خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا لا يكون للإسلام دولة لتطبيق أنظمته وممارسة سلطاته؟
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2009

قرأت بإمعان مقالة الكاتب الأردني إبراهيم غرايبة في - أفكار/ «الحياة» في 11 آذار (مارس) 2009 الذي حمل عنوان «رحلتي من اليقين إلى الشك... أو تجربة في الحركة الإسلامية»، وطرح فيه قصة دخوله في صفوف حركة الإخوان المسلمين وخروجه منها، شارحاً تلك المرحلة، وناقداً لها. وفي تعقيبنا على الكاتب لسنا معنيين بتجربته الخاصة، وما عايشه ولامسه، فهذا حقه واختياره. لكن استوقفني ما قاله في بعض فقرات المقال حول «الدولة في الإسلام». ومما قاله: «بدأت اعتقد أنه ليس هناك في الإسلام شيء اسمه دولة إسلامية، ومن ثم فإن مشروع الحركة الإسلامية لتطبيق الشريعة الإسلامية أو إقامة الدولة الإسلامية هو مشروع وهمي، فالإسلام لا يطرح نموذجاً محدداً للدولة، يمكن أن يقرأ الإسلام قراءة اشتراكية، ويمكن أن يقرأ قراءة علمانية، أو رأسمالية، أو ليبرالية، كل الأفكار ممكن أن تجد لها تأييداً في الإسلام».
وأنا أستغرب أن يقول الكاتب ذلك وأن 14 قرناً من تجربة الدولة الإسلامية ثم الدول المتعددة التي خرجت من عباءتها عبر قرون مضت أصبحت مجرد مشروع وهمي، يمكن كما قال أن تقرأ قراءة اشتراكية أو قراءة ليبرالية أو قراءة رأسمالية. وهذا في ذاته تجهيل للعقول، وربما استخفاف بها يرتكز الى قراءات باهتة لنظريات غربية مختلفة الاتجاهات والميول!
وسوف نسرد له ما قاله الكثيرون الذين لا يلتقون مع أولئك الذين دخل الكاتب إلى صفوفهم متيقناً ثم خرج شاكاً، وكان الأحرى بالكاتب الكريم حتى يكون نقده عادلاً أن يدخل شاكاً وهو الأصل ثم يخرج متيقناً حتى تكون الرؤية واضحة.
يقول برنارد لويس وهو من هو في انحيازه وتطرفه ضد الإسلام والمسلمين في كتابه «الإسلام والغرب» أن « الإسلام ليس مجرد نظام للعقيدة والعبادة،أي مجرد جزء من الحياة منفصل عن الأجزاء الأخرى التي تبقى من اختصاص السلطات غير الدينية والتي تعتمد القوانين غير الشرعية» و«أن الخليفة أو الإمبراطور وهو رأس الدولة المسلمة، يجمع السلطة السياسية والدينية».
وينكر لويس في كتابه «لغة السياسة في الإسلام» تشبيه الرئاسة في الإسلام بما هو معروف في الفكر الغربي الكنسي بالحكم الإلهي. يقول: «إن السلطة العليا للدولة الإسلامية والمجتمع نيابة أو وصاية لمن كان وصياً في الحقيقة للرسول أو لله. ونظرة الفقهاء التي تعبر عنها مثل هذه الحكاية ومعظمها في صيغة نقاش مباشر أن السلطة خلافة للرسول وليست خلافة لله. وفي تاريخ قديم تماماً نجد آراء وأقوالاً تدحض بوضوح أي مفهوم أو مدلول عن نيابة الله أو الوكالة عن الله. (...) ويبدو أن الخلفاء أنفسهم بشكل عام كانوا واعين تماماً إلى عدم اتخاذ أي موقف رسمي بشأن هذه المشكلة».
أيضاً فال المفكر العربي محمد عابد الجابري في كتابه «الدين والدولة وتطبيق الشريعة» إن الإسلام «عقيدة وشريعة، فإذا كانت العقيدة تخص الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله الخ. فإن الشريعة تتضمن فضلاً عن العبادات التي تدخل هي الأخرى في إطار العلاقة نفسها، أحكاماً ذات طبيعة اجتماعية تنظم علاقات الناس بعضهم ببعض مما لابد من سلطة تنفذ تلك الأحكام كالحدود والعقوبات ...الخ».
وأيضاً يرى الكاتب والأكاديمي المعروف برهان غليون في كتابه «نقد السياسة... الدولة والدين» أن «دولة المسلمين، بما تشمل الدولة من مبادئ التنظيم المدني وطرائقه ووسائله، وتكوين السلطة (الطاع ) وتنظيمها وتوجيهها، أي الدولة كإطار للتنظيم والانتظام الأخلاقي العام، لم تكن شيئاً آخر في الإسلام إذن سوى الدين نفسه، وهذا هو مصدر الشرعية التاريخية للنبوة وتفوقها على السياسة كما كان ينظر إليها، وكانت تمارس بالفعل». وهو ينتقد الذين يطلبون الملمح الثابت للدولة الإسلامية فيقول: «من المستحيل أن لا تنطوي حضارة كبرى مثل الإسلام إلا على شكل واحد للدولة رغم تغير الظروف السياسية والتاريخية وتطور الوعي والعقائد والمجتمعات والقوى الفاعلة».
وهناك الكثير والكثير من الآراء التي تتناقض مع رؤية الكاتب إبراهيم غرايبة في رحلته من اليقين إلى الشك!. والواقع أنني لاحظت أن الكاتب لم يدقق في ما سرده، إما لأن الشك غالبه في كتابته أو لأن الخلاف كان شديداً في هذه الرحلة مما امتد إلى التشكيك في فكرة الدولة في الإسلام، وهذه تحتاج إلى مراجعة عقلانية هادئة، بعيدا عن الاختلاف والتنازع والتوتر.
كما أشار الكاتب أيضاً إلى كتاب الشيخ علي عبد الرازق «الإسلام وأصول الحكم» الذي قال في خلاصته إن الإسلام دين لا دولة، واعتبر الكاتب أن ذلك حجة قوية في نظره تجاه ما ساقه حول «وهم الدولة في الإسلام». والحقيقة أن ما قاله عبد الرازق له أهدافه السياسية بعد سقوط الخلافة الإسلامية في العشرينات، حيث كان هناك خطوات لتنصيب الملك فؤاد في مصر ليكون خليفة للمسلمين، كما طرح ذلك بعض الباحثين.
وبحكم أن عبد الرازق كان وفدياً أبا عن جد، فإن الكتاب كما قيل كان اعتراضاً على هذه الخلافة. لكن بعض الباحثين ومنهم المفكر العربي رضوان السيد يرون أن عبد الرازق تعّرف على دراسات العديد من الباحثين والمستشرقين الغربيين حول عدم ارتباط الدين والدولة في الإسلام كما في المسيحية ولذلك تأثر بهذه الآراء، فجاءت فكرة هذا الكتاب.
والأغرب أن علي عبد الرازق مكث أربعين عاماً صامتاً عن الرد على منتقديه!. وهذا يعد دليلاً على عدم تمسكه بأفكاره المطروحة، فهل يعقل أن تقام لكل الحضارات والثقافات والديانات منذ فجر التاريخ دول متعددة المشارب والأفكار والإيديولوجيات، إلا الإسلام لا يحق له دولة؟! وهذا الرأي ينافي الحقائق البديهية، فكيف سترد الحقوق إلى أصحابها في ظل الإسلام؟ وكيف ستطبق الأحكام والحدود التي جاءت في القرآن والسنة النبوية دون سلطة ودولة؟.
لكن غرايبة للأسف لا يرى بأساً أن يأخذ المسلمون من الاشتراكية أو الرأسمالية أو الليبرالية الخ.، القوانين والأنظمة عندما تقام لهم دولة... لكن الإسلام ليس له ذلك!. ولله في خلقه شؤون.
* كاتب عماني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.