يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    سالم الدوسري يعود أساسياً في قائمة الهلال    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    السعودية للشحن تعلن استئجار مرافق جديدة في قرية الصيانة التابعة للسعودية لهندسة الطيران    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    جهاز HUAWEI MateBook X Pro.. الجهاز القوي بتصميم أنيق ووزن خفيف    اختتام البرنامج التدريبي الثالث المقدم لمستفيدي "تراحم"    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    محافظ الطائف يلتقي رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    نمو كبير في قطاع الأغذية في المملكة وتوجه متزايد نحو الاستدامة وتبني أنماط الغذاء الصحي    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    شركة تطوير المربع الجديد تدعو شركات التصميم الرائدة للمشاركة في تنفيذ أعمال "المكعب"    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    المملكة و26 دولة يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    ارتفاع الصادرات غير النفطية 3.3% بالربع الأول    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    لا فيك ولا في الحديد    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودي منصور العتيق يسرد حكايات الأحياء
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2009

هل الموتى هم من يموتون مرة واحدة بخروج الأرواح من أجسادهم أم أن ثمة آخرين يموتون مرات عدة بسبب الحياة في المدن التي يقيمون فيها؟ وهل يمكن ايقاظ هؤلاء؟ وكيف؟ هذه الأسئلة تطرحها مجموعة «ايقاظ الموتى» القصصية للكاتب السعودي منصور العتيق (الدار العربية للعلوم - ناشرون). على أن الموتى الذين يحاول الكاتب ايقاظهم ليسوا من النوع الأول الذين يموتون مرة واحدة بخروج الأرواح من أجسادهم، بل هم أولئك الذين يموتون مرات في المدينة، وهو يفعل ذلك بالكتابة القصصية.
يُصدِّر العتيق مجموعته بالقول: «انصرفت إذاً لكتابة سير هؤلاء الأكثر موتاً من غيرهم من سكان مدينتنا. مدينتنا قبر قديم ومهمل، يغطيه الغبار والحكايات القديمة والفتاوى» (ص8). هكذا يوهمنا بأنه سيكتب حكايات الفقراء والبؤساء والمتألمين من سكان القاع المديني. غير أن الدخول في القصص سرعان ما يبدد هذا الوهم، فالموتى الذين يوقظهم الكاتب هم ممن يقعون تحت تأثير واقع معين أو يعيشون الوحدة والمرض النفسي والرتابة والتكرار والتهميش وتشابه الأيام. ومنصور العتيق لا يكتب حكايات هؤلاء بتقنيات واقعية توقظهم من «موتهم» المجازي بل بتقنيات غرائبية يتوخى فيها الغرابة والفانتازيا والأسطورة ما يجعل عملية «الايقاظ» المجازي أيضاً مسألة فيها نظر، ولعله بهذه التقنيات يميتهم من جديد بتحويلهم الى شخصيات غرائبية.
في الشكل، تطرح المجموعة اشكاليات تتعلق بالنوع الأدبي على مستويي النظرية والتطبيق؛ فعلى المستوى الأول، يحمل الغلاف مصطلح «قصص» ويطلق الكاتب على نصوصه في التصدير مصطلحي «يوميات» و «سير»..
وعلى المستوى الثاني، فإن محتوى المجموعة يتنوع بين القصة القصيرة المستوفية الشروط، والأقصوصة، واليوميات، والشذرات. على أن الكاتب وزع هذا المحتوى المتنوع على قسمين اثنين جعل لكل منهما عنواناً فرعياً. فتحت عنوان «ورق جدران» أدرج تسع قصص قصيرة يتراوح عنوان الواحدة منها بين الكلمة الواحدة والجملة التقريرية أو الاستفهامية، وتحت عنوان «أشياء بخلاف الحديث عن الطقس، تصلح لبدء محادثة!» أدرج ثمانية عشر نصاً تتفاوت في المساحة والقصصية.
في المضمون، تشكل غرابة العنوان مفتاحاً مناسباً للقصص المختلفة؛ ففي قصة «البيت» يُوقف التواطؤ الموقت الغريب بين الشمس والشرطة، بهدف القضاء على الارهاب، انتظام الحياة حتى اذا ما زال، تعود الحياة الى انتظامها. بينما يُبقي التواطؤ بين الادارة والحالات الخاصة الحياة على انتظامها في قصة «الرجل الذي تخونه الأبواب».
فالمدير العام يسمع كل يوم المعزوفة ذاتها من الموظف المصاب بالشيزوفرينيا وفقدان الذاكرة الموقت، ولا يتخذ أي اجراء بحقه ويُبقيه في الوظيفة. واذا كان التواطؤ في القصة الأولى سلبياًّ ومخالفاً لطبيعة الأشياء، فإنه في الثانية ايجابي يحصل بدافع انساني.
يحضر الواقع ببعده الديني في المجموعة من خلال إلغاء الآخر المختلف، أو قيام الآخر بالتشكيك فيها والاحتجاج عليها. في قصة «فارس أحلام الفزاعات» يستشعر الشيخ بسام خطر تنامي شعبية مقرن الشاعر الشعبي على سلطته، فيهدد أهل القرية في معاملاتهم ما لم يمتنعوا عن دعوة الشاعر واستقباله، ما أدى الى انتشار الفزاعات. يربط الكاتب انتشار الفزاعات بسلطة الشيخ كما يربط زوالها بحضور الشاعر.
على أن هذا الواقع نفسه يبدو موضع تشكيك في قصة «وقائع مختصرة لسجود طويل»، فالسارد الذي يسير في رحلة صحراوية باتجاه أماكن معينة لا يستطيع التخلص من آثار بول الصحراء على سحنته بينما تخلص منها الآخرون وعاد كل منهم راضياً مرضياً، ما يحتمل تعريضاً ببعض الممارسات وتشكيكاً بها. ويحضر الواقع ببعده الخارجي، الاستعماري أو السياحي، في بعض قصص المجموعة، ففي قصة «هل يوجد شيء اسمه رمل؟» يؤسطر الكاتب عملية اكتشاف النفط واستخراجه، فيبيّن اهتمام العالم بما تحت الأرض وإنكاره ما فوقها. وفي قصة «عندما صوّرني السياح باعتباري قطعة أثرية!» يماهي بين السارد وأشياء المتحف وتذكاراته.
أمّا البعد الاجتماعي للواقع، فيحضر من خلال قصة «الحياة بوجه مستعار» التي تفكك الأقنعة والوجوه المستعارة، وتعتبر أن الوجه الحقيقي هو وجه الطفولة وما تبقّى وجوه مستعارة تعكس تكرار الحياة ورتابتها، فيما تقول قصة «ما هي درجة الحرارة اللازمة لتبخّر الأصدقاء؟» خروج الأصدقاء تباعاً من حياة السارد بخروجهم الغرائبي من صورة التخرّج، وهي تفعل ذلك من خلال ثلاث عشرة يومية متعاقبة تتمحور حول حياة صاحبها ويعكس كل منها جانباً من هذه الحياة، ويربط بينها سلك قصٍّ رفيع.
ان القصص الآنفة تندرج ضمن القسم الأول من المجموعة، وهي أقرب الى شروط القصة القصيرة من نصوص القسم الثاني، وتعتمد على المخيلة أكثر من اعتمادها على الذاكرة ما يترجمه الكاتب استخداماً لتقنيات الغرابة والفانتازيا والأسطورة. على انه يمكن الاشارة الى وظيفتين اثنتين على الأقل لهذه التقنيات في المجموعة؛ فهي قد تستخدم في اطار تقيَّة فنية تجنُّباً لتسمية الأمور بأسمائها وما يمكن أن يترتب على ذلك من نتائج، وقد تستخدم في اطار لعبة فنية مجانية عبثية كما في قصة «ما هي درجة الحرارة اللازمة لتبخّر الأصدقاء؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.