الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يفتتح الدورة العلمية الصيفية عن بعد    تعيين السويسري مانويل نافارو مديراً لدائرة الحكام السعودية    طقس اليوم غير مستقر وأمطار رعدية على 4 مناطق    "المعلمي": السعودية ستتصدى لأي هجوم على أراضيها    الدكتور منزلاوي يؤكد أن المملكة تسعى إلى تجنيب المنطقة أي عمل أحادي الجانب حول سد النهضة    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تجارة الحدود الشمالية تنفذ 1671 جولة رقابية وتضبط 75 مخالفة    جونسون: لن نعترف بأي تغيير في حدود 67    في أول أيام ضريبة ال15 %.. متاجر تخفض الأسعار 15 %    «FIFA» يوقف أمينه الفاسد 10 أعوام    ميسي على بعد 13 هدفاً من معادلة سجل بيليه    1.3 تريليون ريال تضع «الاستثمارات السعودي» في المرتبة ال9 عالمياً    الرياض: القبض على لصوص ال 55 سرقة    «طلب تقرير» للوافدين عبر «مقيم»    «الصناعات العسكرية»: تصنيع عربات «الدهناء» المدرعة محلياً    ب 401 حالة.. الرياض تعود لصدارة «كورونا»    بوتين يفوز في استفتاء على تمديد حكمه حتى عام 2036    بروتوكولات سيارات الأجرة والنقل المشترك.. ضوابط وتعليمات مشددة    الأهلي ينتظر «الجوهرة» ويعسكر في جدة    ماذا لو لم يسقط حكم الإخوان في مصر ؟    بخاري يستقبل دوروثي والسفير البريطاني    الداخلية تعلن عن احترازات وتدابير إضافية لمواجهة كورونا    مصرف الراجحي يطلق خدمة تأمين السيارات عن طريق "تطبيق الراجحي"    «الجبر» يشكر القيادة على ترقيته للرابعة عشرة    "الوليد الإنسانية" و"الإيسيسكو" تساعدان 10 دول أفريقية لمحاربة كورونا    ختام برنامج «الحوار المجتمعي»    توعية أكثر من 20 ألف سيدة بالأمن الفكري    هيئة المكتبات.. وتحديات المرحلة    سرقة العمر    بدر الجنوب.. واجهة صيفية لنجران    «مساجد جدة» تعود ب «حذر» في مواجهة كورونا    "إسلامية الشرقية": دائرة إلكترونية لاستقبال المراجعين عن بعد    رازفان يلغي معسكر الطائف ويصعد لاعبي الشباب    مجموعة (T20) تطرح إصلاحات شاملة ل«التجارة العالمية»    الوقفات في الأزمة عطاء    وزير خارجية تونس يبحث مع مسؤول أوروبي مختلف أوجه الشراكة بين الجانبين    وست هام يسقط تشيلسي بثلاثية في الدوري الإنجليزي    الخلاف والاختلاف    في حبِّ والدي (1)    لكلية الملك فهد.. سؤال    العودة إلى الرياضة ب«البروتوكول»    ” حدادي ” مديراً لإدارة التواصل ب #صحة_جازان    #بلدية_الطوال تغلق عددا من المحلات وتسجل 31 مخالفة    العميد بين طموحات البقاء.. ومخاوف الهبوط!!    عملية تحيد قدرات ميليشيا اليمن    في زمن ما بعد كورونا    الإمارات: 402 إصابة جديدة بكورونا والإجمالي 49069    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    «الصحة»: تسجيل 3402 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    طرح خدمة التقييم الذاتي لتجنب المخالفات لممارسي أنشطة النقل البري    أمير نجران يرأس جلسة مجلس المنطقة بمحافظة بدر الجنوب    سمو نائب أمير الشرقية يلتقي مدير فرع وزارة النقل بالمنطقة    الجوازات: لتجديد الإقامة يلزم سداد كامل الاستحقاق للتابعين والمرافقين    "المرور" توضح آلية إحالة مخالفات ال 20 ألف ريال للمحكمة المختصة    إسلامية المدينة تواصل برامج تعقيم المساجد    سمو أمير منطقة الجوف يزور إدارة التعليم ويشكرهم على جهودهم خلال جائحة كورونا    فيصل بن خالد بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 13 من طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية    عضو «كبار العلماء» ل عكاظ: قصر الحج على أعداد محدودة موافق للشريعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ولي العهد مهندس الرؤية الطموحة

كان على مشارف عام 2015 منعطف حاد، مرت به المملكة عندما شهدت أسواق النفط تحولاً هبوطيًّا حادًّا في أسعار النفط، وصلت لأقل من 30 دولارًا للبرميل، وهو أقل مستوى منذ عقد من الزمن. وكانت الميزانية السعودية تعتمد اعتمادًا كليًّا على إيرادات النفط مقابل ارتفاع في النفقات الحكومية؛ فقد عانت الدولة من عجوزات خطيرة.
قاد ولي العهد في 15 إبريل 2016 مرحلة تحول حقيقية، تسمى بمرحلة إعادة تأسيس، وإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي لفطمه من الاعتماد الكلي على مداخيل النفط، بل يتطلب أيضًا إعادة هيكلة القطاع النفطي لتحويله إلى قطاع إنتاجي؛ ليتحول إلى محرك للقطاعات التنموية الأخرى لتوسيع قاعدة الإنتاج.
رسم مهندس الرؤية خريطة طريق عززت مكانة المملكة على الصعيد العالمي؛ فقد شهد عام 2019 مجموعة كبيرة من الاتفاقيات والقرارات على جميع الأصعدة، السياسية والاقتصادية والتنموية، أسهمت في دفع عجلة التنمية، وكان من نصيب القطاع المالي إنجاز 17 مبادرة، أسهمت في تطوير السوق المالية التي جعلته أحد أكبر 10 أسواق عالمية، وارتفعت مشاركة المرأة إلى 26 في المئة في 2019 بنحو 1.12 مليون عاملة في القطاعين العام والخاص بعدما كانت 20.2 في المئة عام 2018، وخفضت نسبة البطالة إلى 12 في المئة بعدما كانت 12.7 في 2018، ولا تزال نسبة البطالة عند النساء 30.8 في المئة بنهاية 2019.
من برامج الإصلاحات الاقتصادية خلال أربعة أعوام من تطبيقها منذ 2016 ارتفعت الإيرادات غير النفطية إلى 1050 مليار ريال مقارنة ب512 مليار ريال خلال أربعة أعوام قبل تطبيقها من عام 2012 إلى 2015؛ وهو ما يعني أن تلك الأرقام تشهد قفزة بنسبة 105 في المئة.
برؤية ولي العهد هناك أربعة ملفات شهدت نجاحات سعودية خلال عام واحد فقط 2019؛ وهو ما يعني نجاحًا سعوديًّا في إدارة ملفات اقتصادية كبرى، وكان أبرز تلك النجاحات طرح عملاق النفط السعودي أرامكو للاكتتاب؛ ما جعل السعودية تمتلك أكبر شركة عالمية وأعلاها ربحية، ونجاح صندوق الاستثمارات العامة، ورفع استثماراته 350 في المئة بأصول 320 مليار دولار رغم تراجع أسعار النفط، بالتزامن مع هبوط أسعار الشركات العملاقة عالميًّا بسبب كورونا. ونجحت السعودية نجاحًا مبهرًا في إدارة ملف النفط الذي انتهى إلى تأكيد قيادة المملكة السوق، وتفهُّم الجميع أن رؤيتها كانت الصواب عندما طالبت بخفض الإنتاج في مارس 2020.
الأزمة العالمية نتيجة فيروس كورونا فرضت إعادة تقييم، ليس فقط على مستوى الفلسفة الاقتصادية، بل كذلك على مستوى الأسس التي تقوم عليها مفاهيم التوازنات الجيواستراتيجية. وسيكون للقوى الإقليمية التي نجحت في احتواء الإنهاك الاجتماعي، وليس فقط الاقتصادي، أدوار مختلفة مستقبلاً بعد انحسار الجائحة، منها السعودية التي جعلت من الإنسان أولاً خلال التصدي لتلك الجائحة، وترجمته واقعيًّا على الأرض.
الأزمات رغم صعوبة مفاجآتها إلا أنها لحظات فارقة وكاشفة للقادة الملهمين، وهذا ما يشعر به المواطن السعودي وهو يجدد البيعة لولي العهد. ولن تتوقف الرؤية بقيادة ولي العهد عن إنجازاتها بعد حدوث هذه الجائحة، كما هو حاصل ومبرر في جميع أنحاء العالم، لكنها أعادت ترتيب أولوياتها بما تقتضيه الأزمة من قرارات شجاعة، وهذا ديدن القادة الذين يمتلكون رؤى مرنة على مَرّ الزمان والمكان.
أثبتت السعودية في ظل هذه الجائحة عدم تأثر الحياة اليومية بالكامل نتيجة قرار العمل عن بُعد؛ وهو ما يؤكد رصيدًا رقميًّا ومؤسسيًّا ضخمًا من الإنجاز الوطني خلال الأعوام الماضية التي مكنت السعودية من الصمود في مواجهة هذه الجائحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.