أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القاعدة» تهدد بقتل رهينة فرنسي
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2010

هدد «تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» بقتل الرهينة الفرنسي بيار كامات الذي يحتجزه في منطقة صحراوية شمال مالي. وأعلن التنظيم، أمس، شروطه لقاء الإفراج عن الرهينة بإطلاق أربعة معتقلين لدى السلطات المالية (2 من بوركينا فاسو وموريتاني وجزائري)، لكنّه أغفل الإشارة إلى بقية الرهائن - الإسبان الثلاثة والإيطاليين الإثنين - أو أي شروط لإطلاقهم.
ويُخشى أن يكون «تنظيم القاعدة» يتجه إلى إعادة تكرار السيناريو الذي حصل مع رهينة بريطاني قتله في وقت سابق من العام الماضي، إذ أنه توعّد في بيانه أمس بإعدام الفرنسي المحتجز منذ نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) في حال عدم الإفراج عن أربعة من ناشطيه المعتقلين في مالي في غضون عشرين يوماً.
وصدر التهديد في بيان معنون «شروط المجاهدين لإطلاق سراح الفرنسي المختطف» ووقّعته «مؤسسة الأندلس للإنتاج الإعلامي»، الذراع الإعلامية الجديدة لفرع «القاعدة» في شمال افريقيا بتاريخ أول من أمس. وأعلن التنظيم في البيان: «قرّر المجاهدون إبلاغ الحكومتين الفرنسية والمالية بشرطهم ومطلبهم الوحيد مقابل إطلاق المختطف الفرنسي بيير كامات ... ألا وهو إطلاق سراح أسرانا الأربعة الذين اعتقلتهم دولة مالي منذ أشهر عديدة». وتابع البيان: «ونحن نمهل فرنسا ومالي مدة 20 يوماً ابتداءً من تاريخ صدور هذا البيان لتلبية مطلبنا المشروع، وبانتهاء المدة فإن كلا الحكومتين ستكونان مسؤولتين بشكل كامل عن حياة الرهينة الفرنسي، وقد أعذر من أنذر».
ودعا التنظيم «الرأي العام الفرنسي وعائلة المختطف للضغط على حكومة (نيكولا) ساركوزي ومنعها من ارتكاب الحماقة التي ارتكبها غوردون براون تجاه مواطنه البريطاني».
ولم يسم تنظيم «القاعدة» الأربعة الذين يطالب بالإفراج عنهم، لكن مصادر مطلعة في الجزائر تحدثت إلى «الحياة» عن أربعة «جهاديين» معتقلين في باماكو قد تكون «القاعدة» تقصدهم، وهم إثنان من بوركينا فاسو وموريتاني وجزائري كانت الاستخبارات الأميركية بالتعاون مع ميليشيا موالية للحكومة المالية، نصب لهم مكمناً في حزيران (يونيو) الماضي في منطقة «كانين» بشمال مالي. وأحد الأربعة قيادي من إمارة الصحراء ومسؤول سرية في «كتيبة طارق بن زياد»، أهم فصيل عسكري للتنظيم في الساحل الصحراوي.
وكان «تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» تبنّى في كانون الأول (ديسمبر) عملية خطف الفرنسي كامات التي جرت في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) في مالي، وكذلك العملية التي سبقتها بأربعة أيام في موريتانيا المجاورة وتم خلالها خطف ثلاثة إسبان. ثم جرى خطف رهينتين من إيطاليا في موريتانيا أيضاً، وتبنى التنظيم «القاعدة» هذه العملية ووزع صورة للإيطاليين (رجل وزوجته). ويرأس كامات (61 عاماً) جمعية محلية في منطقة فوج (شرق فرنسا)، وبحسب مسؤول في هذه الجمعية فهو كان يزور مالي ب «انتظام» حيث يعمل في زراعة نبتة تستخدم لعلاج الملاريا.
وتجنّب بيان «القاعدة» الإشارة إلى أي شروط بخصوص الرهائن الإسبان والإيطاليين، وفسّرت مصادر بأن التنظيم قد لا يكون متردداً كثيراً - إذ لم تُلبّ شروطه - في قتل الرهينة الفرنسي لأسباب ترتبط أساساً ب «عدائه» التاريخي للحكومة الفرنسية، كما أنه لن يكون سهلاً ممارسة ضغط على الحكومة المالية لإطلاق سراح أربعة من القياديين في التنظيم.
ومع تسارع وتيرة قضية الرهائن ونفاد الوقت تدريجياً أمام الحكومات الغربية الثلاث، أُعلن أن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني وصل إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط أمس للقاء وزير الدفاع الموريتاني حمادي ولد حمادي، وهذا الأخير كان قد التقى بدوره قبل يومين وزير دفاع مالي حول موضوع الرهائن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.