المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البدائع أنشودة القصيم وخميلته الخضراء
جملة من الاحتياجات الضرورية تكمل زهو الخميلة لو تحققت
نشر في الجزيرة يوم 26 - 02 - 2002


* البدائع عبدالعزيز السحيباني:
البدائع تلك المحافظة الحالمة وسط كثبان الرمال الذهبية وشلالات المياه الفضية المتدفقة .. هذه المحافظة الخضراء تصحو وتغفو بين بساتين النخيل الغناء التي تحيط بها من كل جانب تزهو بعسبانها وجريدها وسنابل القمح الخضراء والذهبية تنمو على ضفاف وادي الرمة الخصيب الذي تتوسد البدائع الحالمة ذراعيه.. وغير بعيد منها الى الجنوب (رامتان) اللتان شغلتا شعراء العربية وتفننوا في وصفهما وفي ذكرهما.. وهما كثيبان رمليان متطاولان الى الجنوب من البدائع (رامة الشرقية) ورامة الغربية.
لهذين الكثيبين الرمليين سحر لا يقاوم ومنظر خرافي الحسن.. تلوحان من بعيد في صحار رائعة الاجواء وكأنهما تلوحان لامرىء القيس .. أو لجرير.. فينظم فيهما ابياتا من الشعر مازال صداها يتردد حتى وقتنا الحاضر.. في الربيع لهما منظر خلاب بديع في سماء صافية وطيور مغردة.. حين تلتقي خضرة الارض وزهورها المتعددة الالوان مع زرقة السماء الصافية ورمال الرامتين الذهبية.
قال شاعرنا العربي:
وتهيج أشواقي وتبعث صبوتي
أطلال رامة والنقا والأبرق
أطلال رامة.. هي منازل لا تزال آثارها الدارسة باقية حتى وقتنا الحالي تسفي عليها الرياح وتعزف سمفونية الشعر.. أطلال دارسة عبارة عن أكوام من الحجارة واساسات للجدران وآبار مطوية في الصخور الى (الغرب من بلدة الاحمدية) في منزل (رامة) من طريق الحاج البصري وهو المنزل رقم (13) ما بين منزل (القريتين) في عنيزة ومنزل (إمّرة) بالقرب من دخنة طريق ظلت قوافل الحجاج تسلكه على مدى قرون يسلكه الخلفاء والبسطاء.. بالقرب من هذا المنزل.. سألت زوجة احد الحجاج زوجها (سلجما) وهو الملفوف لحبها له فقال متهكما:
تسألني برا متين سلجما
يا مي لو سألت شيئا أمما..
أي أنه من المستحيل ان يوجد السلجم في هذه الصحراء القفر فزرع اصحاب رامتين عن آخرهما سلجما عناداً لهذا الشاعر.. وليت الشاعر يرى ما حل برامتين في عهدنا الحاضر من التعدي حيث ظهرت عليها الرشاشات للري المحوري واحيطت بسياج وعقوم ترابية وحيل دون الوصول اليها ودمرت معالمها.. فليت قوافل الشعراء يرون حالها ويهجون من دمَّرها...!!
قال الشاعر:
لمن طلل برامة لا يريم
عفا وخلاله عهد قديم..!!
وقال جرير:
حي الغداة برامة الاطلالا
رسما تحمل أهله فأحالا..!!
وقال بشر بن أبي خازم:
عفت من سليمى رامة فكثيبها
وشطت بها عنك النوى وشعوبها..!!
هذه رامة احد معالم (البدائع) البارزة تاريخيا.. هذه البدائع البديعة بحسنها.. محافظة واعدة.. بدأت تبرز فيها المجمعات التجارية الضخمة المتعددة الادوار.. محافظة اشتهر أهلها بحبهم للزراعة حيث يوجد فيها أكثر من 2000 مزرعة، وتشتهر بزراعة النخيل بأنواعه (السكري، البرحي، الشقراء، المكتومي، الكويري، الونّانه، ام الخثب، ام كبار، الروثانة.. وغيرها من الانواع اللذيذة).
أكبر حقول القمح
هذه المحافظة التي تعتبر أكبر حقل للقمح في المملكة واكبر منطقة مزروعة لا يوجد بها بنك زراعي يشجع المزارعين على الزراعة ويقدم لهم الاعانات الميسرة التي تقدمها لهم الدولة، ويعاني المزارعون من الذهاب الى خارج هذه المحافظة لمتابعة طلباتهم ومعاملاتهم وترك أعمالهم كما ينقص هذه المحافظة أشياء ضرورية أهمها:
مكتب للأحوال المدنية: فإن الاحوال المدنية دائرة مهمة في أي مدينة.. ولابد لاي مواطن سعودي من مراجعتها .. فكل مواطني المحافظة لابد لهم من مراجعتها .. فهي الانتماء للوطن.. وهي الهوية.. ومحافظة البدائع التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 000،30 نسمة يراجعون مكاتب الاحوال المدنية في المحافظات الاخرى.. ويعانون من الانتقال اليها على ما فيها من زحام من اهالي هذه المحافظات وفتح مكتب للاحوال المدنية بهذه المحافظة راحة لهم من هذه المعاناة ومن تعطل اعمالهم ووظائفهم .. فالمعروف ان الاحوال المدنية ذات دوام صباحي فقط.. ولابد للمراجع من ترك عمله ومراجعتها في مدن بعيدة عن البدائع واذا كانت موجودة في نفس المحافظة فان بالامكان الاستئذان لربع ساعة فقط وانهاء المعاملات.
ويقول مواطنو البدائع.. ان تسجيل المواليد كان في مكتب تابع لمستشفى البدائع وبعد ضم مكتب مواليد البدائع للاحوال المدنية الموجودة في عنيزة اصبح مواطنو البدائع يراجعون مكاتب الاحوال المدنية في المحافظات الاخرى نظراً لعدم وجود ادارة للاحوال المدنية بالبدائع فتأخر كثير منهم في تسجيل مواليده بدلا من السابق حيث ان الوضع يجب ان يتطور للاحسن لا الى الأسوأ.
مكتب للجوازات: حيث ان سكان محافظة البدائع في ازدياد مستمر اضافة الى العمالة الموجودة فيها والتي هي مطلوبة للاعمال الزراعية حيث يوجد في البدائع عدد كبير من المزارع والمصانع والحركة العمرانية المتنامية والمؤسسات الاهلية.. وهؤلاء العمال بحاجة الى تجديد اقاماتهم وجوازاتهم اضافة الى السعوديين الذين يستخدمون جوازات السفر او يقومون بتجديدها.. كما ان وجود مكتب للجوازات بالبدائع يساهم في متابعة العمالة المتخلفة.
بنك زراعي
يشتكي (مزارعو) البدائع من عدم وجود مكتب للبنك الزراعي على الرغم من ان البدائع تعتبر من اكبر المحافظات الزراعية على مستوى المملكة حيث يوجد بها ما يزيد على 2000 مزرعة قديمة وجديدة حيث تمتد مزارعها على ضفاف وادي الرمة الخصيب اطول واشهر أودية المملكة.. كما تمتد مزارعها الغناء الى ما يزيد على 80كم جنوبا شاملة مزارع القبعية، الاحمدية، الابرق. دهيماء، علباء والنعايم وهؤلاء المزارعون يضطرون الى مراجعة فرع البنك الزراعي بعنيزة وزيادة عدد المراجعين عليه اضافة لمحافظة عنيزة، ولهذه الحالة فان البدائع بحاجة الى بنك زراعي مستقل يرعى النهضة الزراعية ويساهم في تشجيع الاستثمار الزراعي بهذه المحافظة الواعدة.
خدمات صحية
فرع لجمعية الهلال الاحمر السعودي ورفع فئة المستشفى حيث ترتبط محافظة البدائع بطرق سريعة ومنفردة منها طريق المدينة العام وطريق البدائع الخبراء المفرد وطريق البدائع الخرماء المفرد.. وهذه الطرق تشهد حوادث مستمرة، ولا سيما بسبب الابل السائبة ومصابي هذه الحوادث بحاجة الى اسعافات أولية عاجلة.. حيث يظل هؤلاء المصابون دون اسعاف لساعات ولا سيما مع عدم وجود سيارات كافية للاسعاف من مستشفى البدائع العام.. وفي وجود مركز للهلال الاحمر خدمة سريعة لهؤلاء المصابين وغيرهم.. وسيكون داعماً لمستشفى البدائع في ذلك واهالي البدائع ينتظرون لفتة من معالي رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي كما يتمنون رفع فئة مستشفى البدائع الذي يجري انشاؤه حاليا الى فئة 100 سرير وذلك لخدمة الاعداد الهائلة لسكان البدائع ومراجعي المستشفى الذي يبلغ تعدادهم سنويا أكثر من 000،120 مراجع سنويا كما يخدم الامتداد والعمق الاستراتيجي لمحافظة البدائع جنوبا حيث تمتد لاكثر من 80كم شاملة أريافا وقرى وهجراً متعددة مثل القبعية والاحمدية ودهيما، ولا يوجد بها مراكز رعاية صحية أولية مما يجعلها مضطرة لمراجعة هذا المستشفى الذي يجب ان تتطور خدماته.
حاجتها للمياه
توجد محطة ضخمة لتحلية المياه في النطاق العمراني للبدائع ولكن نصيب البدائع منها قليل جداً خاصة مع فصل الصيف الحار واللاهب الحرارة حيث تعطش البدائع وهي على لجة الماء فهي كما قال الشاعر:
كالعيس في البيداء يقتلها الظما
والماء فوق ظهورها محمول..
ومع كل صيف تعطش هذه المحافظة ويعيش سكانها في عطش .. ومياه الشرب يتم شراؤها من صهاريج تجلب المياه من (الدرع العربي) غرب القصيم.. يتم تجميعها من مياه الامطار التي تتجمع على مقربة من سطح الارض نظراً لعدم نفاذية صخور الدرع العربي لها.. ان الحل الامثل يتمثل في زيادة حصة محافظة البدائع من هذه المياه.. او انشاء محطة مستقلة للمحافظة وزيادة طاقة شبكة التوزيع.. مع العلم ان آبار المحطة الموجودة هي داخل مخطط سكني حرم منه اهالي البدائع.. ويشتكي المواطنون من ذك وهم مستعدون لترحيل هذه الآبار جنوباً على حسابهم.
في مجال الطرق
محافظة البدائع محافظة زراعية بالدرجة الأولى ويخترق مساحاتها عدد من الطرق الزراعية المتفرقة .. ومع انها محافظة زراعية فلم يتم سفلتتها الا ما يقرب من 10كم من الطرق الزراعية بها التي تبلغ اطوالها أكثر من 600كم، ويعاني المزارعون معاناة شديدة من تسويق منتوجاتهم عبر هذه الطرق وظلوا يطالبون بسفلتتها لأكثر من ربع قرن من الزمان.. وكثير منهم سفلتها على حسابه الخاص.. ومن الطرق الزراعية المهمة بهذه المحافظة الطريق الزراعي المنطلق من (ام تعلة جنوبا) وقد سفلت الاهالي جزءاً منه وبقي منه جزء يقرب من 5كم وكذلك طريق رامات وطريق الابرق، وطريق الهلالية ام تلعة (8كم) وطريق العوهليات، وطريق القاعيات، وطرق زراعية بالبدائع العليا وغيرها من الطرق الزراعية المهمة في هذه المحافظة.
في مجال التعليم
يتمنى اهالي البدائع وأولياء أمور الطالبات فتح كلية للتربية للبنات بهذه المحافظة التي تخرج في كل سنة اعداداً كبيرة من الطالبات اللاتي يواصلن تعليمهن في كلية بريدة (80كم) وتستنفر اعداداً كبيرة من الحافلات ووسائل النقل الخاصة (حوالي 10) في رحلة يومية شاقة تبدأ من ساعات الفجر الاولى وتنتهي بعد صلاة العصر.. وهذه الرحلة اليومية المرهقة ارهقت الطالبات واثرت على تحصيلهن العلمي كما ادت الى استنفار اولياء الامور طوال اليوم.. فهل تقوم رئاسة تعليم البنات بدراسة فتح هذه الكلية واراحة الطالبات..
وأخيراً.. هذه هي البدائع البديعة ببساتينها وجناتها ورمالها ووديانها وهضابها.. هذه رحلة في ربوعها وارجائها ومعرفة لمطالبها وامانيها.. التي ستحقق .. في ظل رعاية حكومتنا الرشيدة.. وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير المنطقة حفظه الله.
ت 3322167 ص . ب 565 القصيم البدائع العليا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.