«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قبل أن يكون ملكاً».. وثيقة من المواقف الشخصية النادرة عن «الملك سلمان»
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2015

مع أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليس جديداً على المشهد السياسي في بلاده، إلا أن مبايعته ملكاً للبلاد أمس، جعل الكثيرين داخل المملكة وخارجها، يحاولون اختزال جوانب من أفكاره وشخصيته، على هيئة مقالات أو تقارير أو مواقف ينشرونها.
وبالنسبة إلى ابن الرياض عضو مجلس الشورى، وكيل وزارة التربية والتعليم (سابقاً) الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان، فإنه الآخر اغتنم المناسبة، منذ كان الملك الجديد أميراً للرياض، في جمع مواقف وطرائف ومشاهد، رويت له عن الأمير، أو عايشها بنفسه، إذ جمعت علاقة عمل وصداقة بين الاثنين تجاوزت ربع قرن.
وقال في اتصال هاتفي مع «الحياة»: «علاقتي مع الملك سلمان -حفظه الله- طويلة عميقة، ولذلك أجد هذه الفرصة مناسبة، لإخراج ما جمعته طوال تلك المرحلة في كتاب سميته «قبل أن يكون ملكاً»، أوثق فيه ما عايشت معه وما روي لي من مواقف وطرائف وأسلوب حكم، من حق شعبه أن يعرفها ويتأسى بها».
وأضاف: «هي مواقف وإن كانت تمر عفو الخاطر وتصرفات تلقائية من خادم الحرمين الشريفين، إلا أنها في نهاية المطاف ذات مغزى وهدف، وتجلو شخصية ملكنا الجديد».
وكان الباحث السعودي الذي ألف سلسلة عن توحيد المملكة، (بطولة ملك)، وجّه الملك سلمان بن عبدالعزيز دارة الملك عبدالعزيز بإعادة طباعته كتابه الآخر، حول «إنسانية ملك». وهو الذي جمع فيه عبر بطون الكتب والمذكرات، مواقف إنسانية نادرة من حياة الراحل الملك عبدالعزيز، من دون إطراء أو تبجيل.
وأما كيف بدأت علاقة الثنيان الذي خص «الحياة» بأجزاء من كتابه الجديد، بالملك سلمان، فقال: «في عام 1401ه حصلت على الدكتوراه، وفي ذلك العام احتفلت مدينة الرياض بوصول المياه المحلاة من البحر، وكان الحفل بهياً على شرف الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله. رشحت من جانب الزراعة والمياه، لإلقاء كلمة أهالي الرياض في الاحتفال، وفي مقر الاحتفال بشرق المدينة حضر الملك سلمان (كان أميراً للرياض حينها) قبل وصول الموكب الملكي، وعرف أنني سألقي الكلمة، واستدعاني، وسلمت عليه، وعرفته بنفسي، ومن ذلك اليوم بدأت معرفتي وتعاملي مع الملك، وبعد أقل من عام عينت مديراً لتعليم الرياض، وكنت ضمن منظومة الحكم المحلي لمنطقة الرياض، وصار لزاماً علي التعامل مع الأميرين سلمان وسطام».
حين سألت سلمان: ما صلاحياتك؟!
ويروي الثنيان أن أول موقف طريف وقع له مع الملك الجديد، كان بسبب حداثة معرفة الثنيان بالشأن الإداري، وقال: «في الأسبوع الأول من مباشرتي العمل في إدارة التعليم وجدت بين المعاملات قضية معلم دائرة بين إمارة منطقة الرياض وإدارة التعليم، ومع تلك المعاملة مذكرة صغيرة من المستشار القانوني في إدارة التعليم، وكان مصري الجنسية، يذكر فيها أن أمير الرياض الأمير سلمان آنذاك، وجّه باتخاذ إجراء إداري حول تلك المعاملة. ويرى ذلك المستشار أن تسأل إدارة التعليم الأمير كيف وجّه بذلك الإجراء؟ وما صلاحياته؟ ومن فوضه؟ وافقت المستشار على رأيه، ووجهت بأن يكتب خطاب للأمير نسأله عن صلاحياته، ومن فوّضه؟ وأرسلنا الخطاب وكان فيه جرأة وعجلة».
وتابع: «أتعجب كيف أخطأت، ولكنها الحياة مدرسة وتجارب. وبعد أن صدر الخطاب فكرت في الأمر، وندمت على تسرعي، وترقبت أن يرد عتاب وأن يصل تأنيب. ومضيت أيام وجيزة وإذا بي أجد بين الأوراق جواباً من الأمير، فيه رقة وعظمة، ويحمل درساً في التعامل والتوجيه. وكان الجواب أن الأمير اتخذ هذا الإجراء بحكم الولاية العامة. وظل هذا الموقف باقياً في الذهن حاضراً في الذاكرة، إذ كان الواجب أن يكون هذا الأمر معلوماً لدي، وإن كان لابد من السؤال فللسؤال صياغة أخرى، ولكل مقام مقال. ولكنها الحياة خبرة ومعارف».
تأديب أمير!
بين أكثر تلك المواقف إثارة بالنسبة للراوي، حادثة تأديب أحد أفراد الأسرة المالكة من جانب الأمير سلمان، صادفت وقائعها الثنيان وهو لتوه يلج مكتب حاكم الرياض، قبل بضعة عشر عاماً.
وقال: «كنت ذات يوم في مكتب الأمير وأنا مدير تعليم الرياض وكان في المكتب اثنان يعرضان لسموه المعاملات، وفجأة فتح الحارس باب المكتب ودخل أميرٌ طويلَ القَامة، حسن الصّورة أحسبه في ال40 من عمره، وحين رآه الأمير سلمان وقف على الفور ووقفنا وأَنّبه وقَرّعه ووبّخه، واستمر في تأنيبه وتقريعه، ثم وضع الأمير سلمان يديه خلفه واستدار يمنة ويسرة، وعلا صوته، وقال: يا رجل أَوَ تُريد هدم المجد الذي بناه الملك عبدالعزيز ورجاله؟! أَوَ تُريد تشويه الحكم والإمارة ؟!
ووقف الرجل صامتاً فاغراً فاه مطأطئاً رأسه، والأمير سلمان يُقَرِّع ويؤدب، ثم ختم الأمير سلمان حديثه بأن قال له: اخرج وأصلح ما خربتَ، وإياك أن تتصرف مثل هذا التصرف الأحمق، واعلم أن خصمك ما تركك خوفاً منك، أو عجزاً عنك ولكن تركك لأنه يعلم مكانتك ووجاهتك، ولكن اعلم أن مكانتك عندنا لا تسمح لك بالتعدي والتطاول. هيا اخرج وأصلح ما أفسدت وإياك والعودة لمثل هذا التصرف، واعلم أنّ الشَّرع لأكبر رجل وأصغر مواطن، لا فرق بين هذا وذاك، ولا بين أميرٍ وآخر، القضاء مطهرة والقضاء للجميع. وخرج الرَّجل يندب حظّه».
عاشق من الخرج!
وعلى النقيض من المشهد السابق، يوثق الكاتب، قصة أخرى كان الملك سلمان يعالجها مع شخصية مختلفة وبنفسٍ مغاير أيضاً، إذ يروي كيف أدار جنون عاشق من الخرج شغفته إحدى بنات حيه حباً، فلم يجد أفضل من إيقاع الأمير سلمان في حبائل كيده!
وأضاف: «بينما كان الأمير في صالة استقبال المراجعين بإمارة الرياض ونحن بالقرب منه إذ برجل يتقدم ويعرض استدعاءه وحين قرأ الأمير الخطاب نظر إلى الرجل ثم نظر في الخطاب مرة أخرى ثم كرر النظر في الرجل ليتأكد من قواه العقلية ثم دار الحوار التالي:
الأمير: أو تعلم ما في خطابك ؟!
الرجل: نعم إنه إخبارك عن كنز ثمين جداً، ولا أستطيع تحميله ونقله وهو هدية لك يا سمو الأمير.
الأمير: شكراً والكنز لك.
الرجل: أرجوك أن تقبل الكنز، وإني والله جاد وفي كامل قواي العقلية وأتوسل إليك أن تقبله.
الأمير: وما هو الكنز؟
الرجل: هو كنز في الخرج، ولا أستطيع نقله وأَرْسِلْ يا سمو الأمير معي من يستقصي لك الأمر.
ونادى الأمير أحد الخويا (الراوي للقصة) وهو من أهالي الخرج، وكلفه للذهاب مع الرجل لمعرفة التفاصيل.
اتفقت مع الرجل على أن نتقابل في صلاة العصر بأحد مساجد حي السويدي بمدينة الرياض لننطلق من هناك إلى الخرج، ونرى موقع الكنز وبعد الصلاة، استوقفنا إمام المسجد ودخلنا منزله وأخبرته بالقصة، وسألته عن الرجل فأثنى عليه، وذكرت له قصة الرجل والكنز الثمين، وتعجب إمام المسجد والتفت إلى الرجل وتساءل ما هو الكنز؟ وماذا تقصد ؟
قال الرجل: إن الكنز امرأة حسناء تسكن في الخرج وأهيم في حبها، ولكن يحول دون زواجها المهر، وتكاليف الزواج، وحين يئست من الحصول على المال، وخشيت أن تطير الحمامة وتقفز الظبية، سهرت طوال البارحة، وبت أفكر أين أذهب وماذا أعمل ؟ وهل سأكون مجنون ليلى؟! أم سأكون كُثَيِّر عزة؟! أم يا ترى ماذا أفعل ؟ لقد خشيت أن أجن وأن أفقد عقلي إن هي خطبت وتزوجت. وبعد طول تفكير قلت ليس للموقف إلا سلمان بن عبدالعزيز، أمد الله في عمره، لكن كيف سأعرض مشكلتي، وكيف أطلب المساعدة، وبرقت لي فكرة الكنز، وومضت لي شخصية الأمير، وصرت أفكر وأفكر كيف أعرض حالتي وبعد صلاة الفجر أمسكت القلم وعرضت الموضوع من خلال الكنز الثمين الذي هو الحسناء التي لا أستطيع حمل تكاليف زواجها، وأعرض أن تكون هدية للأمير . إنها فكرة حمقاء، ولكن اعذروني وهي جهالة وسفاهة ولكن ارحموني.
يقول الراوي: تعاطفت مع المسكين وفي اليوم التالي أخبرت الأمير بالقصة، وعند ذلك أمر بمساعدته وتحمل تكاليف زواجه!
إنقاذ «خواجة» من القضاء!
انحياز الملك سلمان المعروف إلى الدين والشريعة في لقاءاته وأفكاره، لا تجعله منغلقاً في الرؤية السياسية والأفكار الدينية ذات العلاقة، مثل عدد من المنظرين لتحكيم الشريعة في وطنه وبلاد إسلامية عدة، بل هو مثلما برهنت مواقف عدة وثّقها الثنيان، له من الدراية ما يجعله يتوصل إلى حل في المسألة المعقدة، من غير تدخل في حكم الشريعة، أو إضرار بالطرف المستهدف، أو المتضرر.
أحد النماذج التي لا تخلو من طرفة، هي إنقاذه أحد المقيمين من الجنسية الغربية من ملاحقة قضائية، بحيلة لطيفة أوجدت المخرج للشاكي والمشتكى منه، يقول الراوي الذي تحدث إلى الكاتب: «وردتنا في إمارة الرياض قضية من الشرطة تتلخص في أن غربياً يسكن وسط أحد أحياء الرياض ومعه كلبه واشتكى بعض الجيران وطلبوا أن يصرف الرجل كلبه وامتنع الأجنبي، وأصر أولئك ووصلت المعاملة للإمارة في الحقوق الخاصة، وتوقفوا فهي شكوى وادعاء بالضرر، ومن سيقرر أن الضرر قائم وتحيروا وبعد دراسة وتأمل رأوا إحالة المعاملة للمحكمة ليقرر الشرع حجم الضرر وكيف إزالته».
رفعوا المعاملة للأمير سلمان لاعتماد إحالتها للمحكمة وكان المتوقع بحسب الراوي «أن يوجه بدفعهم للمحكمة، لكن الأمير اتصل بالموظف المسؤول وقال: إن أحلناهم إلى الشرع فسيحكم القضاء بإزالة الضرر ولابد للعدل من التنفيذ وقد تتطور القضية وتتعقد وتطول؛ أليس من الأولى معالجة الأمر بأسلوب أسرع ويرضي جميع الأطراف؟! إن هذا الأجنبي يعمل في شركة فاتصلوا بمدير الشركة وتحدثوا معه برفق واطلبوا منه معالجة الأمر بشيء من الحكمة. قال الراوي: واتصلنا بمدير الشركة وانحلت المشكلة بأيسر طريق وأسهل أسلوب فقد نقلوا الأجنبي مع كلبه لمكان آخر وانتهت المشكلة»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.