فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من رأس العين إلى كوباني: قصة إنزال المقاتلين الأكراد من الجبل إلى السهل

الحكايةُ بدأت حين فتحت تركيا بوابتها الحدودية مع سورية في مدينة رأس العين فجر يوم 8/11/2012 فدخلت كتائب مسلحة، بعضها تابع للجيش الحر وبعضها الآخر إسلاميَّ وهاجمت مقار تابعة للمخابرات السورية كان فيها ستة عشرَ عنصراً من الأمن العسكري.
معركة واحدة كانت كفيلة بأن يسيطر الجيش الحر على مفرزة الأمن العسكري في المدينة، وغنم حينها الكثير من الأسلحة والذخيرة لتشنَّ بعدها طائرات النظام غارات عدة على المدينة التي خرج أهلها في ليلة واحدة الى تركيا أو إلى المدن الكردية المجاورة مثل الدرباسية والقامشلي. ليبدأ بعدها فصل جديد من المواجهات بين هذه الكتائب وبين وحدات حماية الشعب الكردية المرتبطة أيديولوجياً بحزب العمال الكردستاني.
البوابة الحدودية مع تركيا كانت تحت سيطرة كتيبة «غرباء الشام» ومنها كانت تأتي الذخيرة والدعم اللوجستي ومنها أيضاً يخرج المقاتلون المنسحبون وكذلكَ يدخل منها الفاتحون الجدد. وارتبط اسم تركيا بدعم الثوار إلا أن هؤلاء الثوار ما كانوا إلا كتائبَ إسلامية بايعت في ما بعد إما «جبهة النصرة» أو تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).
المواجهات في المدينة كانت هي الأولى في سورية بعد عام 2011 كونها تُعتبَر أولى المواجهات المسلحة ليس بين النظام والمعارضة إنَّما بين المعارضة ومقاتلي وحدات الحماية الشعبية الكردية والتي لاقت دعماً من كرد سورية، فخرجت وحدات حماية الشعب من حربها في رأس العين منتصرة. أتذكّر مقولة تفوَّهَ بها أحد القادة الميدانيين: دخلنا حرب رأس العين بسيارة واحدة تحمل (الدوشكا) وخرجنا منها بدباباتٍ وراجمات.
وحدات حماية الشعب
ارتباط «وحدات حماية الشعب» ب «حزب الاتحاد الديموقراطي» ومع حركة المجتمع الديموقراطي ارتباط إيديولوجي وليس تنظيمياً فجميعهم يتبنّون إيديولوجية عبد الله أوجلان الزعيم الكردي المعتقل في سجن (إيمرلاي) التركي، ونظريتهم في الأزمة السورية هي أن الأزمة ستطول أعواماً وإنَ الثورة لن تلبث أن تتحول إلى صراع على السلطة ومن ثم ستتحول إلى صراع طائفي مذهبي، لذا فهم الطرف الثالث أي القوة الثالثة أو كما يسمون أنفسهم الخطّ الثالث بمعنى أنهم ليسوا معارضة ولا نظاماً.
وحدات حماية الشعب حاربت على مستويات عدّة فاعتبرت أن المناطق الكردية السورية لا يجب أن تكون فيها قوتان عسكريتان كرديتان، فمارست الضغوط كي تمنع أحزاب المجلس الوطني الكردي من تشكيل أجنحته العسكرية المدعومة من مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق تحت سقف الائتلاف السوري المعارض، ومن جهة أخرى فإنها حاربت «الجيش الحر» و «جبهة النصرة» و«داعش» في ما بعد كي لا تدخل الى مناطق سيطرتها.
وحدات حماية الشعب الكردية خرجت من حربها في رأس العين منتصرةً ليس فقط على «جبهة النصرة» التي كانت آنذاك أقوى الفصائل المسلحة في سورية، بل وخرجت منتصرة في تأكيد نظريتها بأن الكرد في سورية ليسوا جيشاً حراً كما أنّهم ليسوا مع نظام بشار الأسد.
نشوة النصر في رأس العين أعطت ال YPG قوة وثقلاً في المجتمع الكردي. كان مقاتلو حزب العمال الكردستاني في بادئ الأمر من السوريين والمتواجدين في جبل قنديل في كردستان العراق، المدربين جيداً خلال صراعهم مع تركيا. ولاحقاً زادت المكتسبات وسيطرت الوحدات الكردية على مدن الجزيرة، باستثناء القامشلي والحسكة، وعلى كوباني وعفرين وعلى مدينة رميلان النفطية. وتطلَّب الأمر توافد المقاتلين من حزب العمال الكردستاني وهذا ما كان يروق لتركيا بالفعل، أي الانسحاب من الجبل الى السهل وهنا بدأ الفصل الثاني من المخطط التركي.
سنجار والموصل
سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) على الموصل واتجه الى جبل سنجار حيث الآلاف من الإيزيديين، وقامت وحدات حماية الشعب الكردية ومقاتلو حزب العمال الكردستاني بفتح ممرات آمنة لإجلاء عشرات الآلاف من الإيزيديين من جبل سنجار ما أعطى الحزب سمعة دولية جيدة. التحالف الدولي ضد «داعش» تشكّل وبسرعة حين اقترب الخطر من أربيل. استغربت تركيا التحرك الأميركي السريع لنصرة كرد العراق، إلا أن «داعش» أزال الحدود بين سورية والعراق و ال YPG تدخّل في شكلٍ مباشر في عمق الأراضي الكردية العراقية والمئات من المقاتلين من حزب العمال الكردستاني نزلوا مرة أخرى من الجبل وقاتلوا دفاعاً عن إقليم كردستان العراق في أربيل وطوز خورماتو وخانقين وجلولاء ومخمور وكركوك. تركيا جارة البارزاني لم تنتصر له في حين إن إيران أرسلت بالفعل قواتاً الى كردستان العراق.
سنجار والموصل استقدمتا المقاتلين من حزب العمال الكردستاني فباتت الجبهة التي يقاتلون فيها تمتد أكثر من 2000 كيلومتر ونجحت تركيا في جرّ النمر الكردي الى السهل المنبسط ودعمت «داعش» كي تنهك قواه ومن ثم يدخل أوجلان في مفاوضات السلام مُجرَّداً من سلاحه أو منهكاً في أحسن الأحوال.
التحالف الدولي يخلط الأوراق التركية
نصرة الولايات المتحدة والدول الأوروبية السريعة لكردستان العراق فاجأت تركيا وخلطت أوراقها فاستعجلت الأخيرة زجّ «داعش» في حربٍ ضروس مع وحدات حماية الشعب الكردية.
في البداية كان اختيار «داعش» بلدة جزعة لتجعلها بوابتها لدخول (رميلان) الحقل النفطي منطلقة من قاعدتها العسكرية في تل حميس المفتوحة على عمقها العراقي (الموصل ) والسوري (ريف الحسكة ودير الزور والهول)، استمر القتال ثلاثة عشر يوماً لم تستطع «داعش» خلالها حسم المعركة بل تراجعت وخلفت وراءها مئات القتلى و الجرحى.
سرعان ما أدركت تركيا أن «داعش» ارتكبت خطأً فادحاً في اختيار أرض المعركة وربما همست أن جزعة كانت في أرض قاطنيها من عرب الجزيرة وفيها عشيرة الشمر أكبر القبائل العربية المتحالفة مع ال YPG، وجزعة بالنسبة إلى ال YPG تملك عمقاً كردياً مثلما تملك «داعش» عمقها العراقي - السوري.
معركة كوباني
كوباني محاصرة منذ أكثر من عام من قبل تركيا شمالاً، و«داعش» من بقية الجهات، في أرض توفر المعركة الأفضل لتركيا أولاً ول «داعش» ثانياً .
لكن حدث أن كوباني فاجأت تركيا و«داعش» معاً وحازت المزيد من التأييد الكردي والدولي وطائرات التحالف تقصف محيط كوباني في شكل جديّ في رسالة أميركية واضحة فحواها أنها لن تسمح بسقوط المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.