استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسط قلة أماكن الترفيه... «كييك» يسجل «طفش» شبان سعوديين
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2013

تحتل السعودية أعلى مراتب دول العالم نسبة في عدد الشبان من مجمل أعداد سكانها، إلا أن هذه النسبة الكبيرة لم تولى اهتماماً من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، من جانب توفير «متنفس» يتناسب مع توجهات الشبان السعوديين وميولهم الترفيهية. ويحاول الشبان في السعودية صناعة أجواء مختلفة ومتغيرة تملأ أوقاتهم بالتواصل والتفاعل مع الآخرين، وذلك من خلال «مواقع التواصل الاجتماعي» وخصوصاً موقع «كييك»، إذ إن العديد من الشبان يعملون لأجل التغلب على أوقات الملل، من خلال تسجيل يومياتهم عبر مقاطع الفيديو ونشرها ليحدث من خلالها التواصل والتفاعل مع الآخرين.
ويتضح لجوء الشبان السعوديين إلى مواقع التواصل الاجتماعي كونها «متنفساً» لهم، إذ إن جملة من المقاطع تسجل أوقات «الطفش» الذي يشعرون به، وآخرين يقضون وقتاً طويلاً لإعداد تجهيزات مقطع فيديو لا يتجاوز 36 ثانية. يقضي سعود الشهراني في اليوم الواحد ساعات طويلة متجولاً في برنامج «كييك»، إذ يرى أن السعوديين يملأون البرنامج بمقاطع كثيرة وممتعة، محاولين صناعة أجواء « شبابية» يتم من خلالها تفريغ طاقاتهم، مضيفاً أن مقاطع عدة تحمل مشاهد إبداعية تستحق التوقف عندها.
ويتفق مبارك النهدي مع الشهراني، إذ يرى أن الشبان السعوديين يقضون أوقاتاً كثيرة في تسجيل مقاطع الفيديو لتظهر في شكل جيد، مضيفاً أن الرغبة في «الشهرة» أصبحت مطلباً للعديد من الشبان، محاولين من خلال مقاطعهم إبهار المشاهدين وزيادة أعداد المتابعين. وقال إن أكثر ما يجذب المتابعين استعراض الشاب لممتلكاته الغريبة مثل الحيوانات المفترسة أو الطيور وغيرها، وكذلك تصوير يومياته بواقعية وصدق وليس بتصنع، إذ إن المتابعين لجؤوا إلى هذا البرنامج نتيجة لما يشعرون به من ملل، وكذلك من غياب الأماكن المناسبة التي يقضون فيها أوقاتهم، فهم يتملكهم الفضول ويريدون التشارك مع الآخرين بصدق.
ولم تغب مقاطع التقليد والسخرية عن مقاطع الشبان، إذ إن عدم توافر الأماكن التي تستقطب الشبان جعلتهم يتفرغون لتسجيل مقاطع عدة للتقليد أو السخرية لمقاطع شخصيات شهيرة مسجلة في موقع «كييك»، إذ يرى سعيد العسيري أن المشاركين يعمدون لاصطياد مقاطع معينة لشخصيات اشتهرت أخيراً في الموقع، ويعملون على عرض مقاطع تسخر مما تسجله تلك الشخصيات، وتجد رواجاً سريعاً في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«يوتيوب» وكذلك «واتساب».
وأضاف العسيري أن مقاطع الفيديو تسجل حال الشبان السعوديين في أوقات فراغهم، إذ يتم تسجيلها أثناء قيادة سياراتهم متسائلين عن المواقع التي يتوجهون إليها لقضاء أوقات الفراغ، ويجولون في الطرقات انتهاءً بالعودة إلى منازلهم. من جهته، أكد دكتور علم النفس في جامعة الملك عبدالعزيز عصام دسوقي أن الشبان السعوديين يعمدون لتسجيل مقاطع الفيديو في موقع «كييك» للرغبة في التواصل والتفاعل مع الآخرين، إذ إن عملية التواصل أصبحت أحد أنماط ثقافات الحياة التي يقضي فيها الشاب يومه، إذ إنه يرغب في أن يكون عضواً بارزاً في المجتمع ويثبت وجوده.
مضيفاً أن هذا الأمر يعود إلى العوامل النفسية التي يشعر بها الشاب، ومنها الرغبة والدافعية للمشاركة في مثل هذه المواقع، مشيراً إلى أن حب الظهور ومحاولة الشاب صناعة «نجومية» خاصة به، تندرج تحت الميول النفسية التي يعيشها.
وعزا دسوقي اندفاع الكثير من الشبان السعوديين إلى تسجيل يومياتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً «كييك»، إلى عدم توافر أماكن يقضي فيها الشبان أوقات الفراغ، إذ يندرج هذا الأمر تحت الأسباب الاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.