سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا: اتهامات تمويل حملة ساركوزي تطيح برجل أعمال سعودي
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2015

انضم رجل أعمال سعودي إلى قائمة المتهمين بدعم وتمويل الحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في 2007، وهو ثاني رجل أعمال سعودي، والعربي الرابع الذي يواجه التهمة ذاتها، فيما أكدت السفارة السعودية في باريس ل«الحياة» استعدادها لتوفير الدعم القانوني للمتهم، لكونه سعودياً، وكما تفعل البعثات الديبلوماسية السعودية مع أي سعودي يواجه تهماً في الخارج، إلا أنها رفضت التعليق على الحادثة في حد ذاتها. وأعلن مصدر قضائي، أن وزير الداخلية الفرنسي السابق كلود غيان، اتهم أول من أمس بالتزوير، واستخدام وثائق مزورة، وتبييض أموال، وتهرب ضريبي في إطار منظم، في قضية لوحتين فنيتين قال إنه باعهما إلى محام ماليزي لتبرير تحويل 500 ألف يورو إلى حسابه. وكان هذا التحقيق أطلق في إطار اتهامات تتعلق بتمويل ليبي للحملة الانتخابية الرئاسية لنيكولا ساركوزي في 2007، لكن الاتهام وجه إلى أقرب مساعدي الرئيس السابق في قضية بيع اللوحتين، وبموجب المراقبة القضائية التي فرضت عليه، لا يمكن لكلود غيان التوجه إلى ماليزيا أو الاتصال برجل الأعمال السعودي الذي وجهت إليه أيضاً تهمة تبييض أموال، وتهرب ضريبي في إطار منظم.
ويشتبه بأن رجل الأعمال السعودي الذي منع من مغادرة الأراضي الفرنسية وفرضت عليه كفالة بقيمة مليون يورو، لعب دوراً في عمليات التحويل المالية التي سمحت بدفع 500 ألف يورو لحساب وزير الداخلية الفرنسي السابق، ويبدو أنه دفع هذه الأموال إلى شركة ماليزية قامت بدورها بتحويل ما يعادلها إلى حساب كلود غيان.
كما اتهم رجل الأعمال السعودي بغسل أموال من خلال عصابة منظمة، فضلاً عن الاشتباه بأنه لعب دوراً في تدفق الأموال التي وصلت إلى حساب كلود غيان، وأنه دفع هذا المبلغ لشركة ماليزية قبل أن تحول الشركة مبلغاً مماثلاً إلى حساب الوزير الفرنسي، ويمتلك رجل الأعمال العديد من الشركات الكبيرة في السعودية وخارجها، وهو من رجال الأعمال البارزين، ولديه استثمارات متعددة من بينها العقار والصحة والبناء وعدد من الوكالات التجارية المهمة.
ويبحث قضاة التحقيق المالي في باريس خصوصاً في تحويل 500 ألف يورو لحساب الوزير كلود غيان، التي اكتشفت خلال عملية دهم في شباط (فبراير) 2013، وبرر غيان التحويل القادم من حساب خارجي بأنه ثمن لوحتين للرسام الفلمنكي أندريس فان إيرتفيلت، التي تعود إلى القرن ال17 تم بيعهما لمحام ماليزي في 2008. ولكن خبراء نقضوا هذا الرقم بعد تقويم اللوحتين من شركة «آرتبرايس» المتخصصة، التي قالت إن السعر القياسي للوحة لهذا الرسام بيعت في مزاد علني هو 140 ألف يورو.
وقال محامي الوزير الفرنسي فيليب بوشيه الغوزي: «لم تؤخذ عليه وقائع فساد مرتبطة بما يسمى التمويل الليبي للحملة الرئاسية، بل طلب منه مزيد من الإيضاحات حول بيع اللوحتين، اللتين قام بشرائهما قبل نحو 22 عاماً»، وأضاف: «لم يطلب منه سوى توضيح حقيقة اللوحتين، ويؤخذ عليه أيضاً تهرب ضريبي، لأنه لم يكشف عائدات بيع اللوحتين»، موضحاً أن موكله «دفع ببراءته وأصر عليها»، وأضاف المحامي: «أنه بدلاً من التمويل الليبي المزعوم للحملة الرئاسية، أصبح لدينا ملف يقتصر على تبرير شراء لوحتين قبل 22 عاماً وحقيقتهما، وعلى الأرجح الإعلان الضريبي المتعلق بهما».
وذكر القائم بأعمال السفارة السعودية في باريس الدكتور علي القرني ل«الحياة» أن السفارة لا تعلق على القضايا ولا تتدخل في ما ينشر في الإعلام، إلا أن دورها يتمثل في خدمة المواطن دائماً وأبداً، والوقوف معه في حال الإشكالات القانونية أو الاعتقال، وتوفير محام للدفاع عنه، وتوفير كل المتطلبات، وذلك كمبدأ أساسي تعمل بموجبه سفارات المملكة في الخارج.
وحاولت «الحياة» التواصل مع رجل الأعمال المتهم في القضية، إلا أنها لم تتلق تجاوباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.