7 دول طلبت من المحكمة الجنائية الدولية وقف اعتقال مسؤولين إسرائيليين    هل يُغادر صلاح ليفربول وينتقل إلى الاتحاد؟ صحفي إنجليزي يُجيب!    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    السعودية وأمريكا تقتربان من إبرام اتفاق أمني    75.3 مليار ريال إيرادات السعودية للكهرباء في 2023    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي بالممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج    جازان: القبض على 8 مخالفين لنظام الحدود لتهريبهم 160 كيلوغراما من نبات القات    انضمام السعودية للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    أمير الشرقية يقلد قائد قوة أمن المنشآت برأس تنورة رتبة لواء    أمين منطقة حائل يفتتح معرض أسبوع البيئة 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الاعلان عن الأفضل في دوري روشن في أبريل    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    أمير تبوك يدشن فعاليات أسبوع البيئة بالمنطقة    شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق تايوان    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حارس السجن وحارس البستان
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2009

كأنهما توأمان، أرابيسك الفن الإسلامي، وبحور الشعر العربي. الفن الإسلامي، قفز كما يقول القائل فوق الجغرافيا، وأخفى في جيبه أسماء البلدان، وتوطن في كل الأماكن من دون أساس عرقي أو قومي، وأصبح اسمه في فارس وتركيا وغيرها الفن الإسلامي وهو اسمه ذاته في مصر والشام وفي سواهما، على خلاف ما كان في فترات ما قبل الإسلام، وفترات ما سيكون بعده. والشعر العربي قفز وأخفى وتوطن في كل الأماكن من دون أساس عرقي أو قومي، وأصبح اسمه في العراق أو في الحجاز الشعر العربي، وهو اسمه ذاته في مصر وفي لبنان، على خلاف ما كان في فترة ما قبل استتباب البحور العربية، وعلى خلاف ما سيكون في فترة ما بعد ارتجاجها والاعتراض على سلطتها. تلك الفترة يسميها البعض فترة قصيدة النثر، حيث تعود معها سليقة التمييز، شعر مصري وشعر لبناني وشعر يمني...
كأنهما توأمان، أرابيسك الفن الإسلامي، وبحور الشعر العربي. الفن الإسلامي احتفل بالإيقاع. وجعل الانتظام والتكرار آيته الكبرى، والشعر العربي احتفل بالايقاع: والآية هي الآية، الفن الاسلامي بزخارفه الهندسية لا يطلب من الناظر اليه، من زائره، انجاز أي فعل، حتى الصلاة، لا تحثه الزخارف عليها، إنها تتطلب من ذلك الزائر محض التوقف من أجل الانطواء على نفسه، من اجل أن يصبح فرداً واحداً أحداً ضمن ملكوت يتسع لأفراد آحاد لا نهاية لعددهم. الزخارف الهندسية أشكال، الأصيل منها لا يقود الإنسان خارج ذاته، لا يقوده إلى عوالم أخرى، يكفي أن يقوده إلى نفسه. الزخارف لا تتحمل مسؤولية توجيه الاشارات والرسائل الايمانية، وإذا وجدت الاشارات، فهي في المرتبة الأدنى، أما المرتبة الأعلى فلإشاعة الرضا والحب والمتعة بما فيها المتعة الحسية. على الأخص المتعة الحسية، والشعر العربي بزخارفه الوزنية، لا يطلب من الساعي خلفه إنجاز أي فعل، حتى الشرح والتفسير لا تحثه الأوزان عليهما، انها تتطلب من ذلك القارئ محض التوقف من أجل الانطواء على النفس، من اجل أن يصبح فرداً واحداً أحداً... إلى آخر العبارة حيث المرتبة الأعلى لإشاعة الرضا والحب والمتعة الحسية، والغضب والثورة والتمرد والوحشية، أيها أو كلها سيأتي في إطار الرضا والقبول.
انهما توأمان، الفن الإسلامي والشعر العربي. كلاهما فن يكتسب قيمة كبرى وجاذبية كونية لأنه قد تحرر من عوارض الوقت وعوارض المحل وعوارض اللغة. تكرار الارابيسك هو تكرار الشعر، هو الايقونة التي تجعل ما هو صلب يذوب في الهواء، تكرار الارابيسك، ومثله تكرار الشعر يمسك بزنبرك الايقاع ويديره نحو الجهة الأصفى أو نحو الجهة الأصعب، نحو المتنبي وشوقي وسعيد عقل ومسجد السلطان حسن، أو نحو أبي العلاء وأبي تمام ومسجد السلطان أحمد.
في القاهرة فاجأني الشاعر بهاء جاهين البدين كأبيه، النقي كأبيه، الحالم أيضا كأبيه، والشاعر على غرار نفسه فقط، فاجأني بآراء أراد فيها أن ينصف إيقاع قصيدة النثر، فوضعها تحت المقصلة، تحت مظلة الشعر الموزون، لأنه دخل من باب ظن أنه باب الوزن، ولم ينتبه إلى حقيقة أنه باب الفراغ. اختار بهاء ثلاثة اسطر من قصيدة نثر انتقاها، وعلى سندان الوزن وبمطرقته قام بتقطيعها، وكتابة تفعيلاتها، فعلن ومستفعلن وفاعلن وفعولن... ولأن سطورها الثلاثة قبلت التقطيع، أوهمنا بهاء وأوهم نفسه قبلنا، أنها مسكونة بالإيقاع، انها مسحورة، وهو يعلم أن كل الكلام، كل الكتابة، قابل للتقطيع، قابل لفعلن وفعولن ومستفعلن، حتى مقالات الصحف، وبيانات التأبين والتهاني. الوزن لا يأتي من قابلية الخضوع للتقطيع، الوزن يأتي من الانتظام والتكرار، وهذه بدهية دارجة، والاثنان، الانتظام والتكرار، ليسا عيباً، أحدهما أو كلاهما قد يكون من مداميك الفنون، ومن عناصرها الأولى، فالفن تكرار في شكل ما، تكرار يدفع إلى الطرف الآخر، إلى المغايرة.
التكرار هو العمى المبصر، لأن الإبصار الكامل مثل العمى الكامل، عتلة تعمل ضد الفن. إيقاع الارابيسك الإسلامي مثل إيقاع قائم على العمى المبصر، انه بقدر احساسنا يتجلى كأنه ليس له أحياناً معنى غير ما هو عليه، أما البحث العسير عن إيقاع قصيدة النثر تحت مظلة الوزن بهدف تبريرها، بهدف إدخالها وإخراجها من والى المنطقة المضمونة الآمنة في منطقة الشعر الموزون. فهو فضلاً عن أنه بحث ذكوري ينظر إلى المرأة كمخلوق أقل فيلجأ إلى احتوائها، هو أيضاً مطلب خاسر لشذوذه واستهتاره. انه هيمنة تكمن في جوهرها استهانة أشد قسوة من عداء حجازي لقصيدة النثر. ثم إن هذا البحث في النهاية مطلب سابق لأوانه، إذ إن قصيدة النثر، على رغم انتشارها وكثرة تداولها وشبهة سيادتها وانتصارها، لم تستطع بعد أن تتعرف على نفسها، فكل معارفها سرعان ما تتشظى، سرعان ما تفجرها مياه جديدة ورياح نشطة، سرعان ما تصبح - أعني معارفها - حبات حصى صغيرة تتطاير، بعضها يعلق بالحلق ويسده، بعضها يدخل العين ويغمضها، ويصبح الحل في الخلاص من الحصى. قد تكون هذه المعرفة الضائعة واحدة من ميزات قصيدة النثر وامتيازاتها، لكنها وباللسان الطويل لم تتعرف بعد الى نفسها.
في كل أشكال الكتابة الأخرى، القصة والرواية والمسرح والمقالة والبحث، يمكن الكاتب أن يستعين بمصحح لغوي، بل غالباً ما يفعل، في ما عدا الشعر أيام كان موزوناً، لأن الكلمات فيه ليست محض معان، إنها معان وأصوات، والمصحح غالباً لا يضع أذنه على فم اللغة، إنه يضبط معناها، إنه ماكيير وليس عاشقاً.
ولم يكن هناك شخص سوى الشاعر يستطيع تصحيح قصيدته والانتباه إلى رفرفة جناحيها، الصوت والمعنى، القلب والقالب. المصحح غالباً ما تحكمه أدوات محددة لا تسمح له بالشتات، غالباً ما تحكمه طريقة واحدة لا تسمح له بالتأويلات والاحتمالات الأخرى. كأنه في علاقة بنصوصه التي يضبطها ذكر الخرتيت، ذكر وحيد القرن. كان الشاعر وحده ودون غيره ممن يكتبون هو حارس اللغة، الجدير بأن يخرج عليها، ويطعن في أخلاقها، ما دام يعرفها، وما دام لا يحلم إلا بها، وما دامت اللغة وطنه قبل كل أرض وكل سماء. كان الشاعر بالضبط هو الطاغية مثلما هو الحامية، هو الغالب مثلما هو الراهب، اللص مثلما الحارس. لكنّ الشاعر التالي، شاعر قصيدة النثر، وبخاصة في بعض أطوارها الأخيرة، تخلى عن هيامه باللغة، واعتبر ذلك الهيام آفة عصور خوال، ما أدى إلى ضمور خلايا الصوت في الكلمات إلى ضمور خلايا أخرى في الظن والخيال، إلى ورم في خلايا المعنى. وأصبح الشعر مثله مثل كل أنواع الكتابة الأخرى، يمكنك أن تستعين عليه بمصحح لغوي. فاللغة هنا استخدامية، أدائية، بعدما كانت فاتحة الوجود وعصية. اختفى إذاً الشاعر حارس اللغة، أعني حارس البستان، واستقام المصحح حارس اللغة، أعني حارس السجن الذي لا يعرف الهذيان، فيما القصيدة هذيان، لا يعرف وحده الكتابة المتماسكة التي لا شقوق فيها، والتي ينفجر تأثيرها منها كلها لا من أجزائها، والتي سردها ووصفها، واستطرادها يحدث من دون غايات زمنية، فيما القصيدة كل ذلك.
كان المصحح يخاف من شعراء قصيدة النثر الأوائل، لأنهم متناقضون مؤمنون وكفار في آن واحد، خرجوا من الوزن كفراً، ودخلوا في اللغة إيماناً. هجروا المعبد لأنه مسقوف وأقاموا صلواتهم في الخلاء. جعلوا حاجتهم إلى الحرية تفوق كل حاجة وعشقهم للغة يفوق كل عشق. تعلموا أن الشاعر يأتي قبل القارئ ولأن العالم المقصود هو من صنعه، والشاعر أعلم به وبأدواته، ولا يستطيع الشاعر أن يركن ويرتاح إلى الجاهز منها، تكفيه مؤونة الهدم والبحث والخلق. شعراء قصيدة النثر الأوائل فضلوا الولاء للغة وكفروا بشروط الاتصال بها ومعانقتها، كفروا بشروط الوزن ولم يتخلوا عن العمل كبستانيين، غرسوا في أشجارها ثمارهم جراثيم فتكت بالأجسام الشعرية الهزيلة، وزادت حصانة الأجسام الشعرية الأصيلة.
مصحح اللغة ما زال يذكر هؤلاء، وكيف مروا أمامه مثل البارود الأصفر المشتعل، تسأله عن أسمائهم فيتلجلج: أنسي الحاج وتوفيق صايغ وشوقي أبو شقرا والماغوط وأدونيس وأسماء قليلين آخرين من أجيال تالية. وحول المصحح، وحول الشعراء الجدد الذين فوضوه بالتصحيح كثرت المزاعم، ومنها مزاعم قصيدة النثر. إنها تلاعب أبدي، إنها صدفة وفوضى وصمت وإرهاق ومشاركة وغياب وتشتيت وكناية ومزج، إنها ضد التأويل، إنها قراءة مغلوطة، إنها دال ومفارقة ساخرة وفصام ورغبة استحالة تحديد. كثرت المزاعم، وعلى الرغم منها كانت قصيدة النثر الأخيرة تفصح اكثر مما ينبغي. تقول ما يقال اكثر مما ينبغي، وإذا كانت الفجوة بين ثقافة قصيدة الوزن وثقافة قارئها تستقر حول أنها قصيدة جذور وتأويل ولغة وبراعة وميتافيزيقا وهوس، تستقر حول أنها لا تقول هكذا صراحة، ربما ترغب في ألا تقول، فإن الفجوة بين ثقافة قصيدة النثر وثقافة قارئها تشذ عن المألوف. فالقصيدة تطمح أن تقول ما يمكن أن يقوله القارئ، تطمح في ثلاثة أصول (الشاعر والقارئ والقصيدة)، وفي صورة واحدة لكل هؤلاء على اعتبار أن المطابقة الكاملة لا تختلف عن الانفصال الكامل. ومع ذلك، فإن قصيدة النثر التي بكت كثيراً على الاتصال الضائع بسبب شعر الحياة الذي سبقها، أصبحت تعاني من الاتصال الأكثر ضياعاً بسببها، وتصر على عدم الاعتراف بأن الشعر لا يشبه الغبار، وانه اصطفائي وليس عمومياً، منبوذ وليس حاكماً، ملعون وليس لاعناً، فرد وليس جماعات. وها هو ذا بهاء جاهين، يقود عربته التي تشبه عربة إطفاء لا تميز بين حرائق الروح وحرائق الشمعدانات. اختار بهاء قصيدة جميلة ثم أجلسها على المقعد الخاطئ الذي اعتاده زواره واعتاد هو أن يستضيف الشعر عليه. ليت بهاء يستطيع أن ينظر في عيني أنسي الحاج، ليرى الدهشة التي هي حليفة نفسها وحليفتنا، التي هي مصير نفسها ومصيرنا، التي هي قصيدة يكتبها الشعراء المرضى، ولا يكتبها هؤلاء الأصحاء، التي هي ما ننتظره في قصائد قادمة، ومن شعراء قادمين، قصائد نثر تنسينا المعارك التي بلا حصاد، تنسينا اللغو الفارغ، تنسينا صيد المريدين والأعوان والأعداء وترويضهم وتدريبهم على حضور العشاء الأخير، مع العلم أن بهاء جاهين لا يشبه المسيح أبداً، وأيضاً لا يشبه سعيد مهران. الخوف أن يذهب بهاء إلى أنسي، فيجده نائماً ورأسه على حضن الأمير ميشكين وقدماه في حضن اللغة ذاتها، الخوف أن ينصرف بها قبل أن يصحو أنسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.