الاتفاق يستأنف تحضيراته بتدريب استشفائي بعد مباراة الشباب    تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف للموسم 2023-2024    «موديز» تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند «A1» مع نظرة مستقبلية «إيجابية»    بوتين يدعو إلى إجراء مفاوضات مع أوكرانيا    من المسؤول ؟    الدفاع المدني يتيح خدمة تمديد مدة التراخيص عبر منصة "أبشر أعمال"    سيميوني: ريال مدريد هو الأفضل في العالم    وكالة"موديز" تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند "A1"    مصر تكثف كشف الغموض عن جثث ثلاث فتيات بالصحراء    رسميًا.. المملكة تتسلّم ملف استضافة المنتدى العالمي ال( 11) للمياه    برئاسة وزير الخارجية.. وفد «الوزارية العربية» يؤكد أهمية قيام الدولة الفلسطينية على حدود 1967    وفد "شوري" يلتقي وزيرة التكامل الأفريقي والخارجية السنغالية    وزير الرياضة يبارك للهلال تتويجه بلقب دوري روشن    رئيس مجلس الشورى يصل الجزائر    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    شرطة القصيم: القبض على مقيم سوري لابتزازه فتاة    فعالية منوعة في يوم البحث العلمي ال 13 بصيدلة جامعة الملك سعود    اجتماع دوري لتراحم القصيم    جامعة الملك خالد تحقق المركز 111 بين الجامعات الشابة في تصنيف التايمز العالمي 2024    ضبط مواطنين بنجران لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «هيئة الطرق»: 10 طرق تربط الدول المجاورة بالمشاعر المقدسة    مدير عام هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور محافظ شرورة    حلقة نقاش عن استعدادات الرئاسة لموسم حج 1445ه    145 عيادة افتراضية سخرتها شبكة القطيف الصحية لخدمة المستفيدين    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    الآسيوي يعلن إدماج سجلات بطولات الأندية    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة - حديقة شانغهاي
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2013


ياه. هذا كله!
كان ممكناً أن أرحل عائداً ولا أرى منها أي شيء، عبرت قربه مرات، عند ذهابي وإيابي إلى السوق القديم ومنه، منطقة أجناس متعددة ومطاعم متجاورة، أحدها يعلق صورة كلينتون عند زيارته، يأكل طبقاً، صورة مكبرة له تدعو العابرين إلى تذوق وجبة بيل وهيلاري وابنتهما تشيلزي. الكشك صغير لا يلحظ، يمكن العبور أمامه من دون الانتباه إلى الصلة بينه وبين المدخل المؤدي، بل يمكن تخطيه من دون رؤيته، أشار الرجل إلى النقطة التي أبدأ عندها، حواجز من أغصان غير مستوية تبرز منها فروع أدق، صفوف متراصة، تبدو متصلة، لكن بعد تجاوز المستوى الثالث يباغتك أكثر من فراغ يمكن النفاذ منه، الوصول إلى مدخل الحديقة لا يتم مباشرة، إنما لا بد من سلوك هذه المتاهة الظاهرة، الخفية، لا يمكن إدراك مدى تعقدها وتغلغلها إلا بالاجتياز صوبها وداخلها، التقدم باستمرار ضمني. عند حد معين يواتى الخطر، النظر إلى الخلف، لا بد أن الآخرين يدركهم ما مسني ولحق بي، رغم قصر المسافة نسبياً، أقل من عشرة أمتار إلا أنها تبدو أضعاف ذلك، كأن المدينة تقع في الجانب الآخر من شاطئ بحر لا ماء فيه. يتغير الضوء، مثل بخار خفيف عالق، ربما هذا مصدر اليقين بالمسافة القصية التي لا تتناسب مع ما قطعته الأقدام. لم ألتفت مرة أخرى، يقين أن ثمة ما سيظهر فجأة، لكن مثول الباب والسور الذي تطل عبره أغصان كثيفة لم تصحبهما أي مفاجأة. أتوقف لأتأمل الحروف الصينية القديمة، عتيقة، ما من ترجمة إلى الإنكليزية أو الفرنسية، رغم أنهما بلغا المدينة وأقاما بها أزمنة مختلفة. باب غير ملفت للنظر، ما من زخارف بادية أو تماثيل مدمجة، كل ما عرفته يتداخل عبر الاستعادة، جوهر الأشياء واحد. المظاهر فقط تتنوع، تختلف من موضع إلى آخر. باب عادي، ما من رموز مقيمة، مطلة، ما من إشارة...
لم أدر بأي قدم دخلت؟ مجرد ممر موصوف بما يشبه الفسيفساء في البيوت والمنازل المغربية، لكنه هنا أكبر حجماً، أغزر ألواناً، كأن الممر لن يؤدي إلى شيء محدد. كأنه سيستمر هكذا غير أنه يتبدل من دون أن ألحظ، يتغير تدريجياً، على الجانبين، من مستويات مختلفة تطل نباتات وأشجار آسيوية على الجانبين، خاصة البامبو الذي لا يوجد في مكان آخر، فجأة... ينفتح الفراغ، صخور رمادية، دائرية، متوالية، أشجار أقل ارتفاعاً، السماء بادية، تقترب حيناً، تنأى مرة أخرى، البُعد والقرب يتبع النظرة ويتجسد عبر الجهة، القطع الصخرية كلها شبه دائرية، متوالية، بعضها يبدو معلقاً غير متصل بشيء، هنا تبدأ دهشة وتلوح حيرة. لا أرى ملامحي، ما من مرآة أو صفحة ماء تترقرق وتتموج عليها الملامح. غير أنني موقن بتلك النظرة التي لمحتها في عيون الأطفال بعد اعتيادهم الرؤية وظهور الفوارق بين الأشياء، خاصة الألوان، لم أدرك من قبل تمايزاتها وما بينها وما بثته من إشارات بعضها سهل يسير ومنها المستعصي. أصغي إلى سريان الزائرين الآخرين، غير أنني لم أرهم، على أنني قرأت عن ذلك، يعني لديّ تصور مسبق، غير أن الاطلاع أو السمع ليس مثل المعاينة، نالت مني دهشة، الحديقة معممة، يمضي كُل بمفرده حتى لو رافقه عند الولوج أقرب الخلق إليه...
يبدأ الانفراد مع اجتياز الحواجز. عندما نظرت ورائي لألقي نظرة على المدينة. على البرج الذي سيكتمل بعد ثماني سنوات ولن يتجاوزه آخر في العالم مهما تطورت واشتدت التقنيات، عندما خطر لي احتواء المدينة بالبصر بدت نائية جداً، كأنني أتطلع إلى كوكب آخر، على مروري عبر الباب منذ لحيظات معدودات غير أنني أسترجعه قصياً، ماثلاً في وجود مغاير، باب وعلى مكوناته من أحجار وألواح هيئة بشرية، شجن يفوق ما عرفت كافة، انبعاثه يوقف يسري من دون أن ندري أو نستوعب، هو مقطب ومبتسم معاً، الباب خلفي، ما مررت به لم أقدر على معاينته إلا عبر الاستعادة. غير أنني أراه كما أرغب، كما يُهيأ لي وليس كما هو عليه...
ليس الباب فقط آخر ما طالعت قبل الحديقة لكن العناصر كافة. أتوقف مرة أخرى، رغم قراءتي واستيعابي عن الحدائق السماوية. سواء داخل القصور الإمبراطورية أو في المدن العادية أو المقدسة، إلا أنني متعجب، دهش كطفل وافد بعد ولادة عسرة، أتوقف، ليس عندي حيرة، لكن غموض مستقر، ما من علامة، ما من إشارة أو إيماءة، لم يكن وقتي أمامي أو ورائي، إنما مغروس داخلي. متأصل عندي، رصيد لا ينفد، لا يزيد، لا ينقص. غير معروف. مستقر. غير مأهول أو مقترب منه، الأهم، ما من حدود واضحة. إلى أين أمضي، كيف؟ ما من معين. هذا الجزء من الحديقة كله صخور. لون واحد غالباً، غير أن تدرجاته لا تنتهي، زهور، أغصان، جذور. خطر لي أن أحاول الوثبة، من موقعي حيث أقف إلى صخرة قريبة، استجمعت الطاقة واستنفرت الحذر الكامن وما يحفظ الاتزان عند قطع المسافة إلا أنني فوجئت بيسر الحال. وتحركي خفيفاً كريشة مع قدرتي على التوجه إلى الجهة التي تخطر لي. هكذا، وجدت حالي ماثلاً في جزء آخر من الحديقة وربما كان بعيداً منها فلم أكن قادراً على التحديد أو التعيين، أيقنت أن هذا من مستلزمات الحال. أقف عند صخور تميل إلى البني، متصلة وليست منفصلة، صخور باستمرار حتى وإن اختفت تحت كثافة النبات وهشاشة الزهور. غير أن التنوع في ألوانها وأشكالها وتكويناتها، للحظة شككت في ما عندي. إذ أيقنت أنني لست بمفردي، ثمة وجود ما بجواري. ربما فوقي. أو تحتي، ربما يتخللني، يمر عبري، لم أدر بالضبط فالتحديد لا موضع له هنا، بجواري من أعرفه لكنني غير قادر على الإمساك بملامحه، باسمه. إذ أوشك يفلت منها، أقرب إلى حضور الأنثى... الصوت تجاوزني، توقفت في مكان مرتفع، لأول مرة أجد اختلافاً في المستويات بالنظر. غير أنني عندما توجهت بعيني لم أكن وحدي بل ثمة آخر ينظر معي، يتطلع صوب النقطة نفسها. هناك إلى أسفل. مساحة دائرية، أو هكذا تبدو. مكسوة بالجليد. عندما وصلت شانغهاي كنت عالماً بدرجة الحرارة. النهار دافئ، وبرد ليلاً لا يصل إلى الحد الذي أرتدي معه معطفاً، أسعى بملابس عادية. كذلك غيري، أهذا جليد صناعي؟ الطرف المصاحب يجيبني: لا.. يبدو طبيعياً، ثمة أطفال يتزحلقون.
أدقق، يرتدون معاطف وأغطية رؤوس من الفرو، هكذا خُيّل لي، سرعان ما تلاشى هذا كله، أقف في مكان مغاير متأكداً أنني بمفردي، غير أنني أحاول استعادة مشهد الثلج والمتزحلقين، يمر بسرعة ولا يدع لي إلا السؤال، كيف ينزل الجليد في منطقة محدودة داخل مدينة فصلها ربيعي؟ لكن... ما المنطقي هنا؟ شانغهاي من جهة والحديقة من اللاجهة. هذا ما انتهيت إليه، مغايرة تماماً، ثمة قانون لم يعلنوا عنه ولم ألم به، ليس لي أن أرى. أن أنتقل مع الخاطرة أو الفكرة. أرى المشهد وأنا جزء منه... شخص يرتدي جلباباً أبيض، ربما رداء. ينحني ليكتب حروفاً ضخمة، لغة لا أعرفها، ليست الصينية التي أتقن شكل حروفها، رغم وقوفي بعيداً إلا أنني قادر على رؤيتها إلا أنني لا أفقه معناها، سرعان ما تختفي، صحف بيضاء والرجل الأصلع حيناً، المكسو بالشعر رأسه حيناً آخر يستمر في حركة يده، ترى... ماذا سأرى في اللحظة التالية، أو الماضية. ما من ملامح واضحة بين الآتي والمنقضي، أقف حائراً، متلفتاً إلى كل لا جهة، أعي في هذه اللحظة أنني بعيد عن شانغهاي، عن الحديقة نفسها، عن حضوري كله الذي يدركه تفرق أعيه إذ بدأت أرى البعض من بعض قاصداً كل صوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.