إلى الرقاة أي الرقية الشرعية وهل يناقض علاج المرضى المراجعين لكم مع مراجعات المستشفيات واستخدام الأدوية الطبية؟
- إن من نعمة الله علينا أنه جعل لكل داء دواء وجعل لنا من هذه النعم نعمة القرآن فهو الآية المعجزة حتى قيام الساعة وهو نور الله المبين الذي أشرقت له الظلمات ورحمة المهداة التي بها صلاح جميع المخلوقات لاتفنى عجائبه ولاتختلف دلالاته فهو ذكر ونور ودستور وعلوم وهداية وشفاء وصحة ورحمة للمؤمنين تمثلاً لقول الله تعالى {وّنٍنّزٌَلٍ مٌنّ القٍرًآنٌ مّا هٍوّ شٌفّاءِ وّرّحًمّةِ لٌَلًمٍؤًمٌنٌينّ} وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (تشافوا بالقرآن والعسل) أي العلاج المادي والمعنوي يشتركان بالمنفعة الطبية وان الإسلام دين الوسط فلا إفراط في الماديات ولا تفريط بالمعنويات، لاشك بأن الطب الذي يتناول الجوانب الإنسانية كلها ويضعها في الاعتبار هو الطب الناجح الكفيل برسم الابتسامة على الوجوه اليائسة وتوطيد الثقة والرجاء في الله والرضى بوعده وموعوده والصبر على القضاء والابتلاء ومن أجدر من الطب الإسلامي بذلك كله إنه الطب الذي يستمد جذوره من العقيدة الإسلامية بمفهومها الكامل لسنن الله في كونه وخلقه ولأحوال الإنسان الروحية والنفسية والعضوية الطب الذي يهتم بهذه النواحي كلها دون إهمال لأثر الظواهر الكونية المادية وغير المادية من حوله. والطب الحديث يعالج أمراضا معينة ولايعالج أمراضا خفية روحية ونفسية وسيقف فاغراً فاه من الدهشة تجاه الأمور غير المادية كالعين والسحر والمس الشيطاني ولا تنفعه عبارات الإنكار والتفسيرات الملتوية لهذه الأمور التي يعجز عنها، ولا يتناقض الطب الإسلامي مع الطب الحديث فممكن ان تستخدم العلاجات الطبية مع الرقية الشرعية وفرق الرقية الشرعية عن غيرها أنها خالية من المركبات الكيميائية والنباتية فهي دعاء وهذا من إعجاز القرآن الكريم.
* هل يستجيب جميع المرضى للقراءة أم أن هناك بعض الحالات لا تستجيب للقراءة؟
- لا يستجيب جميع المرضى بالقراءة فهنالك حالات تستدعي الطب الحديث وحالات الطب النبوي الشريف والأعشاب وغيرها.
* كثر في الآونة الأخيرة من يمتهن هذا العمل حتى صار تجارة لدى البعض فما رأيك وكيف يثق الناس بمن يعمل في هذا المجال؟
- هذا عمل إنساني بحت ولايقدر بثمن لأن الراقي سل سيفه لمحاربة الشياطين ولابد من الأذى الذي يواجهه الراقي من شياطين الإنس والجن وأقول للجميع يجب ألا يوضع هذا الراقي تحت المجهر وما يدفع له ما دام فيه نفع للمسلمين.. ناهيك عن ما تطلبه المستشفيات والعيادات الخاصة والمستشفيات الأمريكية والأوروبية والتي يسافر إليها البعض طلباً للشفاء.
* ما رأيك في أخذ مبالغ مادية أو تحديد مبلغ للقراءة؟
- إن كان هناك نفع للمريض بإذن الله فمن حق الراقي ان يشترط قبل المعالجة وأستدل بذلك من حديث ابن سعيد الخدري رضي الله عنهما أن رهطا من الصحابة استطعموا أهل قرية فأبوا ان يطعموهم فلدغ الزعيم فسألوهم أفيكم راقٍ قالوا نعم فينا فلان فاشترط قطيعا من الغنم وعند سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم وافقهم وقال اضربوا لي بسهم واستنتج من هذا الحديث ان الراقي يحق له ان يشترط ما يراه مناسباً وأيضاً استنتج من هذا الحديث ان ثمانية من الصحابة فيهم واحد راقٍ والبقية ليسوا رقاة وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل).
* هل الإنسان يرقي نفسه؟
- نعم يرقي نفسه وهذه الرقية نوع من أنواع الدعاء {وّقّالّ رّبٍَكٍمٍ ادًعٍونٌي أّسًتّجٌبً لّكٍمً إنَّ الذٌينّ يّسًتّكًبٌرٍونّ عّنً عٌبّادّتٌي سّيّدًخٍلٍونّ جّهّنَّمّ دّاخٌرٌينّ } ولكن هناك حالات تستدعي راقياً مثل السحر لأن المسحور لايطيق آيات الحجة عليه والرسول صلى الله عليه وسلم عندما سُحر رقاه جبريل عليه السلام ومحمد عليه الصلاة والسلام أكبر منزلة من جبريل عليه السلام ولله في ذلك حكمة ولم يكتفِ رسول الله صلى عليه وسلم برقي نفسه، والمصروع كيف يرقي نفسه لابد من راقٍ يرقاه، وأيضا المعيون غالبا مايكون انطوائيا لايرغب حتى الذهاب إلى الراقي ولهذا يجب على المريض ألا يكتفي برقيا نفسه.
* هل القراءة عبر الهاتف بدعة كما سمعنا؟
- السنة نوعان سنة سيئة من سنها عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة والسنة الحسنة من سنها فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة فالقراءة عبر الهاتف أو مكبر الصوت هذه سنة حسنة لأن الاستفادة منها أكبر من ضررها فالعلماء يفتون عبر الهاتف والأئمة يقرأون عبر مكبرات الصوت وكذلك يضيفون إلى مكبر الصوت صدى والقراءة عبر الهاتف لم ابتدعها ويا ليتني كنت صاحب هذا الاكتشاف حتى آخذ الأجر حتى قيام الساعة ولكنني أخذت هذه الفكرة من فضيلة الشيخ يوسف المطلق الداعية المعروف بتفسير الأحلام وهذا الشيخ غني عن التعريف باستقامته وحبه لعمل الخير أطال الله في عمره. وحقيقة إنني قرأت الرقية على عدد كبير من المصابين منهم مشايخ وأساتذة جامعات وطلاب علم وغيرهم عبر الهاتف وكثير منهم استفاد من الرقية عبر الهاتف وهذا من إعجاز القرآن وليس من إعجاز الرقاة ومازلت أمارس القراءة عبر الهاتف خاصة للمسافات البعيدة مثل أمريكا والسويد وألمانيا ودول الخليج والدول العربية وهناك مقولة تنسب إلى الإمام أحمد بن حنبل لا أدري مدى صحتها وهي اذهب بحذائي إلى المريض وقل له إن الإمام قادم فأخرج.
* ماهي أخطاء المعالجين بالرقية الشرعية؟
- أخطاء المعالجين بالرقية الشرعية كثيرة ومايحضرني... وهو تنصيب المعالج نفسه لهذا العمل وهو ليس براقٍ، فالرقية هبة من الله لشخص دون آخر، وليست الرقية أمنية يحققها أي إنسان، وليست علماً يتعلم، ولا إخلاص نية لتحقيق الأمنية فكثير من المراجعين تمر عليهم سنون وهم يراجعون هذا الراقي ولم يفلحوا بشيء، وهناك من يشخص المرض ويقطع به ويدخل المريض في دوامة هو بغنى عنها ويضيف إلى علته عللا وأيضاً إيهام المريض بأنه مسحور أو معيون من داخل بيته أو من أسرته أو من الخادمات ويقطع به وهذا رجم بالغيب فبدلاً من المعالجة الصحيحة يوقع الأسرة في مشاكل هم بغنى عنها. ومن أخطاء المرضى اللجوء للرقية الشرعية بعد فشل الاستئصال الجراحي ولم يجعل للرقية الشرعية أولوية لمعالجة هذه الأورام قبل العمل الجراحي وخاصة المرضى الذين يجرون العمليات الجراحية بالغرب... ثم تفشل هذه العمليات ويرجع الورم ثم يبدأ هذا المريض بالاتصال والبحث عن الرقية الشرعية وهو خارج البلاد لظنه ان مستشفيات الغرب أفضل من مستشفياتنا بالداخل مع العلم أنه من الممكن ان يكون عند الغرب تقنية أحدث ولكن لدينا الكوادر الطبية المسلمة الأفضل بمخافة الله والتي تطمئن لهم القلوب ناهيك عن ما يكنه الغرب للعرب والمسلمين من مكائد وغل وحقد فكيف نثق بهؤلاء؟... وأيضاً عدم استمرارية المريض على القراءة لمدة تكفي لإزالة المرض، وأيضا عدم استخدام الماء والزيت المقروء فيه لمدة لا تقل عن سبعة أيام... هذا مايحضرني الآن وأدعو الله لاخواني المسلمين بالشفاء العاجل ولدي موقع عبر الانترنت ارجو الدخول إلى هذا الموقع للاطلاع على ما فيه من فائدة تهم المرضى بإذن الله.
* ماهي كلمتكم في هذا اللقاء إلى المرضى ومايتطلب منهم؟
- إلى كل أخ مسلم ومسلمة من الذين يعانون من الأمراض ان يتوجهوا إلى خالقهم بالدعاء فهو مخ العبادة وأعظم الدعاء الذي لايستجاب الذي يؤجل إلى يوم القيامة وأقل الدعاء الذي يستجاب، كما أنني ادعوكم إلى هذا الحديث والتمعن به ومايحويه من وصايا حديث ابن أبي عباس رضي الله عنه قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال ياغلام إني أعلم كلمات احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده اتجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك بشيء إلا كتبه الله لك وان اجتمعوا على ان يضروك بشيء لم يضروك بشيء إلا كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف.. وفي رواية احفظ الله تجده أمامك تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة واعلم ان ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك واعلم ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وان مع العسر يسرا.. اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يشفي عامة مرضى المسلمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.