السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 فناناً مصرياً يكرمون رغيف الخبز
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2009

كان من معايير اختيار الزوجة حتى وقت قريب مهارتها في صنع الخبز، وجلوسها القرفصاء لفترة طويلة أمام فوهة الفرن البلدي الثابت المصنوع من الطين والذي كان يعمل بالقش والحطب، قبل أن يصنع الفرن المعدني المتنقل الذي يعمل بأسطوانات الغاز. لكن القرية المصرية لم تعد كما كانت. فمع تسلل نمط الحياة الحضرية الى الريف، تخلت عن أولويات كثيرة ومنها زراعة القمح، وبات أبناء الريف أعضاء دائمين فى طوابير طويلة تصطف أمام المخابز للحصول على «رغيف العيش».
وعن قضية الخبز يقام معرض فني بعنوان «الخبز اثنا عشر فنان... اثنا عشر رؤية»، يعرض فيه 12 فناناً رؤيتهم ل «رغيف الخبز» في قاعة «درب 1718» حتى 7 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حيث يستخدم المعرض الخبز في «موقف خارج السياق» بهدف إعادة تأمل الخبز وموقعه، ويطرح تساؤلاً عن علاقة البشر التقليدية بالخبز وإدراكنا لها. إذ يستكشف كل فنان جانباً آخر من ثقافة الخبز: أهميته ومكانته في المجتمعات حول كوكبنا.
الفنانون المشاركون هم عاطف أحمد وأيمن السمري وأيما بناني وإيناس الصادق وياسمين سليمان وخالد سرور ومعتز نصر الدين ومحمد خليفة ونثان دوس وشيماء عزيز ويوسف ليمود.
ومن الأعمال المقدمة «الكورس الشعبي»، وهو تجهيز فراغي (انستيليشن) يتعامل فيه الفنان يوسف ليمود مع لوحة المصور المصري عبد الهادي الجزار المعروفة باسم «الكورس الشعبي» التي رسمها عام 1948. وهذه اللوحة دخل الجزار بسببها السجن لتصويره حال الشعب المصري في بلاغة. إذ رسم صفاً من الفقراء، وأمام كل منهم طبق معدني يرمز للجوع والعوز.
وبعد 60 سنة من إنجاز لوحة الجزار، لا يزال المنظر (الكورس الشعبي) في الواقع هو هو، بل ربما ازداد بؤساً. أخذ الفنان يوسف ليمود الشخوص التي رسمها الجزار في لوحته وعكَسَها على الحائط بخطوط الفحم فقط متخلصاً من المنظور والألوان والتفاصيل الزائدة عن حاجة العمل الفراغي، وفرش على الأرض، أمام الشخوص المرسومة على الحائط، سجادة مستطيلة من كسارات الخبر الجاف. ويعتمد «الانستيليشن» على عنصرين اثنين: الرسم على الحائط (المريد)، والخبز على الأرض (الشيء المراد).
هذان العنصران مفصولان عن بعضهما بعض بحكم خامة العمل والتنفيذ (أشباح على الحائط، وخبز على الأرض), المسافة التي بينهما وهمية في حيز العمل، لكنها واقعية في حيز الواقع.
ويقدم معتز نصر الدين «فيلم فيديو» يصور فيه رغيف الخبز المصري وهو ينتفخ ببطء ثم بحركة تقنية في آلية الصورة يعود ويهبط ثم ينتفخ ثانية... وهكذا. مع هذه الحركة نسمع صوت تنفس آدمي وكأن الرغيف نفسه هو الذي يتنفس في حشرجة تستدعي في ذهن المشاهد صوت شخص مريض. وتقدم إيناس صادق شريط فيديو نرى فيه صورة حريق مجلس الشعب، بينما الصوت شيء آخر تماماً لشخص ما في فيلم كوميدي يتكلم عن احتراق الرغيف أثناء تسخينه في الفرن، ويقدم محمد خليفة صوراً للرغيف المصري.
وقدم الفنان أيمن السمري تجريداً يحيل إلى فكرة الخبز كتب عليه «إهداء إلى أول شهيد في طابور الخبز في مصر»، أما الفنان ناثان دوس فيقدم ثلاث قطع نحتية بحجر الكوارتز تجسد الرغيف المصري بحجم مضاعف خمس مرات تقريباً، وفيه بدا نحته على هذا النوع من الحجر تصويراً دقيقاً لشكل الرغيف بكل ما فيه من بقع وحروق.
كما تقدم الفنانة ايما بناني فيديو تفاعلياً يتضمن صورة ما تلعب على الشاشة، وأمام الشاشة عدد من الأرغفة، وحين يلمس الزائر رغيفاً تتغير الصورة على الشاشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.