الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحليق نقدي مع التحليق الإبداعي!! مدارات ثقافية (7)
نشر في الجزيرة يوم 22 - 02 - 2020

ماذا يمكن أن أقول (نقداً) بعد كلمتين افتتاحيتين لهذا المنجز الأدبي النسائي الموسوم ب(التحليق بعيداً) للمبدعة وفاء سالم الغامدي. وهما كلمة القاص المبدع الأستاذ عبدالرحمن الدرعان، وكلمة الشاعر الأديب المبدع عبدالله بيلا، في تقريظهما لهذه المجموعة النثرية؟!
سؤال تكمن إجابته في عناصر إيجابية، خرجت بها بعد قراءتي لهذا السفر الأدبي الحنون جداً، والمثير حقاً، والجميل صدقاً.
ولعل أول ما يطالعنا ذلك الميثاق الأدبي التي تبثه الكاتبة/ المبدعة في ومضتها ص19؛ فهي تسعى - من خلال الكلمات - لرسم ابتسامة وصناعة واقع جميل، وتدوين المساحات الشاسعة بلون وروائح الورود!! هي تريد منَّا أن نثق ونؤمن ب«إن الكتابة إحساس تترجمه الكلمات»، و«الكتابة حلم يصنع مستقبلاً لواقع أجمل»، وإن الكتابة «جمال يحاصر القبح ويرتب ملامحه»، كما تؤكده في مقالتها الأولى ص 24.
إذن دعونا نحاكم النَّص، وليس الشخص، من خلال هذا الميثاق المعرفي.. لنرى إن كانت (الكتابة) قادرة على كل هذا الجمال الذي تصنعه في النفوس القارئة!! أم إن (الكتابة) شيء من العذاب اللذيذ/ المقبول/ المتناهي حد الدخول؟! ويكفيها ذلك!!
تتوالى معالم ومفاهيم (الكتابة) ودورها النفعي أو التفاعلي عبر منظومات نثرية ذات لغة باذخة معنىً ومبنىً وموسيقى. ففي ص 50 نجد في طيات المقالة الموسومة ب(وخز) إشارة إلى قيمة (الصمت) التي توازن قيمة (الكلام) الذي هو ناتج (الكتابة)!! «بالصمت ابتدئ الكلام.. ولأننا ما عدنا أصدق إلا ونحن صامتون!! لعله زمان الصمت..».
«في حضرة هذا السواد.. يلوذ البياض بالصمت، كفن المعاني الحاضرة».. «بالصمت كان البدء وبه يليق الختام» (ص 51).
وفي ص 65 نجد «للكلمات رنين في أروقة وجداني..»، «الرسالة الأخيرة ما زالت تمارس عليَّ نفس الأثر».
وفي ص 75 نجد «القلم يلفظ كلمات واهنة، تجفل أسطر الورقة». وفي ص 86 نقرأ: «تخرج من صمتها الأنيق لفوضى الكلام الشيق، وجثة الحديث العميق، ونير الكلمات العذبة الذي يتدفق على بياض الأوراق». وعلى الصفحة 95 نجد «فكم من اللقاءات كتبها الدمع وخلدتها الذكريات وبقيت حاضرة في أرواحنا لا تمحوها الأيام والسنون». وأخيراً نجد نفس الروح الكتابية وتجاذباتها على الصفحة 115: «تمسكت بلغة الصمت فهي اللغة التي يحار أمامها البلغاء والشعراء والخطباء، لكنني أعرف متى يجب أن أصمت ومتى ينبغي أن أتحدث»!!
من خلال هذه المقتبسات تتوارى قيمة (الكتابة) و(فنتازيتها) القادرة على التأثير والجمال وصناعة المستقبل وحصار القبح فكل ذلك آمال وأحلام، و(الكتابة) لا تصنعها. هنا نجد الصمت ولغة الصمت، ورنين الكلمات الواهنة، وفوضى الكلام الذي يحمل تلك القيمة التي كنا ننتظرها من الكتابة/ من الكلمات!
أما ثاني العناصر الإيجابية فهي تلك الروح الصادقة مع فن التأليف/ الكتابة، والقدرة على وضع الأمور في نصابها فلا المؤلفة، ولا الناشر، ولا صاحبا التقريظات أشاروا إلى جنس أو نوع الكتابة التي تضمها هذه الإضبارة المعرفية والموسومة ب(التحليق بعيداً)، فلم يكتب عليها مثلاً، نصوص أو قصص، أو شعر منثور أو رواية أو مقالات... لا هذا ولا ذاك؛ ترك الأمر مفتوحاً لذهنية القارئ وتعالقاته الثقافية.
هنا نتساءل: لماذا الكاتبة/ المؤلفة لم تشر إلى ذلك؟ ولماذا الناشر لم يسهم بذلك؟ ولماذا الكاتبان المقدمان لهذا العمل لم يتطرقا إلى هذا التأطير الأجناسي ضمن طروحاتنا الأدبية؟!
أعتقد أن شيئاً من (التذاكي) وتوريط القارئ في استقبال المكتوب على أي نوع أو مجال هو ذلك السبب المتوقع؟!
لكن مكتبة الملك فهد الوطنية المسؤولة عن الإيداع النظامي فهرست هذا العمل تحت مجال (المقالات العربية)، فقطعت جهيزة قول كل خطيب!!
وثالث العناصر الإيجابية في هذه المدونة النثرية تلك الاختيارات الموفقة، والاقتباسات التقديمية لكل مقال نثري بحيث تتحول هذه المقتبسات إلى فضاءات دلالية، وومضات إيجابية بأبرز وأشهر ما يحتويه المقال. وهذه تجربة تحريرية/ صحفية على نحو من الاشتغالات الترويجية الحاثة على القراءة. وفيها دلالات واضحة على قدرة المؤلفة على اختزال موضوعها وتكثيفه في عبارات موحية ودالة!! ولعل هذه التجربة إحدى العتبات النصوصية التي تفتح آفاقاً للقراءة والتأويل ضمن أدبيات الكتابة النسوية واشتغالاتها المعرفية/ الأدبية.
وأما رابع العناصر الإيجابية فنجدها في ذيل كل مقال نثري وهو (الزمكانية) التي تثبتها المؤلفة، حيث تحضر جدة.. والطائف، كمكانين للكتابة، وتحضر الأعوام 2007، 2008، 2010م، 2012م، 2015م، 2016م، 2017م، والعام 1430ه، كزمن الكتابة الجديَّة!!
أما الطائف فتتراوح زمنية الكتابة فيها عبر الأعوام: 2008م، 2009م، 2015م، 2016م، وهذا يعني دلالياً الانتماء والاستيطان في هذين الفضاءين الدلاليين، وتوارد الكتابة عبر هذا التحقيب الزمني، وهنا نلاحظ أن أولى الممارسات الكتابية المنشورة ضمن هذه الإضبارة النثرية في عام 2007م الموافق 1427ه. وآخر هذه المقالات مؤرخة في العام 2017م، الموافق 1438ه.
كما نلاحظ أن هناك انقطاعًا عن الكتابة في الأعوام (2009م، 2011م، 2013م، 2014م)؛ ولعل هناك سببًا عن هذا التوقف، ربما بسبب الظروف المحيطة بالمؤلفة بعد وفاة أبويها رحمهما الله.
وعبر هذا الرصد الزمني نجد التواجد الكتابي في العامين 2016م، 2017م، الأكثر إنتاجاً كتابياً؛ فقد حظي العام 2016م ب(9 مقالات نثرية)، بينما حظي العام 2017م ب(6 مقالات نثرية)، وكل ذلك في مدينة جدة. أما بقية الأعوام ففي العام 2007م نجد مقالين فقط، وفي الأعوام الباقية مقالة واحدة فقط!!
أما مدينة الطائف فكانت الأعوام 2008م، و2015م، و2016م الأكثر إنتاجاً كتابياً حيث نجد مقالتين في كل عام، أما العام 2009م فقد كان نصيبه مقالاً واحدًا فقط.
وفي هذا الرصد الإحصائي ما يؤكد على الاستنتاج السابق أن عامي 2016م، 2017م هما عاما الخصب والإنتاج الوفير، أما بقية الأعوام فيخفت الإنتاج الكتابي!! وهذا التفاوت الكتابي يعيدنا إلى الملحوظة الأولى الخاصة بقيمة (الكتابة) والميثاق الأدبي الذي سكَّته الكاتبة في ومضتها التصديرية/ الافتتاحية!!
وهنا يتساءل الناقد/ القارئ: لماذا اختارت الكاتبة الزمن الميلادي إثباتاً لتاريخ المنتج الكتابي مع أن الزمن الهجري هو الذي إليه تنتمي ثقافتنا وحضارتنا نحن إليه اعتزازاً وافتخاراً!!
وأخيراً يقف الناقد معجباً أمام مجموعة من المقالات التي تمنحه شيئاً من الانسجام المعرفي، والراحة اللغوية، والتأنق البلاغي الأدبي الذي يصل لدرجة الشاعرية والجماليات الفنية، والحداثة الأسلوبية.
ففي المقال (وما زال الشغف ص 27-33) تجذبنا اللغة والأسلوب نحو تخوم (السيرة الذاتية) وبدايات التحبب للقراءة والمطالعة والتخطيط الطفولي؛ لتكون كاتبة في المستقبل.
إن مدخل القراءة/ الكتابة الذي توظفه الكاتبة في هذا المقال يشي بعوالم سردية كامنة، وبوح شاعري آسر عبر لغة وأسلوب منفلوطي مثير.
وفي المقال (أعياد خالدة ص 35-39) نجد البوح الشفيف، والحزن الوكيف، والوجد الأسيف في تذكر الوالدين عند عبور العيد دون وجودهما المستحيل وما فيه من تناصات قرآنية «تخفض جناح الذل»، وبلاغة أسلوبية واعية «سيدة الصباحات الفاخرة.. سيدة مذاق القهوة العربية المجيد.. صباح ابتسامتك التي تدهش وجه العبد» ص 38.
وفي مقالة (لا ذنب للمطر ص 117-121) التي تعالج فيه مطر الأربعاء الذي أغرق جدة - في السابع من ذي الحجة 1430ه - وغيّر وجه العروس، تأسرك لغة فاتنة، كاشفة وغير مواربة، مكثفة وغير سائلة «الغيم ذلك الرسول السماوي...»، «نتوجس من الغيم ونختبئ من المطر»، المطر قصيدة الكون التي تغنيها السماء»!!
وهكذا تتأكد لنا مقولة الشاعر عبدالله بيلا الذي قدم شهادته لهذا الكتاب والكاتبة إذ يقول: «أجادت في استخدام اللغة، وطعمت أسلوب الكتابة بروح أدبية شفيفة حفية بالتصاوير والتشبيهات» ص 16-17.
وهنا تقف الكتابة النقدية بعد (التحليق بعيداً) في فضاءات ومتن هذه الإضبارة الجمالية، هذه المقالات النثرية الماتعة لتستعيد مع الكاتبة (تلويحة الوداع) التي تقول فيها:
«لا يمكننا أن نودع الخفقف المضطرب..
لا وداع بل وداع من حسن مذاب..
وشعور متوهج.. ودعوات صادقة» ص 143.
ونقول لها ما قاله الشاعر:
«قد يطاق الجمال فرداً ولكن
كل هذا الجمال كيف يطاق»
جمال الجنس الكتابي الذي اختارته الكاتبة (المقالات)، جمال اللغة والأسلوب، جمال الروح المعرفية المتوارية خلف كل مقال، جمال الإنسانية والأنسنة والتداخل مع عوالمها احتفاءً وانتماءً.
شكراً لهذا القلم الجميل.. والموضوعات الأجمل!!
والحمد لله رب العالمين.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.