"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهل الدار يبحثون عن الفوز لبلوغ «ربع النهائي»
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2015

تلتقي غينيا الإستوائية المضيفة مع الغابون والكونغو مع بوركينا فاسو الوصيفة اليوم الأحد في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الأول من النسخة ال30 لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستمر حتى الثامن من شباط (فبراير) المقبل.
ومن المنتظر أن تعيش المباراتان اللتان تقامان في توقيت واحد لضمان تكافؤ الفرص، ندية كبيرة خصوصاً أن المنتخبات الأربعة ما زالت تملك حظوظاً في بلوغ الدور ربع النهائي بنسب متفاوتة.
وكانت الجولة الأولى شهدت تعادل غينيا الإستوائية التي حلّت مكان المغرب في الاستضافة لخشية الأخير من فايروس الإيبولا، مع الكونغو (1-1)، وفوز الغابون على بوركينا فاسو (2- صفر).
أما الجولة الثانية فعرفت تعادل غينيا الإستوائية مع بوركينا فاسو( صفر - صفر)، وفوز الكونغو على الغابون (1- صفر).
وبالتالي احتلت الكونغو صدارة المجموعة برصيد أربع نقاط أمام الغابون (ثلاث نقاط) وغينيا الإستوائية (نقطتان) وبوركينا فاسو (نقطة واحدة).
غينيا الإستوائية - الغابون
على «استاديو باتا»، تسعى غينيا الإستوائية صاحبة الضيافة إلى المضي قدماً في البطولة لكنها تدرك بأن حتى التعادل مع الغابون غداً لن يضعها في ربع النهائي، وإن الفوز وحده كفيل بتحقيق حلم شعب بأكمله.
ويبني المنتخب المضيف آماله على النتيجتين المشجعتين اللتين حققهما في الجولتين الأوليين على رغم أنه أضاع فوزاً في المتناول في الافتتاح، عندما تقدم على الكونغو بهدف حتى الدقائق الأخيرة قبل أن تهتز شباكه بهدف التعادل، وفي حال كتب لغينيا الإستوائية أن تلج ربع النهائي فستكون هذه المرة الثانية في تاريخها التي تحقق الإنجاز، وذلك في مشاركتها الثانية أيضاً بعد الأولى، عندما استضافت نسخة عام 2012 مع جارتها الغابون.
وأجرى مدرب غينيا الإستوائية الأرجنتيني استيبان بيكر تعديلاً واحداً على التشكيلة في الجولة الثانية فدفع بفييرا ايلونغ دوالا مكان بابلو غانيه، لكن عليه غداً أن يلعب بفكر هجومي لتحقيق الفوز مدعوماً بعاملي الأرض والجمهور.
أما الغابون فستكون مطالبة بانتزاع النقاط الثلاث أمام غينيا الإستوائية لتكرار إنجازيها عامي 1996 في جنوب أفريقيا و2012 على أرضها، عندما تأهلت إلى ربع النهائي، بيد أن التعادل قد يكفيها أيضاً.
الكونغو - بوركينا فاسو
وعلى ملعب «نوفو ابيبيين»، تلتقي الكونغو مع بوركينا فاسو في مباراة واضحة المعالم، إذ يكفي الأولى التعادل لولوج ربع النهائي، فيما يتوجب على الثانية الفوز لتحيي آمالها بالاستمرار في «العرس الأفريقي».
وأضعف منتخب غينيا الإستوائية حظوظ بوركينا فاسو الوصيفة في التأهل عندما أرغمها على التعادل السلبي الأربعاء في الجولة الثانية، لذا باتت الثانية بحاجة إلى الحاق الهزيمة بالكونغو في الجولة الأخيرة، وتعثر الفريق المضيف أمام الغابون.
وينبغي على مدرب بوركينا فاسو البلجيكي بول بوت إجراء التعديلات اللازمة لبلوغ ربع النهائي، وتحقيق الآمال التي كانت معقودة على الفريق قبل انطلاق البطولة.
وكانت بوركينا فاسو الساعية إلى تكرار إنجاز النسخة الأخيرة في جنوب أفريقيا، عندما حلّت وصيفة للمرة الأولى في تاريخها بخسارتها في المباراة النهائية، وبصعوبة (صفر -1) أمام نيجيريا الغائب الأبرز إلى جانب مصر حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب (7) عن النسخة الحالية، الطرف الأفضل طيلة المباراة أمام غينيا الإستوائية، وسنحت لمهاجميها عدد من الفرص الحقيقية للتسجيل خصوصاً الشقيقين الان وبرتران تراوريه، لكنهما تناوبا على إهدارها، وضاعت بالتالي فرصة ذهبية لتحقيق الفوز وإنعاش الآمال.
من جانبها، تخشى الكونغو المفاجآت، وقد يصب خوضها للمباراة باحتمالي الفوز أو التعادل للتأهل في غير صالحها علماً بأنها عائدة إلى البطولة بعد غياب 15 عاماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.