محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلال الطالب.. لوحة قارئة الفنجان
البعد السابع
نشر في الجزيرة يوم 30 - 12 - 2011

في المقال السابق تحدثت عن العلاقة الوطيدة بين اللوحة والكتابة، وكم هما جزء واحد لا يتجزأ، وفي مقالي هذا أودُّ أن أستكمل سياق الفكرة بدلالة الرمز المتخيلة لدى الشاعر، حيث الصور الارتجالية وعبثية الرموز في القصيدة.
فمن المعروف والمألوف أن الشاعر يبدع القصيدة التي تحاكي تجربته وشعوره، ويكون هناك شيء
محرك لمشاعره أو (الملهم له) - إن جاز التعبير - فتتحرك فوضوية التخيل لديه باستحداث العديد من الصور، ويكون الخيال أشبه باللمسة السحرية على القصيدة.
حين نستبق القصيدة قبل كتابتها لدى الشاعر نجدها في كثير من الأحيان عبارة عن صور من الذاكرة أو خيالية تأملية أو رموز لوحة سريالية تحاكي قريحته، فنجده يراوح بنا بين الشعور الفني الصادق بصورة وما يسمى وجدانية شعور التجربة، فنمطية الإبداع لدى الشاعر مزيج من موازين القافية وجمالية الصورة ورموز لوحة.
فالصور المتخيلة لدى الشعراء أكثر عفوية منها لدى الأدباء والروائيين، فعلاقة الشعراء باللوحة أقرب من علاقة الأدباء بها، فالشعراء هم أكثر قرباً وتلقائية في إخراج اللوحة المتكاملة بين أبيات قصائدهم وأشعارهم؛ نظرًا لاختزال الصورة أو اللوحة في بيت من الشعر، مما أعطاه جمالية فائقة في تنفيذ الإخراج للمنجز الجمالي، ويتجاوز بخيالاته حدود الواقعية في كثير من الأحيان.
أما الروائيون فهم أشبه بالواقعيين حيث يكون (الملهم) لديهم تجاربهم والمحيط الذي يحتويهم، شأنهم شأن ذلك الذي يتحسس الحقائق من خلال سردها بنص قصصي قد لا يتجاوز مداركنا الخيالية، بيد أن الصور لدى الروائي سلسة متجاوبة جميلة كجمال زهرة الأقحوان العارية في صحراء مجمدة بمشهد مسرحي، مكبلة بإطار خشبي لتتستر خلف ستارة المسرح العتيقة.
والفنان التشكيلي يجد ضالته في قصائد الشعراء، حيث الصور المتخيلة ورموزها، فهي مادة خصبة لإنتاج أعمال تشكيلية راقية ومميزة، تلمس شعور المرهف بالتجربة الصادقة، فيرسم من فرضيات، يؤمن بها الشاعر ويؤدلجها إلى لوحة تشكيلية، وأقرب مثال لنا مسابقة سوق عكاظ، لوحة من قصيدة هذه المسابقة التي أصبحت أشهر مسابقة تشكيلية في الوطن العربي، حيث اتسمت بالمنافسة العالية وفتح آفاق لدى التشكيليين للبحث والقراءة عما هو جميل وراقٍ من القصائد، لينتجها منجز تشكيلي رائع.
ثمة تساؤل يعجبني..!؟ إذا كانت مسابقة سوق عكاظ لوحة من قصيدة: هل بإمكاننا أن نعكس المعادلة ونستحدث مسابقة شعرية تكون قصيدة من لوحة..!؟
لوحة قارئة الفنجان..
بحياتك ياولدى امرأة
عيناها سبحان المعبود
فمها مرسوم كالعنقود
ضحكتها أنغام وورود
والشعر الغجرى المجنون
يسافر فى كل الدنيا
أليست هذه لوحة في وجدان الشاعر نزار قباني - رحمة الله - قبل أن يكتبها كقصيدة..؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.