كاسب الرهان محمد بن سلمان    أرامكو السعودية توقع ثلاث مذكرات تفاهم خلال زيارة وزير الطاقة الأمريكي    وزير الموارد البشرية يصدر قرارًا وزارياً بتعديل تنظيم العمل المرن    في حال وفاة رئيسي.. من يتولى السلطة في إيران؟    طاقات عربية واعدة تجعل الإنتصار ممكنا    مانشستر سيتي بطلًا للدوري الإنجليزي 2023/24    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بنائب وزير الخارجية الباكستاني    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    مكتبة الملك عبدالعزيز تطلق مهرجان القراءة الحرة    "طريق مكة" دعم شامل لراحة الحجاج واهتمام خاص "بذوي الإعاقة"    صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق منتج "التدريب التعاوني" لتزويد الكوادر الوطنية بخبرات مهنية    اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة وطنية للتطوير العقاري    سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    الاتحاد السعودي يعلن روزنامة الموسم الجديد    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    زيارات الخير    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    قائد فذٌ و وطن عظيم    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاني الحوراني يستعيد عمان بالكاميرا والريشة
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2013

عمّان عبر عشرات السنين، بجبالها السبعة، وشوارعها وعمرانها ومعالمها الأساسية، هي ما يحيط بالحضور في معرض الفنان هاني الحوراني «وجوه مدينتي» (غاليري رؤى). وهي هنا في أعمال الحوراني نسخة جديدة من المدينة التي نعرفها ولا نعرفها، فمن خلال تقنية تجمع جماليات التصوير وحساسية الريشة وألوان الأكريليك، تبدو لمُطالعها شديدة السحر والعمق والتأثير، فهي مدينة الحوراني بأبعادها المتعددة، تاريخياً واجتماعياً وسياسياً حتى، ولكن ليست السياحية.
المعرض يضم ما يزيد عن عشرين لوحة، متفاوتة الحجم، يشكل تجربة جديدة في الفن التشكيلي الأردني، حيث يذهب الحوراني إلى حدود المغامرة في إعادة تشكيل المدينة وفقا لرؤية معمّقة للمكان، لروحه وجمالياته، وليس لما هو ظاهر منه فقط. فقد حرص الفنان الحوراني في هذه التجربة، على إبراز عناصر عدة ذات دلالات عميقة، ومن خلال أدوات ومواد وتقنيات خاصة ومتفردة، تبرز وجه المدينة الحقيقي في سيرورته وتحولاته ومآلاته.
الحوراني (مواليد عمان 1945)، الذي بدأ تجربته مع الفن في الستينات، وشهدت حياته تنقّلا بين الفن والسياسة والفكر، وغادر مدينته مبكراً، عاد إليها ليرى ما لا يرى الآخرون، رأى تمدُّدها غير الطبيعي، وغياب الانتماء إليها لدى سكّانها، قرأ أحوالها وتشوّهاتها في ظل سياسات اقتصادية واجتماعية وثقافية تفتقد إلى التوازن، لكنه ظل يحتفظ بالمخزون البصري القديم للمدينة، وكانت رحلته الجديدة فيها استعادة لذلك الموروث الذي تعب أبناؤها في إقامته، وعبثت به تلك السياسات العبثية التي لا تقيم وزناً إلا للمال، فأبرز عمقها وجماليات مكانها.
تخليد المدينة
المزج بين الفوتوغرافيا والتلوين ليس تجربة عبثية، إنه محاولة الجمع بين تاريخ المدينة كما تجسده الصورة، وحاضرها كما تحاول الريشة أن تخلقه. لذلك تحضر في اللوحة عناصر تُشكّل مقاربة للمدينة، لا المدينة ذاتها. تحضر روح المدينة أكثر مما يحضر جسدها. تحضر ملامحها الأساسية ولكن في صورة جديدة، يجتمع فيها القديم بتفاصيله الصغيرة، وتكتلاته الضخمة، عبر رصد الظلال والنوافذ والتكوينات المعمارية المتجاورة والمتصاعدة التي تشكل هرماً معمارياً يتكون بتكوين تلك الجبال. والجديد الذي تحاول ريشة الفنان إضافته، فتجتمع إذن الذاكرة مع التخييل الذي يحضر بقوة. لنكون أمام لوحة مشغولة بروح الفسيفساء القديم الذي يجري تحديثه، وإبراز خشونة الملمس في سطوحه. فالتلوين هو بمثابة «إعادة تكوين».
هذه هي فكرة الفنان من وراء انهماكه في هذه التجربة، التي أراد لها أن تكون أكثر من «تخليد» للمدينة ومعالمها، وأكثر من تعبير عن الحنين والبكاء على الأطلال، أو حتى المديح والتغزُّل بعيون مدينته، بل يبدو في أعماقه وكأنه يسعى إلى إعادة تشكيلها، من خلال القراءة الجديدة لها. لتكون المدينة التي يحبها وإليها ينتمي، إليها بحسب رؤيته لها لا كما هي، وإلا لكان اكتفى بتوثيقها من خلال أرشيف من الصور. هو إذن أراد لها الخروج من صورتها المألوفة النمطية التي لا تجلب الغبطة، لأسباب تتعلق بتاريخ نظامها السياسي. أي أن اللوحة في العمق هي هجاء لما هو قائم.
لا تنفصل تجربة الحوراني هذه عن مشروعه لمعاينة المكان والطبيعة الحرة، فهو قدم خلال مسيرته الكثير من التصورات والرؤى لهذين العالمين، سواء في مدينة السلط العريقة، أو في حواري القدس ومعالمها العتيقة. كما سبق وقدم معرضاً فوتوغرافياً كان عبارة عن «ملاحة صحراوية». ففي عمله كله، يولي الفنان أهمية كبرى للملمس والتفاصيل وأثر الزمن على الأشياء المحيطة بنا، مثل جدران الشوارع والأبواب والنوافذ، ويحتفي بما يتركه الناس، ولاسيما الأطفال والشباب، من كتابات ورسوم على الجدران، كما يقيم اعتباراً كبيراً للمواد العادية والمتقادمة، مثل أخشاب الصناديق والأبواب والقوارب، وإلى الصدأ الذي يعلو الأجسام المعدنية، مثل أجسام السفن والسيارات القديمة والبراميل وغيرها من مخلفات المدينة.
أعمال الحوراني، كما يقول هو مبرراً توجّهه هذا «ليست سوى قراءة في بعض وجوه عمان، وهي لا تسعى إلى «توثيق» تحولات المدينة. إنها بالأحرى محاولة فهم كيف أصبحت عمان على ما هي عليه اليوم. يجب القول هنا بأن المشهد العماني لم يأخذ الاهتمام الكافي من الحركة التشكيلية، الأردنية. فهنالك ما يمكن وصفه بسوء اتصال ما بين عمان وفنانيها، وقلما لفتت جماليات المدينة انتباه التشكيليين الأردنيين، ربما لوجود غربة سياسية أو اجتماعية أو نفسية للفنانين عن المدينة كفضاء عام. وربما لاستغراق فنانينا في الحداثة الفنية التي جعلت من المشهد الطبيعي أو المكان خارج اهتماماتهم».
وحول طبيعة ما قام به وأنجزه يقول: «لم أسع في أعمالي إلى تجميل عمان، وإنما حاولت التأمل في وجوه عمان المختلفة، بجمالها وقبحها، فعمان ليست مجرد مكان مستقل عنا، إنها ما صنعناه نحن بها على مدار عقود عديدة. إنها الابنة الشرعية لمجتمعنا الأردني ولثقافة العيش لدينا. ليست عمان ما نوده لها، ولا الحلم الذي نتخيله عنها. إنها ما صنعناه، نحن، بها. وقد يكون معرضي حافزاً لتخيل ما يمكن أن تصبحه يوماً ما».
وفي ما يتعلق بالجانب التقني في أعماله، يقول: «كان الفنانون يقومون عند رسمهم للمشهد الطبيعي بإعداد تخطيطات مسبقة للوحة، عن طريق رسم اسكتشات بالقلم أو الأحبار أو بالألوان المائية. والفارق الذي أحدثته هو أنه بدلاً من هذا النوع من التحضيرات التقليدية للوحة فإني أصنع من صوري الفوتوغرافية للمكان ما يشبه التخطيطات التي كنا نقوم بها عادة بأقلام الرصاص على الورق للمكان الذي نرسمه. وبعبارة أخرى فإني أضع تخطيطاتي للوحة عن طريق التصوير الفوتوغرافي. أحاول أن أجمع ما بين جماليات وإمكانات التصوير الفوتوغرافي مع تقنيات الرسم لأحصل على نتيجة لا يمكن تحقيقها بأي منهما على حدة». ولذلك فهو يحلم بأن يسهم «في إنجاز المهمة غير المكتملة للحركة التشكيلية الأردنية. وهي التركيز على جماليات المكان في الأردن. فالمشهد الطبيعي في الأردن لم يحظ بالاهتمام الكافي من خلال المراحل السابقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.