مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة يبدأون عامهم الدراسي الجديد صباح الأحد
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2013

تتسابق خطى أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة صباح يوم الأحد القادم، ليستقرون على مقاعد دراستهم، ويبدأون عاماً دراسياً جديداً.
وزارة التربية والتعليم أعدت عدتها لذلك ، وبدأت العمل منذ نهاية الفصل الدراسي المنصرم، ووجهت جميع منسوبيها من إداريين وإداريات ومعلمين ومعلمات في التعليم العام، عبر خطة واستراتيجية تضمن بيئة تعليمية تربوية مثلى.
وقد أوضح أمين عام إدارات التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن غيّاض الغيّاض، في وقتٍ سابق اليوم أن عدد طلبة التعليم العام في المملكة وفق الإحصاءات الأخيرة للوزارة بلغ 498ر187ر5 طالبًا وطالبة، منهم 319ر628ر2 طالبًا، و179ر559ر2 طالبة.
وبين في تصريحه لوكالة الأنباء السعودية أن الطلاب وزعوا على مرحلة رياض الأطفال بواقع 422ر141 طالبًا وطالبة، و 744ر530ر2طالبًا وطالبة في المرحلة الابتدائية، و 029ر212ر1 طالباً وطالبة في المرحلة المتوسطة، و205ر226ر1 طلاب وطالبات في المرحلة الثانوية، و439ر27 طالبًا وطالبة في أقسام التربية الخاصة، إضافة إلى 659ر49 طالبًا وطالبة في برنامج تعليم الكبار.
وأفاد أن 111ر501 معلمًا ومعلمة، سيكونون في استقبال الطلبة والطالبات في عامهم الدراسي الجديد منهم 655ر236 معلمًا، و456ر264معلمة، وفرت لهم الوسائل التعليمية الحديثة للقيام بواجبهم تجاه الطلاب وأداء رسالتهم التعليمية على أكمل وجه، موزعين على 749ر34 مدرسة، منها 710ر18 مدارس للبنات، و039ر16مدرسة للبنين.
وأكد الدكتور الغيّاض أن وزارة التربية والتعليم أنهت استعداداتها السنوية المعتادة لاستقبال العام الدراسي الجديد منذ فترة طويلة، من خلال خطط استراتيجية عملت على المتابعة تربوياً وتعليمياً وإدارياً وفنياً وفق مجموعة من المحاور، بهدف ضمان سير العملية التربوية بشكل منتظم يؤدي بإذن الله تعالى إلى النجاح.
وقال أن الوزارة اعتمدت خطة تتضمن حزمة من البرامج تنفذ في بداية العام الدراسي منها استقبال المعلمين والمعلمات الجدد، واستقبال الطلاب في الصف الأول ابتدائي (الأسبوع التمهيدي) والأول المتوسط، والأول الثانوي ، وعقد برامج تدريبية متخصّصة ومتنوعة".
وفيما يتعلق بالمقررات الدراسية أفاد الدكتور الغياض، أنه جرى تزويد إدارات التربية والتعليم بجميع المقررات الدراسية، ووزعت على مدارس مراحل التعليم العام للبنين والبنات، والتربية الخاصة، وتعليم الكبار والكبيرات،استعدادًا لاستقبال الطلاب والطالبات، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل الآن على طباعة المقررات المدرسية التي تُدرس في التعليم العام للمكفوفين بطريقة برايل لأول مرة.
من جانبه رحب مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند بعودة جميع الطلاب والطالبات، والعاملين والعاملات في الميدان التربوي من شاغلي الوظائف التعليمية أو الإدارية إلى مدارسهم بعد قضاء الإجازة الصيفية لهذا العام, مشيدا بجهودهم المميزة والكبيرة التي بذلوها خلال العام الماضي, مطالباً إياهم بمواصلة التميز والإبداع لما يخدم الحركة التعليمة بشكلٍ عام، وبما يعود الوطن بالرقي والتقدم.
وأكد أن الإدارة أنهت تجهيز 415 مدرسة من مدارس البنين والبنات بالرياض، استعداداً لاستقبال قرابة مليون طالب وطالبة، منها (55) ثانوية يطبق فيها نظام المقررات، بإجمالي عدد فصول بلغ 1500 فصل، كما جهزت 120 غرفة للمعلمين والمعلمات في (60) مدرسة للمعلمين و(60) مدرسة للمعلمات، مشيراً إلى أن المدارس ستكون هذا العام هي المسئولة عن أمور النظافة التي تخصها، في خطوة تهدف إلى سرعة وسهولة التعامل مع عمال النظافة، متى ما ارتأت المدرسة تغيرهم أو تجديد التعاقد معهم.
وأضاف مدير التجهيزات المدرسية بإدارة التربية والتعليم بالرياض الدكتور فهد بن عبدالله العيسى أنهم بصدد افتتاح (43) فصلاً من فصول صعوبات التعلم وتجهيز جميع المدارس المحدثة باحتياجاتها من الأثاث المدرسي والمستلزمات التعليمية، وتجهيز (15) روضة بالأثاث اللازم لها وتزويد مدارس المنطقة ب (1250) سبورة ذكية ومتطلباتها , وتزويد مدارس المنطقة بعدد لا يقل عن (3000) مكتب إداري تلبية لاحتياجات المدارس بعد التشكيلات المدرسية الأخيرة, كما يجري العمل على توفير كمية من الأثاث المدرسي حسب ما يسمح به البند لتوزيعها على المدارس المحتاجة.
بدورها أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة كافة استعداداتها لاستقبال (291021) طالباً وطالبة مع بداية العام الدراسي الجديد 1434/ 1435ه، حسب ما ذكره مدير الإدارة الدكتور ناصر بن عبدالله العبدالكريم، الذي أوضح أن لجنة الاستعداد للعام الدراسي بتعليم المنطقة قد أكملت مهامها في المتابعة والوقوف على جاهزية جميع مدارس البنين والبنات بالمنطقة، مهيبا بقادة العمل التربوي من مديري مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية ومديري ومديرات المدارس بضرورة متابعة ذلك، منوها بما تحقق لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة من انجازات خلال العام الدراسي المنصرم.
وأكد الدكتور العبدالكريم أهمية دور الإدارات المعنية بالتخطيط المدرسي والمباني والخدمات والتجهيزات المدرسية وإدارة القبول والاختبارات وشؤون المعلمين، وكذلك إدارة التخطيط والتطوير، ومتابعتهم لما أُعِدّ من تقارير وما نُفِذَّ من مهام، لضمان انطلاقة جادة للعام الدراسي الجديد بالمنطقة، مشددا على أهمية تضافر جميع جهود الإدارات ومتابعة ما أُتُخِذّ من إجراءات تتعلق بالإعداد والجاهزية لبداية موفقة للعام الدراسي الجديد.
وبين أن عدد المشاريع التعليمية الجديدة الجاري تنفيذها بالمنطقة (99) مشروعا تعليميا، فيما بلغ عدد المشاريع المستلمة (14) مشروعا، كما بلغت عدد عمليات الترميم والتأهيل والإضافات والصيانة (37) مشروعاً، في حين يبلغ عدد المدارس المحدثة بالمنطقة (35) مدرسة، منها(15) مدرسة للبنين و (20) مدرسة للبنات.
وأفاد مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة أن (13278) معلماً، و (15153) معلمةً سيقدمون هذا العام المقررات الدراسية ل(291021) طالباً وطالبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.