السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: لا نزوح استثنائياً من دمشق عبر المصنع

نجحت الحملة السياسية في لبنان على ظاهرة تدفق النازحين السوريين إلى هذا البلد في دفع سوري كان يعبر نقطة المصنع الحدودية مع سورية باتجاه لبنان إلى وصف بعض اللبنانيين بأنهم «سفلة». مثلما نجحت الحملة نفسها في دفع أحدهم حين سألناه عن سبب شكاوى النازحين على المعبر، إلى الرد علينا بالقول: «انت معنا أو معهم؟».
كثيرة التدابير الأمنية المتخذة على المعبر الشرعي الوحيد الذي يربط قلب البقاع بالعاصمة السورية دمشق. تدقيق في الهويات والسيارات والأمكنة التي يقصدها النازحون. لكن السيارات العابرة ب «القطارة» والأخرى المتوقفة بانتظار تخليص معاملة والثالثة التي تحولت إلى موقف موقت لسائقين جلهم من مجدل عنجر القريبة، لنقل الركاب إلى شتورة أو توصيلة إلى مطار بيروت، تعكس صورة مغايرة لحال الانتظام المنشودة. ثمة شيء مريب في العبور. السيارات التي تحمل لوحات «دمشق» لا تزيد على اللوحات التي تحمل اسم «ريف دمشق» ولا عن اللوحات التي تحمل اسم «السويداء». والعابرون في أحيان عائلات وأحياناً مجرد أفراد، سائق وسيدة، رجال من دون نسوة، أو نسوة من دون رجال. سيارات قليلة رفعت حقائب فوق سطحها وشدت الحبال حولها، وسيارات اكتفى أصحابها بوضع الحقائب في الصناديق أو ضمن أكياس ظاهرة، أو من دون أي حقيبة.
ليست مظاهر نزوح جديد إلى لبنان، ما هكذا كانت موجات النزوح على مدى السنتين والنصف. ولم تكن هكذا التدابير الأمنية.
نقطة الأمن العام اللبناني الأخيرة على الحدود هي آخر ما يُسمح للإعلامي بالوصول إليه والعودة من دون السماح بالتصوير إلا من مسافات بعيدة نسبياً. التدقيق في الهويات يدفع إلى تشكيل رتل من السيارات المنتظرة يمتد إلى نقطة الجمارك وما بعدها إلى المنطقة المحايدة.
وجوه العابرين تحمل مسحات تعب من الانتظار تحت شمس محرقة تتغلغل إلى الهياكل الحديدية للسيارات لا تسعفها كثيراً مكيفات الهواء. وثمة عابرون على الأقدام يهرولون إلى الموقف الموقت الذي يقلهم إلى شتورة. وعند الزاوية التي يقع فيها مكتب رئيس الأمن العام في المصنع جلست سيدة لبنانية على الرصيف تتحدث عبر هاتف خليوي بعصبية وهي تنتظر انتهاء اجتماع داخل المكتب المغلق على من فيه. قالت إنها لبنانية وابنتها متزوجة من فلسطيني - سوري وتريد أن تحضر حفيدها من الجانب الآخر على الحدود حيث ينتظرها صهرها «لكن منعوني لأني لا أحمل هويتي وإنما إخراج قيد». بدت قلقة فلا مجال للعودة من دونه وغير مسموح لها بالتقدم لجلبه ومصدر قلقها كما قالت إن صهرها أخبرها أن «اشتباكاً حصل في محلة العباسيين، يعني أن المعركة صارت في قلب الشام، وأنهم استخدموا غازاً ساماً!».
معظم العابرين، كما كل مرة، يرفضون الإفصاح عن أسمائهم. إنما يدلون بآرائهم عن الوضع لكنها تبدو متناقضة. في السيارة التي تحمل لوحتها اسم «دمشق» انحشرت 5 سيدات وفتاتان، وقالت واحدة إنهن «في زيارة للبنان لخمسة أيام لأن ابنتي مخطوبة للبناني ودعانا إلى قضاء عطلة في لبنان». وأكدت «أن الوضع عادي في دمشق وهناك سهر وفقش وطقش وإن شاء الله منتصرين على جبهة النصرة».
وفي سيارة أخرى تحمل لوحة دمشق أيضاً، سيدة جلست إلى جانب السائق قالت إنها في طريقها إلى المستشفى في بيروت لتلقي علاج من مرض تعاني منه. نفت أن تكون في حال نزوح فقد «تعودنا على الدج والبج»، وتعني هنا أصوات القذائف المنفجرة، مشيرة إلى أن الليلة الماضية «كانت عنيفة، لم ننم من كثافة القصف فالقذائف تعبر فوقنا إلى أمكنة أخرى».
السيدة نفسها أكدت «أن الناس في الشام طبعاً قلقون من أي تصعيد أو عمليات عسكرية أميركية». أما شكواها فمن «عناصر لبنانيين يتخلقون علينا والمعاملة مش منيحة». لكن الرجل الذي عبر سيراً على أقدامه في لحظة شكوى السيدة قال: «اكتبي، المزاجية تحكم قرار المنع أو السماح بالدخول. لا ينظرون إلى الأوراق ولا تهمهم وهناك أمور أخرى تحصل لا أريد التحدث عنها».
وفي سيارة انحشرت عائلتان، قال رجل أجلس ابنه الرضيع في حضنه إنه ذهب إلى دمشق لإصدار هوية لرضيعه الذي ولد في لبنان، «فنحن كنا نسكن في منطقة الست زينب وتهدم منزلنا قبل سنة ونزحنا إلى لبنان عند الأقارب ولا نزال. خلال هذين اليومين في دمشق سمعنا قصفاً كثيراً».
عبور ليلي
الشاب الذي كان يتنقل بين العابرين سائلاً عمن يريد تخليص معاملة أو يريد توصيلة. قال إنه هنا منذ تسعينات القرن الماضي يعرف «الشاردة والواردة» وهو شاهد على حالات المعبر في كل الظروف. ابن مجدل عنجر قلل من أهمية الأخبار التي تحدثت عن نزوح جديد بالآلاف. قال: «إن الناس داخل الأحياء التي لم تطاولها الاشتباكات في دمشق لا يزالون فيها. قلة عبروا للسفر عبر مطار بيروت إلى الخارج ولا سيما الشبان الذين انتقلوا للعمل في دول الخليج». وكثر أخبروه «أن أناساً هربوا إلى الساحل السوري. وإذا أردت رصد عمليات النزوح فهي تحصل ليلاً من مناطق في الشمال السوري. ينطلقون صباحاً ويصلون إلى الأراضي اللبنانية بعيد منتصف الليل».
لا إحصاءات لدى الأمن العام عند نقطة المصنع عن أعداد العابرين في الاتجاهين وما إذا رصد ارتفاع لأعداد العابرين إلى لبنان. قال أحد عناصر الحاجز: «إن الأرقام تنتقل تلقائياً إلى المديرية ولا تعود بحوزتنا».
ولم يلحظ مصدر في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أي حال نزوح استثنائي إلى لبنان، بل بقيت الحركة «في حدودها المعتادة»، في وقت تعكف المفوضية على وضع لمساتها على خطة طوارئ تحدث عنها مسؤولو الأمم المتحدة في لبنان «للاستجابة إلى مليون نازح يتوقعون أن يصل العدد إليه في نهاية السنة الحالية في حال بدأت معركة دمشق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.