وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم تبلغ موفد أوباما: رفض قاطع لاستفتاء آحادي على مصير أبيي
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2013

أبلغت الحكومة السودانية أمس المبعوث الرئاسي الأميركي الجديد دونالد بوث الذي وصل إلى الخرطوم في أول زيارة منذ تسلمه مهماته، رفضها القاطع إجراء استفتاء احادي في منطقة أبيي المتنازع عليها، على رغم مطالبة دولة جنوب السودان بإجراء الاستفتاء الشهر المقبل لتحديد مصير المنطقة. وحذّرت الخرطوم من أن إقدام الجنوبيين على الخطوة من شأنه أن يؤدي إلى عرقلة التقدم الذي طرأ أخيراً في العلاقات بين البلدين الجارين.
وعقد بوث لقاءً مطولاً أمس مع رئيس اللجنة الإشرافية على منطقة أبيي من جانب الخرطوم الخير الفهيم، ناقشا خلاله الأزمة في أبيي ومقترح الوساطة الأفريقية للحل النهائي في المنطقة.
ووصف موفد الرئيس باراك أوباما قضية أبيي بالشائكة، موضحاً أنه سيركز على القضايا العالقة بين الدولتين بشكل أساسي، الى جانب العلاقات السودانية - الأميركية.
وقال بوث للصحافيين عقب اللقاء إنه جاء لتقويم وتفهُّم وضع قبيلة المسيرية السودانية ووجهة نظرهم بشأن قضية أبيي، الى جانب موقف الحكومة من ذات القضية.
من جانبه، قال الفهيم إن المبعوث الأميركي استفسر عن موقفهم بشأن إجراء استفتاء في أبيي، واضاف: «قلنا له إننا مع استفتاء يُقام وفقاً للمعاهدات الدولية والبروتوكلات والمواثيق التي وضعها الطرفان، ونرفض أي استفتاء أحادي من قبل جنوب السودان».
وحذّر الفهيم من أن الاستفتاء سيقود لعرقلة علاقات الخرطوم وجوبا، وشدّد على أهمية قيام المؤسسات المدنية الانتقالية في أبيي قبل الاتفاق على الوضع النهائي للمنطقة.
وكان بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية، في وقت سابق، قال إن بوث سينقل خلال زيارته للسودان وجنوب السودان قلق بلاده العميق من عدم إحراز تقدُّم في تطبيق اتفاقات عام 2012 التي وقّعت بين الطرفين، بإشراف لجنة الخبراء العليا بالاتحاد الأفريقي.
وكان وزير رئاسة مجلس وزراء جنوب السودان السابق عضو المكتب السياسي لحزب «الحركة الشعبية» الحاكمة هناك دينق الور أعلن خلال مؤتمر صحافي الجمعة في جوبا عن تكوين لجنة سياسية عليا للإشراف على استفتاء أبيي برئاسته وعضوية ادوارد لينو وآخرين.
وجدّد الور الذي يُعد من أبرز أبناء المنطقة بين قيادات «الحركة الشعبية» وحكومة الجنوب، موقف بلاده الثابت والداعي إلى قيام استفتاء أبيي في موعده المقترح من قبل الاتحاد الافريقي في تشرين الأول (اكتوبر) المقبل قبلت الخرطوم بذلك أم لم تقبل. ويتوافق الموعد مع ما تريده قبيلة دينكا نقوك التي تسكن أبيي وتتنافس عليها مع قبيلة المسيرية العربية التي ترعى في المنطقة نفسها.
وقال الور: «سنقوم بعمل الاستفتاء لأن دينكا نقوك هم المعنيون بذلك وليس قبيلة المسيرية الذين لديهم أرضهم بل لديهم ولاية كاملة ولن نتدخل فى شؤونهم». وتابع: «الأفضل لنا ولجيراننا المسيرية أن يجري الاستفتاء في موعده وبهدوء حتى تعود الثقة بين القبيلتين الجارتين».
وكشف الور عن اجتماع مشترك بخصوص أبيي سيعقد قريباً في نيويورك بين مجلس الأمن الدولي ومجلس الأمن والسلم الافريقي.
وكان رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت رجّح تأخير استفتاء منطقة أبيي المتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا، عن شهر تشرين الأول المقبل. واتهم خلال مؤتمر صحافي الاتحاد الأفريقي بعدم الجدية والفشل في تنفيذ مقترحه بإقامة استفتاء أبيي بعد أن رفضته الخرطوم منذ أيلول (سبتمبر) العام الماضي.
وفي الخرطوم هددت قبيلة المسيرية بمقاومة أي استفتاء يجري بصورة احادية في أبيي. وحذّر القيادي في قبيلة المسيرية مهدي بابو نمر في تصريح أمس من أنهم يعرفون كيف يتعاملون مع أي محاولة لفرض أمر واقع، وأشار إلى أن المجتمع الدولي نفسه أعلن رفضه لأي استفتاء يجري يصورة آحادية في أبيي. وشبّه نمر الاتجاه لاقامة الاستفتاء في أبيي من دون مشاركة قبيلته ب «مسرحية» من ممثل واحد ومخرج واحد ومشاهد واحد، ووصف تصريحات دينق الور بإجراء الاستفتاء الشهر المقبل إذا قبلت الخرطوم أم لم تقبل، بأنه حديث صبياني لا يليق بسياسي من السياسيين. وشدد على أن أبيي أرض شمالية، مؤكداً أن قبيلة المسيرية غير ملتزمة بأي رأي أو اتفاق ضد مصالحها سواء رفضته الحكومة أو حزب «الحركة الشعبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.