مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    اليوم المُنتظر    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    «الأونروا»: الصراع في غزة مستمر ك"حرب على النساء"    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    أبها يتغلب على الاتحاد بثلاثية في دوري روشن وينعش آماله في البقاء    المملكة وأذربيجان.. تعاون مشترك لاستدامة أسواق البترول ومعالجة التغير المناخي    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    موعد مباراة الاتحاد القادمة بعد الخسارة أمام أبها    إدانة المنشأة الغذائية عن حادثة التسمم الغذائي وإغلاق فروعها بالرياض والخرج    ميتروفيتش: لم نحسم لقب الدوري حتى الآن    نمو الغطاء النباتي 8.5% بمحمية "الإمام تركي"    توسيع نطاق الاستثناء الخاص بالتصرف العقاري    مدير «الصحة العالمية»: الهجوم الإسرائيلي على رفح قد يؤدي إلى «حمام دم»    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    غداً.. منع دخول المقيمين لمكة دون تصريح    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    31 مايو نهاية المهلة المجانية لترقيم الإبل    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    «الدفاع المدني» محذراً: التزموا البقاء في أماكن آمنة وابتعدوا عن تجمُّعات السيول    الشرطة تفرق اعتصاما مؤيدا للفلسطينيين في معهد الدراسات السياسية بباريس    الفوزان: : الحوار الزوجي يعزز التواصل الإيجابي والتقارب الأسري    جامعة الإمام عبدالرحمن تستضيف المؤتمر الوطني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية.. الأربعاء    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    قصة القضاء والقدر    كيفية «حلب» الحبيب !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاضٍ وداعية يؤكدان ل(الجزيرة):
«عقيقة» المولود سنَّة.. والعزوف عنها الآن «ظاهرة»!!
نشر في الجزيرة يوم 06 - 07 - 2012

طالب قاضٍ في ديوان المظالم، وعضو مركز الدعوة والإرشاد عدم التهاون في سنّة عقيقة المولود، حيث يلحظ عزوف «بعض» الناس وتهاونهم في هذه السنَّة بسبب الجهل بها وبمشروعيتها، وأضافا أن على الدعاة والمشايخ وطلاب العلم بيان مسائل الدين وأحكام العقائد والعبادات في الخطب والمحاضرات والكلمات الوعظية التي يلقونها في مساجدهم وملتقياتهم الدعوية والجماهيرية.
وتعد «العقيقة» من الأعمال التي ندب إليها وحثّ عليها الشرع، ولكن تكامل أو تغافل بعض الناس عن أدائها أثار العديد من التساؤلات حول هذا الأمر، وفي هذا التحقيق تطرح «الجزيرة « القضية على صاحبي الفضيلة ليتحدثانا عن ذلك وفق الرؤية الشرعية.
التباطؤ في الأداء
يقول القاضي في ديوان المظالم بجدة الشيخ بندر بن صالح الحميد: من روائع شرعنا المطهر سعيه الدائم إلى إحداث التوازن بين كل طرفين متقابلين بفرضه حقوقًا متبادلة كالحقوق بين الزوجين والحقوق بين البائعين ومن أبرزها تلك الحقوق التي على الولد أمام والده وعلى الوالد أمام ولده، فالشارع الحكيم قد وجّه الأب قبل قيام رابطة الزوجية بحسن اختيار الزوجة وأرشده إلى اختيار ذات الدين، تمهيدًا لحسن تربية الولد وغرس المبادئ والقيم فيه وإن المتأمل للتوجيهات النبوية في نصوصها المتكاثرة يدرك ذلك جليًا، ومن تلكم الحقوق التي على الوالد أمام ولده ما سنّه المصطفى صلوات الله وسلامه عليه شكرًا لله على ما أنعم به من إعطائه الولد، حيث قال: «من ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل» رواه الإمام مالك وقد روى أصحاب السنن عن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق ويتصدق بوزن شعره فضة أو ما يعادلها ويسمى» ويذبح عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة، لما رواه الترمذي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم «أمرهم أن يعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة». وواصل فضيلته يقول: من الملاحظ في الآونة الأخيرة بداية العزوف عن أداء هذه السنَّة التي ذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها ولا استطيع أن أصف ذلك بالعزوف التام إلا أنه يوجد تباطؤ في أدائها وأرجع ذلك في تقديري إلى سببين رئيسين: أولهما سبب مادي والآخر سبب تربوي فأما المادي فإن المطلع على أسعار المواشي اليوم يجد ارتفاعًا ملحوظًا وتزايدًا لا يستطيع معه عامة الناس عن اقتنائها إلا بعد العنت والمشقة التي تلحق بهم وهو سبب شرعي يرفع عن الشخص المسؤولية من أدائها لعموم قول الله تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إلا وُسْعَهَاَ} ولقوله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}. واسترسل قائلاً: إن المتتبع لحال الناس اليوم وهم يغرقون أنفسهم في الديون لاقتناء الكماليات ولمجارات العادات يؤكد أنه ليس من اللائق لمن هذه حاله أن يمتنع عن أداء هذه السنة الجليلة متعذرًا بقلة ذات اليد، بل نص أهل العلم -رحمة الله- على أفضلية الاقتراض لأداء هذه الشعيرة لمن هذه حاله وقدر على الوفاء، فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: ومن عدم ما يضحي به ويعق اقترض وضحى وعق مالقدرة على الوفاء، وقال صالح بن الإمام أحمد، قلت لأبي: يولد للرجل وليس عنده ما يعق، أحب إليك أن يستقرض ويعق عنه، أم يؤخر ذلك حتَّى يوسر؟ فقال: (أشد ما سمعت في العقيقة حديث الحسن عن سمُرة عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: (كل غلام مرتهن بعقيقته) وإني لأرجو أن استقرض أن يعجل الله له الخلف؛ لأنَّه أحيا سنَّة من سنن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم واتبع ما جاء به، أ.ه، وهو علاج لمن أعجزته المادَّة عن أداء هذه السنَّة. وأضاف القاضي بندر الحميد يقول: وأما السبب الآخر المتعلق بعزوف الناس عن أداء العقيقة فإنه سبب تربوي متعلق بما لدى النَّفس من تعظيم أوامر الشرع غير الواجبة فعامة الناس اليوم لديهم عزوف جلي عن أداء السنن عمومًا والسنن ذوات الأسباب خصوصًا كما هي الحال في العقيقة فعدم استشعار أن تلك الشعيرة إنما فرضت لتأثيرها في انطلاقة الطفل وانشراحه وسَعة إدراكه؛ ولأنَّها شكرٌ لله عزّ وجلّ على هذا الولد، والشكر للنعم يزيدها، فيزداد هذا المولود - سواء ذكرًا أو أنثى- يزداد عقلاً وفهمًا ويسلم من الشرور بسبب عقيقته كما نص على ذلك ابن القيم -رحمه الله- عند تعليقه على قول المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم: «كل غلام مرتهن بعقيقته فاستشعار هذا الفهم عند ولادة المولود يورث لدى الأب تعظيمًا لهذه العقيقة بأنها من الأسباب المعينة على صلاح الابن ناهيك عن أن أداءها يعود على الأب ذاته بالأجر العظيم لتعظيمه شعائر الله، فنشر الوعي الشرعي بكثرة الحديث عن ذلك في مواطنها يذكر الناسي ويعين المبادر ويرفع من شأن هذا النسك في نفوس العامة، اسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته.
أسباب التهاون
ويبيّن الشيخ أحمد بن محمد الصقعوب عضو مركز الدعوة والإرشاد ببريدة أسباب تهاون بعض الناس بالعقيقة.. ومنها الجهل بمشروعيتها - ومن هنا تبرز أهمية تبيين أحكامها وما يحتاج الناس معرفته من مسائلها وأهمية بيان مسائل الدين وأحكام العقائد والعبادات في الخطب والمحاضرات والكلمات، فوصيتي للدعاة أن يولوا هذا الجانب عناية يستحقها، فيضمّنوا خطبهم ومحاضراتهم وكلماتهم ومقالاتهم شرح أصول الدين والعقائد والأحكام بعبارة سهلة وأسلوب واضح، وكذلك رقة الدين عند البعض - فقد يعرف مشروعيتها لكن تهاونه بامتثال الشرع وتفريطه في بعض الواجبات الأخرى وارتكابه بعض المحرّمات يثبطه عن القيام بمثل هذه الشعيرة. ومن هنا يتبيّن لنا أهمية قوة الإيمان وامتثال أوامر الله ورسوله وتعزيز هذا الباب عند المسلمين، وينبغي أن يعلم المسلم أن تفريطه في باب من العبادات لا يسوّغ له الإخلال بالطَّاعات الأخرى، بل ينبغي عليه أن يسد النقص عنده بالطَّاعات الأخرى، ولا يدري المسلم أي أبواب الخير تدخله الجنة وترضي عنه ربه.
ويؤكد الصقعوب أن الغفلة عن أثر العقيقة على المسلم والجهل بثمار إخراجها من أسباب التهاون وعلى المسلم أن يعرف أن إخراج العقيقة امتثال لأمر رسول الله عليه الصلاة والسلام، حيث حثّ عليها وأكّد على فعلها، وأخرجها بنفسه صلوات الله وسلامه عليه، وأنها تفك الرهن عن المولود كما قال عليه الصلاة والسلام: (كُلُّ غُلاَمٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ السَّابِعِ وَيُحْلَقُ رأسه وَيُسَمَّى) رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه البخاري والترمذي، وأنها سبب في حفظ الولد وصلاحه، لأنَّ الشكر به تحفظ النعم، كما قال تعالى: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ}، ومن الشكر إخراج العقيقة، وهي سبيل حصول الأجر بذبحها، فهي داخلة في الذبائح التي يؤجر العبد عليها كالأضحية والهدي.
من أسباب التفريط فيها: التكاسل في إخراجها في وقتها المحدد ثمَّ يتهاون في استدراك ذلك، ومن هنا نؤكد على المسلم أن يبادر في إخراجها في وقتها المحدد شرعًا، وإن استدان رُجِي له العوض والعون من الله، إضافة إلى البخل بالمال والشح بالمال، لاسيما مع غلاء الغنم، ويغفل أن العوض من الله، وأن الله يعطي المنفق خلفًا.
الفضل والثواب
ويكشف الداعية الصقعوب طرق العلاج التي تبيّن فضلها وثوابها وأحكامها للعامة، ولا تُشَعّبُ عليهم المسائل خاصة إذا عرفنا أن العقيقة سنة في حق الآباء أن أتوا بها أُجروا وأحسنوا، والقَدْرُ المشروع عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة، فإذا لم يجد عن الغلام إلا شاة واحدة إما لعدم قدرته أو لعدم وجودها وتوفرها فلا بأس أن يذبح شاة واحدة، والسنَّة ذبحها في سابع يوم ولادته، فإن فات ففي أربعة عشر، فإن فات ففي إحدى وعشرين من غير إيجاب لوروده عن عائشة، فإن أخذ به فحسن، وإن لم يأخذ به فلا بأس، فالإنسان في سعة من هذا، إن شاء ذبح على حسب ما ورد عن عائشة -رضي الله عنها وأرضاها-، وهو الأولى، وإن شاء لم يراع ذلك؛ لأنَّه ليس على سبيل الإيجاب، وبالنسبة للحمها - الأفضل أن يأكل منه ويعطي أقاربه والمساكين، وإن جعل وليمة ودعاهم لها فلا بأس وإن وزعها كلّها فلا بأس..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.