فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرامج الدينية بين الثراء البصري والفائدة الفكرية
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2009

تميزت الفضائيات العامة والدينية خلال شهر رمضان بباقة من البرامج الدعوية والفقهية التي قدمتها مجموعة من علماء الدين والدعاة الشباب ولكن في ظل تعتيم دعائي شبه تام من معظم وسائل الاعلام، مقارنة بكومة المسلسلات والبرامج الترفيهية التي عجت بها الشاشات. تميز المنتوج البرامجي الديني هذا العام بتنوع الافكار وتجددها ورقي الانتاج شكلاً ومضموناً، فضلاً عن النهج الوسطي الذي تعتمده غالبية الفضائيات منذ أعوام، وهو ما يفند مزاعم بعض الابواق عن تدهور الخطاب الديني لهذه البرامج وتدني مادتها الاعلامية في خلط بين الغث والسمين.
ولاقى الجزء الثاني من برنامج الداعية عمرو خالد «قصص القرآن» الذي تناول قصة النبي موسى عليه السلام، صدى كبيراً وتفاعلاً من المشاهدين، اذ صورت غالبية احداث القصة من مواقعها الحقيقية مع الاستعانة بالغرافيك لتجسيم بعض المواقع، ما اضفى جاذبية وشعوراً بالتوحد مع الاحداث. فضلاً عن استخدام الداعية خالد مهارات الاتصال بحرفية في تقديم المعلومة ضمن قالب تشويقي جذاب بعيداً من الكلاسيكية والرتابة مع ربط واضح بين أحداث القصة وواقع الامة الاسلامية الآن. وهو نهج كان اعتمده سابقاً في برنامجي «على خطى الحبيب» و«باسمك نحيا».
وتعد حملة «سنحيا بالقرآن» التي اطلقها خالد لادخال المشاهدين في منافسة على الفوز ب «10 ملايين ختمة قرآن» خلال رمضان أحد عوامل ارتفاع اسهم البرنامج، وهو ما تمكن ملاحظته من خلال الرسائل النصية على الشاشات التي عرضت البرنامج ومجموعات الفيس بوك والمنتديات.
وعلى رغم أهمية قصة سيدنا موسى ودلالتها المحاكية لواقعنا الحالي واحتلالها نصوصاً كثيرة في سياق القرآن الكريم، وما تمتع به البرنامج من جهد وبحث كبيرين، إلا أنه كان يمكن اختصار عدد الحلقات الى اقل من 27. كما يعيب على خالد الإفراط في التماسه من المشاهدين الدخول على موقعه الشخصي لإبداء آرائهم او للمشاركة في استفتاءات.
على صعيد آخر، جاءت معالجة الداعية الشاب ذي القبول والقاعدة الجماهيرية العريضة مصطفى حسني لقضية الحب فضفاضة، في برنامجه على شاشة اقرأ «قصة حب». فعلى رغم سمو الفكرة، سقط حسني في فخ سرد روايات وقصص لشكل الحب في حياة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وعلاقته مع ربه وزوجاته والناس. اضف الى هذا مبالغة حسني في استخدام تعبيرات وجهه في معظم حلقات البرنامج. وتبقى الاستعانة بمشاهير من فنانين وإعلاميين ودعاة خلال فقرة «رسالة حب» للحديث عن معنى الحب في حياة الضيف وشكل حبه للرسول (صلى الله عليه وسلم)، أبرز ما كسر روتينية البرنامج.
وحافظ الداعية السعودي الشيخ محمد العريفي في برنامجيه «حدثنا البحر» و «مسافرون 4» على النمط ذاته الذي استخدمه في برامجه السابقة، باستثناء التصوير على الشاطئ في برنامج «حدثني البحر» على شاشة «اقرأ». وعلى رغم ان استخدام الغرافيك بكثرة خلال البرنامج لم يكن له داع، الا ان العريفي يعتبر من أكثر الدعاة تجديداً فى رمضان بطرح فرضية ماذا سيقول البحر لو أذن له الله بالحديث عن الأحداث التي شهدها، متناولاً كل يوم قصة من القصص التى وردت فى السيرة أو القرآن.
اما برنامجه العريفي نفسه «مسافرون 4» على «ال بي سي» فبدا استمراراً ناجحاً لأجزاء البرنامج السابقة في معالجته قضايا معاصرة ونظرة الإسلام لها والحكمة من الشرائع الاسلامية ونظرة الآخر، خصوصاً مع تناول العريفي السهل الممتنع لمثل هذه الاشكاليات وأسلوبه الممتع في العرض والتحليل. كما جاءت فكرة برنامج «خواطر 5» للداعية الشاب أحمد الشقيري جيدة وبدت طريقة معالجته لها ملائمة لرسالة البرنامج. إذ عكس الشقيري من خلال نمط حياة شعب متقدم كالشعب الياباني القواعد الاسلامية التي تفتقر إليها مجتمعاتنا مثل النظام وإتقان العمل، وكأنه وضع إصبعه على الجرح، ليؤكد احتضان الإسلام لكل هذه السلوكيات الحضارية، مؤكداً ان الخلل يكمن في مدى صحة تطبيق المسلمين لها. كما تميز البرنامج – عرض على قناتي «ام بي سي» و «الرسالة» - إضافة الى مضمونه العميق، بإيقاعه السريع ولغته السلسة.
وتميزت «العربية» ببرنامجين هما «رجال حول الرسول» الذي تناول سيرة علاقة الرسول بالصحابة. وتكمن اهمية هذه الحلقات في تصويرها في مواقع الأحداث الحقيقية، اذ صور البرنامج في خمس دول (السعودية ومصر وتركيا والأردن وسورية) مع تعقيب عليها من علماء الدين. اما البرنامج الثاني «بيوت الرحمن» فسلط الضوء على ابرز مساجد القاهرة ودورها الديني والتاريخي ومميزاتها المعمارية.
وفي شكل جديد ومبتكر قدم الداعية محمود المصري على شاشة «اقرأ» برنامج «قاطعوا هذه المنتجات»، قاصداً بهذه «المنتجات» الأخلاق السيئة مثل الغش والكذب والنفاق وغيرها.
وترسخ الداعية نوارة هاشم اسمها برنامجاً تلو الآخر بين البرامج الدينية لما تتميز به من هدوء وعرض تشويقي راقٍ في إيصال الرسالة، اذ قدمت على شاشة «الرسالة» برنامج «في حب آل البيت» الذي سلطت فيه الضوء على حياة أهل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام ومواقفهم.
الى ذلك، تعد برامج «الموعظة الحسنة» للشيخ مبروك عطية على قناة «دريم 1» و «حجر الزاوية» للشيخ سلمان العودة على شاشة «ام بي سي» و «مشكلات من الحياة» للشيخ عبدالله المصلح على قناة «الرسالة» من افضل البرامج الفقهية خلال الشهر لما تميزت به إجاباتهم عن الاشكاليات الدنيوية والأحكام الدينية بالسلاسة واليسر مع توجيهات نحو الأفعال والممارسات الإيجابية السليمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.