نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة»: 13 مساهمة عقارية «متعثرة» في «الشرقية»... والحل البيع
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2015

كشفت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة عن وجود مساهمات عقارية متعثرة في المنطقة الشرقية، «ما تزال قيد الدرس»، مؤكدة سعيها لمعالجتها من طريق البيع، مشيرة إلى أن عدد تلك المساهمات يصل إلى 13 مساهمة.
وقال الأمين العام للجنة حمزة العسكر في مؤتمر صحافي عقده أمس بعد مزاد علني أقيم لبيع مخطط مساهمة درة الخبر الجزء «ب» في الخبر: «إن صكوك بعض المساهمات المتعثرة لا تزال قيد البحث والدرس»، لافتاً إلى أن بعض المساهمات في القطيف والأحساء، وأن اللجنة في طريقها لحلها، مشيراً إلى أن هناك مساهمة سيتم بيعها خلال شهر أو شهرين، أبرزها البساتين في الدمام.
وأشار إلى صعوبة تقدير المساهمات المتعثرة في الشرقية، موضحاً أن منها مخططات ضمن ما يعرف ب«محجوزات أرامكو». وقال: «إن مساهمة «درة الخبر» حققت سعراً جيداً، ما يحقق عائداً للمساهمين». وذكر أن قيمة 440 ريالاً للمتر يعتبر «سعراً مناسباً للمستثمر والمساهم معاً. وحضر أعضاء ورئيس الغرفة التجارية، وأبدوا اقتناعهم بالسعر، وأنه في متناول الجميع».
وأوضح أمين لجنة المساهمات المتعثرة أن الخطوة اللاحقة، ستكون «تحويل المعاملة إلى وزارة العدل، للإفراغ، إذ إن المخطط ليس عليه أي إشكالات، ووزارة الشؤون البلدية والقروية تتعاون معنا، وكذلك وزارة العدل، وهم ممثلون في اللجنة، وأبدوا موافقتهم على البيع، ومساحة المخطط جاذبة للمستثمرين، والحضور جيد، والمزاودون حققوا السقف الأفضل».
وذكر أن «المشتري سيتم منحه مدة للتسديد هي 60 يوماً على دفعة واحدة لضخامة المبلغ الذي ليس من السهل توفيره».
وأكد أن «المساهمين سيتم إبلاغهم خلال الأسبوعين المقبلين للتوجه إلى المصرف لتقديم وثائقهم الرسمية، ثم يتم جمعها وإرسالها إلى المحاسب القانوني لتدقيقها، ثم يصرف لهم لتسلم القيمة».
ولم يحدد العسكر وقتاً لإنهاء أو حل مشكلة المساهمات المتعثرة، عازياً السبب إلى أن «الأمر خارج عن الإرادة»، لافتاً إلى أن «بعضها عليه إشكالات في الصكوك أو التخطيط»، فيما أكد أن التعاون بين وزارات العدل والشؤون البلدية والقروية والتجارة في هذا الملف على «أعلى مستوى».
ولفت إلى أن هناك مساهمات عدة سيتم «بيعها قريباً، ومنها البساتين في الدمام، وحطين والصفوة في الرياض، والخضراء في مكة»، كاشفاً عن أن هناك «نحو 13 مساهمة عقارية سيتم بيعها هذا العام في جدول التصفية»، مستبعداً وجود أي عوائق أمام إنجاز التصفية، مشيراً إلى أن هناك «شوشرة هدفها تعطيل عمليات البيع، وأن اللجنة تمتلك مخاطبات من الجهات الرسمية كافة، التي تسمح لهم وتتيح إمكان البيع».
بدوره، ذكر رئيس شركة «الرميح القابضة» أحمد سليمان الرميح أن 10 مستثمرين قدموا شيكات بقيمة بلغت 15 مليون ريال لكل منهم لشراء مساهمة درة الخبر، ورست على إحدى الشركات، وبسعر معقول وفي وقت قياسي، عازياً السبب إلى أنها «قطعة واحدة».
ولم يحدد الرميح ما إذا كانت هناك مشاركات لهم، في مساهمات أخرى، لافتاً إلى أن الأمر يعود إلى وزير التجارة في تحديد ما إذ كان لهم مشاركات سابقة وعددها خمس، وجميعها وفّقت وتم بيعها وتحصيل مبالغها، مشيراً إلى أن المساهمات المتعثرة مزعجة للمساهمين بسبب تجميدها أموالهم.
يذكر أن مساهمة «درة الخبر» التي طرحت بوصفها مساهمة عامة منذ 10 أعوام، تمت تصفيتها من لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة التي يترأسها الوزير الدكتور توفيق الربيعة، في منتصف تموز (يوليو) 2012، من طريق طرحها للبيع بالظرف المختوم. ورست المزايدة على إحدى الشركات بقيمة تناهز 600 مليون ريال، وبمبلغ 400 ريال للمتر الخام المربع (1000 ريال تقريباً للمتر الصافي بعد حسم نسبة الخدمات والممرات المائية)، وحقق المزاد عوائد مجزية للمساهمين.
فيما أصدرت الدائرة الإدارية الرابعة في المحكمة الإدارية بالرياض حكماً برفض الدعوى المقامة من شركة درة الخبر ضد لجنة المساهمات العقارية، التي تطالب فيها برفض وإبطال عملية البيع، التي تمت على المساهمة من اللجنة.
659 مليون ريال تنهي أزمة «درّة الخبر»
أنهت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة أمس، مزادها العلني لبيع كامل مخطط مساهمة درة الخبر الجزء «ب» في المنطقة الشرقية، بعد أن تمت ترسية المزاد لمصلحة إحدى الشركات الاستثمارية، بقيمة إجمالية تزبد على 659 مليون ريال لكامل مساحة المخطط.
وأقامت شركة الرميح القابضة المزاد في قاعة «سيف» بالخبر، بإشراف لجنة المساهمات العقارية وحضور أعضاء اللجنة. وأعلن وكيل وزارة العدل للحجز والتنفيذ رئيس لجنة البيع في المزاد عضو لجنة المساهمات العقارية الشيخ خالد علي الداوود بدء المزاد، بعد أن أكد للمستثمرين والحضور سلامة صك ملكية أرض المساهمة ونظامية بيعها وإفراغها، ثم بدأت المزايدة على الأرض بسعر 380 ريالاً للمتر المربع، إلى أن قررت لجنة بيع المزاد ترسية البيع على آخر سعر قدم في المزاد، وهو 440 ريالاً للمتر المربع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.