محافظ أبو عريش يدشن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا ستعترف بانتخابات انفصاليي أوكرانيا رغم «لهجتها التصالحية» مع كييف
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2014

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، أن موسكو ستعترف بنتائج الانتخابات الاشتراعية والرئاسية التي سيجريها الانفصاليون الموالون لها في شرق اوكرانيا الأحد المقبل، وذلك بعد اسبوع على تنظيم كييف انتخابات اشتراعية من دون مشاركة سكان الشرق، وأفضت الى اكتساح الاحزاب الموالية للغرب مقاعد البرلمان، قبل ان تعلن موسكو «في لهجة تصالحية» انها ستعترف بنتائجها.
وقال لافروف لصحيفة «ازفستيا» الروسية: «نأمل بأن يعبر الشعب عن رأيه بحرية، وألا يحاول أحد من الخارج التشويش عليها، خصوصاً اننا نعتبر هذه الانتخابات بالغة الأهمية لإضفاء صفة شرعية على السلطات القائمة، وهي من أهم النقاط الواردة في اتفاقات مينسك» التي أبرمت بين كييف والانفصاليين في 5 ايلول (سبتمبر) لوقف النار.
وعزا الوزير الروسي الانتهاكات الكثيرة لوقف النار الى عدم توصل الجيش الأوكراني والمتمردين الى اتفاق على خط تماس فاصل بين مواقعهما، خصوصاً في موقع مطار دونيتسك الذي يشهد معارك عنيفة.
ورد ديميترو كوليبا، المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الأوكرانية، على تصريحات لافروف بأن دعم موسكو لانتخابات منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين «يتعارض مباشرة مع اتفاقات مينسك، ويقوض التهدئة وعملية السلام عبر اضعاف الثقة بها باعتبارها شريكاً دولياً موثوقاً».
وأضاف: «تسرع روسيا الى الاعتراف بشيء لا علاقة له بالانتخابات، لذا لا يستحق هذا الموقف انتظار ردود فعل أخرى من أوكرانيا او المجموعة الدولية».
وكانت أوكرانيا أقرّت في ايلول قانوناً حول وضع منطقة المعارك في الشرق ينص على اجراء انتخابات للمجالس المحلية في 7 كانون الأول (ديسمبر)، وهو ما رفضه المتمردون.
في بولندا، أعلن وزير الدفاع توماش سيمونياك وضع خطة طويلة الأمد لنقل جزء من قوتها العسكرية نحو حدودها الشرقية الأقرب إلى روسيا وأوكرانيا، بعد تدخل موسكو في اوكرانيا. وقال: «تمتد الخطة سنوات، وستظهر تأثيراتها الأولى عام 2017. ستكون هناك سلسلة كاملة من المبادرات المرتبطة بوحدات الشرق، واستثمارات في البنى التحتية»، لكنه أحجم عن كشف عدد القوات الاضافية او الوحدات التي سيشملها ذلك. وتملك بولندا في الشرق ايضاً حدوداً مشتركة مع روسيا البيضاء المتحالفة مع موسكو، وجيب كالينينغراد الروسي الذي يتمركز فيه أسطول البحرية الروسية في البلطيق.
وبعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية الى اراضيها في آذار (مارس)، طالبت بولندا الحلف الأطلسي (ناتو) بتأمين وجود عسكري دائم في أراضيها لردع روسيا.
لكن الحلف لم يستجب لهذا الطلب بسبب قلق بعض اعضائه من الكلفة ورد فعل روسيا، واكتفى بتكثيف التدريبات العسكرية في بولندا، فيما يعتزم تشكيل قوة للرد السريع مقرها غرب بولندا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.