الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    حرارة قياسية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



والبُنَى السياحية في منظومة الاستثمار الجاد..
المعالم والآثار التاريخية بالطائف 00
نشر في الجزيرة يوم 25 - 06 - 2002

مدينة الطائف مدينة تاريخية عميقة في جذور التاريخ وهي إحدى المدن العربية في بلاد الحجازواشتهرت بموقعها الاستراتيجي والاقتصادي وإشرافها على منافذ الطرق قديماً وحديثاً وتتميز بمواقع أثرية عبر أجيال طويلة ذات قيمة تاريخية منذ العصر الجاهلي وصدر الإسلام حتى إلى عهد قريب.
سوق عكاظ:
كانت عكاظ أعظم أسواق العرب، وكانت تقوم في سهل منبسط بين مكة والطائف فهي أقرب إلى الطائف منها إلى مكة، حيث تقع جنوبه بمسافة تبلغ عشرة كيلو مترات وتختلف المصادر في تحديد موقع عكاظ فذكرت بعضها أنها تقع بين نخلة والطائف 00 ولا زالت بعض آثار السوق إلى اليوم ويقع شمال شرق الطائف على طريق الحرية.
طريق المشاة بالهدا الكر:
بالطائف عقبة وهي مسيرة يوم للطالع من مكة ونصف يوم للهابط إلى مكة عمرها حسين بن سلامة وسدها أبنه وهو نوبي وزرة لأبي الحسين بن زياد صاحب اليمن في حدود سنة 430 من الهجرة فعمر هذه العقبة عمارة يمشي في عرضها ثلاثة جمال بأحمالها حيث قامت لجنة وتنشيط السياحي بإعادة ترميم هذا الطريق عن طريق إدارة التعليم بمساعدة الكشافة وإدارة الآثار.
* أشهر السدود:
تشتهر مدينة الطائف بكثرة السدود الأثرية القديمة ولازال بعضها قائماً حتى اليوم وهو سد ثمالة أو السد السملقي وتروى بعض الروايات أنه بني في عهد بني هلال ويبعد عن الطائف 21 كم جنوباً.
وسد سيد وقد بني في عهد معاوية بن أبي سفيان سنة 58 من الهجرة كما يوجد عدد من السدود القديمة والحديثة منها سد صعب وسد وادي لية وسد اللصب والحديث سد عكرمة الذي أنشئ عام 1375ه.
المساجد:
مسجد ابن عباس حيث إن عبد الله بن عباس رضي الله عنه ولد بمكة وتوفي بالطائف سنة 68ه وعمره سبعون عاماً وأنشئ هذا المسجد أيام الناصر لدين الله أبي العباس أحمد ابن المستضئ العباس وقد تولى الخلافة سنة 575ه وتوفي سنة 623 من الهجرة وهو الآن من أكبر المساجد بالطائف ويقع بالمنطقة المركزية حي السليمانية.
مسجد الهادي: أنشأه السيد هادي بن محمد البدري اليمني بقرية الهضبة السفلي ، حي أسفل ، وأنشئ في حدود سنة 1050 من الهجرة وهو الآن يقع في وسط السوق بالمنطقة المركزية وقد تم هدمه وإعادة بنائه وإعماره بأحدث طرق معماري.
مسجد الريع ،السنوسي، يشرف على السلامة بقرية الهضبة العليا ،حي فوق، وقد جدد عمارته ووسعه الجمال محمد الوقاد، وتسبب في إقامة الصلوات الخمس فيه ويقع الآن بحي فوق جوار جبل ابن منديل.
مسجد عداس: في المثناه وينسب لعداس أول من آمن بالطائف وأن هذا المسجد أقيم في المكان الذي أوى إليه النبي (ص) به عداس الذي أسلم به، ويقع الآن وسط البساتين بالمثناه على وادي وج.
مسجد الكوع: مسجد الموقف هو موقف بجبل ابن زبيدة في الطريق الذاهب إلى وج يقال له قرين وأثر الموقف ظاهرة في صخرة بركن المسجد المشهور بمسجد الموقف والكوع ويقال إن النبي صلى الله عليه وسلم وقف عليه أو أتكا ويقع هذا المسجد بحي المثناه على وادي وج.
من المعالم التاريخية والأثرية:
توجد في مدينة الطائف معالم تاريخية تحدثت عنها بعض الكتب والروايات منها: طريق السيل، طريق اليمانية، طريق الكر بالهدا، الحوية، طريق وادي لية، السداد، شهار، المثناه، وج، نخب ،وادي النمل،، النفره، الردف، الوهط، الوهيط، وهذه المواقع لها روايات تاريخية وأحداث مهمة كما يوجد عدد كبير من هذه المواقع سجلت من التاريخ، كما يوجد بمدينة الطائف مئات الكتابات والنقوش الأثرية على قطع الصخر أو الجبال أو الألواح.
البرك.
البرك الأثرية يوجد بمحافظة الطائف كثير من البرك القديمة وهي بركة ،زبيدة، بركة الخرابة، بركة الغزلانية، محطة البريكة.
القصور الأثرية:
قصر شبرا التاريخي يقع على شارع شبرا العام بني عام 1323ه.
قصر بيت الكعكي ويقع في حي السلامة باب الريع.
قصر بيت القامة ويقع بحي السلامة شارع البلدية.
قصر بيت الكاتب ويقع بحي السلامة، شارع السلامة.
بيت البوقري ويقع بحي قروى وبيت الصيرفي ويقع بحي قروى.
كما يوجد عدد من المنازل الأثرية القديمة بحي فوق وحي أسفل وحي العزيزية.
الأسواق:
الأسواق الشعبية والباقية حتى اليوم بأسمائها القديمة والمشهورة به منذ القديم:
سوق الخميس وسط البلد.
سوق باب الريع المنطقة المركزية.
خان آل القاضي مبنى بالحجر والطين وباقية حتى الآن بوسط السوق.
سوق الهجلة وسط السوق.
سوق زقاق الحبس وزقاق المهراس وسويقة القديمة بالمنطقة المركزية.
القلاع والحصون:
يوجد بمحافظة الطائف وضواحيها بعض الحصون والقلاع حتى اليوم.
*وجود قلعة كبيرة بحي العزيزية جوار القيادة.
* باقي جزء من سور الطائف وبرج غلفه بباب الريع خلف البلدية.
* حصن بدوي الوقداني حي نخب.
* حصن بوادي محرم حصن الجندي.
يوجد عدة حصون بمنطقة الشفا.
* قلعة حفر كشب، قلعة المحاني، قلعة رنية، قلعة منيفة، قلعة شنقل بتربة، كما يوجد بها حصون أثرية وحصن المحازره بني مالك ويمكن لبعض هذه المعالم والآثار الاستفادة منها عن طريق الاستثمار بإعادة ترميمها بإقامة مواقع سياحية جذابة بجوار هذه المواقع بإنشاء بعض الفنادق والمطاعم والاستراحات وملاعب الأطفال والمنتزهات والحدائق والملاهي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.