وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان العراقي يرجئ المصادقة على مشروع الموازنة واستمرار المساومات لتمرير وثيقة «السلوك الإنتخابي»
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2010

ارجأ البرلمان العراقي امس التصويت على قانون الموازنة الاتحادية لعام 2010 بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني وتغيب معظم النواب، فيما رجحت مصادر برلمانية تأخر المصادقة على قوانين مهمة عاجلة بسبب المساومات المستمرة داخل البرلمان لتمرير قانون «السلوك الانتخابي» المثير للجدل.
وكان رئيس البرلمان اياد السامرائي دعا النواب الى التصويت على مشروع قانون الموازنة في جلسة الاحد وعدم ربطها بإقرار القوانين الاخرى، الا ان السامرائي اكتفى امس بجعل الجلسة تشاورية الى حين اكتمال النصاب.
وقال النائب عن «القائمة العراقية» اسامة النجيفي ل «الحياة» ان «قانوني الموازنة والسلوك الانتخابي يعتبران من القوانين الرئيسة الضرورية لإنجاح الانتخابات واستمرار عمل الدولة العراقية». وأضاف أن «الكتل السياسية متوجهة لإقرار القانونين معاً في جلسات البرلمان المقبلة»، معتبراً ان عدم اكتمال النصاب القانوني سببه عدم عودة الكثير من النواب من اجازاتهم وليس بسبب مساومات تجرى تحت الطاولة.
من جانبه اوضح النائب عن «جبهة التوافق» رشيد العزاوي ل «الحياة» ان «جدول اعمال جلسة الامس كان يتضمن التصويت على قانون الموازنة ومناقشة تقرير لجنة الامن والدفاع اضافة الى اقتراح التصويت على دستورية قانون السلوك الانتخابي».
وربط العزاوي عدم اكتمال النصاب القانوني برغبة بعض الكتل في تمديد الفصل التشريعي لإقرار بعض القوانين الاخرى، وهي تعتقد ان اقرار الموازنة يعني عملياً انتهاء الفصل واستحالة عقد اي جلسة بعد ذلك. وزاد «كما ان الكتل المعارضة لقانون السلوك الانتخابي لن تحضر كي لا يتم طرح القانون للتصويت».
وتعارض كتلة «ائتلاف دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من النواب من كتل اخرى مشروع قانون «السلوك الانتخابي» المقترح من رئاسة الجمهورية وتصفه بأنه «غير دستوري» لأنه يجعل من الحكومة «حكومة لتصريف الاعمال».
وقال النائب عن «ائتلاف دولة القانون «علي العلاق في اتصال مع «الحياة» أول من امس «نعتقد ان هذا القانون لن يقر لأنه لا يستند الى اسس دستورية ولا بد من طلب رأي المحكمة الاتحاية فيه».
لكن العلاق ابدى استعداد كتلته للتصويت على الموازنة المالية لعام 2010 وعدم تأخيرها او ارجائها الى ما بعد الانتخابات.
وأكد النائب عن «الكتلة العربية المستقلة» عبدالله اسكندر ان «هناك مساومات لتمرير بعض القوانين ومنها قانون السلوك الانتخابي». وقال اسكندر في تصريح صحافي امس ان «تحجيم السلطة الاتحادية وعدم منحها الفترة الكافية للتصرف بمستوى المسؤولية كسلطة تنفيذية لا يصب في مصلحة احد». وأشار الى ان «السلطة الاتحادية هي التي تحافظ على الامن والامان خلال الفترة الانتخابية المقبلة وعليها تقع مسؤولية ذلك».
الى ذلك اكملت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية تقريرها حول التفجيرات التي استهدفت بعض مؤسسات الدولة خلال الفترة الماضية بالاعتماد على افادات المسؤولين الأمنيين لدى استجوابهم أمام البرلمان الشهر الماضي.
ووصف عضو لجنة الامن والدفاع عباس البياتي التقرير الذي أعدته لجنة الامن والدفاع عن التفجيرات الاخيرة بأنه «شفاف ولا يجامل ولا يدافع عن الخطأ». وأضاف ان «اللجنة رفعت تقريرها الى هيئة رئاسة مجلس النواب، وهو كامل وموضوعي ويتضمن 8 محاور استخلصتها اللجنة من معلوماتها الخاصة ومن مداخلات اعضاء البرلمان».
وزاد ان هذا التقرير لا يتضمن المطالبة بإقالات وإنما فيه تشديد على عدد من الإجراءات لا بد للحكومة والوزارات الامنية من تطبيقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.