أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    الكويت في الصدارة مجدداً    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردوغان يتوعد جمعية رجال الأعمال ونجله مستعد ليشهد في فضيحة الفساد
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2014

اتسعت الحرب المستعرة بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وجماعة الداعية فتح الله غولن، لتشمل جمعية رجال الأعمال الأتراك، أضخم تجمّع لأبرز الشركات الاقتصادية في البلاد، والتي اتهمها أردوغان ب «الخيانة» متوعداً أعضاءها وشركاتهم، بعدما انتقد رئيس مجلس إدارة الجمعية محرم يلماز رئيس الوزراء وغولن، معتبراً أن حربهما ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد في تركيا.
وسجّل سعر صرف الليرة التركية تراجعاً قياسياً جديداً في مقابل الدولار، اذ فقدت اكثر من 17 في المئة من قيمتها منذ اندلاع الأزمة قبل نحو شهرين.
وكان يلماز انتقد مشاريع الحكومة للسيطرة على الإنترنت وإعادة هيكلة القضاء، قائلاً: «لا مستثمر عاقلاً سيأتي إلى تركيا وهو يعلم أن القضاء يخضع لسيطرة الحكومة وأن الحريات فيها مقيّدة». ونبّه إلى أن «الحرب بين أردوغان وغولن ستطيح الاقتصاد التركي»، منتقداً استخدام الحكومة سلاح العقوبات المالية ضد شركات رجال أعمال معارضين لسياساتها، في مقابل تقديمها تسهيلات مبالغاً فيها لرجال أعمال مقربين منها.
وعلّق أردوغان على كلام يلماز، متهماً جمعية رجال الأعمال الأتراك ب «خيانة الوطن»، متعهداً أنه «سيكون بالمرصاد لأعضائها». وتابع: «تاريخ هذه الجمعية أسود، إذ تقف دوماً مع الانقلابيين ضد الديموقراطية وتنكر ما قدّمته الحكومة من نمو اقتصادي خلال 11 سنة، بما في ذلك جذب 120 بليون دولار من الاستثمارات الأجنبية».
في غضون ذلك، أظهرت جماعة غولن أنها ما زالت تملك أوراقاً في حربها مع أردوغان، إذ سُرِّبت مكالمات هاتفية بين رئيس الوزراء وإحدى بناته، يتحدث فيها عن «امتلاك» فللٍ في مدينة أنطاليا على الساحل، ضمن مشروع لرجل أعمال مقرّب منه. وسُرِّب تسجيل آخر لرجل أعمال مقرّب من الحكومة، يتحدث فيه عن ضغط مارسه أردوغان على رجل الأعمال علي آغا أوغلو، المُتهم في فضيحة الفساد، لانتزاع أرض منه لمصلحة الوقف الذي يديره بلال، نجل رئيس الحكومة.
أتى التسريب بعد يوم على إعلان محامي بلال أردوغان أن الأخير مستعد للإدلاء بشهادته في القضية إذا استُدعي، نافياً وجود أمر اعتقال في حقه. وعلّق «حزب الشعب الجمهوري» المعارض على الأمر، مشيراً إلى أن «بلال انتظر شهراً كاملاً ليبدي استعداده (للإدلاء بشهادته)، وهو يعلم أنه مطلوب على ذمة القضية». وأضاف الحزب: «لا بدّ من أن (بلال) أدلى بتصريحه بعدما أيقن، هو ووالده، من نسف القضية وتبديد الأدلة في شكل كامل، من خلال المحققين الجدد الذين عيّنتهم الحكومة لمتابعة التحقيقات في القضية، والقيادات الجديدة للشرطة التي تملك الأدلة».
وكان المحققون الجدد ألغوا قرار استدعاء وتوقيف 41 مشتبهاً بهم في فضيحة الفساد، بينهم بلال أردوغان، معلنين أنهم قد يستدعونهم لاحقاً للإدلاء بشهادتهم بوصفهم شهوداً، علماً أن الشرطة كانت رفضت تنفيذ الأمر باستدعاء أولئك وتوقيفهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.