الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديري: مخالفات «التفطير» نادرة... والمراقبون محدودون!

أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أن المخالفات على خيام إفطار الصائمين نادرة جداً، ولفتت إلى أن عدد المراقبين المسجلين لديها محدود مقارنة بعدد المساجد، فيما لا يوجد لديها مراقبون متخصصون لمشاريع «إفطار صائم» وإنما هي من ضمن أعمال مراقبي المساجد أنفسهم، الموجودين باستمرار في الميدان بحسب إمكانيات الوزارة .
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المساجد توفيق السديري في تصريح ل«الحياة» بشأن إقفال مكبرات الصوت خلال صلاة التراويح أن وزارته تلتزم بالفتاوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء في هذا الشأن، والمتضمنة عدم قفل السماعات الخارجية مع التأكيد على استخدامها وفق الضوابط التي أقرتها الوزارة، من حيث درجة الصوت وعدد المكبرات التي لا تزيد على أربعة خارج المسجد شرط أن تكون في المئذنة.
وشدد على منع استخدام مضخمات الصوت والصدى داخل المسجد منعاً قاطعاً، مع عدم المبالغة في عدد السماعات الداخلية، والاكتفاء بما يحتاج إليه فعلياً في إيصال الصوت، ونوه إلى أن الوزارة تعمد إلى مسح ميداني دوري لمعرفة ما يحوي كل مسجد من سماعات في داخله وخارجه، والتأكد من الانضباط والتقيد بالتعليمات الصادرة من الوزارة بشأنها، وكذلك النظر في الشكاوى المقدمة من جيران بعض المساجد وحلها فوراً بما يكفل إزالة الضرر ودرء المفسدة، مع الأخذ في الاعتبار عدم بث الدروس والمحاضرات في المكبرات الخارجية، ومن لم يلتزم من منسوبي المساجد بذلك يحاسب بما تقضي به التعليمات الصادرة بذلك.
أكد وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد الدكتور توفيق السديري، أنه لا يمكن حصر المستفيدين من موائد إفطار الصائمين في المساجد ومعرفة جنسياتهم، وأكدت أمانة العاصمة أنه لا إشراف مباشراً على تلك المساجد، وإنما المراقبة تتم على المطاعم والمحال التي تزود موائد إفطار الصائمين.
وأوضح السديري في تصريحه ل«الحياة» أن دور الوزارة في مشروع إفطار الصائم الذي يقام سنوياً في معظم مساجد المملكة، يتمثل بقيام منسوبيها ومراقبي الفروع لديها بالإشراف على نظافة المسجد وعدم امتهانه، إضافة إلى التأكد من ترخيص وسلامة المطاعم التي تزود الخيم الرمضانية بالإفطار طيلة الشهر الكريم، لتلافي أي تسممات غذائية.
وأشار إلى أن دور مراقبي الوزارة يمتد إلى التأكد من عدم استخدام الخيام التقليدية المصنعة من القماش سريع الاشتعال داخل الأحياء السكنية واستخدام الخيام بطيئة الاحتراق عوضاً منها، وتوفير متطلبات السلامة بالتنسيق مع فروع المديرية العامة للدفاع المدني بالمناطق عند الحاجة، لافتاً إلى أن جمع التبرعات النقدية في المساجد ممنوع، ويخضع لمراقبة الوزارة في شكل كامل.
وعن عدد المستفيدين من إفطار الصائم الذين معظمهم من الجالية الأجنبية، قال السديري: «إن المملكة بلد خير ولا يكاد يخلو مسجد في حي أو قرية أو هجرة إلا ويكون فيها إفطار صائم، لذلك لا يمكن بحال حصر المستفيدين منها».
من جانبه، أوضح مدير صحة البيئة بأمانة منطقة الرياض المهندس محمد مؤمن ل«الحياة» أن إشراف الأمانة لا يكون مباشراً على المساجد، وإنما بالإشراف المباشر على جميع المحلات والبوفيهات التي تزود المساجد بالوجبات، مشيراً إلى أن دور مراقبي الأمانة الصحيين يقف بعد أن يصل الإفطار إلى الخيمة الرمضانية، إذ إن الإدارة العامة للنظافة في الأمانات تزيل بقايا الطعام يومياً بعد الإفطار، يلي ذلك دور إدارة الوقائية الصحية التي ترش المطهرات خارج الخيمة وليس داخلها.
يذكر أن عدد المساجد في منطقة الرياض وحدها يتجاوز أكثر من 12 ألف مسجد، وتصل إلى نحو 75 ألف على مستوى المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.