مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    احسمها يا الأخضر    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني يستقبل سمو وزير الدفاع    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    تطوير التعاون اللوجستي مع المغرب    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    آل عصفور وآل هوساوي يحتفلون بزفاف الدكتور مؤنس    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    ترحيب وهدايا    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    عبدالعزيز بن سعود يرعى حفل تخريج الدورة (65) من طلبة بكالوريوس العلوم الأمنية والدورة التأهيلية (53) للضباط الجامعيين وطلبة البرنامج الأكاديمي الأمني للابتعاث الخارجي    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    اختبارات أيام زمان !    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    إيجارات خارجة عن السيطرة !    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    مانشيني: هدفنا الفوز.. الليلة    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    النسخة5 من برنامج "جسور" لتأهيل المبتعثين بالولايات المتحدة    تخصيص منزل لأبناء متوفية بالسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدب الهبة

تعتبر الهبة من مكارم الأخلاق، وصنائع المعروف. غالب من يبذلها أهل المكارم ومن بذل ماله للآخرين بغير عوض قد يجد في نفسه إن لم يحتسب الأجر والإحسان لذا يحسن أن نذكر الأدب في الهبة بين الواهب والموهوب له ليكتمل معناها وفائدتها التي من أجلها شُرعت:
1 - احتساب أجرها عند الله تعالى، قال الإمام أحمد لابنه: (يا بني انو الخير تكن في خير ما نويت).
2 - إظهار السرور وانبساط الوجه عند بذلها لتكتمل الفرحة.
3- تزداد الهبة قيمة إذا بذلها الواهب بذاته لما يقترن بها من شفقة وحب إيثار لا إذا دفعها مع رسوله.
4 - الدعاء بالبركة للموهوب له مما يشعره بأنها هبة عن طيب نفس، عن أم خالد قالت: (أتي النبي صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة فقال: (من ترون أن نكسوا هذه؟) فسكت القوم. قال: (إئتوني بأم خالد) فأتي بها تحمل، فأخذ الخميصة بيده فألبسها وقال: (أَبْلي وأَخْلِقي) وكان فيها عَلَم أصفر فقال: (يا أم خالد هذا سناه) وسناه بالحبشية) رواه البخاري. فالرسول صلى الله عليه وسلم دعا لها بطول العمر حتى تُبلي الخميصة مع لطف بالكلام وثناء على اللباس بقوله سناه يعني: حسن.
5 - اللطف في الكلام والأفعال عند دفعها حتى لا تنقلب ضد مقصودها فقد يدفعها وقد ولًّى وجهه عن الموهوب له كأنه مكره أو يضعها عند بابه ويولي مدبراً فهذا لم يعط الهبة أدبها المشروع فالظاهر يعكس ما في الباطن.
عن المسور بن مخرمة رضي الله عنهما أنه قال: (قسّم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعط مخرمة منها شيئاً، فقال مخرمة: يا بني انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانطلقت معه فقال: ادخل فادعه لي، قال: فدعوته له، فخرج إليه وعليه قِباءٌ منها فقال: خبأنا هذا لك، قال: فنظر إليه فقال: رضي مخرمة) رواه البخاري.
6 - اختيار طَيّب الهبات وكلٌ هبته على قدره وسعة ماله (ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه) فقبيح بالغني والسلطان أن تكون هديتهما من سقط المتاع.
لو فرضنا أن الهدية لا تُحمل
إلا نهاية المطلوب
شق هذا على المقل ولكن
من صفاة الكرام جبر القلوب
7 - الوقت له أثر في قبول الهدية والهبة فاختيار الوقت المناسب يزيد في القبول والفرح وكذا الحال فمن الناس من يرغب أن يكون الإهداء إليه علناً ومنهم من يحبذ الخفاء فيحسن مراعاة التوقيت والحال.
8 - على الموهوب له أن يشكر الواهب داعياً له ومثنياً عليه فقولك جزاك الله خيراً وبارك الله فيك أو أخلف الله عليك ما وهبت وبارك الله لك فيما أبقيت من الإحسان إليه. أما إذا كان الواهب أباً أو أماً فالشكر لهما يتضاعف فحقهما تقبيل الجبين والدعاء كل حين.
9 - في تبادل الهدايا والهبات تزرع المحبة فينبغي للموهوب له أن يكافئ الواهب بهدية في وقت مناسب. وليس يداً بيد لأن هذا قد يشعر برد الهدية إلا إذا رأى أن الإهداء مباشرة مناسباً.
والثواب في الهدية أن يعطي من أهداه بدلها والأفضل أن تساويها قيمة أو تزيد.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقبل الله الهدية ويثيب عليها) رواه البخاري.
قال الشاعر:
إذا أهديت فاكهة وشاةً
وعشر دجائج بعثوا بنعل
ومسواكين طولهما ذراع
وعشرٌ من رديء المُقْل خَشْلِ
المقل: ثمر شجر الدوم، والخشل منه رديئه أو يابسه.
10 - على الموهوب له أن يحيي السنة بقبول الهدية ويتلافى ردها ما لم تكن علّة شرعية أو سبب يمنع قبولها فأنت تسمع من يرد إذا عُرضت عليه الهدية بأنه لا حاجة له بها كاسراً جدار المودة وزارعاً الفضاضة. فردها ليس من صفات أهل المكارم وهذا الصنيع هُجنة في العادة ووصمة على الواهب وأذية لقلبه. أما إن كانت الهدية من الوالدين فردها يتنافى مع وجوب البر وعدم العقوق.
11 - من زيادة شكر الواهب أن يعرض الموهوب له هذه الهبة على أهل بيته إن لم تكن خشية، ليعم الفرح ويزداد الدعاء. فرب دعوة صغير أو تقي تنْفُذُ فتفتح لها أبواب السماء.
12 - على الموهوب له إظهار السرور والفرح عند أخذ الهدية لإدخال السرور على نفس الواهب خاصة ما بين الوالد والولد إذ مقصود الشارع من الهدية إقامة سُبل المحبة والمودة.
13 - على الواهب ألا يحتقر قليل الهبة فربما وقعت موقعها فكانت خيراً من كثير من الهبات،. قال صلى الله عليه وسلم: (لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسِن شاة) رواه البخاري. الفِرْسِن: بكسر الفاء عظم قليل اللحم. ولا يخالجك الظن بعدم القبول أو احتقار الموهوب فكم فرِحاً مسروراً بالموهوب والتجربة خير برهان.
14 - على الموهوب له إحسان الظن بهدية أخيه مهما كان قدرها ما لم يتبين خلاف الظاهر. فرب هدية قليلة تقع موقعها أحب للموهوب له من كثير من الهدايا من غير جنسها فحقيبة لسفره عند حاجته أولى من هديتك إياه ثوباً مع وجود غيره وهكذا.
وفي حال إهداء الأبوين لولدهما يجب القبول مهما كان قدرها ما لم يكن محظوراً شرعياً كما لو أهدى الأب لولده صيداً برياً والولد محرماً بحج أو عمرة فلا يأخذه لأنه من محظورات الإحرام.أو أهداه خاتم ذهب وألزمه بلبسه فلا يقبله لتحريم الذهب على الرجال وغير ذلك.
وقيل: أوحى الله تعالى إلى بعض أوليائه لا تنظر إلى قلّة الهدية وانظر إلى عظمة مهديها.
15 - على الواهب ألا يمنّ بهبته وهديته على الموهوب له لأن هذا من الأذى، بل لا يُذكّره بها فضلاً عن المنة والأذى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى}. لأن مثل هذا السلوك قد يحدو بالموهوب له ردها وقطع الصلة وهذا يخالف الغرض منها. والأب أحرى ألا يجعل هديته لولده ديدنه بالتذكير له فبدل ما تكون صلة تكون منفرة بينهما.
قال الشافعي:
منن الرجال على القلو
ب أشد من وقع الأسِنَّة
وقيل:
سخافة المرء تدرى في هديته
والنّوْك واللّؤْم فيها يظهران معا
إن اللئيم إذا أهدى هديته
أبدى نذالته فيها لمن سمعا
من تحلى في هديته بهذه الآداب عرف قدر ها وعظم شأنها في نفسه ووجد لها القبول وانشراح الصدر عند المهدى له اللهم وفقنا لأحسن الآدب وجملنا بجميل الأخلاق
والله الموفق.
- البكيرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.